سينو CENO

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Ceno 1.png

سينو CENO، اختصارا لـ Censorship No أي لا للحجب، برنامج أو أداة الهدف الرئيسي وراء تصميمها هو إتاحة إمكانية الوصول إلى محتوى الانترنت حتى في حال قامت السلطات في دولة ما بقطع اتصال شبكة الدولة بشبكة الانترنت العالمية. بسبب هذه الخاصية التي تتفرد CENO بتقديمها تعتبر أداة سينو المعتمدة على FreeNet احدى أدواة أو وسائل الاتصال بالانترنت بالإضافة إلى كونها أداة من أدوات تجاوز الحجب والخصوصية.

سينو CENO أداة مبنية على شبكة تخزين مؤقت Peer to Peer Caching Network والتي تعني خدمة التواصل بين طرفين دون الحاجة للمرور بمخدّم رئيسي.

عند استخدام سينو CENO، لا يحتاج المستخدم إلى البحث عن عنوان بروكسي يتيح لهم تجاوز الرقابة، حيث يقوم سينو CENO بهذه المهمة. ويوفر سينو CENO درجة خصوصية ومجهولية عالية.

لا زال سينو في مراحله التجريبية، لذلك قد يواجه المستخدمين بعض المشاكل في تشغيله وتنصيبه، لذلك ما زال مطوروا أداة سينو CENO ينصحون باستخدام تور Tor في حال رغبتم أن تكونوا متأكدين من ابقاء هويتكم سرية أثناء تصفح الانترنت. أما في حال رغبتكم فقط في تجاوز الحجب عن أحد المواقع التي لا تتطلب تسجيل الدخول أو إدخال أي معلومات هامة، مثل مواقع الأخبار مثلا، فلا بأس في استخدام سينو CENO . أيضا ينصح القائمون على سينو CENO باللجوء إليه فقط عندما تفشل الوسائل الأخرى (تور وشبكات في بي إن) بإيصالكم إلى المحتوى المحجوب. وهذا يحصل عادة عندما يقرر مزود الخدمة أو يجبر مزود الخدمة حجب جميع امكانيات الاتصال بخدمات الـ في بي إن VPN وجميع مخدمات وجسور تور Tor Bridges أو تقوم السلطات بفصل شبكة الدولة عن شكبة الانترنت العالمية عن كما حصل في سورية ومصر عدة مرات.

ميزات سينو

أهم ميزات سينو هي:

  • يتم تشفير جميع البيانات التي يتم نقلها باستخدام "سينو" باستخدام مفتاح عام Public Key ما يعني عدم امكانية التنصت على محتوى المعلومات المتبادلة عند استخدام CENO.
  • مجهولية البيانات: كل ملف يتم تقسيمه وتوزيعه على عدد من المخدمات المتصلة بالشبكة بشكل مشفر، بحيث لا تستطيع أي عقدة Node في شبكة فرينيت Freenet أن تعرف ما هي المعلومات التي تقوم بتخزينها نظرا لأن لديها جزء مشفر من كل.
  • تقوم خدمة CENO بالاحتفاظ بنسخ عن أهم مواقع الأخبار بشكل موزع على عقد شبكة فرينيت Freenet ضمن نطاق الآي بي IP الخاص بالدولة التي يرجح أن تقطع الاتصال بالانترنت العالمي. بعد قطع اتصال الانرتنت العالمي تبقى هذه المواقع متاحة لمستخدمي CENO حتى بعد القطع. أيضا في حال كانت إحدى عقد شبكة فرينيت Freenet متصلة بالانرنت عبر الانترنت الفضائي Satellite Internet مثلا، يتم تحديث المحتوى عبر الاتصال الفضائي بحيث يكون المحتوى الحديث متاحا لمستخدمي CENO حتى بعد انقطاع الاتصال بشبكة الانترنت العالمية.

تنصيب سينو CENO

ينصح المستخدمون الجدد باستخدام سينو بوكس CENOBox وهي حزمة Package تحتوي سينو CENO وجميع الملفات والبرامج الاضافية التي تتطلبها الأداة، بالإضافة إلى إعدادات مجهزة مسبقاً. بإمكانكم تحميل النسخة الخاصة بنظام تشغيل حاسوبكم من موقع البرنامج.

ينصح عند استخدام سينو CENO باستعمال متصفح فايرفوكس Firefox، ولكن يعمل سينو CENO أيضاً مع بقية المتصفحات، ويتطلب تشغيل سينو CENO وجود نسخة جافا Java على جهازكم.

تشغيل سينو CENO

يعمل سينو CENO حاليا على نظامي التشغيل لينوكس Linux وماك أو إس إكس Mac OS X فيما يتم تطوير نسخ إضافية لبقية أنظمة التشغيل مثل ويندوز.

للبدء باستعمال سينو قوموا بفتح سطر أوامر Terminal وأدخلو السطر التالي لتنصيب نسخة سينو:

sh -c "$(curl -fsSL https://raw.githubusercontent.com/equalitie/ceno/master/ceno-box/installCENO.sh)"

سيقوم سينو CENO بفتح نافذة متصفح جديدة، وتذكرو أنكم محميين من قبل "سينو" فقط عندما تقومون بفتح المواقع من نسخة المتصفح التي يتم فتحها باستخدام سينو. بإمكانكم تشغيل سينو مجدداً عبر التوجه إلى مسار "home" التابع لاسم المستخدم الخاص بكم (home/salamatech مثلاً) باستخدام سطر الأوامر وذلك عبر إدخال السطر التالي:

cd ~/CENOBox

حيث يشير الرمز (~) إلى مسار (Home) الخاص بكم، بعد ذلك قوموا بتشغيل سينو CENO عبر إدخال السطر التالي:

./CENO.sh

الآن سيقوم سينو CENO بتحديد لغة نظام التشغيل لديكم، ويظهر لكم رسالة باستخدام هذه اللغة التي تم تحديدها.

في المرة الأولى التي تقومون فيها بتشغيل سينو هناك عدة أمور يجب عليكم معرفتها:

  1. يقوم "سينو" باستخدام شبكة "فرينت" (Freenet) لتجاوز الرقابة، وعند تشغيل "سينو" يحدث التالي:
    • يبدأ برنامج "سينو" بالعمل
    • تفتح نافذة متصفح مع حساب محلي (User profile) جديد باسم "CENO"، وتفتح صفحة "سينو" الافتراضية وهي (http://localhost:3090/portal).
    • تبدأ شبكة "فرينت" بالعمل.
  2. عند التشغيل، تحتاج شبكة "فرينت" بعض الوقت للكشف عن نقاط العبور (Nodes) التي ستتصلون بها، وتمر بياناتكم من خلالها، وتستغرق هذه العملية عدة دقائق اعتماداً على كمية النقاط المتاحة.

Ceno 2.png

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: شبكات أدهوك اللاسلكية Wireless ad-hoc networks

تقنيات الاتصال بالانترنت Internet Access Technologies

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

مشروع بيزنطيوم Byzantium Project

الشبكات المحلية Local Area Networks LAN

ثري جي الجيل الثالث من معايير وتقنيات الهواتف المحمولة 3G

الشبكات اللاسلكية Wireless LAN

الانترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite Internet

الشبكات اللاسلكية للمجتمع المحلي Community Based Wireless Networks

مراجع References

موقع سينو CENO