متصفحات الإنترنت Web Browsers

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقدمة

متصفحات الإنترنت Web Browsers هي برامج غرضها الأساسي هو تصفح صفحات الإنترنت، وقد تقدم وظائف أخرى إلى جانب ذلك.

عادة ما يتضمن أي نظام تشغيل على متصفح إنترنت منصب بشكل افتراضي، مثلا تتضمن أنظمة التشغيل Ubuntu بنسخها المختلفة على متصفح فايرفوكس Firefox بشكل افتراضي، فيما يتضمن Windows 10 على المتصفح مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge وسافاري Safari على ماك أو إس إكس Mac OS X، وتتوفر في السوق الكثير من متصفحات الإنترنت لمختلف أنظمة التشغيل بما فيها أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية يمكن للمستخدمين تحميلها وتنصيبها واستخدامها عادة دون مقابل.

مع تحول الإنترنت إلى مصدر أساسي للمعلومات وأداة أساسية في الحياة المهنية لقطاع واسع من كل مجتمع وقطاعا حيويا لجميع الاقتصادات، أصبح متصفح الإنترنت من أكثر البرامج الموجودة على الجهاز أهمية لا بل أكثرها أهمية. وبسبب كون المتصفح نافذة الجهاز على فضاء الإنترنت، فهو كذلك نافذة للمهاجمين على الأجهزة. ما يعني أن أمن المتصفح جزء أساسية من أمن الجهاز وأمن البيانات الشخصية وأمن البيانات في المؤسسات. ويتمتع متصفح الإنترنت بموقع مثالي لانتهاك سرية البيانات وخصوصية المستخدمين، فباستطاعة المتصفح تسجيل عناوين جميع المواقع التي يزورها المستخدم، كذلك مدة معاينتها ومحتواها الصريح، كما يمكن للمتصفح معاينة كلمات المرور عند تسجيل الدخول على حساب ما على الإنترنت. لذلك من الضروري التأكد عند اختيار متصفح ما التأكد من أن المتصفح يحترم خصوصية المستخدمين وسرية بياناتهم.

إذا لا بد من بذل بعض الجهد والتمحيص عند اختيار المتصفح المناسب لحاجة المستخدم من ناحية الأمان والخصوصية أو حاجة المؤسسة، فأخذ المتصفحات بعين الاعتبار ضرورة أساسية عند تصميم منظومة ضمان المعلومات الشخصية أو في المؤسسات.

ميزات الأمان ضمن متصفحات الإنترنت

الثغرات الأمنية

لا يكاد يخلو متصفح من ثغرات أمنية يتم اكتشافها من قبل الخبراء أو النشطاء ويتم لفت نظر الشركات المنتجة لها, والتي تقوم بإصلاحها من خلال إصدار باتش خاص أو في الإصدارات اللاحقة. ولذلك علينا باستمرار البحث عن هذه التحديثات والقيام بترقية المتصفح الذي نستخدمه لتجنب مثل هذه الثغرات. لكن هناك إجراءات وخطوات علينا أن نقوم بها لرفع سوية الأمن والخصوصية في المتصفح من خلال اختيار الإعدادات المناسبة. يعتبر كل من أوبرا وفايرفوكس يتبعها كروم من المتصفحات ذات السجل الجيد نسبيا من حيث اكتشاف وإصلاح الثغرات.

تاريخ التصفح (Browsing History)

تقوم جميع متصفحات الإنترنت بتسجيل نشاطك على الإنترنت من خلال تاريخ التصفح, وهو أمر يقوم به المتصفح لخدمتك بشكل أفضل, فهو يمكنه من العثور على الصفحات التي تقوم بطلب الوصول إليها وتحميلها بشكل أسرع في المرات التالية. يمكنك دائماً أن تقوم بحذف تاريخ التصفح في جميع المتصفحات, ويمكنك أيضاً اختيار استخدام التصفح الخاص أو المخفي بحيث يمتنع المتصفح من خلاله عن تسجيل تاريخ التصفح, وهو أمر يضمن لك سوية من الخصوصية أنت بحاجة إليها دائماً. تتميز متصفحات فايرفوكس وأوبرا عن سواها من المتصفحات في درجة التحكم بهذه الجوانب, وتمكن المستخدم من تعطيلها أو ضبطها بما يناسب حاجاته. توجد هذه الإعادادات عادة ضمن خيارات الخصوصية أو الأمان.

كلمات السر (Passwords)

تقوم المتصفحات جميعاً بتخزين كلمات السر الخاصة بحساباتك على الإنترنت التي تدخل لها من خلال المتصفح. يعتبر هذا الأمر من الجوانب الخطرة التي تضع جميع حساباتك في مهب الريح, وعليه يتوجب على المستخدم ضبط الإعدادات في المتصفح بحيث يمتنع عن تخزين كلمات السر. تتيح بعض المتصفحات خيارات مختلفة للتعامل مع حفظ كلمات السر, ففي فايرفوكس وأوبرا يمكنك أن تقوم بضبط كلمة سر رئيسية تحمي كلمات السر الخاصة بحساباتك, أو منع المتصفح من الاحتفاظ بها كلياً. كروم مثلاً يعطيك الخيار الثاني فقط. تأكد دائماً من أن المتصفح لا يحتفظ بكلمات السر.

الحماية من البرمجيات الخبيثة (Malware Protection)

تتيح بعض المتصفحات الحماية من المواقع التي تشك بأنها تحوي برمجيات خبيثة, لكن هذا لا يعني الاستغناء عن برامج مضادات الفيروسات, لأن المواقع تعتمد على قوائم خاصة بها حول المواقع المشبوهة, ولا تضم بالضرورة كل المواقع. يتضمن كل من كروم وأوبرا وفايرفوكس هذه الميزة, ويجب التأكد من تفعيلها على الدوام من إعدادات الأمان علماً بأنها تكون مفعلة في الحالة التلقائية.

ميزات الخصوصية ضمن متصفحات الإنترنت

الكوكيز (Cookies)

الكوكيز هي عبارة عن ملفات نصية صغيرة تقوم المواقع التي تزورها أو بعضها بوضعها على جهازك وتحوي معلومات عنك قام الموقع بجمعها من خلال تفاعلك معه. تهدف هذه الملفات إلى تسهيل عمل الموقع في المرات التالية التي تزوره فيها, لكنها تترك دليلاً على دخولك إلى الموقع, كما أنها تشي ببعض المعلومات عنك والتي تساعد في تعقب ما تقوم به من خلال الموقع نفسه. ينصح بإزالة الكوكيز بشكل مستمر أو حجبها نهائياً وهو أمر تتيحه بعض المتصفحات. الأمر الذي يجب أن ننتبه إليه إلى أن بعض المواقع لن تعمل في حال تم تعطيل خاصية قبول الكوكيز ومنها فيسبوك على سبيل المثال.

التصفح المخفي

أو التصفح الخاص (Private Browsing, Incognito Browsing and Stealth Browsing): تتيح المتصفحات ميزة التصفح المخفي, حيث يمتنع المتصفح عن تسجيل أي بيانات خاصة بتصفحك للإنترنت مثل تاريخ التصفح, الكوكيز, والملفات المؤقتة الأخرى, وهو أمر ينصح به عموماً وخاصة عند استخدام حواسب عامة كما في مقاهي الإنترنت مثلا.

مقارنة بين المتصفحات من ناحية الأمان والخصوصية

لائحة بالمتصفحات الشهيرة

فايرفوكس Firefox

Firefox 2017 logo full new.jpg

موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox المعروف اختصارا بفايرفوكس Firefox هو أحد متصفحات الانترنت Web Browsers من شركة موزيلا Mozilla Corporation. فايرفوكس برنامج مفتوح المصدر Open Source ومجاني وحر يعمل على معظم أنظمة التشغيل الحواسب مثل ويندوز Windows، لينوكس Linux، ماك أو إس إكس Mac OS X وأيضا على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل أندرويد Android وآي فون iPhone والآي باد iPad. ويدعم نسخ بمختلف لغات العالم بما فيها العربية.

حسب إحصاءات موقع StatCounter Global Stats في نهاية عام 2018 يحتل متصف فايرفوكس المرتبة الثانية بي متصفحات الإنترنت على أجهزة الـ PC بحصة تقدر بـ 10% من سوق المتصفحات في العالم، متراجعا عن السنوات الماضية لصالح المتصفح كروم Chrome من شركة Google الذي يحتل المرتبة الأولى بحصة تقدر بـ 70%. يبين المخطط التالي حصص المتصفحات على الأجهزة الشخصية PC بين الأعوام 2009 ونهاية الـ 2018:


كروميوم Chromium

كروميوم Chromium

كروم Chrome

Google chrome logo.png

كروم Chrome هو متصفح إنترنت مجاني من شركة غوغل Google العملاقة. تم إطلاقه رسميا بإصداره الأول المستقر في كانون الأول من عام 2008، وهو يحتل المرتبة الأولى بين متصفحات الإنترنت من حيث الانتشار منذ منتصف عام 2012 وحتى تاريخ مراجعة هذه الفقرة في نيسان/أبريل 2020. وقد نشرت الشركة جزءً كبيرا من الكود الخاص بالمتصفح وجعلته مفتوح المصدر Open Source تحت اسم مشروع متصفح كروميوم Chromium، إلا انها احتفظت بالكود الخاص بقارئ ملفات PDF ومشغل فلاش Flash Player.

يعتبر كروم Chrome من المتصفحات الآمنة مقارنة بأقرانه من متصفحات الإنترنت Web Browsers ويتضمن على ميزات أمان كثيرة سنحاول المرور على أهمها في هذه المقالة.

يقوم متصفح كروم بإجراء التحديث التلقائي لنفسه، إلا أنه يبقى على المستخدم إعادة تشغيل البرنامج كل فترة، أو إعادة تشغيل الجهاز كي يأخذ التحديث التلقائي لكروم مفعوله.

للحصول على البرنامج، ننصح بتحميله حصريّا من موقع الشركة الأصلي https://www.google.com/chrome/ والابتعاد عن أي مصدر آخر وذلك لتجنب الحصول على نسخة مزورة خبيثة من التطبيق أو لتجنب تحميل برمجيات خبيثة إلى جانب المتصفح. كروم متوفر لأنظمة التشغيل الأساسية: ويندوز Windows وماك أو إس إكس Mac OS X ولينوكس Linux وهو متوفر أيضا على للأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد Android ونظام التشغيل آي أو إس iOS للهواتف والأجهزة اللوحية من شركة Apple.


سافاري Safari

سافاري Safari هو متصفح إنترنت Internet Browser تطوره شركة آبل Apple ويعتمد على مكنبة WebKit وهي المكتبة ذاتها التي يتستخدمها متصفح كروميوم Chromium وجميع المتصفحات المشابهة له مثل متصفح Chrome متصفح إيدج Edge.

أُطلق متصفح سافاري لأول مرة في العام 2003 لأجهزة ماكنتوش Macintosh، وتم فيما بعد إطلاق النسخة الخاصة بالهواتف الجوالة آيفون iPhone مع بداية إستعمالها في العام 2007. ومتصفح سافاري هو الآن المتصفح الافتراضي في جميع الأجهزة التي تنتجها شركة آبل Apple. في عام 2007 تم إطلاق نسخة لنظام التشغيل ويندوز Windows في محاولة من شركة آبل Apple لكسب جزء من حصة سوق المتصفحات حول العالم، ولكنه توقف بحلول العام 2012.

مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge

مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge

أوبيرا Opera

Opera Logo.jpg

أوبيرا Opera هو متصفح ويب تطوره شركة برمجيات أوبيرا التي تتخذ من أوسلو، النروج مقرا لها. يستخدم المتصفح أوبيرا أكثر من 350 مليون مستخدم حول العالم وفقا لموقع الشركة. وهو برنامج مجاني متوفر على مختلف أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز Windows، ماك أو إس إكس Mac OS X ومختلف توزيعات لينوكس Linux وأيضا الهواتف المحمولة والهواتف الذكية.

إلى جانب مهمته الأساسية كمتصفح يعمل أوبيرا كتطبيق عميل للبريد الكتروني Email Client، ولإإدارة دفتر العناوين Address Book Manager والدردشة Chat، وتحميل الملفات عن طريق التورنت Torrents، وقراءة مغذي الويب RSS Feeds.

أوبيرا من أول المتصفحات التي دعمت ميزات الاستعراض المبوب (التبويبات) Tabs. تكبير الصفحة (بما في ذلك الصور والنصوص). وميزة حركات الفارة mouse gestures. يتضمن أوبيرا أيضا العديد من مزايا الأمان الرقمي مثل التحذير من المواقع الضارة والحماية من صفحات اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing وبرمجيات الانترنت الخبيثة، كما تدعم التصفح باستخدام بروتوكول Https والقدرة على حذف بيانات التصفح بسرعة وسهولة بما في ذلك الكويكز Cookies وحذف كلمات سر المواقع الآمنة والمخزنة ضمن المتصفح.

لكن من أهم المزايا التي يقدمها المتصفح أوبيرا هي إمكانية التحكم بتحميل الصور وملفات الميديا. يمكن بضغطة زر الطلب من أوبيرا عدم تحميل أي صورة في المواقع التي يتصفحها المستخدم وبالتالي مختصرا الوقت اللازم لتحميلها وكمية البيانات المتبادلة بين الحاسب ومزود الخدمة وهذا مهم جدا لمستخدمي متصفح الإنترنت Web Browser (الإنترنت الفضائي) ولمستخدمي الإنترنت عبر شبكة 3G فهو يوفر في تكاليف الاتصال.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

مواقع وصفحات الإنترنت Internet Sites and Pages

خدمات الإنترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

فايرفوكس Firefox

كروم Chrome

كروميوم Chromium

سافاري Safari

أوبيرا Opera

كرومودو Chromodo

مراجع References

Web Browser Security Summary - Secunia - 2012