مؤسسات تعمل في مجال الخصوصية والأمن الرقمي

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

هناك العديد من مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات التي تعمل من أجل الخصوصية على الانرتنت ومن أجل الأمن الرقمي. منها مؤسسات مهتمة بالأمن الرقمي والخصوصية بحد ذاتهما كموضوع تطوراته تهم المجتمع بشكل عام أو كموضوع ذو جانب حقوقي يحتاج إلى نقاش وتوصيف دقيق في القانون والأنظمة. ومنها مؤسسات تهتم بحقوق الانسان وسلامة العاملين في مجال حقوق الانسان خاصة في الدول التي تنتهك هذه الحقوق. أيضا هناك العديد من المؤسسات التي تدعم الصحافة الحرة وتهتم بسلامة الصحفيين الذين قد يكونون عرضة للخطر في مكان عملهم. نضيف لذلك الجامعات ومراكز الأبحاث التي تتناول هذه المواضيع من مختلف الجوانب بداية بالتقني ونهاية بالمجتمعي. في النهاية لا بد من ذكر أن هذا الموضوع أيضا يهم الجهات الحكومية والعسكرية والاستخباراتية التي تهتم أيضا بموضوع رفع الخصوصية على الانترنت ورفع سوية الأمن الرقمي على عكس التصور السائد ببساطة لأن من مهامها حماية المواطنين والشركات والاقتصاد من هجمات الكترونية معادية من دول أخرى.

نورد فيما يلي لائحة بأهم مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بمجال الخصوصية والأمن الرقمي وعددا من المشاريع التي تديرها أو التي ساهمت بإطلاقها.

Electronic Frontiers Foundation - EFF

https://www.eff.org/

Institute for War and Peace Reporting - IWPR

https://iwpr.net/

Open Technology Institute

https://www.newamerica.org

IREX

https://www.irex.org/

Open Technology Fund - OTF

https://www.opentech.fund/

Internews

http://internews.org/

The Information Security Coalition Project

https://iscproject.org/

Open Society Foundations

https://www.opensocietyfoundations.org/

Media Democracy Fund

http://mediademocracyfund.org/

Psiphon Inc

سايفون Psiphon Inc هي شركة مقرها في تورنتو كندا, الشركة تقوم بتطوير برامج ذو مصدر مفتوح لأنظمة متعددة. هذه البرامج تقوم بمساعدة ما يفوق 3 ملايين شخص في كل أسبوع من تصفح محتويات شبكة الأنترنت.

يعتبر تطبيق وخدمة سايفون3 Psiphon3 لتجاوز الحجب والرقابة من أهم التطبيقات أوالخدمات التي تقدمها الشركة

للمعرفة المزيد يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لشركة سايفون: https://psiphon.ca/

Deflect

Open Whisper Systems

https://whispersystems.org/

Rory Peck Trust

https://rorypecktrust.org/

Tactical Technology Collective

https://tacticaltech.org/

Front Line Defenders

https://www.frontlinedefenders.org/

Access Now

https://www.accessnow.org/

تنظم مؤسسة Access Now مؤتمرا سنويا يحمل اسم RightsCon تتناول جلساته مواضيع تدور حول الخصوصية، حقوق الانسان والتكنولوجيا، المساواة على الانترنت، ،أمن المعلومات، القوانين المرتبطة بالانترنت واستخدامها والخصوصية وحرية التعبير وغيرها من المواضيع المشابهة.

للمزيد حول المؤتمر راجعوا الرابط https://rightscon.org

The Guardian Project

https://guardianproject.info/

Simply Secure

https://simplysecure.org/

Media Support

https://www.mediasupport.org/

Internet Society

http://www.internetsociety.org/

The SecDev-Foundation

https://secdev-foundation.org

Freedom House

https://freedomhouse.org/

Citizen Lab

https://citizenlab.org/

Privacy International

Security First

https://secfirst.org/

Internet Freedom Festival - IFF

https://internetfreedomfestival.org/

SMEX

https://smex.org/ سميكس SMEX منظمة لبنانية مسجلة غير ربحية. لديها مكاتب صغيرة في بيروت، لبنان، وواشنطن دي سي في الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل كمنظمة موزّعة، حيث ينتشر مشاركوها في دول منطقة الشرق الأوسط وخارجها. اسم المنظمة يأتي من اختصار لـ Social Media Exchange أي تبادل الإعلام الاجتماعي بالعربية.

ترى منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي سمكس SMEX العالم العربي كمنطقة يستخدم مواطنوها الإنترنت كمنصة لتحقيق التعددية والإزدهار. نهدف إلى تحقيق هذه الرؤية عبر الدفاع عن الإنترنت كمنصة عربية مفتوحة ومجانية، متنوعة وديناميكية.

يشمل ما تقوم به المنظمة:

  • التدريب في مجال الإعلام الاجتماعي. إذ تقدم المنظمة ورش عمل ودورات، على الإنترنت وعلى أرض الواقع، للراغبين في تعلم كيفية استخدام الإعلام الرقمي والاجتماعي بصورة استراتيجية للوصول إلى أهدافهم، وفي نفس الوقت الحفاظ على خصوصيتهم وأمنهم على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تنتج وتجمع أدلّة وموارد الإعلام الجديد باللغة العربية.
  • تكوين مجتمع للتمكين الإعلامي عبر الممارسة. نهدف إلى المساعدة على تمركز تمكين الإعلام العربي عبر تشجيع تبادل الموارد التعليمية والفرص وأفضل الممارسات والدروس عبر المدربين الإعلاميين لبناء معايير تدريبية بالإضافة إلى الخروج من دائرة المدن الكبرى للوصول بالفرص إلى كل مكان..
  • دعم الحملات ومراقبي الإنترنت العرب. قمنا بالانضمام مع آخرين في العالم العربي للاجتماع وتعبئة قاعدة انتخابية إقليمية تعمل على الدفاع عن المشاركة الشعبية لتحضير وتفعيل القوانين والسياسات المتعلقة بالإنترنت — ومحاربة القوانين التي تهدد حقوق الإنسان والحريات المدنية.

مؤسسة حبر

https://www.7iber.com حبر مؤسسة إعلامية ومجلّة إلكترونية، انطلقت من الأردن في عام 2007 كمساحة لإعلام المواطن تدار بشكل تطوعي، وتحولّت في عام 2012 إلى مجلة صحفية احترافية تنتج صحافة معمّقة متعددة الوسائط، وتحليلات نقدية، وحوارات عامّة، حول قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وفكرية.

يؤمن العاملون في حبر بحرية التعبير وحق الوصول إلى المعلومة. ويسعون في عملهم لتكريس مبادئ الديمقراطية والعدالة والحرية والمساءلة والتعددية وحقوق الإنسان.

عند انطلاق حبر في عام 2007 كمنصة لإعلام المواطن، تمت تغطية التكلفة الأولية للموقع من قبل المؤسسين. منذ 2009، كبر الموقع وتطور ليصبح مؤسسة مسجلة كشركة ذات مسؤولية محدودة في الأردن، تقوم بتنفيذ مشاريع إعلامية مختلفة، إضافة إلى التدريب والاستشارات وخدمات تطوير الويب والملتيميديا.

تحصل مؤسسة حبر حالياً على دعم من مؤسسة دعم الإعلام العالمي IMS ومؤسسة المجتمع المفتوح Open Society Foundations. نقوم كذلك في 2018 بتنفيذ مشاريع بدعم من مؤسسة هيفوس Hivos، الصندوق الكندي للمبادرات المحلية، السفارة النرويجية في الأردن، أكاديمية دويتشه فيله DW Academy، يونسكو UNESCO، ومنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان.

ويكي جندر

https://genderation.xyz/wiki/الصفحة_الرئيسية

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

ملحق Appendix

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index