صفحات فيسبوك Facebook Pages

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

Facebook-logo.png

إكتسبت صفحات فيسبوك أهمية قصوى بالنسبة للسورييين, حيث اصبحت وسيلة مؤثرة تستخدمها المجموعات المختلفه في إيصال أخبارها وأفكارها للتاثير في جمهورها, وحققت الكثير منها مكانة هامة كمصادر للمعلومات والأخبار ولرصد آخر تطورات الحدث السوري.

ما هي صفحات فيسبوك

لا تختلف صفحة فيسبوك كثيرا من حيث الشكل عن الحساب الشخصي, لكنها على عكس الأخير, تعتبر مكانا عاما, يراه ويرى كل ما فيه جميع من هم على الإنترنت, ولا ضرورة لامتلاك حساب فيسبوك لمعاينة صفحة ما, وهذا هو أهم ما يميزها عن الحسابات الشخصية ومجموعات فيسبوك. وعليه تعتبر صفحات فيسبوك حلا مثاليا للمجموعات والشركات والمنظمات التي ترغب بالتواصل مع عملائها أو جمهورها, وهي تسمح لهذا الجمهور بالتفاعل معها من خلال التعليق على المتشورات والصور التي تعرضها الصفحة.

إنشاء صفحة على فيسبوك

لا يتطلب إنشاء صفحة على فيسبوك الكثير من الخطوات, لكنك تحتاج إلى حساب فيسبوك للقيام بذلك, وعند إنشاء الصفحه تصبح مديرا لها, وبإمكانك تعيين مدراء آخرين يتمتعون بصلاحيات كاملة أو جزئية للمساهمة في إدارة الصفحه.

يشترط فيسبوك أن يكون منشئ الصفحه ممثلا للعلامة التجارية التي تنشأ باسمها في حال كانت تمثل شركة تجارية, ولا يشترط الشيء ذاته للمجموعات ذات الطبيعة الاجتماعية كالمبادرات المجتمعية أو حتى الفنية.

كيفية إنشاء صفحة على فيسبوك:

  • لإنشاء صفحة على فيسبوك, فإنك تحتاج في البداية إلى حساب شخصي على فيسبوك.
  • إذهب إلى "إنشئ صفحة" واتبع الخطوات المحدده

الخصوصية على صفحات فيسبوك

خصوصية مستخدمي الصفحات (المعجبين بها)

  1. تعبتر صفحات فيسبوك أماكن عامة, وباستطاعة مستخدمي الإنترنت مشاهدة كل ما ينشر عليها وكل مشاركات أصدقاء الصفحه من تعليقات أو إعجبات.
  2. عند توقيف حسابك على فيسبوك او إلغائه بشكل نهائي, لا يقوم فيسبوك بحذف مشاركاتك من تعليقات وسواها على الصفحات أو في المجموعات أو على حسابات أصدقاءك بل تقبى هذه المشاركات.
  3. اذا كنت في بلد يراقب الإنترنت وفي مكان قد يعرضك فيه التفاعل صفحات فيسبوك للخطر, عليك تجنب التفاعل مع هذه الصفحات.
  4. إذا كنت تستخدم في بي إن لن يستطع مزود خدمة الإنترنت الخاص بك التعرف على المواقع والصفحات التي تزورها في حال كنت تحت المراقبة.
  5. كذلك يستطيع اي معايين للصفحه تصفح قائمة المعجبين بها, وهذا أمر يجب أن تأخذه بالحسبان عند الإعجاب بصفحه.
  6. هناك طرق أخرى لمتابعة الصفحات دون الإعجاب بها من خلال إنشاء قوائم على حسابك الشخصي وجعلها خاصة بك بحيث لا يراها الآخرون

معايير استخدام فيسبوك العامه المتعلقه بالأمان والخصوصيه

عند إنشاء حسابا أو صفحة على فيسبوك فإن على المستخدم الالتزام بالمعايير التاليه:

  • لفيسبوك الحق في إزالة أي مضمون يشكل تهديدا للسلامة العامه, ويمكن له اتخاذ الإجراءات القانوينه بحث مرتكبيه, وعليه لا يحث للمجموعات أو المنظمات أو المؤسسات التي لها أنشطه إجرامية أو إرهابيه إنشاء حسابات أو صفحات على فيسبوك.
  • يقوم فيسبوك بإزالة اية مواد تشجع على الانتحار, أو الحميات التي تشجع على نقص التغذيه أو تروج لاستخدام المخدرات إو إساءة استخدام العقاقير عموما.
  • التنمر والتحرش والمضايفة: لا يحق لمستخدمي فيسبوك مضايفة الأخرين أو التعدي عليهم, مع التأكيد على حرية التعبير على الموقع. يعتبر إرسال رسائل أو طلبات صداقة متكرره لأشخاص لا يرغبون بتلقيها نوعا من التحرش.
  • لغة الكراهيه: يشجع فيسبوك على الحوار والنقد والتفاعل مع المؤسسات والأشخاص لكنه لا يسمح باستخدام لغة الكراهية. إن مهاجمة أي شخص أو مجموعة بدوافع العرق أو الجنسية أو اللون أو الدين أو التوجه الجنسي أو الجنس أو الحالة الصحيه أو الإعاقة أمرا غير مسموح به.
  • المحتوى القاسي: يقر فيسبوك بأن المحتوى القاسي هو جزء من الأحداث الجاريه, لكنه يمنع استخدام الصور والمقاطع المصوره القاسية بدواقع ساديه ويقوم بإزالتها.
  • التعري والإباحية: يمنع فيسبوك منها بانا نشر اي محتوى جنسي أو يظهر تعريا واضحا, لكنه يحترم رغبة مستخدميه في نشر أعمال فنية أو صور لطفل يرضع مثلا
  • الهوية والخصوصويه: يستخدم مستخدمو فيسبوك أسماءهم الحقيقة وبياناتهم لإنشاء الحسابات, لكن الموقع يمنع استخدامها ونشرها من قبل المستخدمين الآخرين, كما يمتع إنشاء إكثر من حساب للشخص أو إنشاء حساب يدعي أنه لشخص آخر أو حسابات وهمية تمثل مؤسسات.
  • حقوق الملكيه: على المستخدم التأكد من أن له الحق في نشر أي محتوى على فيسبوك قبل القيام بذلك.
  • التصيد والسبام: لا يحق للسمتخدم التواصل مع أي من السمتخدمين لأغراض تجاريه دون استئذانهم.
  • الأمن: على المستخدم احترام أمن المستخدمين الآخرين وعدم القيام بما قد يعرض أمنهم للخطر

المدراء

  • عند إنشاء صفحة فيسبوك تأكد من عدم ظهور أسماء المدراء في معلومات الصفحه الأساسية لأن معرفة المدراء يعرض الصفحه لخطر الاختراق
  • تجنب كافة الإعدادات التي قد تشير إلى موقعك الجغرافي لأن هذا يضعك في خطر
  • ينصح بتعيين مدراء بصلاحيات مختلفة, على أن يكون اثنين منهم على الأقل بصلاحيات كامله بحيث يتكمن أحدهما من التصرف بالصفحة في حال غياب الآخر أو وفاته أو استشهاده

حماية صفحات فيسبوك من الاختراق

  • لا يمكن اختراق صفحة فيسبوك إلى من بعد إختراق أحد حسابات المدراء, حيث يعمل المخترق على امتلاك حساب المدير ثم التحكم بالصفحه حيث يعمد فورا إلى إزالة جميع المدراء الآخرين, فيفقد هؤلاء القدرة على التحكم بالصفحه.
  • بناء على ذلك, فإنه يتعين على المدراء أن يتبعوا إجراءات صارمة في الحفاظ على حساباتهم. ننصح بما يلي:
    • استخدام بريد إلكتروني معين وحصريا لحسابك على فيسبوك على إن لا يظهر للعيان على حسابك الشخصي ولا تستخدمه ي مراسلاتك العاديه
    • إتباع الممارسات المثلى في اختيار كلمة السرّ Password الخاصة بحسابك على فيسبوك وبحساب البريد الالكتروني المرتبط به وقم بإدارتها بالشكل الأمثل
    • تفعيل ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication لحسابي فيسبوك وحسابات البريد الالكتروني المرتبط به.

ملاحظه: تم إعداد هذا الموضوع بالاستناد إلى سياسات فيسبوك بتصرف لتناسب حاجات المستخدم العادي

تنقّل في الكتيب Navigation

السابق: Google Drive

التالي: شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

المجموعات السرية في فيسبوك Facebook Secret Groups

التحقق بخطوتين على فيسبوك Facebook Login Approvals

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

مراجع References

سياسة استخدام البيانات الخاصة بفيسبوك: https://www.facebook.com/about/privacy/

لحقوق والمسؤوليات في فيسبوك: https://www.facebook.com/legal/terms

سياسة الخصوصية في فيسبوك: https://www.facebook.com/note.php?note_id=+322194465300