كروم Chrome

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

متصفح الإنترنت كروم

غوغل كروم هو متصفح إنترنت مجاني من شركة غوغل العملاقة. تم إطلاقه رسميا بإصداره الأول المستقر في كانون الأول من عام 2008, وهو يحتل اليوم 43% من سوق متصفحات الإنترنت, ما يجلعه المتصفح الأكثر انتشارا واستخداما في العالم وفق إحصاءات صدرت في آذار الماضي. وقد نشرت الشركة جزءً كبيرا من الكود الخاص بالمتصفح وجعلته مفتوح المصدر إلا انها اختفظت بالكود الخاص بقارئ ملفات PDF ومشغل فلاش, وهما من اللاوحق التي عادة ما يشتغلها المخترقون على نحو واسع.

يعتبر غوغل كروم من المتصفحات السريعة وسهلة الاستخدام والآمنة مقارنة بأقرانه من المتصفحات. فهو أكثرها سرعة في التعامل مع جافاسكريبت وهو أول من دمج فعليا نافذة البحث في شريط العناوين على الرغم من أن كل من فايرفوكس وإكسبلورر قد أعلنا عن خطط لهذا الدمج قبل غوغل.

للحصول على الربنامج, عليك تحميله حصرا من موقع الشركة الأصلي والابتعاد عن النسخ الأخرى لتحنب البرمجيات الخبيثة:

https://www.google.com/intl/en_ca/chrome/browser/?&brand=CHMA&utm_campaign=en&utm_source=en-ha-ca-bk&utm_medium=ha


مزايا الأمان في كروم

يتمتع غوغل كروم بميزة التصدي وحجب المواقع أو الروابط الخبيثة وروابط تصيد كلمات السر, وهو يعتمد على قاعدتي بيانات معرفتين لذلك ويقوم بتحديث أليته الداخلية لهذا العمل باستمرار. يعتمد غوغل كروم على أليات مدمجة داخل المتصفح لقرائة ملفات PDF وعرض فيديوهات فلاش, وهو أم يميزه عن باقي المتحصفات, ويعمل في الحقيقة على التقليل كثيرا من خطر اختراق المتصفح. يضم المتصفح ميزة تمكن من الفصل شبه الكامل بين ما يحدث في التبويبات المختلفة التي يفتحها المستخدم (tabs), وهو يوفر طبقة إضافية من الحماية. المزامنة

تستطيع تسجيل الدخول إلى غوغل كروم من خلال حسابك على غوغل بالذهاب إلى [chrome://settings] وعندها سيسألك المتصفح فيما لو كنت ترغب بمزامنة تفضيلاتك على كروم على هذا الجهاز. عليك التفكير مليا بهذا الأمر واختيار ما يناسب ظروفك الأمنية. تضفي هذه الميزة سهولة كبيرة بالنسبة للمستخدم, حيث يقوم المتصفح بمزامنة لواحق وتطبيقات كروم والإشارات المرجعية والإعدادات الأخرى المرتبطة بحسابك مثل الملء التلقائي للاستمارات, وتاريخ التصفخ وكلمات السر وغيرها (تستطيع معاينتها من خلال هذا الرابط: chrome://settings/syncSetup), كما يمكنك كروم من اختيار كلمة سر لهذه المزامنه وعدم الاعتماد على غوغل في تشفير بيانتك اثناء نقلها بين جهازك وبين مخدمات الشركة حيث تبقى على جهازك.

التصفح الخاص

يمكن غوغل المستخدم من التصفح الخاص, أي ان المتصفح لا يقوم بالاحتفاظ بأية بيانات تتعلق بنشاط المستخدم على الإنترنت أثناء التصفح, وهي ميزة تتوفر في سواه من المتصفحات وينصح باستخدماها دائما. في حال تسجيل الدخول إلى كروم من خلال حساب غوغل سيقوم المتصفح بالمزامنة حتى في حالة التصفح الخاص إن كنت قد فعلت هذه الخيار سابقا, وهو أمر بتوجب الانتباه له. للتصفح الخاص إنقر على أيقونة البرنامج بالزر الأيمن للفارة ثم اختير (New incognito window).

سجل أو تاريخ التصفح

يحتفظ كروم كغيره من المتصفحات بسجل نشاطك على الإنترنت, وهو يشمل المواقع التي تزورها, والملفات التي تقوم بتنزيلها, وملفات الارتباط, وكلمات السر, والصور والملفات المخبأة (Cash data), وبيانات التطبيقات المستخدمة (تطبيقات غوغل), وبيانات الاستمارات المملوءه تلقائيا (كاسم المستخدم مثلا لحساباتك على الإنترنت), إلا في حالة التصفح الخاص. لكن يمكنك أن تتحكم بما يحتفط به كروم أيضا, كما يمنك حذف هذا السجل يدويا بالذهاب إلى إعدادات (Setting) ثم التاريخ (History).

ننصح بإبطال تفعيل كل من الاحتفاظ بكلمات السر, والملء التلقائي للبيانات والتي ستجدها في الإعدادات المتقدمة. للحصول على غوغل كروم: www.google.com/chrome/

يتوفر كروم لأنظمة التشغيل التالية: ويندوز, أندرويد, OS وأي فون OS ولنوكس.