الشبكات المحلية Local Area Networks LAN

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
(بالتحويل من LAN)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

الشبكات المحلية Local Area Networks والتي تسمى اختصارا بشبكات لان LAN هي نوع من أنواع الشبكات لربط عدد محدود من الحواسب ببعضها وعادة ما تكون ضمن مكان جغرافي محدود، كالمنزل، المكتب، أو البناء أومقهى الانترنت Internet Cafe.

إن كنتم تستخدمون الانترنت عبر شبكة لاسلكية WiFi لموزع Router متصل بالانترنت في منزلكم أو في المكتب أو عبر وصل الجهاز بكامل شبكة فأنتم متصلون بشبكة محلية LAN تصلكم بالموزع Router الذي بدوره يصلكم بشكبة الانترنت.

تدار تجهيزات الشبكة المحلية LAN وكابلاتها ووصلاتها محليا بخلاف الشبكات العريضة Wide Area Networks التي تغطي مساحات جغرافية واسعة وتتضمن ضمن وصلاتها دارات اتصال سلكية ولاسلكية مستأجرة تديرها أطراف أخرى، كمثال على تلك الشبكات الشبكة التي تصل مزود خدمة الانترنت ببقية شبكة الانترنت والمواقع ومزودات الخدمة الأخرى حول العالم.

بين تقنيات الشبكات المستخدمة في شبكات LAN تعد شبكات إيثرنت Ethernet السلكية والشبكات اللاسلكية المحلية WLAN العاملة بمعيار Wi-Fi الأكثر انتشارا. وذلك لانخفاض أسعارها وتوافرها وسهولة إعدادها، وبالإضافة إلى سرعات تبادل البيانات التي توفرها هذه الشبكات.

شبكات إيثرنت Ethernet

ظهرت شبكات إيثرنت Ethernet في الأسواق في الثمانينات من العشرين، واستطاعت بسرعة استبدال تقنيات أخرى سبقتها مثل Token Ring وFDDI، عام 1983 وضعت مؤسسة الـ IEEE المعيار IEEE 802,.3 لتوصيف تقنيات Ethernet ما أتاح المجال لدخول شركات كثيرة على خط انتاج التجهيزات وما ساعد في تخفيض تكلفة التجهيزات وضمن الأجهزة المصنعة من قبل شركات مختلفة. استخدمت شبكات Ethernet في البداية كابلات محورية بين التجهيزات ثم استبدلت رويدا رويدا بكابلات Cat5 وCat6، المبينة في الصورة.

تتميز شبكات Ethernet بسرعة تبادل البيانات التي توفرها، والتي تصل إلى 1000Mbps = 1Gbps أي إلى 1 جيغا بيت في الثانية حسب التجيهزات والكابلات المستخدمة. بالإضافة لذلك فهي أكثر استقرارا وأقل عرضة للتشويش لأنها شبكات سلكية.

Cat 5.jpg Cat 6.jpg

عادة ما تحتوي الأجهزة المكتبية وأجهزة اللابتوب على بطاقة شبكة إيثرنت Ethernet Card ومنفذ لوصل كبل الإيثرنت كما تبين الصور التالية:

Ethernet Desktop.jpg Ethernet Laptop.jpg

للمزيد حول هذه الشبكات وضمان أمنها الرجاء التوجه للمقالة الخاصة بشبكات إيثرنت Ethernet.

الشبكات اللاسلكية Wireless LAN

تعتمد الأجهزة المحمولة الأصغر حجما على تقنية الشبكات اللاسلكية Wireless LAN للاتصال بالشكبة المحلية LAN ومنها عادة للانترنت.

الشبكات اللاسلكية Wireless LAN هي الشبكات التي تصل جهازين أو أكثر ضمن شبكة محلية LAN عبر اتصال لاسلكي، أكثرها شهرة التجهيزات العاملة وفق معيار IEEE 802.11 والتي تسوّق تحت اسم واي فاي Wi-Fi

WiFi logo.png Wifi-icon.png

أصبحت شبكات Wi-Fi أكثر الشبكات المحلية شيوعا خاصة مع انتشار الهواتف الذكية القادرة على الاتصال بشبكة Wi-Fi.

إلى جانب معيار Wi-Fi يوجد معايير أخرى للشبكات اللاسلكية مثل شكبات Ad-Hoc اللاسلكية وهي قليلة الانتشار والاستخدام.

للمزيد حول هذا الموضوع اقرأوا: الشبكات اللاسلكية Wireless LAN

طبولوجيا الشبكات المحلية LAN Topology

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

الطبولوجيا الحلقية Ring Tolopogy

الطبولوجيا النجمية Star Topology

طبولوجيا نقطة لنقطة Point-to-Point Topology

Netowrk Topologies Pont-to-Point Topology.png

عنوان الماك MAC Address لبطاقة الشبكة الخاصة بجهازكم

لكل تجهيزة من تجهيزات الشبكة المحلية LAN العاملة وفق معيار Ethernet أو وفق معيار Wi-Fi وحتى وفق معيار BlueTooth، معرّف فريد unique identifier أو أكثر، يسمى عنوان الماك MAC Address اختصارا للتسمية الكاملة Media Access Control Address.

إذا عنوان الماك MAC Address هو رقم فريد يميز تجهيزة الشبكة عن غيرها من التجهيزات. ويرتبط هذا المعرف بوحدة مدير واجهة الشبكة Network Interface Controller أو NIC ضمن تجهيزة الشبكة المحلية.

فإذا تضمنت التجهيزة مدير واجهة شبكة واحدة مثل تجهيزة Ethernet ضمن جهاز اللابتوب فإن لتلك التجهيزة عنوان ماك وحيد.

أمّا إذا تضمنت التجهيزة مديرين واجهة شبكة مثل أغلب الراوترات التي تدعم Wi-Fi وEthernet بنفس الوقت، فإن لتجهيزة راوتر من هذا النوع مدير واجهة لشبكة Ethernet ومدير واجهة آخر لشبكة Wi-Fi وبالتالي لتلك التجهيزة عنوان ماك لشبكة Wi-Fi وعنوان ماك آخر لـ Ethernet.


لعنوان الماك MAC Address تسميات آخرى، فقد يطلق عليه BIA اختصارا لـ Burned-In Address أو EHA اختصارا ل Ethernet Hardware Address واحيانا Physical Address أو Hardware Address.

تقوم الشركات المصنعة لتجهيزات الشبكة في الغالبية العظمى من الحالات بإعطاء كل NIC ضمن التجهيزة عنوانها الفريد عند التصنيع. وعادة ما يتضمن عنوان الماك معرّف المصنع الفريد Organizationally Unique Identifier الذي يعرف أيضا بـ OUI.

لعناوين الماك تنضيد يحدده معيار MAC-48 الذي لم يعد في الاستخدام ومعيارا EUI-48 وEUI-64.

عنوان الماك وفق معيار MAC-48 و EUI-48 هو عبارة عن رقم ثنائي Binary يتألف من 48 خانة أي بطول 6 بايتات. ينص المعيار على كتابة كل من البايتات بترميز ستةعشري Hexadecimal يفصل بينها الرمز "-" لتسهيل قراءتها، في حين ينص يتكون العنوان في معيار EUI-64 على رقم ثنائي من 64 خانة أي بطول 8 بايتات يكتب كل بايت منها وفق ترميز ستة عشري Hexadecimal يفصل بينهاالرمز (-). وتقرأ العناوين عرفا من اليسار إلى اليمين.

مثلا بالنسبة لعناوين ماك EUI-48:

00-14-22-01-23-45
01-23-45-67-89-AB

أما عناوين ماك EUI-64

01-23-45-67-89-AB-CD-EF
00-21-2F-FF-FE-B5-6E-10

وفي بعض الأعراف يستخدم الرمز (:) أو الرمز (.) للفصل بين البايتات.

عنوان الجهاز ضمن الشبكة المحلية IP Address

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

أمن الشبكات المحلية LAN

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

تنقل ضمن الكتيب eBook Navigation

السابق: الانترنت عبر شبكة الهواتف الجوالة 3G

التالي: الشبكات اللاسلكية للمجتمع المحلي Community Based Wireless Networks

تقنيات الاتصال بالانترنت Internet Access Technologies

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

شبكات إيثرنت Ethernet

الشبكات اللاسلكية Wireless LAN

الانترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite Internet

مشروع بيزنطيوم Byzantium Project

الشبكات اللاسلكية للمجتمع المحلي Community Based Wireless Networks

شبكات أدهوك اللاسلكية Wireless ad-hoc networks

الشبكات العريضة Wide Area Networks

شبكات الحواسيب Computer Networks

جدران النار Firewalls

مراجع References