Https Everywhere

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Https-everywhere2.jpg

Https Everywhere إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox وكروم Chrome أعدتها منظمة Electronics Frontiers Foundation المعروفة أيضا بـ EFF. تقوم الإضافة بالتأكد من استخدام بروتوكول Https عند تصفح المواقع, طبعا في حال أتاحت هذه المواقع إمكانية استخدام بروتوكول Https.

على الرغم أن أغلب المواقع تجبر المتصفح على استخدام بروتوكول https عند الرغبة بتسجيل الدخول, وبالتالي تشفير معلومات الدخول كاسم المستخدم وكلمة السر المرسلة إلى الموقع. إلا أنها أحيانا لا تجبر المتصفح على استخدام هذا البروتوكول أثناء تصفح بقية صفحات الموقع (أي صفحات غير صفحة تسجيل الدخول مثلا ذلك Facebook) مما يترك البيانات المرسلة من الموقع إلى المتصف ترسل بشكل غير مشفل وقابل للقراءة من أي مخدم يقف بين المستخدم والمخدم (في حال عدم استخدام أي وسائل تصفح آمن).

لذلك ننصح باستخدام إضافة Https Everywhere على كل من متصفح فايرفوكس وكروم لإجبار المتصفح على استخدام بروتوكول Https وبالتالي تشفير البيانات المتبادلة بين المتصفح ومخدمات المواقع. ما يقطع الطريق على أي طرف ثالث يسعى إلى معرفة ماهية هذه البيانات المتبادلة. وأيضا لتخفيف احتمال الوقوع ضحية اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing.

جدير بالذكر أن مشروع Https Everywhere هو ناتج تعاون بين مؤسسة EFF ومشروع تور Tor. وأن متصفح Tor Browser Bundle يستخدم الإضافة Http Everywhere بشكل افتراضي.

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://www.eff.org/https-everywhere وقم بتحميل الإضافة المناسبة لمتصفحك (سواء كروم أو فايرفوكس) ثم اتبع الخطوات المعتادة لتنصيب الإضافات.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

بروتوكول Https

اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing

فايرفوكس Firefox

كروم Chrome

تور Tor

مراجع References