معايير مجتمع فيسبوك Facebook Community Standards

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقدمة

لاستخدام منصة فيسبوك شروط وضعتها شركة فيسبوك Facebook بعد نمو عدد المستخدمين، ينبغي على المستخدمين الالتزام بها تحت طائلة الحرمان من المنصة في حال المخالفة. يطلق على هذه الشروط تسمية معايير مجتمع فيسبوك Facebook Community Standards وهي بمثابة القانون الذي ينظم علاقة المستخدمين بعضهم ببعض على المنصة وهو القانون الذي يوافق مستخدمو فيسبوك على الالتزام عند إنشاء الحساب على المنصة.

يسهر آلاف من الموظفين التزام المتسخدمين بهذه المعايير وعلى انضباطهم وعلى تطبيقها تبعات الخروج عنها. إذ يقوم هؤلاء الموظفين بمعاينة المنشورات والصور والتعليقات التي يقوم المستخدمون بلحظها أي الإبلاغ عنها Report. فإذا كان منها ما يخالف معايير المجتمع لقام الموظف بحذف المنشور أو الصورة أو التعليق وقد يصل الحد في حالة المخالفات الجسيمة أو المتكررة إلى إغلاق المجموعة أو الصفحة أو الحساب لا بل حذفها.

مجتمع مستخدمي فيسبوك مجتمع متعدد المِلَل والنحل، حتى أمسى مصطلح الموازييك الفيسبوكي رائجا، وتولي شركة فيسبوك عناية عظيمة لاحترام الآخر، من حيث العقيدة والعرق واللون والرأي والجنس والثقافة والحق في الخصوصيّة، والسلامة الشخصية، ذلك كي لا تصبح منصة فيسبوك ساحة حرب تأكل الحرث والزرع. كما تولي أهمية قصوى لأن تكون منصة فيسبوك مكانا خاليا من الجريمة، والمشاهد التي تخدش الحياء العام، ولا يسمح للمستخدمين بنشر مشاهد الانتحار أو تهديد الآخرين بالقتل أو العنف، أو بيع المخدرات والترويج لها، أو بالأساءة للأطفال أو النساء والمثليين بشكل جمعي أو فردي أو سرقة الحقوق الفكرية، كما أن شركة فيسبوك لا تتهاون أبدا بالترويج لثقافة العنف، أو استخدام أوصاف تنم عن كراهية لمجموعة من الناس بسبب عرقهم أو لونهم أو جنسهم كما أشرنا. ولا تسمح فيسبوك للمستخدمين بمضايقة المستخدمين الآخرين وإزعاجهم بإرسال الرسائل الكثيرة أو التعليقات المزعجة أو نشر معلومات خاصة أو انحال شخصية أشخاص وهميين أو أشخاص آخرين سواء كانوا مستخدمين أم لم يكونوا مستخدمين للمنصة. وعلى مستخدمي فيسبوك حين الضرورة إرسال صور عن بطاقاتهم الشخصية أمام موظفي فيسبوك لإثبات شخصيتهم في حال دعت الضرورة.

عليكم الالتزام بمعايير مجتمع فيسبوك إن رغبتم بتجنب خطر إغلاق الحساب أو إغلاق المجموعة أو الصفحة.

يمكنكم الاطلاع على معايير مجتمع فيسبوك Facebook Community Standard عبر الرابط إلى الموقع الرسمي لهذه المعايير: https://www.facebook.com/communitystandards/ إن لم تظهر الصفحة باللغة العربية يمكنكم تبديل لغة الصفحة عبر الضغط على رمز الكرة الأرضية في أسفل الصفحة واختيار اللغة العربية.

على الرغم من وجود هذه المعايير، تواجه شركة فيسبوك مشكلة كبرى في تطبيقها خاصة في السنوات بين 2010 و2020 حيث أصبح صفحات فيسبوك ومجموعاتها وحيطان مستخدميها مرتعا للدعوة للعنف الجسدي وخطاب الكراهية والعنصرية والطائفية ووسيلة للتشهير والقذف والذم والابتزاز وانتحال الشخصية والاحتيال وفشلت فيسبوك مرات عديدة في إيقاف المحتوى المسئ من الوصول لمئات الآلاف لا بل ملايين المستخدمين، وفشلت في إيقاف حملات التضليل والتحريض. حتى أصبحت ومديرها مثلا بالإهمال والاستهتار وتفضيل الربح المادي على سلامة واستقرار المجتمعات. وصدرت مقالات وتقارير عن حكومات عديدة تدين فيها الحكومات تصرفات شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيسبوك.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

فيسبوك Facebook

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التحقق بخطوتين على فيسبوك Facebook Login Approvals

الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook

المجموعات السرية في فيسبوك Facebook Secret Groups

صفحات فيسبوك Facebook Pages

مراجع References

معايير المجتمع على موقع فيسبوك