غوغل+ +Google

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

تعريف

Google-small-transparent.png غوغل بلس هو شبكة تواصل إجتماعي ترتبط بحسابك على غوغل وهو أمر تختار الاشتراك به. إذا كنت قد اخترت إنشاء حساب غوغل بلس عليك اتباع أجراءت الأمان والسلامة المدرحة في الفقرة التالية. لأنشاء حساب على غوغل اذهب إلى الرابط التالي: https://accounts.google.com/signup

خدمات غوغل المتكاملة

Google-small-transparent.png

Google.JPG

تقدم شركة غوغل طيف واسع من الخدمات المجانية ولعل الأكثر انتشارا بينها هو البريد الإلكتروني جيميل, وخدمة التخزين السحابي غوغل درايف, وخدمة تحميل الفيديو يوتيوب, وخدمة التراسل الفوري غوغل هانغ أوت, وخدمة التواصل الاجتماعي غوغل بلس, وخدمة تخزين الصور وغيرها. يفتخر جوجل بأنه يوفر الدخول لهذه الخدمات جميعا من خلال حساب واحد اي إسم مستخدم واحد وكلمة سر واحدة. لا شك أن هذه الميزة تضفي الكثير من السهولة والانسيابية والتكامل على هذه الخدمات, لكنها, تجعلنا عرضة لأخطار أكبر. فوصول أحد المخترقين إلى هذا الحساب سيضع جهات اتصالك وجميع بياناتك وصورك ومستنداتك في مهب الريح.

يتيح غوغل لمسخدميه الولوج إلى حسابهم وكل الخدمات المرتبطه به من خلال لوحة تحكم حساب غوغل والتي يمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي: https://www.google.com/settings/dashboard

عليك مراعاة جميع قواعد السلامة الرقمية الخاصة بحماية الحسابات على الإنترنت من كلمات السر والابتعاد عن الشبكات اللاسلكية العامة واستخدام مضادات الفيروسات وتحديث نظام التشغل بشكل مستمر. لكن هناك المزيد مما عليك فعله, فما هو؟

ضبط إعدادات الأمان في حساب غوغل

Settings-small.png بما أن خدمات غوغل ترتبط بعضها ببعض بشكل كبير, عليك البدء من تحصين حسابك على غوغل أولا وذلك بمراجعة إعدادات الأمان والخصوصية, واتخاذ الاحتياطات واتباع الإجراءات الموصى بها لحماية الحساب. لضبط إعدادات الأمان في غوغل عليك الذهاب إلى الرابط التالي" https://www.google.com/settings/securityأو الذهاب إلى إعدادات, ثم الحساب ثم كلمات السروستظهر لك الواجهة الظاهرة أدناه:

  • كلمة المرور: تخيل أن هذه الكلمة هي مفتاح لبيتك الذي تختفظ فيه بأعز وأهم ما تملك وأن هذا البيت يقع في مكان مليء باللصوص. تعامل مع كلمة السر بأقصى درجات الوعي. إختر كلمة سر قوية وطويلة ولا تنسى أن تقوم بتغييرها كل ثلاثة أشهر على الأكثر. إبتعد عن كلمات السر العادية مثل تاريخ الميلاد أو إسم الشريك.
  • التحقق بخطوتين: قم بإعداد التحقق بخطوتين من خلال إدخال رقم هاتفك الخليوي. ستردك رسالة تحوي رمزا في كل مرة تسجل فيها الدخول. وسيكون الرمز بمثابة كلمة سر إضافية للوصول إلى الحساب. يمكنك أن تسجل جهازك الخاص كجهاز موثوق بحيث لا تحتاج إلى رمز جديد في كل مرة. سيتطلب الأمر تعريف جهازك الخليوي أيضا كجهاز موثوق.
  • الأنشطة الحديثة: في هذا التبويب يمكنك أن ترى الأنشطة الحديثة على حسابك. إذا تبين لك أنه قد تم الدخول إلى الحساب في وقت أو مكان لا تعرفه, قم بتغيير كلمة السر فورا.
  • خيارات الاسترداد: يمكنك هذا الخيار من استرجاع حسابك في حال تعرضه للسرقة أو الاختراق. يعطيك غوغل الخيار لأحد طريقتين للاسترداد. الأولى عن طريق الهاتف الخليوي والثانية عن طريق أيميل بديل. أختر ما يناسبك منها وتنبه إلى أن استخدام هاتفك الخليوي يكشف عن سخصيتك الحقيقية, لكنها طريقه عملية وفعالة.
  • أذونات الحسابات: في هذا التبويب تستطيع أن ترى التطبيقات التي تستطيع الوصول إلى حسابك. تأكد أنك على معرفة بهذه التطبيقات وأنك تثق بها عندما تكون من مصدر آخر غير تطبيقات غوغل.

الخصوصية في غوغل+

Privacy-and-Safety-small.png كما تمت الإشارة سابقا, فإن غوغل+ هي شبكة للتواصل الاجتماعي, يمكنك أن تنشيء عليها حسابا بمجرد امتلاك حساب غوغل. تعمل هذه الشبكة بطريقه مشابهة لمثيلاتها, فهي فضاء للتفاعل مع الأصدقاء والمعارف والزملاء ومن يشاركونك الاهتمامات ذاتها. وعليه فإن التواجد على هذه الشبكة يحمل أخطاراً شتى, حيث تكون المنشورات والصور والتعليقات والفيديوهات التي تنشرها في متاحة لمن يشاركونك هذا الفضاء. عليك دائما مراجعة إعدادات الخصوصية على الشبكة والتأكد من أن حسابك آمن ولا يتعرض للاختراق أو السرقة. في الدول ذات أنطمة الحكم القمعي, تشكل هذه الشبكات خطرا على سلامة الناس حيث تنشط أجهزة الأمن في تتبع ما يقولنه ويقومون به عليها, وهو مدعاة إضافية لمزيد من الحرص والحذر. ننصح الجميع بمراجعة إعدادات الخصوصية على حسابهم على غوغل+ وضيطها بما يضمن الحد الأقصى من الخصوصية والأمن.

للقيام بذلك, إذهب إلى إعدادات غوغل بلس من خلال الرابط التالي: https://plus.google.com/u/0/settings أو بالنقر على "الرئيسية" ثم على إعدادات. ستظهر لك قائمة طويلة بجملة من الإعدادات التي عليك مراجعتها وضبطها. لعل أهم هذه الإعدادات هو التالي:

  1. من يمكنه التفاعل معك ومع مشاركاتك: إختر ما يناسبك من القائمة وننصح باختيار الأصدقاء إن كنت تعرف أصدقاءك جيدا أو "أنت فقط" في الحالات الأخرى.
    1. من يمكنه إرسال إشعارات إليك؟ - إختر دوائرك فقط.
    2. من يمكنه التعليق على مشاركاتك العامة؟ إختر دوائرك فقط أو أنا فقط.
  2. التحسينات المشتركة: إختر تعديل وتأكد بأن غوغل لا يستطيع استخدام صورتك واسمك للإعلانات عن تحسينات لأن هذا يعرض خصوصيتك للخطر.
  3. التطبيقات والأنشطة: راجع التطبيقات والأنشطة لتعرف التطبيقات التي تستطيع الوصول إلى حسابك والإنشطة التي تتم عليه.
  4. دوائرك: إضغط على تخصيص وقم باختيار الدوائر التي تريد مشاركة منشوراتك معها بما لا يشي بأية معلومات خاصة عنك.
    1. ننصح بمشاركة المحتوى فقط مع الدوائر التي تثق بها مثل الأصدقاء, والابتعاد عن مشاركته مع الآخرين.
  5. الصور ومقاطع الفيديو: شارك الصور ومقاطع الفيديو من أشخاص تثق بهم فقط.

تأكد من تعطيل كل من الخصائص التاليه:

    1. عرض الموقع الجغرافي بشكل افتراضي في الألبومات التي تمت مشاركتها مؤخرًا. ويمكنك تغيير الإعداد لكل ألبوم على حدة. مزيد من المعلومات
    2. السماح للمشاهدين بتنزيل الصور ومقاطع الفيديو.
    3. عدم تمييز صور Google+‎ التي يتم نشرها بشكل عام باعتبارها صور خلفية على منتجات وخدمات Google.
    4. العثور على وجهي في الصور ومقاطع الفيديو ومطالبة الأشخاص الذين أعرفهم بوضع علامة باسمي. مزيد من المعلومات
  1. الملف الشخصي: تأكد من تعطيل مايلي:
    1. عرض مشاركاتك في منتديات ‪Google+‬‏ في علامة التبويب مشاركات في ملفك الشخصي في ‪Google+‬‏.
    2. عرض علامات تبويب الملف الشخصي التالية للزائرين (تكون دائمًا مرئية لك):
    3. صور
    4. YouTube / مقاطع الفيديو
    5. 1+
    6. التعليقات
    7. مساعدة الآخرين في اكتشاف ملفي الشخصي في نتائج البحث.

يؤدي إلغاء تحديد هذا المربع إلى منع معظم محركات البحث من فهرسة ملفك الشخصي. ولكن ذلك لا يمنعها من فهرسة أية مشاركات أو تعليقات عامة.

    1. إظهار عدد مرات عرض الملف الشخصي والمحتوى.
  1. السماح للأشخاص بإرسال رسالة إليك من خلال ملفك الشخصي: إختر "أنت فقط" ولا تسمح لأحد بإرسال رسالة لك لأنها مصدر للخطر.
  2. إضافة علامات تصنيف ذات صلة من Google على مشاركاتي التي يتم إنشاؤها حديثًا
  3. تعطيل ‪Google+‬‏: يمكنك دائما تعطيل حسابك على غوغل بلس حيث سيتم حذف ملفك الشخصي, وصفحاتك إن كنت قد إنشأت صفحات, و بيانات غوغل بلس جميعا من صور ودوائر ومنشورات ومشاركات. يستغرق حذف الحساب بضعة أيام بعد التقدم بالطلب. ‬

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: التخزين السحابي Cloud Storage

التالي: مخدمات الميديا Media Hosting Service

خدمات الانترنت Internet Services

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

الفهرس Index

الفهرس الموسّع Full Index