منع المتتبعين Blocking Trackers

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي Social Media منصات لا غنى عنها في الحياة اليومية لمئات آلاف المستخدمين، لا سيما الناشطين، ولكن مع زيادة الاستخدام، يغيب عن بال الكثير من المستخدمين المخاطر التي تهدد خصوصيتهم.

فالمواقع مثل فيسبوك Facebook وتويتر Twitter، تراقب كل نشاطاتكم على صفحاتها، كما تتبْع نشاطاتكم على المواقع الأخرى التي تزورونها من خلالها.

لهذه الأسباب، يوجد عدد من الإضافات التي تساعد في حماية خصوصيتكم أثناء التصفح، ومنع هذه المواقع من تتبع نشاطكم قدر الإمكان.

منع التتبع

في هذا المقال سنستعرض أحد أفضل 3 إضافات للمتصفح تقوم بهذا الدور.

ديسكونكت Disconnect

تقوم شركات مثل غوغل Google وفيسبوك Facebook وأمازون Amazon وآلاف المواقع الأخرى، ببناء ملفات كاملة عن مستخدميها بناء على نشاطاتهم، وتقوم بتتبعهم بطرق غير متوقعة.

في الوقت نفسه، أثبت المخترقون والحكومات أنهم قادرون على الوصول إلى العديد من المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين والتي يعتقدون بأنها "مؤمّنة". وكل ما نقوم به على الإنترنت معرض للمراقبة والتجسس، لذا تأتي مهمة إضافة "ديسكونكت" في التحكم ببياناتكم على الشبكة بشكل مبسّط.

Disconnect 1.png


هذه المعلومات الحساسة، مثل معلومات عن هويتكم، وكلمات السر، معرضة للمراقبة والاختراق، وتقوم إضافة ديسكونكت Disconnect بتشفير هذه البيانات ونشاطاتكم على الشبكة، ما يؤمن نشاطكم عند استخدامكم شبكات الـ واي فاي WiFi المفتوحة (مثل الموجودة في المقاهي)، وتقوم بمنع التجسس على هذه الشبكات، وحماية معلوماتكم التي تقومون بإدخالها.


Disconnect 2.png


تقوم التقنية التي بنيت ديسكونكت Disconnect عليها بتحديد وحظر أكثر من 5 آلاف من خدمات التتبع والمراقبة، إضافة إلى مصادر البرمجيات الخبيثة وسرقة البيانات الشخصية للمستخدمين.


Disconnect 3.png


توفر أيضاً إضافة ديسكونكت إمكانية تخطي الرقابة والجدران النارية Firewalls للوصول إلى الخدمات والمواقع والبرامج المحجوبة، كما تتيح تمويه مكانكم الجغرافي عبر خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network المدمجة فيها، لإبقائكم آمنين وإتاحة الوصول إلى المحتوى الذي تريدون من أي مكان تتواجدون فيه.


Disconnect 4.png


والبحث المعتاد (مثل غوغل) غير خاص، بمعنى أن محركات البحث وآلاف الشركات الأخرى، تقوم بتخزين عمليات البحث التي تقومون بها، خاصة في حال كنتم قد قمتم بتسجيل الدخول مسبقاً، فإنها ستقوم بربط عمليات البحث هذه واهتماماتكم بشخصيتكم الحقيقية، لاستخدامها في إعلاناتها.

تقوم ديسكونكت بتوفير المجهولية Annonymity على عمليات البحث وتتيح لكم البحث بأمان من خلال محرك البحث المفضل لديكم من دون القلق على تتبع نشاطكم من خلالها.


Disconnect 5.png


تنصيب واستخدام "ديسكونكت"

تتوفر عدة نسخ من إضافة "ديسكونكت" كما هو ظاهر في الصورة التالية


Disconnect 6.png


حيث توفر النسخة المجانية إمكانية منع التتبع، والتصفح الخاص، فيما توفر النسخة (Pro) الخاصة بأجهزة "ماكنتوش" و"آيفون" منع التتبع، والبرمجيات الخبيثة، واتصال VPN، أما النسخة (Premium) فتتيح منع التتبع والتصفح الخاص ومنع البرمجيات الخبيثة وتأمين الاتصال عبر الـ VPN، إضافة إلى تأمين شبكات "واي فاي" وتمويه المكان الجغرافي.

للبدء باستخدام النسخة المجانية، قوموا بالتوجه إلى موقع "ديسكونكت" عبر الرابط التالي ثم النقر على "Get Disconnect"


Disconnect 7.png


في النافذة التالية بإمكانكم تنصيب إضافتين، الأولى تتعلق بتأمين التصفح (مثل منع التتبع) والأخرى لإجراء عمليات بحث آمنة.


Disconnect 8.png

غوستيري Ghostery

غوستيري Ghostery هي إضافة مجانية تحميكم من الملاحقة من قبل المتتبعين على الإنترنت Online Trackers، وملفات تعريف الارتباط Cookies، والإضافات الأخرى التي يتم تضمينها في المواقع.

توفّر لكم هذه الإضافة خيار منع هذه الخدمات التي تلاحقكم، كلٍّ على حدة أو جميعها. كما يمنع غوستيري أيضاً الإعلانات، ومواد الشبكات الإعلانية والناشرين على صفحات الإنترنت.

يمكن تنصيب غوستيري على كل من متصفحات فايرفوكس Firefox وكروم Chrome وسافاري Safari وأوبيرا Opera وإنترنت إكسبلورر Internet Explorer كما تتوفر على الهواتف النقالة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد Android وآيفون iPhone وآيباد iPad.

تنصيب واستخدام غوستيري

للبدء باستخدام غوستيري قوموا بتحميل النسخة المناسبة من هنا.

بعد إتمام تنصيب الإضافة ستفتح لكم صفحة "مرشد الإعدادات" حيث يقوم بإرشادكم خطوة بخطوة لكيفية ضبط الإضافة.


Ghostery 1.png


عند فتح الصفحة، تظهر لكم رسالة تخبركم بما توفره إضافة غوستيري، للانتقال إلى عملية الإعداد، قوموا بالنقر على Next


Ghostery 2.png


في الخطوة التالية، يسألكم غوستيري عما إذا أردتم إضهار نافذة التنبيهات.

تقوم نافذة التنبيهات بعرض قائمة بأسماء الشركات والمواقع التي لديها عناصر في الصفحة التي قمتم بفتحها للاطلاع عليها.

في حال لم تكن تهمكم هذه المعلومات، بإمكانكم إزالة الخيار عن "Click here to enable Alert Bubble" ثم النقر على Next.


Ghostery 3.png


في النافذة التالية، يمكنكم غوستيري من تحديد المواقع التي تريدون منعها من تتبعكم، توجد قائمة من مئات المواقع المدرجة، ولتسهيل عرضها تم إدراجها ضمن تصنيفات مثل (إعلانات، إحصائيات، إلخ).

بإمكانكم تحديد مواقع محدد ضمن أحد هذه التصنيفات، أو تحديد تصنيف بكامله، أو تحديد جميع التصنيفات وهو ما ننصح به. بعد تحديد المواقع التي تريدون حظرها من تتبعكم، قوموا بالنقر على "Next".


Ghostery 4.png


في النافذة التالية قمنا بفتح أحد المواقع التي يوجد فيها متتبعين.

بالنقر على أيقونة غوستيري يمكنكم مشاهدة العناصر المدرجة في الصفحة (مثل إعلانات" والتي تقوم بتتبعكم) وقد تم حظرها.

في حال وجود أحد العناصر التي تريدون إظهارها، قوموا بالنقر على الزر الأحمر بجانب الموقع الخاص بالعنصر ليتحول إلى الأخضر وإظهار هذا العنصر.


Ghostery 5.png

برايفسي بادجر PrivacyBadger

برايفسي بادجر PrivacyBadger هي إضافة للمتصفح تقوم بمنع المعلنين والخدمات الأخرى من تتبع نشاطكم والصفحات التي تزورونها، في حال حاول أحد المواقع بتتبعكم، يقوم برايفسي بادجر بمنع هذه المواقع من التتبع ويحذركم منها.


تنصيب واستخدام برايفسي بادجر

للبدء باستخدام برايفسي بادجر قوموا بتحميل الإضافة من هنا.

عد تحميلها وتنصيبها، ستظهر لكم أيقونة الإضافة، حيث تظهر لكم قائمة بالمواقع التي حاولت تتبعكم، وهل قام برايفسي بادجر بمنعها أو السماح لها. قم بالنقر على أيقونة الإضافة:

Icon click.PNG

يقوم برايفسي بادجر بالسماح لبعض المواقع الموثوقة من تتبع نشاطكم وذلك لأنها تقوم بالتتبع لأجل الإحصائيات الخاصة بهذه المواقع (مثل إحصائيات غوغل). ولكن يمكنكم بالطبع تحريك الشريط من الأخضر للأحمر لمنعها مجدداً. في حال أردتم ضبط إعدادات الإضافة، قوموا بالنقر على رمز الإضافة ثم النقر على زر الإعدادات. في النافذة التالية، تظهر لكم 4 تبويبات، نبدأ مع التبويب الأول حيث تظهر لكم بعض الإعدادات العامة, قم بتحديد الخيارات كما في الصورة

Settings 1.PNG


في التبويب الثاني "Disabled sites" بإمكانكم إضافة موقع أو عدة مواقع للسماح لها دائما بتتبعكم. يجب عليكم القيام بهذه الخطوة فقط في حال كنتم واثقين من أن هذا الموقع لا يقوم بتتبعكم لأغراض خبيثة أو مزعجة.

لإضافة موقع عليكم كتابة العنوان ثم النقر على "Add Domain" ولإزالة أي موقع مدرج سابقاً، قوموا بالنقر على اسم الموقع ثم النقر على "Remove selected"

Privacy Badger Settings 2.PNG


في التبويب الثالث "Tracking Domains" يقوم برايفسي بادجر بعرض قائمة بأسماءالنّطاقات التي كانت تحاول تتبعك


Privacy-Badger Settings 3-1.PNG


في التبويب الرابع يمكن إدارة بيانات الإضافة مثل الرجوع الى الإعدادات الافتراضية أو استيراد/ تصدير النطاقات


Privacy badger Settings4.PNG

استخدام إضافات متعددة

تقوم جميع الإضافات الثلاثة بالمهمة ذاتها تقريباً، وقد يتسائل المستخدم عن مدى فاعلية أو تعارض تنصيب جميع هذه الإضافات في الوقت ذاته.

لا يوجد أي تعارض في تنصيب وتفعيل هذه الإضافات جميعها مع بعض، وعلى العكس، فإنها تقوم بعملية حماية مضاعفة، حيث من الممكن ألا يتم حظر بعض المواقع في أحد الإضافات، ولكن هذا الموقع قد يكون مدرجاً في الإضافات الأخرى.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

ديسكونيكت Disconnect

Adblock Plus

مراجع References