شاشات الخصوصية Privacy Screens

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

شاشة الخصوصية Privacy Screen هي عبارة عن لوح بلاستيكي يوضع على شاشة الحاسب مباشرة يمنع من ينظر إلى شاشة الحاسب من رؤية محتوى الشاشة بينما يستطيع مستخدم الحاسب الذي يجلس مقابل شاشة الحاسب مباشرة برؤية محتوى الشاشة بشكل طبيعي.

يوضح الرسوم التالية عمل شاشة الخصوصية:

Privacy Screen Laptop 3m filter 1.jpg

لابتوب مزود بشاشة خصوصية توضع مباشرة فوق شاشة اللابتوب يمكن معاينة محتوى الشاشة إن كان المستخدم ينظر بشكل عمودي على الشاشة. أما من ينظر مائل غير عمودي على مستوى الشاشة يرى شاشة معتمة.

إذا تمنع شاشة الخصوصية المتطفلين ممكن يجلس بالقرب منكم من رؤية ماذا تقرأون أو ماذا تكتبون على الشاشة، ما يعني المزيد من الخصوصية للمستخدم.

تتوافر شاشات الخصوصية لشاشات الحواسب المختلفة وأيضا للهواتف الذكية بمختلف أحجامها.

شراء شاشة الخصوصية

عند الرغبة بشراء شاشة الخصوصية يجب مراعاة الأمور التالية:

أبعاد الشاشة

يجب أن تغطي شاشة الخصوصية كامل شاشة الحاسب أو الهاتف الذكي وأن تكون على تماس مباشر بها. إذا عند شراء شاشة الخصوصية يجب التأكد أن أبعادها تتوافق تماما مع أبعاد شاشة الحاسب أو الهاتف الذكي

درجة الخصوصية

تختلف شاشات الخصوصية بجودتها وبالتالي درجة الخصوصية التي تؤمنها، إذ يتدرج مستوى شفافية شاشة الخصوصية من الشفافية القصوى عند الوضع العمودي على الشاشة إلى شفافية معدومة عند زاوية (ـه). الزاوية التي تنعدم فيها شفافية شاشة الخصوصية معيار لمدى الخصوصية التي تؤمنها الشاشة. تكون الزاوية ( ـه) عادة 30 درجة. أي أن من ينظر بزاوية أكبر من 30 درجة عن الناظم على مستوى الشاشة لا يرى أيا من محتوى الشاشة كما يوضح الشكل:

Privacy Screen Laptop 3m filter 2.jpg

درجة التعتيم

تحجب شاشة الخصوصية جزءا من إضاء الشاشة التي تغطيها، وبالتالي تظهر الشاشة أقل إضاءة حتى للمستخدم الذي ينظر للشاشة بشكل عمودي. وتختلف شاشات الخصوصية بمقدار التعتيم. لشاشات الخصوصية ذات الجودة العالية تعتيم قليل، في حين يرتفع مقدار التعتيم مع انخفاض جودة شاشة الخصوصية. يمكن استخدام إعدادات الشاشة لتعويض النقص في الإضاءة عند استخدام شاشة الخصوصية.

طريقة تثبيت شاشة الخصوصية

عند شراء شاشة الخصوصية، يجب الانتباه إلى آلية التثبيت المرفقة مع الشاشة، فهناك عدة طرق لتثبيت شاشة الخصوصة على شاشة الحاسب أو الهاتف الذكي قد يكون بعضعا مناسب وبعضها الآخر غير مناسب. فمثلا منها ما يتم تثبيتها عبر لصقها بشاشة الحاسب أو الهاتف الذكي مباشرة بلاصق دائم وبالتالي لا يمكن إزالتها وإعادتها بسهولة عند الرغبة بذلك. وهناك شاشات خصوصية تثبت عبر لاقط على شاشة الحاسب أو الهاتف الذكي ويثبت اللاقط على الشاشة أو على إطار الشاشة. لكنها اقل متانة من اللاصق المباشر وبالتالي قد لا تكون مناسبة للهاتف الذكي وأيضا بالإمكان سند شاشة الخصوصية على شاشة الحاسب ضمن إطار الشاشة بحيث يمكن إزالتها وإعادتها بكامل الحرية والأريحية. لكن هذه الطريقة غير متاحة للهواتف الذكية

لون شاشة الخصوصية

لشاشات الخصوصية عادة اللون الأسود أو الرمادي الغامق. لكن هناك شاشات خصوصية ذات طبقة عاكسة إضافية ذات لون ذهبي أو فضي. قد تجذب هذه الشاشات الأنظار وربما التساؤلات لذلك يفضل عدم شراؤها والاعتماد على شاشات الخصوصية ذات اللون القاتم عند عدم الرغبة في لفت الأنظار.

تنظيف شاشة الخصوصية Privacy Screen Cleaning

يشبه تنظيف شاشة الخصوصية تنظيف شاشة الحاسب. ويكفي لذلك بخ الشاشة ببخاخ تنظيف الشاشات ثم استخدام قطعة قماش للتنظيف لإزالة البقع والغبار العالق والملتصق على الشاشة. لا تنسوا تنظيف شاشة الحاسب أيضا قبل إعادة وضع شاشة الخصوصية.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

عتاد Harware

ملحق Appendix

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

مراجع References

شاشات الخصوصية على متجر Amazon