مقاهي الانترنت Internet Cafe

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث


Internet hotspots.png

تقنية البث اللاسلكي الفائق الدقة (WiFi) هي من أكثر تقنيات الشبكات اللاسلكية شيوعا. تمكن هذه التقنية من إنشاء شبكة لاسلكية بسهولة وتعرف بالنقاط الساخنه عندما تكون شبكات يتاح الوصول إليها للعامة بشكل مدفوع أو مجاني. فالنقاط الساخنة (بالإنجليزية: Hotspots) هي شبكة لاسلكية تبث من مركز معين وبمحيط يتراوح بين 11 إلى 150 مترا باستخدام نظام للاتصال اللاسلكي يسمى واي فاي (بالإنجليزية: WiFi) أو شبكة محلية لاسلكية (بالإنجليزية: Wireless LAN). وتكون النقطة الساخنة عبارة عن موجه (Router) مزود بوحدة إرسال لاسلكي يتم ربطها بخدمة خط المشترك الرقمي (بالإنجليزية: DSL) أو خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. ويمكن أن تكون النقطة الساخنة خاصة، مثل نقاط المنزل أو الشركات، أو أن تكون عامة مثل نقاط المطاعم والمطارات والفنادق. والنقاط العامة قد تكون مجانية أو مدفوعة.

الأخطار الأمنية المرتبطة بالشبكات اللاسلكية المحلية

  • لا تخلو الشبكات اللاسلكية العامة عند تصفح مواقع الويب من مخاطر اختراقها مقارنة بالشبكات المنزلية الخاصة، ولذلك

على مستخدمي تلك الشبكات اتخاذ بعض التدابير الوقائية لضمان سلامة بياناتهم.وبحسب الخبراء بإمكان أي شخص اختراق شبكة لاسلكية عامة. يستهدف المخترقون هذه الشبكات مستهدفين المستخدمين العاديين في محاولة للحصول على بيانات تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني أو الخدمات المصرفية على الإنترنت ومن الناحية النظرية يتعين على القراصنة فك تشفير كلمة المرور بالشبكة من أجل الحصول على بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدمين الآخرين، ولكن هناك بعض مشغلي الشبكات اللاسلكية، كما هو الحال في الفنادق أو مقاهي الإنترنت، يعطون كلمة السر االخاصة بالشبكة لجميع عملائهم، ومنهم القراصنة أيضاً.

  • ينصح دوما بعدم استخدام الحواسيب العامة في الأماكن العامة حيث أن مقاهي الإنترنت والحواسيب العامة هي مكان يجذب المخترقين لممارسة كافة الأساليب للحصول على المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم لغايات مختلفة. في بعض الدول مثل سوريا التي تسيطر فيها الدولة على قطاع الإتصالات بشكل كامل يشترط على أصحاب مقاهي الانترنت أن يقوموا بتنصيب برامج خبيثة للتجسس على المستخدمين وتقديم تقارير حول أنشطتهم، وقد أظهر بحثٌ قامت فيه سايبر أرابز في دمشق التزام العديد من المقاهي بهذه الأوامر.
  • يواجه العديد من المستخدمين المشاكل الأمنية بعد اتصالهم بالشبكة العنكبوتية عبر شبكة عامة أو استخدام الحواسيب العامة سواء في مقهى الإنترنت أوالمطارات أو الفنادق وغيرها، حيث أنه من اكثر برمجيات التجسس التي يتم تنصيبها علي الحواسيبو العامة هي برامج تسجيل ضربات المفاتيح Keylogger وهي برامج تقوم بتسجيل كل ضربة مفتاح نقوم بها بما في ذلك بالطبع كلمات المرور، و هناك برامج لمراقبة حركة تبادل المعلومات عبر الإنترنت، وأخرى تقوم تلقائياً بأخذ لقطات للشاشة أو إلتقاط الصورعبر كاميرا جهاز الحاسوب. وكذلك عند اتصالك من خلال جهازك الخاص عبرالإتصال بشبكة عامة في مقهى أو مطار أو غيرها فقد يكون هناك من يتربص بك للحصول على معلوماتك عبر "هجوم رجل بالوسط" . يمكن تشبيه هذه العملية بعملية إرسال رسالة عبر البريد، حيث تضع الرسالة في صندوق البريد حتى يقوم بتوصلها ساعي البريد. يحدث هجوم الرجل بالوسط حين يقوم أحد الغرباء بالوصول إلى هذه الرسالة وقراءتها وحتى عمل بعض التعديلات عليها قبل إعادتها إلى صندوق البريد. هذا مشابه لما قد يحدث عند إتصالك عبر شبكات واي فاي غير آمنة بحيث تكون تفاصيل إتصالك متاحة لكل من يشاركك الإتصال عبر نفس الشبكة. يستطيع المخترق الوصول لرسائلك وكلمات السر الخاصة بك وأية نشاطات أخرى تقوم بها على الشبكة العنكبوتية. ويكون الضرر أكبر عند استخدامك كلمة سر واحدة لكافة حساباتك على الإنترنت.

الإجراءات الواجب اتباعها عند استخدام الشبكات المحلية اللاسلكية العامة أو النقاط الساخنة

  • Wifi-OFF-small-transparent.pngقم بتعطيل خدمات الواي فاي والبلوتوث عند عدم استخدامها. هذا سوف يمنع جهازك من الإتصال تلقائيا بهذه الشبكات ويساهم في حمايتك من الساعين للوصول إلى معلوماتك عبراختراق جهازك. وتأكد دوما من اسم الشبكة التي تتصل بها حتى لا تقع ضحية للدخول على شبكة أخرى ذات اسم مشابه. ولا تقم بالموافقة على أية شهادات أمان (Security Certificates) عندما يطلب منك ذلك إلا في حال كنت متأكداً من مصدرها. فقد تكون هناك شهادات مزيفة مرسلة من قبل مخترق ما من أجل مراقبة نشاطك على الإنترنت.
  • Software-up-to-date-small-transparent.pngاحرص دوما على تحديث نظام التشغيل الخاص بجهازك لمحاولة سد الثغرات الأمنية.
  • VPN-lock-small-transparent.pngاحرص على استخدام تور أو شبكة افتراضية خاصة (VPN) للإتصال بالإنترنت مثل سلامتك في بي إن. حيث تقوم هذه البرامج بإخفاء هويتك عند زيارتك للمواقع وتشفيرإتصالك لمنع المخترقين من مراقبة نشاطك على الإنترنت. وكذالك *احرص على استخدام شبكة افتراضية أوأوربوت للإتصال بالإنترنت في حال استخدامك للهاتف الذكي.
  • Antivirus-small.pngقم بتنصيب برنامج مضاد للفيروسات مثل (آفيرا) واحرص على تحديثه دوريا للحماية من البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس. لا تقم بتحديث هذه البرامج أثناء إتصالك بشبكة عامة بدون استخدام تور أو شبكة (VPN).
  • قم بتشغيل الجدار الناري لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لحمايتك من محاولات اختراق جهازك.
  • قم بتنصيب الإضافة HTTPS Everywhere . هذا البروتوكول يجعل متصفحك يتصل عبر بروتوكول https باستخدام (Secure Sockets Layer (SSL للإتصال الآمن طالما أمكن ذلك.
  • استخدم ميزة التحقق بخطويتين لحماية حساباتك على الإنترنت. تقدم هذه الخدمة طبقة إضافية عند تسجيل الدخول إلى حساباتك على الإنترنت وهذه الخدمات توفرها مواقع فيسبوك وجوجل و ميكروسوفت و تويتر ومزودات بحث أخرى.
  • قم بتعطيل مشاركة الملفات و الطابعات فهذه الميزات تتيح للآخرين الوصول إلى محتويات جهاز حاسوبك و قراءة الملفات التي تقوم أنت بتحديدها للمشاركة، كما يمكن السماح ايضاً باستخدام الطابعة الموجودة لديك، و غالباً لن تحتاج هذه الميزات عن الاتصال على شبكة العامة فيفضل عندئذٍ تعطيل هذه الخدمات بشكل كامل حتى لا تزيد فرص الوصول لحاسوبك من قبل الآخرين. لتعطيل مشاركة الملفات والطابعات من لوحة التحكم كما هو مبين في الشكل التالي:

Wifisecurity-1 (1).png

احذر من مشاركة أية معلومات شخصية خاصة بك حيث تقوم بعض الشبكات العامة بطلب بعض المعلومات الشخصية قبل توصيلك بالشبكة مثل هاتفك أوعمرك أو بريدك الإلكتروني. احرص دوما على تسجيل الخروج من حساباتك على الإنترنت عند انتهائك من العمل عليها لأن مجرد إغلاق المتصفح لا يعني ـتسجيل الخروج من الحساب بعد استخدام شبكة واي فاي عامه، قم بتغييير كلمات السر للحسابات التي استخدمتها على هذه الشبكة باستخدام جهاز آخر واتصال آمن بالإنترنت.