متصفحات الإنترنت Web Browsers

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

مقدمة

يتوفر عدد من متصفحات الإنترنت التي يمكن استخدامها. بعضها مثل إنترنت إكسبلورر الذي تصدره شركة مايكروسوفت وسفاري الذي نتنجه شركة آبل يأتي كجزء من نظام التشغيل بهذه الشركات, لكن البعض الآخر تنتجه شركات أخرى, وتضعه مجاناً في متناول المستخدمين. ما هي الجوانب التي علينا الانتباه لها في المتصفح عند تصفح الإنترنت لضمان درجة أعلى من الأمن والخصوصية؟. الثغرات الأمنية لا يكاد يخلو متصفح من ثغرات أمنية يتم اكتشافها من قبل الخبراء أو النشطاء ويتم لفت نظر الشركات المنتجة لها, والتي تقوم بإصلاحها من خلال إصدار باتش خاص أو في الإصدارات اللاحقة. ولذلك علينا باستمرار البحث عن هذه التحديثات والقيام بترقية المتصفح الذي نستخدمه لتجنب مثل هذه الثغرات. لكن هناك إجراءات وخطوات علينا أن نقوم بها لرفع سوية الأمن والخصوصية في المتصفح من خلال اختيار الإعدادات المناسبة. يعتبر كل من أوبرا وفايرفوكس يتبعها كروم من المتصفحات ذات السجل الجيد نسبيا من حيث اكتشاف وإصلاح الثغرات. تاريخ التصفح (Browsing History) تقوم جميع متصفحات الإنترنت بتسجيل نشاطك على الإنترنت من خلال تاريخ التصفح, وهو أمر يقوم به المتصفح لخدمتك بشكل أفضل, فهو يمكنه من العثور على الصفحات التي تقوم بطلب الوصول إليها وتحميلها بشكل أسرع في المرات التالية. يمكنك دائماً أن تقوم بحذف تاريخ التصفح في جميع المتصفحات, ويمكنك أيضاً اختيار استخدام التصفح الخاص أو المخفي بحيث يمتنع المتصفح من خلاله عن تسجيل تاريخ التصفح, وهو أمر يضمن لك سوية من الخصوصية أنت بحاجة إليها دائماً. تتميز متصفحات فايرفوكس وأوبرا عن سواها من المتصفحات في درجة التحكم بهذه الجوانب, وتمكن المستخدم من تعطيلها أو ضبطها بما يناسب حاجاته. توجد هذه الإعادادات عادة ضمن خيارات الخصوصية أو الأمان.

كلمات السر (Passwords)

تقوم المتصفحات جميعاً بتخزين كلمات السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت التي تدخل لها من خلال المتصفح. يعتبر هذا الأمر من الجوانب الخطرة التي تضع جميع حساباتك في مهب الريح, وعليه يتوجب على المستخدم ضبط الإعدادات في المتصفح بحيث يمتنع عن تخزين كلمات السر. تتيح بعض المتصفحات خيارات مختلفة للتعامل مع حفظ كلمات السر, ففي فايرفوكس وأوبرا يمكنك أن تقوم بضبط كلمة سر رئيسية تحمي كلمات السر الخاصة بحساباتك, أو منع المتصفح من الاحتفاظ بها كلياً. كروم مثلاً يعطيك الخيار الثاني فقط. تأكد دائماً من أن المتصفح لا يحتفظ بكلمات السر.

الكوكيز (Cookies)

الكوكيز هي عبارة عن ملفات نصية صغيرة تقوم المواقع التي تزورها أو بعضها بوضعها على جهازك وتحوي معلومات عنك قام الموقع بجمعها من خلال تفاعلك معه. تهدف هذه الملفات إلى تسهيل عمل الموقع في المرات التالية التي تزوره فيها, لكنها تترك دليلاً على دخولك إلى الموقع, كما أنها تشي ببعض المعلومات عنك والتي تساعد في تعقب ما تقوم به من خلال الموقع نفسه. ينصح بإزالة الكوكيز بشكل مستمر أو حجبها نهائياً وهو أمر تتيحه بعض المتصفحات. الأمر الذي يجب أن ننتبه إليه إلى أن بعض المواقع لن تعمل في حال تم تعطيل خاصية قبول الكوكيز ومنها فيسبوك على سبيل المثال.

التصفح المخفي

أو التصفح الخاص (Private Browsing, Incognito Browsing and Stealth Browsing): تتيح المتصفحات ميزة التصفح المخفي, حيث يمتنع المتصفح عن تسجيل أي بيانات خاصة بتصفحك للإنترنت مثل تاريخ التصفح, الكوكيز, والملفات المؤقتة الأخرى, وهو أمر ينصح به عموماً وخاصة عند استخدام حواسب عامة كما في مقاهي الإنترنت مثلا.

الحماية من البرمجيات الخبيثة (Malware Protection)

تتيح بعض المتصفحات الحماية من المواقع التي تشك بأنها تحوي برمجيات خبيثة, لكن هذا لا يعني الاستغناء عن برامج مضادات الفيروسات, لأن المواقع تعتمد على قوائم خاصة بها حول المواقع المشبوهة, ولا تضم بالضرورة كل المواقع. يتضمن كل من كروم وأوبرا وفايرفوكس هذه الميزة, ويجب التأكد من تفعيلها على الدوام من إعدادات الأمان علماً بأنها تكون مفعلة في الحالة التلقائية.


تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

مراجع References

Web Browser Security Summary - Secunia - 2012