فايرفوكس Firefox

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Firefox header-logo.png

موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox المعروف اختصارا بفايرفوكس Firefox هو أحد متصفحات الانترنت Internet Browsers من شركة موزيلا Mozilla Corporation. فايرفوكس مفتوح المصدر Open Source ومجاني يعمل على معظم أنظمة التشغيل الحواسب مثل ويندوز Windows، لينوكس Linux، ماك أو إس إكس Mac OS X وأيضا على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل أندرويد Android وآي فون iPhone والآي باد iPad. ويدعم نسخ بمختلف لغات العالم بما فيها العربية.

يحتل متصف فايرفوكس بين 12% و22% من سوق المتصفحات في العالم حسب إحصائيات أجريت في شباط/فبراير 2014.

لأن متصفح الانترنت نافذة المستخدم على فضاء الانترنت، هو أيضا نافذة للموجودين في فضاء الانترنت لإلقاء النظر على جهازك الذي تتصفح منه وعلى عاداتك في التصفح وغير ذلك. بالنسبة للمخترقين على الانترنت تعد المتصفحات أحدى الإمكانيات التي يمكن لهم استغلالها لاختراق جهازك.

يحتفظ المتصفح عادة بكم كبير من الآثار الرقمية التي يتركها المستخدم أثناء تصفحه الانترنت. تقوم المتصفحات عادة بتخزين الصفحات التي يزورها المستخدم وتحديث ما تغير منها عندما يطلب المستخدم زيارتها من جديد. تقوم المتصفحات بذلك كي تقلل من تبادل المعلومات بين المتصفح ومخدمات الصفحات كي تكون استجابة المتصفح سريعة. أيضا قد يحتفظ المتصفح بكلمات سرك على مواقع مختلفة لتسهل للمستخدم الدخول إلى حساباته على الانترنت. وأيضا تحتفظ بحالة تسجيل المستخدم في موقع ما وبمعلومات تساعد المتصفح على إظهار الصفحات باللغة التي تفضلها مثلا أو بالألوان والشكل الذي تفضله باستخدام ما يسمى بالكوكيز Cookies. وهناك لائحة الصفحات التي زارها المستخدم والتي يحتفظ بها المتصفح لكي يستطيع المستخدم العودة إلى صفحة ما وجدها وأغلقها بدون أن يحفظ اسمها.

سنناقش فيما يلي كلا من موضوعي الأمان والخصوصية في متصفح فايرفوكس. لكن قبل ذلك من المفيد ذكر أنه إن كان الأمان والخصوصية أهم ما تبحث عنه في المتصفح فمن الأفضل استخدام تور Tor Browser Bundle.

الأمان في فايرفوكس Firefox Security

كغيره من المتصفحات لمتصفح فايرفوكس إعدادات أمان وخصوصية تساعد المستخدم في تقليل خطر الاختراق عبر المتصفح أثناء التصفح. سنورد فيما يلي أهم هذه الإعدادات والنصائح.

التأكد من أن نسخة المتصفح سليمة ومحدثة

قبل كل شئ يجب أن تتأكد أنك قد قمت بتحميل نسختك من فايرفوكس من موقع المتصفح [www.firefox.com www.firefox.com] أو الموقع العربي للمتصف عند شركة mozilla [1] أما بالنسبة للأجهزة العاملة بنظام التشغيل Android فمن الموقع Google Play. وبالنسبة للـ iPhone والـ iPad من موقع Mac App Store. لضمان أن النسخة التي تستخدمونها هي النسخة الأصلية وليست نسخة خبيثة تبدو في ظاهرها نسخة سليمة من المتصفح لكنها في الحقيقة خبيثة.

تأكد أيضا أنك تستخدم أحدث نسخة من المتصفح وتأكد من تحديث متصفحك بشكل دوري

استخدام الملحقات Using Plug-ins

يقوم متصفح فايرفوكس باستخدام ملحقات Plug-ins مثل Java وAdobe PDF Reader و Shockwave Flash Player لإظهار محتوى الصفحات خاصة التفاعلية بالشكل الصحيح. يطور هذه الملحقات شركات غير شركة موزيلا Mozilla. تعتبر الملحقات من أهم المنافذ للمخترقين للوصول لجهازك وتشغيل برمجيات خبيثة عليه. لذلك يفضل استخدام الملحقات الضرورية منها والاستغناء عن غير الضرورية منها.

للتحكم بالملحقات قب بالخطوات التالية:

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند الإضافات Add-Ons
  • قم باختيار تبويبة الملحقات Plug-Ins
  • قم بتعطيل ما تريد تعطيله منها
  • تأكد أيضا من تحديث الملحقات عبر النقر على تحديث Update بحانب اسم اللاحقة

إعدادات الأمان العامة

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم بالنقر على تبويب الأمان Security
  • قم بتفعيل الخيارات الثلاثة الأولى:
    1. نبهني عندما تحاول الصفحات تنصيب إضافة Warn me when sites try to install add-ons
    2. امنع المواقع المهاجمة المبلغ عنها Block reported attack sites
    3. امنع محاولات تزوير المواقع المبلغ عنها Block reported web forgeries

إدارة كلمات السرّ في فايرفوكس

يقوم متصفح فايرفوكس عند إدخال كلمة سر لحساب على موقع ما بسؤالك إن كنت تود أن يقوم المتصفح بحفظ كلمة السرّ. قد تكون قد أجبت بنعم أو لا في السابق. بسبب ذلك سيتمكن من يسيطر على جهازك عن بعد أو من يستطيع الوصول إلى جهازك بشكل فيزيائي عبر سرقته مثلا من الحصول على كلمات سر حساباتك المخزنة ضمن المتصفح.

لذلك ننصح بأحد الخيارين التاليين:

  1. إما إلغاء ميزة حفظ كلمات السرّ وحذف ما حفظ منها في السابق واستخدام برامج آمنة لإدارة كلمات السرّ مثل برنامج كي باس KeePass.
  2. أو تفعيل ميزة حفظ كلمات السرّ مع تفعيل ميزة استخدام كلمة سرّ أساسية Master Password واستخدام كلمة سرّ جيدة بحيث لا يستطيع أحد بما فيهم المستخدم الوصول إلى كلمات سرّ الحسابات المخزنة في المتصفح بدون معرفة كلمة السرّ الأساسية Master Password.

الخيار الأول: الغاء حفظ كلمات السرّ

إذا الخيار الأول هو إلغاء ميزة حفظ كلمات السرّ وحذف ما حفظ منها في السابق واستخدام برامج آمنة لإدارة كلمات السرّ مثل برنامج كي باس KeePass.

يمكنك التحقق من كلمات السرّ المخزنة في المتصفح وحذفها إن وجدت عبر اتباع الخطوات التالية::

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم بالنقر على تبويب الأمان Security
  • قم بالضغط على زر كلمات السرّ المحفوظة... Saved Passwords...
  • عاين المواقع التي يحفظ متصفحك كلمات السر الخاصة بها وقم بإزالة ما لا ترغب بحفظه.

ثم لمنع فايرفوكس من حفظ كلمات السرّ قم بما يلي:

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم بالنقر على تبويب الأمان Security
  • تأكد من أن المتصفح لا يقوم بتخزين كلمات السرّ الخاصة بحساباتك الإلكترونية عبر إلغاء تفعيل ميزة: تذكّر كلمات السر للمواقع Remember Passwords for Sites

الخيار الثاني: استخدام كلمة سرّ أساسية

أما إن كنت ترغب بأن يقوم المتصفح بحفظها فيجب تفعيل ميزة كلمة السرّ الأساسية Master Password التي سيطلبها المتصفح من المستخدم كلما طلب المستخدم الدخول إلى حساب ما كلمة سره مخزنة على المتصفح. يكون فايرفوكس هنا بمثابة مخزّن لكلمات السر الخاصة بك, بحيث تستطيع الوصول إليها جميعا من خلال كلمة سر واحدة. توفر هذه الخاصية سهولة عالية بالنسبة للمستخدم الذي يجد صعوبة في حفظ جميع كلمات السر الخاصة به. لكن تذكر أن كلمة السرّ هذه هي مفتاح للوصل إلى كل حساباتك الإلكترونية, وعليه لا بد لك من اخيار كلمة سر جيدة. للمزيد حول اختيار كلمة سر جيدة اقرأ المقالة القصيرة التالية كلمات السرّ Passwords.

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم بالنقر على تبويب الأمان Security
  • فعل ميزة تذكّر كلمات السرّ للمواقع Remember Passwords for Sites
  • فعل خاصية استخدم كلمة السرّ Use Master Password واختر كلمة سرّ جيدة لحماية بقية حساباتك.
  • اضغط على زر تغيير كلمة السرّ الأساسية Change Master Password...
  • اختر كلمة سرّ أساسية جيدة أي تحتوي على أكثر من 14 حرفا ورمزا تمزج فيها الحروف الصغيرة الكبيرة وتتضمن رمزا واحدا على الأقل ورقما واحدا على الأقل، ولا تحتوي شئ يدل على شخصيتك بما في ذلك تاريخ ميلادك، رقم هاتفك، اسم الحبيبة أو الزوجة أو الابن الخ. وليست سهلة التخمين كسلسلة مكررة من الحروف أو كسلسلة من الحروف القريبة من بعضها البعض على لوحة المفاتيح. وغير موجودة كما هي في قاموس وليست عبارة مطروقة. لكن يمكنك تذكرها دون تدوينها

من جديد للمزيد حول اختيار كلمة سر جيدة اقرأ المقالة القصيرة التالية كلمات السرّ Passwords.

إضافة Https Everywhere

Https-everywhere2.jpg

Https Everywhere إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox وكروم Chrome أعدتها منظمة Electronics Frontiers Foundation المعروفة أيضا بـ EFF. تقوم الإضافة بالتأكد من استخدام بروتوكول Https عند تصفح المواقع, طبعا في حال أتاحت هذه المواقع إمكانية استخدام بروتوكول Https.

على الرغم أن أغلب المواقع تجبر المتصفح على استخدام بروتوكول https عند الرغبة بتسجيل الدخول, وبالتالي تشفير معلومات الدخول كاسم المستخدم وكلمة السر المرسلة إلى الموقع. إلا أنها أحيانا لا تجبر المتصفح على استخدام هذا البروتوكول أثناء تصفح بقية صفحات الموقع (أي صفحات غير صفحة تسجيل الدخول مثلا ذلك Facebook) مما يترك البيانات المرسلة من الموقع إلى المتصف ترسل بشكل غير مشفل وقابل للقراءة من أي مخدم يقف بين المستخدم والمخدم (في حال عدم استخدام أي وسائل تصفح آمن).

لذلك ننصح باستخدام إضافة Https Everywhere على كل من متصفح فايرفوكس وكروم لإجبار المتصفح على استخدام بروتوكول Https وبالتالي تشفير البيانات المتبادلة بين المتصفح ومخدمات المواقع. ما يقطع الطريق على أي طرف ثالث يسعى إلى معرفة ماهية هذه البيانات المتبادلة. وأيضا لتخفيف احتمال الوقوع ضحية اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing.

جدير بالذكر أن مشروع Https Everywhere هو ناتج تعاون بين مؤسسة EFF ومشروع تور Tor. وأن متصفح Tor Browser Bundle يستخدم الإضافة Http Everywhere بشكل افتراضي.

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://www.eff.org/https-everywhere وقم بتحميل الإضافة المناسبة لمتصفحك (سواء كروم أو فايرفوكس) ثم اتبع الخطوات المعتادة لتنصيب الإضافات.


إضافة NoScript

NoScipt Logo.png NoScript إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox تقوم بمنع الصفحات من تشغيل سطور برمجة جافا سكريبت JavaScript جافا Java وفلاش Flash إلا ضمن الصفحات التي يرغبها ويحددها المستخدم.

هذا يحمي المستخدم من الوقوع ضحية سطور برمجة خبيثة. أو من قيام الصفحات بمراقبة عادات المستخدم عند زيارة الصفحات ومن تسرب عنوان الآي بي الحقيقي عند استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN.

ننصح جميع مستخدمي فايرفوكس باستخدام هذه الإضافة.

للمزيد حول الإضافة قم بزيارة موقع الإضافة الرسمي: https://noscript.net

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/noscript/

يجدر الذكر أن متصفح تور Tor Browser Bundle يستخدم هذه الإضافة بشكل افتراضي.


إضافة Adblock Plus

Adblock Plus Logo.png

Adblock Plus إضافة لمتصفحات فايرفوكس Firefox و كروم Chrome و أوبيرا Opera و سافاري Safari و إنترنت اكسبلورر Internet Explorer. تقوم هذه الإضافة بمنع الصفحات من فتح صفحات جديدة أو الصفحات المضمنة بدون رضى أو رغبة المستخدم.

تقوم هذه الإضافة بشكل أساسي بمنع الصفحات من فتح صفحات دعائية وصفحات دعائية مضمنة. أيضا يمكن للإضافة منع الصفحات من تتبع عادات المستخدم أي الـ Tracking. تقوم الإضافة أيضا بمراقبة عدم فتح المستخدم لصفحات معروف أنها تستخدم لنشر البرمجيات الخبيثة.

بالنتيجة يؤدي استخدام الإضافة إلى مزيد من الخصوصية عند التصفح وأيضا إلى التوفير في حجم المعلومات المتبادلة بين المتصفح والصفحات عبر عدم تحميل الصور والأفلام والصفحات الدعائية.

ننصح جميع مستخدمي فايرفوكس باستخدام هذه الإضافة.

للمزيد حول الإضافة قم بزيارة موقع الإضافة الرسمي: adblockplus.org

لتحميل وتنصيب الإضافة على فايرفوكس Firefox قم بزيارة الموقع التالي: https://addons.mozilla.org/firefox/downloads/latest/1865/addon-1865-latest.xpi

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

فايرفوكس Firefox

كروم Chrome

سافاري Safari

أوبيرا Opera

إنترنت إكسبلورر Internet Explorer

تور Tor

مراجع References

https://addons.mozilla.org/firefox/downloads/latest/1865/addon-1865-latest.xpi

adblockplus.org <onlyinclude>


الخصوصية في فايرفوكس Privacy in Firefox

كما ذكرنا في المقدمة، يحتفظ المتصفح عادة بكم كبير من الآثار الرقمية التي يتركها المستخدم أثناء تصفحه الانترنت. تقوم المتصفحات عادة بتخزين الصفحات التي يزورها المستخدم وتحديث ما تغير منها عندما يطلب المستخدم زيارتها من جديد. تقوم المتصفحات بذلك كي تقلل من تبادل المعلومات بين المتصفح ومخدمات الصفحات كي تكون استجابة المتصفح سريعة. وأيضا تحتفظ بحالة تسجيل المستخدم في موقع ما وبمعلومات تساعد المتصفح على إظهار الصفحات كاللغة التي يفضلها المستخدم عبر استخدام ما يسمى بالكوكيز Cookies. وهناك لائحة الصفحات التي زارها المستخدم والتي يحتفظ بها المتصفح ليساعد المستخدم في العودة إلى صفحة ما.

كل ذلك آثار تقلل من سوية الخصوصية Privacy الخاصة بالمستخدم. هناك عدة إعدادات ضمن المتصفح فايرفوكس التي يمكن استخدامها لرفع سويّة خصوصية المستخدم.

تتبع عادات المستخدم في تصفح المواقع Tracking

تقوم المواقع لأغراض تسويقية عادة بتتبع عادات المستخدم في تصفحها. إن كنت لا ترغب في تتبع كل موقع لعادات تصفحك على ذلك الموقع فقم بما يلي:

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم باختيار تبويبة الخصوصية Privacy
  • قم بتفعيل ميزة عدم التعقبّ Tell sites I don't want to be tracked. يقوم المتصفح عندها بإعلام أي موقع يزوره المستخدم بعدم رغبة المستخدم أن يقوم الموقع بمتابعة عادات تصفحه.

من الجدير بالذكر أن هذا الخيار ليس ملزما وللمواقع حرية الالتزام برغبة المستخدم من عدمها. للتأكد من عدم تتبع عادات التصفح للمستخدم قم باستخدام متصفح تور Tor Browser Bundle.

تاريخ التصفح والكوكيز Cookies and Browsing History

يقوم فايرفوكس بشكل افتراضي بالاحتفاظ بسجل الصفحات التي قمت بزيارتها باستخدام المتصفح وتاريخ الزيارة. إن كنت لا ترغب بأن يقوم المتصفح بذلك قم بالخطوات التالية:

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم باختيار تبويبة الخصوصية Privacy
  • قم باختيار لا تتذكر تاريخ التصفح Never remember history

سيؤدي ذلك لعدم تسجيل تاريخ التصفح ولإيقاف قبول الكوكيز Cookies.

Location Bar

يقوم المتصفح باقتراح مواقع قد تكون مسجلة لديك في شريط المواقع المفضلة أو قد تكون قد زرتها في السابق. لإلغاء هذه الميزة قم بالخطوات التالية:

  • قم بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences
  • قم باختيار تبويبة الخصوصية Privacy
  • قم باختيار لا شئ Nothing في بند Location Bar في نهاية تبويبة الخصوصية

التصفح الخاص في فايرفوكس Private Browsing

لتسهيل امكانية التصفح بشكل آمن وبخصوصية أعلى من الوضع الافتراضي يقدم فايرفوكس إمكانية التصفح الخاص Private Browsing. وهي ميزة مشابهة لميزة Incognito في متصفح كروم Chrome. ضمن هذا النمط يعطل المتصفح تلقائيا تسجيل تاريخ التصفح وحفظ كلمات السرّ واستخدام الكوكيز، يوصى باستخدام هذه الميزة دائما، لكن بالأخص عند استخدام حواسب أشخاص آخرين للدخول إلى حسابات على الانترنت مثل حساب البريد الالكتروني إذ يجب التأكد أن كلمة السر لم تحفظ في المتصفح مثلا. أيضا يجب استخدام هذه الميزة عند استخدام متصفح على حساب عام لضمان عدم حفظ تاريخ التصفح الذي قد يكون سببا للمساءلة في العديد من الحالات.

لفتح نافذة تصفح خاص، عليك النقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة المتصفح الموجودة على سطح المكتب أو رمز الخطوط الثلاثة من نافذة المتصفح واختيار نافذه خاصة جديدة New Private Windows والتأكد من وجود رمز القناع الذي يدل على أن المتصفح يعمل بوضع التصفح الخاص.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

متصفحات الإنترنت Web Browsers

مواقع وصفحات الإنترنت Internet Sites and Pages

خدمة البريد الالكتروني Email

Email Clients

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

تور Tor

كروم Chrome

أوبيرا Opera

إنترنت إكسبلورَر Internet Explorer

سافاري Safari

بروتوكول Https

Https Everywhere

NoScript

Adblock Plus

كي باس KeePass

كلمات السرّ Passwords

الكوكيز Cookies

مراجع References

Web Browser Security Summary - Secunia - 2012