فيسبوك Facebook

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

مقدمة

Facebook-logo.png

فيسبوك Facebook هي إحدى خدمات شبكات التواصل الاجتماعي تديرها شركة Facebook محدودة المسؤولية, يمكن الحصول على خدماتها بشكل مجاني شرط التسجيل كمستخدم والموافقة على اتفاقية المستخدم". يحصل بذلك المستخدم على حساب خاص على فيسبوك Profile يمكنه من خلاله التواصل مع أشخاص آخرين عبر رسائل داخلية على فيسبوك Facebook Messages أو عبر إضافتهم إلى قائمة أصدقائه Facebook Friends List ومشاركتهم بالصور والملفات وأيضا عبر تحديث "الحالة" وكتابة المنشورات والتفاعل مع الآخرين عبر التعليق على مدخلاتهم وصورهم.

يمكن أيضا باستخدام فيسبوك انشاء مجموعات Facebook Groups مفتوحة العضوية, مغلقة العضوية أو سرية, وإنشاء صفحات علنية يمكن لجميع مستخدمي فيسبوك الوصول إليها ومعاينة محتواها.

تاريخ فيسبوك

قام مارك زوكربيرج بتأسيس الفيسبوك بالتعاون مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد. كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا في 26 أيلول/سبتمبر 2006 أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم. وقد أثير الكثير من الجدل حول موقع الفيسبوك على مدار الأعوام القليلة الماضية. فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوتة، كما حدث في سوريا وإيران. كما تم حظر استخدام الموقع في العديد من جهات العمل لإثناء الموظفين عن إهدار أوقاتهم في استخدام تلك الخدمة. كذلك، مثلت انتقادات موجهة إلى الفيسبوك مخاوف بشأن الحفاظ على الخصوصية واحدة من المشكلات التي يواجهها رواد الموقع، وكثيرًا ما تمت تسوية هذا الأمر بين طرفي النزاع. كما يواجه موقع الفيسبوك العديد من الدعاوى القضائية من عدد من رفاق زوكربيرج السابقين الذين يزعمون أن فيسبوك اعتمدت في البداية على سطور برمجة خاصةبهم استخدمت بدون علمهم, وأيضا على عدد من الأفكار التي يدعون أنهم أصحابها ويملكون بالتالي حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

في أكتوبر من عام 2008، أعلن القائمون على إدارة فيسبوك اتخاذ مدينة دبلين, عاصمة أيرلندا, مقرًا دوليًا لفيسبوك.

المخاطر المترافقة مع استخدام فيسبوك

الخصوصية

كما ذكرنا في قسم تعاريف في أمن المعلومات Definitions, الخصوصية بشكل عام هي الحد الذي يفصل بين ما يحق للمجتمع معرفته عن حياتنا الخاصة وما لا يحق للمجتمع معرفته. بكلمات أخرى, الخصوصية هي قدرة شخص أو مجموعة من الأشخاص في البت في ما يمكن نشره من معلومات عنهم على العلن وما لا يمكن نشره.

استخدام فيسبوك وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي يعني بشكل أو بآخر مشاركة جانب أو جزء من حياتنا الخاصة مع أشخاص آخرين.

اتبع الرابط لمعرفة المزيد حول موضوع الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook وأيضا الاجراءات اللازم اتخاذها للحد من هذه الخطورة

اصطياد كلمات السرّ عبر الاحتيال

يعتبر اصطياد كلمات السرّ عبر الاحتيال من أكثر الأنماط شيوعا من أنماط الهجمات الالكترونية المسيئة Malicious Cyber Attacks. يهدف اصطياد كلمات السر عبر الاحتيال على فيسبوك بشكل أساسي إلى الحصول على كلمة سرّ حسابك على فيسبوك.

تعتمد طريقة هذا الهجوم على إيهام الشخص المستهدف بأنه على موقع فيسبوك الصحيح المعتاد حيث يدخل كلمة سره عادة للدخول إلى حسابه على فيسبوك. يبدو هذا الموقع مشابها لموقع فيسبوك من حيث المظهر. لكن, في الحقيقة يكون الموقع موقعا "شريرا" يديره أحد لصوص كلمات السر. بالتالي إذا خدع المستخدم وأدخل كلمة سره في ذلك الموقع تصل كلمة السر بكل بساطة إلى الصياد.

في المثال التالي تبدو الصفحة في الصورة كصفحة دخول الحساب الشخصي على موقع فيسبوك لكن بالتدقيق على عنوان الموقع نجد أنه لا يعود لفيسبوك. وأيضا نجد أن اسم الموقع مسبوق بالرموز http وليس https بالإضافة لذلك لا نرى رمز القفل الذي يفترض أن نراه في صفحات إدخال اسم المستخدم وكلمة السر. هذه النقاط كلها دلائل على محاولة سرقة كلمة السر.

Facebook Phishing Arabic.png

للمزيد حول هذا الموضوع اقرأ اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing.

انتحال الشخصية

يمكن لشخص ما أن ينشئ حساب على فيسبوك باسم مستعار أو باسم مطابق لاسم صديق لك أو لاسم شخص تعرفه بنية انتحال الشخصية.

يمكن لمنتحل الشخصية استغلال الثقة للحصول على معلومات ما أو لاستجرارك لإضافته إلى مجموعة سرية معينة وما إلى ذلك.

في كثير من الأحيان يستطيع منتحلوا الشخصية خداع ضحاياهم باستخدام مهارات التحايل دون الحاجة لمقدرات تقنية لذلك يعتبر انتحال الشخصية من أساليب الهندسة الاجتماعية Social Engineering.

بالطبع الحصول على كلمة سر لحساب شخص ما في فيسبوك واستغلال حسابه لانتحال شخصيته يسهل مهمة الحصول على المعلومات بشكل كبير جدا, كما يسهل أيضا استغلال الحساب المخترق لاختراق حسابات جديدة عبر استخدام الحساب المخترق لسرقة كلمات السر بالاحتيال مثلا.

نشر الشائعات

تعتمد أغلب عمليات الاحتيال للحصول على كلمات السر على تغليف البرنامج الخبيث أو الرابط الخبيث في غلاف جذاب يغوي الضحية إلى تشغيله.

يكون الغلاف الجذاب عادة مصمما للضحية أو مجموعة الضحايا. في كثير من الأحيان يستغل المهاجمون الشائعات, بغض النظر عمن وراء الشائعات, كغلاف جذاب لتمرير المحتوى الخبيث,

تنتشر الشائعات بشكل سريع جدا ضمن شبكات التواصل الاجتماعي ومنها فيسبوك. بالتالي تكون المساهمة في نشر الشائعات بشكل أو بآخر مساهمة في تسهيل عمل من ينوي استغلال الشائعات لتغليف روابطهم الخبيثة أو لأهداف سياسية أو حتى اقتصادية أخرى,

خسارة المعلومات في حال فقدان أو حجب الحساب

خسارة المعلومات في حال فقدان أو إغلاق الصفحة

أمن المعلومات الشخصي في فيسبوك

إعدادات الأمان في فيسبوك

إعدادات الخصوصية في فيسبوك

عند إنشاء حساب جديد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يقوم الأخير بوضع إعدادات الخصوصية لحسابك في حدها الأدنى.

يقوم فيسبوك أيضا بإعادة إعدادات الخصوصية إلى الحد الأدنى مع كل تعديل على سياسة فيسبوك الخاصة بالخصوصية.

لرفع سوية الخصوصية على موقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك ابتع الرابط إلى الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook.

كيف أتجنب الوقوع ضحية للاحتيال

الحذر من منتحلي الشخصية

تحديد ومكافحة الشائعات

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التحقق بخطوتين على فيسبوك Facebook Login Approvals

الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook

المجموعات السرية في فيسبوك Facebook Secret Groups

صفحات فيسبوك Facebook Pages

مراجع References