كي باس KeePass

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

برنامج كي باس KeePass برنامج مجاني وموثوق يساعدك على حفظ وتخزين كلمات السرّ Passwords الخاصة بك بطريقة آمنة وسهلة. بالإضافة لذلك يقوم البرنامج بمساعدتك على إنشاء كلمات السرّ وإدارتها وأيضا على وضع كلمة السر المناسبة للحساب الذي تود تسجيل الدخول فيه ضمن المتصفح.

يعمل كي باس KeePass على لائحة طويلة بأنظمة التشغيل من ضمنها ويندوز Windows، ماك أو إس إكس Mac OS X ولينوكس Linux. وأيضا على عدد من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية منها بلاك بيري BlackBerry أندرويد Android و آي فون iPhone.

يوجد نسخ مختلة من البرنامج، منها مثلا كي باس 2 KeePass 2، و كي باس إكس KeePassX، وهي نسخ تختلف فيما بينها بالميزات وبالشكل لكنها جميعها برامج تؤدي الغرض نفسه. حفظ وتخزين كلمات السرّ الخاصة بالمستخدم، ومساعدته على إنشاء كلمات سرّ آمنة وتذكيره بضرورة تجديد كلمات السرّ بعد مرور فترة زمنية على إنشاء كلمة السرّ يحددها المستخدم نفسه لكل كلمة سر جديدة.

سنقوم فيما يلي بشرح طريقة تحميل وتنصيب البرنامج كي باس 2 KeePass 2 وطريقة استخدامه. يعمل البرنامج KeePass 2 على نظام التشغيل ويندوز Windows بالنسبة لأنظمة التشغيل الآخرى يمكن استخدام KeePassX مثلا على ماك أو إس إكس Mac OS X وعلى لينوكس Linux وهو شبيه جدا بـ KeePass 2 لذلك سنكتفي حاليا بشرح طريقة استخدام KeePass 2.

أيضا يمكنكم قراءة كي باس درويد KeePass Droid للمزيد حول تطبيق كي باس KeePass على الهواتف الذكية العاملة بنظام أندوريد Android.

تحميل وتنصيب KeePass 2

لتحميل التطبيق:

  • قوموا بزيارة الموقع الرسمي للبرنامج وهو: http://keepass.info/
  • ثم اختاروا Download لتصل إلى http://keepass.info/download.html
  • ثم حملوا نسخة KeePass Professional Edition بالضغط على الزر الأخضر الأول من الأعلى في الجانب الأيمن من الشاشة كما هو مبين في الصورة التالية:

KeePass2 Download.png

  • ثم تابعوا بعملية تنصيب التطبيق

استخدام KeePass 2

تشغيل برنامج كي باس لأول مرة

عند تشغيل برنامج كي باس للمرة الأولى يقوم البرنامج تلقائيا بعملية إنشاء ملف كي باس جديد لحفظ كلمات السرّ خاصتكم. اقرأوا الفقرة التالية للمزيد حول إنشاء ملف كي باس جديد.

في حال كان لديكم ملف كي باس قد أنشأتموه في السابق وأردتم فتح ذلك الملف القديم، فعليكم بعد تشغيل كي باس للمرة الأولى إيقاف عملية إنشاء ملف كي باس جديد التي تبدأ تلقائيا والمتابعة إلى فتح ملف كي باس كما هو موضح في الفقرة اللاحقة أدناه ذات العنوان فتح ملف كي باس

تشغيل برنامج كي باس في المرات التالية

يقوم كي باس بتذكر الملف الأخير الذي قمتم بتعديله أو حفظه أو فتحه. عند تشغيل كي باس يقوم البرنامج بمحاولة فتح الملف الأخير الذي قمتهم باستخدامه. فتظهر مباشرة واجهة فتح الملف طالبا إدخال كلمة السرّ الخاصة بالملف. عبر إدخال كلمة السرّ الصحيحة يمكنكم معاينة وتعديل السجلات الموجودة في الملف وإضافة سجلات جديدة له.

لكن في حال رغبتم بفتح ملف كي باس آخر، قوموا ببساطة باختيار إلغاء Cancel. ثم تابعوا بعملية فتح ملف كي باس كما هو موضح في الفقرات التالية.

إنشاء ملف كي باس جديد

يقوم برنامج كي باس بحفظ كلمات سركم في ملف مشفر يطلق عليه اسم قاعدة بيانات كي باس. على الرغم من أن كي باس يسمي ملفاته بقواعد البيانات ما يهمنا هو أنها ملفات يمكن نسخها ولصقها ونقلها كأي ملف عادي.

عند إنشاء ملف جديد يقوم برامج كي باس بسؤالكم عن إدخال كلمة سرّ لحماية ملف كي باس (أي لتشفيره).

بما أن هذا الملف الجديد سيحتوي العديد أو كل كلمات السرّ الخاصة بحساباتكم فعليكم اختيار كلمة سرّ Password جيدة لحماية بقية كلمات السرّ من الانكشاف في حال استطاع أحدهم الوصول إلى الملف وحاول فك تشفيره عبد تجريب كلمات السرّ سواء بطريقة الهجوم الأعمى Brute Force Attack أو هجوم القاموس Dictionary Attack.

بعد اختيار كلمة سرّ ووضعها في الخانة المناسبة. يطلب كي باس منكم إعادة إدخال كلمة السرّ للتأكد من عدم إرتكابكم خطأ أثناء إدخال كلمة السرّ في المرة الأولى.

بعد ذلك يقوم برنامج كي باس بإظهار واجهة معاينة وتعديل محتويات ملف كي باس. ولأنه ملف جديد يكون فارغا.

يمكنكم الآن البدء بإدراج سجلات كلمات سرّ الحسابات الخاصة بكم أو بمؤسستكم، بحيث يكون لكل كلمة سرّ سجل خاص بها ضمن الملف، يمكنكم فعل ذلك عبر اتباع التعليمات المذكورة في إضافة سجل جديد ضمن ملف كي باس المفتوح المذكورة في فقرة من الفقرات التالية.

لاحظ أن الملف لم يتم تخزينه بعد. لحفظ أي تعديلات تقومون بها أو حتى لحفظ الملف فارغا عليكم الضغط على تخزين Save من قائمة ملف File Menu كما هي العادة في الكثير من البرامج. تابع لفقرة تخزين ملف كي باس.

فتح ملف كي باس

يشبه فتح ملف كي باس فتح أي ملف نصي على موجود في مجلد ما على القرص الصلب.

إذا لفتح ملف كي باس مخزن في مجل ما، قوموا بتشغيل برانج كي باس، ثم قوموا بالضغط على أيقونة فتح Open من شريط الأدوات أو على Open من قائمة ملف File Menu. ثم قوموا بالتوجه للمجلد المناسب وقوموا باختيار ملف كي باس الذي تودون فتحه سواء لإضافة سجل جديد، لمعاينة كلمة سرّ ما أو للتعديل على السجلات الموجودة.

عند اختيار الملف والضغط على فتح Open من نافذة فتح الملف، يقوم كي باس بسؤالكم عن كلمة السرّ الخاصة بالملف. أدخلوا كلمة السرّ الخاصة بالملف لكي يستطيع كي باس فك تشفير الملف وعرض محتوايته.

إن فقدتكم كلمة السرّ لن تتمكنوا من فتح الملف لأن الملف مشفّر. هذا يشير إلى أهمية كلمات سرّ حماية ملفات كي باس. اختر كلمة سرّ تستطيع حفظها وإلا فإن خطر نسيانها قد يؤدي إلى فقدانك إمكانية الدخول إلى الكثير من حساباتك.

إضافة سجل جديد ضمن ملف كي باس المفتوح

عند إنشاء ملف كي باس جديد، يكون الملف فارغا من أية معلومات.

لإضافة معلومات تسجيل الدخول في موقع ما يجب على المستخدم إضافة السجلات إلى الملف ثم تخزينه

يتضمن السجل على معلومات تسجيل الدخول إلى موقع واحد. أي أنه يلزم سجل جديد لكل حساب

يحتوي السجل بشكل أساسي على اسم المستخدم وكلمة السرّ لكن هناك خانات أخرى يمكن استخدامها لعنونة السجل، ولإضافة معلومات عن الحساب، مثل الرموز الاحتياطية عند استخدام ميزة التحقق بخطوتين أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب، الأسئلة السرية المرتبطة باسترجاع كلمة السرّ على الموقع.

لإضافة سجل جديد إلى الملف المفتوح قوموا بالضغط على أيقونة إنشاء سجل جديد Add new entry، أو اختيار Add new entry من قاءمة السجلات Entries Menu. لتظهر نافذة إضافة سجل جديد الموضحة في الصورة التالية

KeePass 2 Add Entry en filled.png

تتضمن النافذة عدة خانات هي:

  • خانة اسم السجل Title: وهي الخانة التي تتضمن اسم السجل كما تودون حفظه ضمن الملف. من الجيد استخدام اسم المستخدم واسم الموقع مثلا لو كان السجل لحسابكم على فيسبوك وعلى فرض كان اسمكم على فيسبوك Sarah MB. من الجيد استخدام: Sarah MB Facebook لتسهيل عملية البحث عن السجل في حال كان لديكم سجلات كثيرة ضمن الملف.
  • خانة اسم المستخدم Username: وهو اسم المستخدم على منصة الخدمة المرتبطة بهذا السجل. مثلا في مثالنا اسم المستخدم هو حساب الإيميل المرتبط بحساب Sarah MB على فيسبوك. وليكن sarahmb@gmail.com
  • خانة كلمة السرّ Password: هي كلمة السرّ الخاصة بالحساب وهي المعلومة الأساسية التي تودون حفظها بشكل آمن في سجل في ملف كي باس.
  • خانة تكرار كلمة السرّ Repeat: هي إعادة لكلمة السرّ للتأكد من أنكم قمتم بإدخال كلمة السرّ بشكل صحيح في الخانة السابقة.
  • خانة الرابط URL: رابط إلى موقع تسجيل الدخول على المنصة الخاصة بالسجل.
  • خيار انتهاء صلاحية كلمة السرّ Exires مع خانة الزمن والتاريخ: وهو في الحقيقة خيار لتذكير المستخدم بضرورة تغيير كلمة السرّ على المنصة المرتبطة بالسجل (في مثالنا فيسبوك) بعد وقت محدد مثلا بعد 6 أشهر. ومن ثم بتعديل السجل لوضع الكلمة الجديدة. يمكنكم تفعيل هذا الخيار وضبط موعد التذكير. عند فتح ملف كي باس يقوم البرنامج بمراجعة كل السجلات في الملف ويقوم بتنبيه المستخدم إلى ضرورة تغيير كلمات السرّ في السجلات التي فعل المستخدم هذه الميزة لها إن حان موعد التنبيه.
  • خانة الملاحظات: هي خانة يمكن للمستخدم استخدامها لحفظ أي معلومات إضافية يرغب بها. من المفيد الابقاء على المعلومات المرتبطة بالحساب مثل رقم الهاتف المرتبط بالحساب، عيد الميلاد المستخدم عند التسجيل في الخدمة، أجوبة الاسئلة الاحتياطية لاسترجاع كلمة السرّ. وبالتأكيد الرموز الاحتياطية عند استخدام ميزة التحقق بخطوتين على الخدمة.

قوموا بتعديل الخانات لحفظ سجل لحساب من حساباتكم. بعد الانتهاء من التعديل اضغطوا على موافق Ok.

لاحظوا ظهور السجل ضمن الملف. لكن ذلك لا يكفي لحفظ التغييرات على الملف. يجب حفظ الملف Save للتأكد من أن التغييرات قد حفظت في الملف المشفر.

تعديل سجل ضمن ملف كي باس المفتوح

قد ترغبون بالتعديل على أحد السجلات الموجودة في الملف مثلا بعد أن تقومون بتعديل كلمة سرّ حساب ما على الانترنت وتريدون حفظ كلمة السرّ الجديدة في ملف كي باس. أو عندما تريدون إضافة معلومات إضافية حول حساب ما إلى السجل مثل الرموز الاحتياطية لخدمة التحقق بخطوتين.

للقيام بذلك، قوموا بتحديد السجل ضمن الملف ثم قوموا بالضغط على Ctrl+e أو قوموا بالضغط على أيقونة التعديل Edit entry او من قائمة السجلات Entries قوموا باختيار تعديل السجل Edit entry. بعد ذلك تظهر نافذة تعديل السجل وهي نفسها نافذة إضافة سجل جديد، لكن هذه المرة تحتوي خانات النافذة معلومات السجل المراد تعديله. قوموا بإجراء التعديلات ثم اضغطوا على موافق Ok. ولا تنسوا حفظ الملف من جديد لحفظ التغيرات ضمن الملف.

تخزين ملف كي باس

لتخزين ملف كي باس بعد إجراء تعديلات عليه، قوموا بالضغط على أيقونة التخزين من شريط الأدوات ضمن البرنامج أو اختر تخزين Save من قائمة ملف File Menue.

إن كان الملف جديدا، أي لم يتم خزينه من قبل، يقوم كي باس بسؤالكم عن المجلد الذي ترغبون بتخزين الملف ضمنه. يمكنكم اختيار مجلد التخزين السحابي Cloud Storage لضمان وجود نسخة احتياطية من الملف ولضمان امكانية الوصول إلى الملف من أي مكان عند توافر اتصال بالانترنت. اقرأوا تكتيكات استخدام كي باس للمزيد من النصائح حول الطريقة الأمثل لاستخدام كي باس.

يقوم برنامج كي باس بتخزين الملف بلاحقة kdbx.

البحث عن سجل ضمن ملف كي باس المفتوح

قد يحتوي ملف الكي باس خاصتكم على عدد كبير من سجلات كلمات السرّ لحساباتكم المختلفة سواء كانت حسابات على الانترنت أو على الجهاز الشخصي، أوحتى معلومات حساباتكم البنكية مثلا. بالتالي قد يصبح من الصعوبة إيجاد سجل كلمة السرّ الخاص بحساب ما من الحسابات ضمن لائحة السجلات الكثيرة في ملف كي باس خاصتكم.

لذلك، يتيح برنامج كي باس إمكانية البحث السريع ضمن الملف على سجل ما عبر استخدام اسم المستخدم أو أي معلومة نصية قمتم بإدخالها في السجل.

لاجراء البحث، قوموا بالضغط على أيقونة البحث Search وهي عادة رمز عدسة مكبرة. بعد ذلك قوموا بإدخال النص المرتبط بالسجل الذي تريدونه. يقوم كي باس بإخفاء كل السجلات التي لا علاقة لها بالنص الذي قمتم بإدخاله ويبقي على السجلات التي تحتوي ذلك النص.

لعرض جميع السجلات من جديد قوموا بإغلاق أداة البحث عبر الضغط على رمز الإغلاق بجانب أداة البحث

نسخ كلمة سر إلى الحافظة

لاختصار الوقت عند استخدام كي باس لحفظ كلمات السرّ يقدم برنامج كي باس إمكانية نسخ كلمة سرّ من السجل في الملف إلى الحافظة ليصبح بالإمكان لصقها في المكان المناسب فيما بعد.

بعد فتح الملف قوموا بتحديد السجل الذي ترغبون بنسخ كلمة السرّ المخزنة ضمنه. بعد تحديد السجل قوموا بالضغط على الأزرار المعتادة Ctrl+C. يقوم برنامج كي باس بنسخ كلمة السرّ إلى الحافظة Clipboard ليصبح بالإمكان لصقها في أي مكان.

لاحظ أن كي باس يقوم بإزالة كلمة السرّ من الحافظة بعد عشر ثواني لحماية كلمة السرّ. أي أنه عليكم أن تلصقوا كلمة السرّ في المكان المناسب في غضون عشر ثواني من النسخ

نسخ اسم المستخدم إلى الحافظة

بالإضافة لنسخ كلمة السرّ إلى الحافظة يتيح كي باس إمكانية نسخ اسم المستخدم Username إلى الحافظة ليصبح بالإمكان لصق اسم المستخدم في الخانة المناسبة عند تسجيل الدخول.

لنسخ اسم المستخدم قوموا بتحديد السجل الذي يحتوي على معلومات تسجيل الدخول، ثم قوموا بالضغط على Ctrl+B لنسخ اسم المستخدم إلى الحافظة.

لاحظوا أن هذا مختلف عن المعتاد Ctrl+c لأن ضغط Ctrl+c يؤدي إلى نسخ كلمة السرّ إلى الحافظة.

إذا عند الرغبة بتسجيل الدخول إلى موقع ما، ضمن ملف كي باس قوموا بتحديد السجل الذي يحتوي معلومات تسجيل الدخول ثم قوموا بالضغط على Ctrl+B لنسخ اسم المستخدم إلى الحافظة، انتقلوا إلى المتصفح وقوموا بلصق Ctrl+v اسم المستخدم ضمن الخانة المناسبة ثم قوموا بالعودة إلى ملف كي باس واضغطوا على Ctrl+c لنسخ كلمة السرّ إلى الحافظة ثم قم بلصق كلمة السرّ Ctrl+v في الخانة المناسبة في المتصفح.

فيديو توضيحي

فيما يلي فيديو يشرح كيفية إستخدام برنامج كي باس KeePass (النسخة الأولى من البرنامج) لتخزين وإدارة كلمات السرّ الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم من إنتاج مشروع سايبر أرابز CyberArabs الصديق والذي ننصحكم بزيارة موقعه على الانترنت والاستفادة من محتواه المتنوع والرائع:

تكتيكات لاستخدام KeePass

لاستخدام KeePass بالشكل الأمثل نورد فيما يلي عددا من التكتيكات التي وجدناها مفيدة وفعالة لإدارة كلمات السرّ

خصصوا ملف كي باس لكل مشروع أو مؤسسة تعمل بها

إلى جانب كلمات السرّ الخاصة بك قد ترغبون بتخزين كلمات سرّ مرتبطة بمشروع ما أو بعملكم في مؤسسة ما.

من المفيد الاحتفاظ بكلمات السرّ الخاصة بكم في ملف كي بس شخصي. في حين تحفظون كلمات السرّ الخاصة بكل مشروع أو بكل مؤسسة في ملف كي باس خاص بها.

بهذا الشكل إذا رغبتم بترك العمل في المؤسسة أو في المشروع وتسليم كلمات السرّ إلى الشخص المسؤول عنكم يمكنكم ببساطة تسليم ملف كي باس كما هو.

مثال: محررة في مدونة تابعة لمؤسسة غير حكومية لديها كلمات سر خاصة بحسابها الشخصي على جيميل، فيسبوك وتويتر، بالإضافة لذلك لديها كلمات سرّ لحساب بريدها الالكتروني ضمن المؤسسة، وكلمة سرّ لحسابها على المدونة وكلمة سرّ لحساب المؤسسة على تويتر.

في هذه الحالة، يفضل أن تقوم المحررة بتخزين كلمات سرّ الحسابات الشخصية في ملف كي باس الشخصي، أما كلمات السرّ الخاصة بالمؤسسة ففي ملف كي باس آخر مخصص لهذا الغرض.

ضعوا ملفات كي باس على السحابة

خسارة ملف كي باس قد تعني خسارة كل كلمات السرّ الخاصة بكم. لذلك من الضروري جدا الاحتفاظ بنسخة احتياطية عن الملف.

لضمان وجود نسخة احتياطة من الملف يمكنكم تخزين الملف باستخدام إحدى خدمات التخزين السحابي Cloud Storage مثل دروب بوكس Dropbox. بهذه الطريقة يتم حفظ نسخة احتياطية لأي تعديل يتم على الملف مباشرة على السحابة

يمكنكم هذا أيضا من نقل ملف كي باس إلى أجهزة أخرى تستخدموها كالحاسب المكتبي، والهاتف الذكي، من دون الحاجة لنسخه يدويا وإبقائه محدثا إذ يتكفل تطبيق خدمة التخزين السحابي بذلك.

ملاحظة: عند استخدام إحدى خدمات التخزين السحابي لتخزين ملف كي باس، يجب التأكد دائما من إغلاق الملف بعد استخدامه كي لا يحدث تضارب بين النسخة المحلية على الجهاز، والنسخ المحلية الأخرى على الأجهزة الأخرى المتصلة بالخدمة.

خزنوا الرموز الاحتياطية لميزة التحقق بخطوتين للحسابات ضمن ملف كي باس

تتيح منصات كثيرة على الانترنت ميزة التحقق بخطوتين لحماية الحسابات. ترفع هذه الميزة سوية حماية الحسابات على الانترنت بنسبة كبيرة جدا عبر ربط الحساب بجهاز الهاتف الذكي الذي بحوزتكم عبر تطبيق مناسب أو ربط الحساب برقم الهاتف خاصتكم. للمزيد حول هذا الموضوع اتبعوا الرابط إلى المقالة المفصلة الخاصة بميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication. إذا عند تفعيل هذه الميزة ستحتاجون إلى كلمة السرّ والتطبيق على الهاتف الذكي المرتبط بالحساب (أو رقم الهاتف) لكي تستطيعوا الدخول إلى الحساب من جهاز جديد.

لكن ماذا لو فقدتم الهاتف الذكي أو قمتم خطأ بإزالة التطبيق. بالتالي لن تتمكنون من الدخول إلى الحساب المحمي بهذه الميزة على جهاز جديد. لمواجهة هذه المشكلة توفر ميزة التحقق بخطوتين عددا من الرموز الاحتياطية لاستخدامها في هذه الحالة.

أنا شخصيا أقوم بحفظ الرموز الاحتياطية بشكل ورقي مع جواز سفري وبقية الملفات المالية الهامة. أيضا أقوم بتخزين الرموز الاحتياطية ضمن ملف كي باس. ففي سجل كلمة سرّ حسابي على غوغل Google أقوم بتخزين الرموز الاحتياطية ضمن الخانة الإضافية التي يتيحها KeePass لأي معلومات إضافية. بهذه الحالة لو ضاع هاتفي الذكي، سأتمكن من استخدام رمز احتياطي لحسابي على غوغل أجده في ملف كي باس واستطيع بالتالي إيقاف الميزة أو ربط هاتف ذكي جديد بالحساب.

استخدموا برنامج كي باس عند إنشاء حساب جديد للتأكد من حفظ كلمة السرّ وللتأكد من انشاء كلمة سرّ جيدة

يتضمن برنامج كي باس أداة لمساعدتكم عند إنشاء كلمة سرّ اسمها مولد كلمة السرّ Password Generator.

لضمان استخدام كلمات سرّ جيدة وعدم نسيان كلمات السرّ التي تختاروها للحسابات الجديدة. قوموا باستخدام برنامج كي باس عند إنشاء أي حساب جديد.

ببساطة قوموا بفتح ملف كي باس خاصتكم ثم انشؤوا سجلا جديدا

ثم أثناء قيامكم بإنشاء حساب جديد على خدمة ما على الانترنت مثلا، قوموا بنسخ اسم المستخدم وعنوان الموقع وبقية المعلومات المرتبطة بالحساب إلى سجل كي باس.

قبل اختيار كلمة السرّ على الخدمة استخدموا أداة مولد كلمة السرّ الخاصة بكي باس لإنشاء كلمة سرّ طويلة وصعبة وتحتوي رموزا وأرقام. ثم قوموا بنسخها ولصقها ضمن الخانة المناسبة لعملية إنشاء حساب جديد.

بعد التأكد من إنتهاء إنشاء الحساب على الانترنت لا تنسوا تخزين ملف كي باس لضمان أن السجل الجديد قد حفظ.

تأكدوا من أن عنوان السجل يحتوي اسم الموقع واسم المستخدم لتسهيل عملية البحث

عند استخدام برنامج كي باس بشكل دوري ومستمر تتراكم سجلات الحسابات الجديدة التي يدخلها المستخدم. ومع مرور الشهور والسنوات، يصبح عدد السجلات ضمن الملف كبيرا ما قد يزعج المستخدم عند الرغبة باستخدام كلمة سرّ مخزنة في أحد السجلات لصعوبة إيجادها.

لذلك من الجيد استخدام اسم المستخدم واسم الموقع ضمن عنوان السجل. فهذا يسهل إيجاد السجل المطلوب عند مجرد النظر إلى السجلات أو ترتيبها.

على سبيل المثال لو كان السجل لحسابكم على فيسبوك وعلى فرض كان اسمكم على فيسبوك Sarah MB وحساب البريد الالكتروني المرتبط به هو فرضا sarahmb@gmail.com. فمن الجيد استخدام: Facebook Sarah MB sarahmb@gmail.com لتسهيل عملية البحث عن السجل.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

كلمات السرّ Passwords

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

كي باس درويد KeePass Droid

التحقق بخطوتين Two Factor Authentication

الهجوم الأعمى Brute Force Attack

هجوم القاموس Dictionary Attack

مراجع References

الموقع كي باس الرسمي http://keepass.info/

مقالة عن برنامج KeyPass من Cyber-Arabs

مقالة عن مخزن كلمات المرور من Cyber-Arabs

فيديو يشرح كيفية إستخدام برنامج "كي باس" المجاني والآمن لتخزين كلمات السر الخاصة على جهازالكمبيوتر الخاص بك.

Keepass2Android Password Safe