مؤسسات تعمل في مجال البرامج مفتوحة المصدر

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

البرامج مفتوحة المصدر Open-Source Software

البرامج مفتوحة المصدر Open-Source Software هي البرامج التي يتم نشر سطور البرمجة الخاصة بها وفق رخصة حقوق نشر Copyright License تعطي الجميع حق الاطلاع على أسطر البرمجة دراستها والتعديل عليها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها لأي غرض كان. في لا تسمح رخصة البرامج مغلقة المصدر أو الاحتكارية لأحد بالاطلاع على سطور البرمجة أو تعديلها ولا إعادة نشرها واستخدامها.

يتم تطوير البرامج مفتوحة المصدر عادة بطريقة تعاونية، أي عبر إتاحة مجال المشاركة والمساهمة في تطويرها لأي شخص كان، على العكس من البرمجيات الاحتكارية التي لا تتيح الوصول والتعديل على سطور البرمجة إلا للشخص أو الفريق ضمن المؤسسة التي تملك حقوق نشر سطور البرمجة.

المؤسسات The Organizations

Apache Software Foundation

Apache Software Foundation Logo.png

مؤسسة Apache Software Foundation من أكبر المؤسسات الداعمة للبرامج مفتوحة المصدر حيث تقدم الدعم الإداري والقانوني والمالي لما يزيد عن 300 مشروع من مشاريع البرامج مفتوحة المصدر. كما تتيح المؤسسة إطار قانوني واضح ومجرب في مجال حقوق الملكية الفكرية والمساهمة المالية.

من بين المشاريع الشهيرة مفتوحة المصدر التي تديرها وتدعهمها Apache:

  • Apache Hadoop
  • Apache Hive
  • Apache2
  • Apache Kafka
  • Apache Spark
  • Apache Tomcat

Open Source Initiative

Open Source Initiative Logo.png

مؤسسة Open Source Initiative التي تعرف اختصارا بـ OSI هي مؤسسة غير ربحية تعمل للترويج لفوائد المصدر المفتوح ولبناء الجسور ضمن مجتمع المصدر المفتوح. وتقوم أيضا بتحديد تعريف المصدر المفتوح Open-Source Definition الذي يطلق عليه اختصارا اسم OSD.

Mozilla Foundation

Mozilla Foundation Logo.png

مؤسسة موزيلا Mozilla Foundation مؤسسة ملتزمة بمبدأ إبقاء فضاء الإنترنت وفضاءا مفتوحا وموردا للجميع. المؤسسة هي المالك الوحيد لشركة Mozilla Corporation التي تملك المتصفح فايرفوكس Firefox وبرنامج عميل البريد الالكتروني ثاندربيرد Thunderbird وغيرها من البرامج مفتوحة المصدر Open-Source Software.


Eclipse Foundation

Eclipse Foundation Logo.png

تحتضن مؤسسة Eclipse Foundation مجموعة كبيرة من مشاريع البرامج مفتوحة المصدر يشارع في تطويرها عدد كبير من المطورين، يبلغ عددهم حوالي 1400 في آذار/مارس 2020 يتوزعون على ثمانية مجموعات تعاونية تعمل على مواضيع مثل إنترنت الأشياء Internet of Things، العلوم إلى جانب المواضيع المعتادة في مجال تقنيات المعلومات، كأنظمة التشغيل، لغات البرمجة وأدات تطوير البرامج Eclipse IDE، والبرامج مفتوحة المصدر الخاصة بالخادمات وغيرها. كما تقدم المؤسسة نصائح وأدوات لكي تتمكن الشركات المستخدمة والمطورة للبرامج مفتوحة المصدر من تطوير هذه البرامج بشكل عادل وحيادي.

GNOME Foundation

GNOME Foundation Logo.png

مؤسسة GNOME Foundation مؤسسة غير ربحية تدعم GNOME Project والمساهمين فيها. تقدم المؤسسة الموارد الضرورية والبنية التحتية للعمل على هذه المشاريع وتدير دفة تطويرها. كما تحدد أيا من المشاريع مفتوحة المصدر سيكون جزءا من GNOME Project وأيا منها سيكون خارجه. كما تشكل المؤسسة الواجهة الإعلامية لـ GNOME Project.


تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

بدائل مفتوحة المصدر Open-Source Alternatives

البرامج مفتوحة المصدر Open-Source Software

مراجع References

لائحة بالمنظمات المعنية بالمصدر المفتوح على موقع opensource.com

List of free and open-source software organizations على موقع ويكيبيديا

Apache Software Foundation

Open Source Initiative

Mozilla Foundation

Eclipse Foundation

GNOME Foundation