لانتيرن Lantern

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

يهدف برنامج لانترن Lantern إلى تمكين المستخدمين من تخطي حجب المواقع دون التأثير على سرعة التصفح بشكل ملحوظ. بالمقابل لا يؤمن لانترن Lantern درجة الأمان الأمثل كالتي يؤمنها تور Tor مثلاً، ولكن يقوم بمساعدة المستخدمين على تخطي الحجب Censorship، وعلى عكس تور Tor أيضاً، إذا يتميز لانترن بالسرعة.

يقوم لانترن Lantern بتأمين السرعة المثالية للمستخدمين عبر تمرير البيانات من خلال شبكة لانترن Lantern Network فقط من خلال قائمة المواقع المحجوبة، أما بالنسبة للمواقع غير المحجوبة فيتم تصفحها عبر شبكة الانترنت العادية دون المرور بشبكة لانترن Lantern Network. أيضا يقوم لانترن Lantern بتشفير كافة البيانات عند تصفح موقع محجوب، فيما لا يتدخل برنامج لانتيرن عن تصفح موقع غير محجوب

يتميز لانترن Lantern أيضاً عن تور Tor على سبيل المثال في طريقة اختيار العقد ضمن الشبكة، ففي تور يتم اختيار نقاط الاتصال بشكل عشوائي وبالتالي من غير الممكن التأكد من عدم الاتصال بعقدة تور Tor Exit Node قد تكون في قبضة جهات مسيئة وبالتالي بإمكانهم مراقبة البيانات المرسلة من خلالها مالم تكن مشفرة باستخدام SSL، أما في لانترن Lantern لا يتم الاتصال بعقد شبكة لانتيرن Lantern Network بشكل عشوائي. بل هناك خيارين:

  • دعوة صديق إلى استخدام لانترن (عبر إرسال الدعوة بواسطة البريد الإلكتروني) والاتصال من خلال هذا الصديق فقط.
  • الاتصال باستخدام نقاط لانترن التي قام مطوروا البرنامج بإتاحتها للمستخدمين في حال عدم وجود أي جهة اتصال موجودة في حينها للاتصال من خلالها.

إعداد واستخدام لانترن

قوموا بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي https://getlantern.org

بعد الانتهاء من تنصيب البرنامج وعند بتشغيله للمرة الأولى، تظهر في النافذة الرئيسية خياران:

  • منح الوصول Give Access
  • طلب الوصول Get Access

بالنسبة لخيار طلب الوصول Get Access يقوم لانترن Lantern بالاتصال بأحد المخدّمات الموجودة وإتاحة التصفح لكم من خلاله لتجاوز الحجب، أما في حال اختيار منح الوصول Give Access فيقوم برنامج لانتيرن Lantern بإعداد جهازكم ليعمل كـ نقطة وصول Access Node، ما يعني أنه في حال وجودكم في أحد الدول التي لا تفرض قيوداً على الوصول للإنترنت (كحجب المواقع) فإن بإمكان أصدقائكم الذين يعانون من مشكلة الحجب، الاستفادة من اتصالكم واستخدام برنامج لانترن Lantern للوصول للمحتوى وتخطي الحجب.

ننصح المستخدمين الذين يرغبون بتوفير أجهزتهم كنقاط وصول، أن يتأكدوا من وجودهم في مكان لا يفرض قيوداً على الرقابة، إضافة إلى امتلاكه لسرعة إنترنت عالية قادرة على معالجة الطلبات من خلال لانترن Lantern. يفضل أن يكون الجهاز الذي يستخدم كعقدة جهازا مكتبيا متصلا بالشبكة بشكل سلكي عبر كابل LAN وأن تكون مواصفاته جيدة كي يتحمل عبء الاتصالات القادمة من مستخدمي لانتيرن Lantern المحتاجين التي يتم معالجتها ضمنه.

Lantern 1.png

بعد تحديد خياركم سيطلب منكم "لانترن" تسجيل الدخول بواسطة حسابكم على غوغل، هذه الخطوة مطلوبة لإرسال الدعوات لأصدقائكم

Lantern 2.png

في النافذة التالية، وبعد تسجيل الدخول، سيطلب منكم البرنامج دعوة عدد من أصدقائكم لاستخدام "لانترن". بعد إدخال عناوين البريد الإلكتروني قوموا بالنقر على "Continue".

تأكدوا عند دعوة أصدقائكم تحديد الأصدقاء الموثوقين فقط نظراً لأن بياناتكم ستمر من خلال أجهزتهم.

Lantern 3.jpg

يحتوي برنامج "لانترن" على قائمة تحتوي أكثر المواقع حجباً في العالم، وهذه المواقع في القائمة يتم تمرير بياناتكم إليها من خلال شبكة لانترن، في حال كان يوجد مواقع أخرى محجوبة ولكنها غير مدرجة، أو مواقع مدرجة ولكنها غير محجوبة، بإمكانكم إضافتها أو إزالتها.

بعد الانتهاء من تنظيم القائمة، انقروا على Continue ثم Finish

Lantern 4.jpg

الآن أصبحتم جاهزين لاستخدام "لانترن"، بإمكانكم التعديل على أي من الإعدادات السابقة عبر النقر على رمز العجلة أسفل يمين نافذة البرنامج.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الاتصال الآمن بالانترنت Secure Internet Access

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

تور Tor

سايفون3 Psiphon3

هوتسبوت شيلد Hotspot Shield

مراجع References

https://getlantern.org