كابل USB آمن لشحن الأجهزة

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

تستخدم كابلات USB عادة لشخن الأجهزة الذكية عند وصلها بالشاحن أو عن وصلها بخزانات الطاقة Power Banks أو بالأجهزة الأخرى مثل اللابتوبات Laptops أو الحواسب المكتبية Desktop. لكنها أيضا تستخدم لنقل البيانات بين الأجهزة الذكية والحواسب ولمؤاقتة أو مزامنة الأجهزة.

كثيرا ما نضطر لشحن الهاتف الذكي مثلا عبر وصله بجهاز لابتوب Laptop لا نملكه، فماذا لو قام اللابتوب بنسخ البيانات الموجودة على الهاتف الذكي من صور وأفلام بشكل أوتوماتيكي؟ أيضا قد نجد أن مقبس USB متوفر بين المقابس الموجودة في حائط غرفة في الفندق مثلا، وقد نرغب بوصل الهاتف الذكي بالمقبس مباشرة. فماذا لو كان المقبس متصلا بجهاز لنسخ محتويات الهاتف الذكي بالسرّ؟

لا يجوز وصل جهازنا بجهاز (لابتوب أو حاسب) أو بتجهيزة (شاحن أو مقبس) نجهل من وراءها ونجهل أمانها خشية من أن تكون إحدى هذه الأجهزة أو التجهيزات ذات طبيعة خبيثة هدفها سرقة المعلومات أو إصابة الأجهزة بالبرمجيات الخبيثة.

يكمن الحل في استخدام كابلات USB الآمنة لشخن الأجهزة.

تحتوي كابلات الـ USB العادية (على مختلف مقابسها) على أربعة أسلاك، مهمة اثنين منها نقل الطاقة الكهربائية، في حين مهمة السلكين الباقيين نقل البيانات من وإلى الجهازين المتصلين بالكابل.

أما كابلات USB الآمنة لشحن الأجهزة تحتوي على على السلكين الخاصين بنقل الطاقة الكهربائية فقط، ولا تحتوي على السلكين الباقيين وبالتالي ليس لها القدرة على نقل البيانات بين الأجهزة المتصلة.

توضح الأشكال التالية الأسلاك المتصلة بمقبس USB عادي من نمط A، ويمثل السلكان الأبيض والأخضر سلكي تبادل المعلومات في حين يمثل السلكان الأسود والأحمر سلكي نقل الطاقة الكهربائية.

USB-A-Male-Connector-pinout.jpg USB-Cable-breakout.png

إذا فكابلات USB الآمنة لا تحتوي على السلكين الأبيض والأخضر وإنما تقتصر على السلكين الأحمر والأسود فقط.

واقي الـ USB

تتوافر أيضا بالإضافة لكابلات USB الآمنة، مقابس تبديل USB. تتكون من مقبس USB مؤنث ومقبس USB مذكر يحتوي فقط على السلكين الأحمر والأسود لنقل الطاقة الهربائية. يمكن وصله مع كابل USB العادي الذي يحتوي على جميع الأسلاك واستخدام الكابل المجهز بالمبدل لشخن الأجهزة بأمان.

PortaPow Data Blocker.jpg

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

التالي: سواقة يو إس بي USB مع وضعية قراءة فقط

السابق: مفاتيح الأمان U2F

عتاد Hardware

ملحق Appendix

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

مراجع References

Charging your smartphone’s battery over USB can be dangerous

Pure.Charger: How to charge your smartphone in a public location without infecting it

شراء كابل USB آمن لشحن الأجهزة من متجر Amazon.com

شراء واقي الـ USB من متجر Amazon.com

شراء PortaPow Data Blocker من متجر Amazon.com