فايبر Viber

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
(بالتحويل من Viber)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Warning Sign.png
هذا التطبيق غير آمن. ننصح باستخدام تطبيق تطبيق سيغنال Signal للتراسل والمكالمات الصوتية الآمنة على أجهزة أندرويد و على أجهزة iPhone وiPad. ويقال أن النصيحة بجمل

مقدمة

VIBER LOGO.png

فايبر Viber هو تطبيق واسع الانتشار للاتصال الصوتي وتبادل الرسائل النصية بشكل مجاني عبر الانترنت. ظهر التطبيق في الأسواق في كانون الأول/ديسمبر 2010 وحظي بسرعة بشعبية واسعة في العالم العربي بسبب سهولة تحميله, إعداده واستخدامه, وبسبب مجانيته, إذ لا يتضمن استعماله أي تكاليف إضافية على تكلفة الاتصال بالانترنت

فايبر هو أحد تطبيقات الاتصال باعتماد نقل الصوت عبر بروتوكول IP أو بشكل مختصر VOIP فهو يشبه بالتالي عدد من أدوات الاتصال كـ سكايب Skype إلا أنه وبخلاف بقية الأدوات المنتشرة في الأسواق منذ سنوات, بدأ مشوار المنافسة في مضمار الهواتف الذكية.

أمن البيانات المتبادلة والخصوصية في فايبر

في الحقيقة يعتبر تطبيق فايبر من التطبيقات التي تؤمن مستوى منخفض جدا من أمن المعلومات المتبادلة ومن التطبيقات التي لا تحفظ خصوصية المستخدم.

عملية الاتصال الصوتي في فايبر غير مشفر, ما يعني أن مزود الخدمة وأي مخدم على طريق التواصل بين مستخدمي فايبر يجريان اتصال صوتي يمكن له التنصت على المكالمة دون صعوبة. أيضا فحسب مطوري التطبيق فإن عملية تسجيل المستخدم والرسائل النصية مشفرة. إلا أن التشفير يرتبط برقم الهاتف ما يعني أنه بإمكان مزود خدمة الاتصال الخاص بك فك تشفير الرسائل النصية بسهولة.

بالإضافة لذلك فإن عددا كبيرا من البيانات المتعلقة باتصالاتكم تمر ضمن مخدمات موجودة في مينسك في روسيا البيضاء التي لا يمكن الوثوق بقوانين حماية المعلومات والخصوصية فيها.

لهذا ننصح باستيعاب المخاطر المرتبطة باستخدام تطبيق فايبر, واستخدام تطبيقات أخرى بدله في الاتصال مثل سكايب Skype.

عوضاً عن هذه الأداة، ينصح فريق سايبر آرابز باستعمال سكايب لإجراء الإتصالات المجانية، ويفضل أن يكون ذلك بالتزامن مع استعمال برنامج آخر يتيح استعمال الإنترنت بشكل آمن مثل SSH وTor أوVPN. مع العلم أن سكايب ليس آمناً بنسبة 100% إلا أن التواصل الصوتي عبره مشفر ومعظم ثغرات الأمان التي تشوبه قد تم توثيقها.

فيما يلي فيديو يظهر إمكانية التنصت على الرسائل والصور والرسوم المتبادلة على فايبر:

Viber Security Vulnerabilities: Images, Doodles, Location and Videos sent over Viber is unencrypted 2014

ثغرة أمنية في فايبر Viber تسمح بتجاوز قفل أجهزة أندرويد

اكتشفت شركة Bkav في 25 نيسان/أبريل 2013 المتخصصة في أمن الإنترنت وجود ثغرة أمنية تهدد عددًا من الهواتف الذكية لشركات شهيرة مثل هواتف سامسونج، سوني، و HTC الذكية. تسمح هذه الثغرة بتجاوز قفل الهاتف بسهولة، وذلك بسبب مشكلة موجودة في النافذة المنبثقة لتطبيق فايبر والتي تُظهر رسائل المحادثة النصية التي تصل تطبيق فايبر.

طريقة الاستغلال تتم عبر إرسال رسالة نصية عن طريق فايبر إلى حساب فايبر على الهاتف المقفول، ستصل الرسالة داخل النافذة المنبثقة الخاصة بفايبر، وعلى المستخدم أن يضغط بعد ذلك على مربع الإدخال لتظهر لوحة التحكم، وبعد ذلك سيعود الهاتف ويقفل، ومن ثم يقوم المستخدم بإرسال رسالة أخرى من الهاتف الثاني، ومن ثم عندما تصل للهاتف المراد تجاوز قفله يتم الضغط على زر الرجوع بالهاتف وبالتالي تجاوز القفل بسهولة.

لا تعتبر هذه الثغرة من المشاكل الكبيرة في تطبيق فايبر, فالمشكلة في تطبيق فايبر هي عدم تشفير الاتصال الصوتي وعدم ضمان خصوصية المتصل. لذلك يرجى عدم الوقوع في خطأ أن تطبيق فايبر سيصبح آمنا إن قامت الشركة بسد ثغرة قفل أجهزة أندرويد فقط.

فايبر لسطح المكتب Viber Desktop

أطلقت شركة فايبر مؤخرا تطبيق فايبر ديسكتوب لأجهزة الحواسب التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز Windows في 5 تموز/يوليو 2013 والذي يقوم بالتكامل مع نسخة فايبر على الهاتف، متيحا الاتصال مع الحسابات المضافة في تطبيق فايبر على الهاتف الذكي وإمكانية الدردشة معها عبر جهاز الحاسب بواجهات سهلة ومشابهة لواجهات فايبر على الهاتف. أيضا يتيح تحويل المكالمات من الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر وبالعكس. ويحتاج لتفعيله رقم هاتفك المرتبط مع تطبيق فايبر على الهاتف الذكي.

بسبب سجل فايبر السئ في الحفاظ على أمن البيانات وأيضا على الخصوصية, ننصح بعدم استخدام تطبيق فايبر ديسكتوب Viber Desktop واستخدام تطبيقات اخرى في الاتصال مثل سكايب Skype

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

برامج التواصل Communication Software

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

سيغنال Signal

هانغ أوت Hangout

سكايب Skype

واتس أب WhatsApp

مراجع References

فايبر غير آمن

فايبر على موسوعة ويكيبديا

Viber Website

ثغرة أمنية في Viber تسمح بتجاوز قفل أجهزة أندرويد

خدمة فايبر تطلق تطبيقها لسطح المكتب، وتطبيقًا جديدًا بالكامل لهواتف أندرويد

أمان أبرز تطبيقات التراسل من الموقع الصديق www.cyber-arabs.com

Viber Security Vulnerabilities: Images, Doodles, Location and Videos sent over Viber is unencrypted 2014 On YouTube