سايفون Psiphon

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Psiphon Logo.jpg

سايفون Psiphon (سابقا سايفون3 Psiphon3) هو أداة لتجاوز الحجب والرقابة عند استخدام الإنترنت تطورته وتشرف عليه شركة سايفون Psiphon Inc. التي تتخذ من كندا مقرا لها. يستخدم Psiphon تقنيات الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network (باختصار VPN) وتقنيات SSH و SSH+ لتأمين دخول غير مقيد إلى محتوى الإنترنت وتجاوز الحجب. يقوم بتشفير قناة الاتصال بينك وبين مخدمات سايفون مانعاً مزود خدمة الإنترنت المحلي Internet Service Provider أو مشغل Wifi في المقهى أو الجامعة، من التنصّت على البيانات المرسلة والمستقبلة عبر تلك القناة. وهو برنامج صغير الحجم، مفتوح المصدر Open Source أي يمكن الاطلاع على التعليمات البرمجية المستخدمة فيه.

لا يعتبر سايفون أداة لتحقيق المجهولية Anonymity الكاملة أي تحقيق إخفاء الهوية على شبكة الإنترنت، على الرغم من أنه يقوم بتشفير حركة الإنترنت كاملة في وضعية الشبكة الخاصة الافتراضية VPN. لتحقيق المجهولية الكاملة عليكم استخدام تور Tor.

يتوفر سايفون3 بنسخة مجانية لنظام التشغيل ويندوز Windows ونسخة مجانية محدودة السرعة لنظامي التشغيل أندرويد Android و آي أو إس iOS أي على آي فون iPhone وآي پاد iPad. ويتوفر بنسخة مدفوعة سايفون برو Psiphon Pro لهذين النظامين وفق خطط أسعار مختلفة يمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشركة https://psiphon.ca/ar.

تعتمد شركة سايفون على عدد من مصادر الريع لتستطيع الشركة تقديم خدمة مجانية (ضمن حدود) للمستخدمين، وفقا لتحليل قام به موقع www.vpnranks.com لسياسة الخصوصية لشركة سايفون، فأن الأخيرة تقوم ببيع بعض بيانات المستخدمين لشركاء الشركة التجاريين. وتشمل هذه المعلومات لائحة المواقع التي زارها المستخدمون، وتفاصيل إضافية مثل ختم الوقت Timestamp، الرمز الإقليمي regional code، ونظام التشغيل Operating System، وبروتوكول الاتصال المستخدم. يمكنم الاطلاع على سياسة الخصوصية لشركة سايفون من خلال زيارة الموقع التالي: [1].

تأكدوا عند تحميل تطبيق سايفون من تحميل التطبيق الرسمي عبر معاينة توقيع الشركة المصنعة ضمن المتجر الالكتروني على Google Play وعلى App Store. بسبب تواجد نسخ خبيثة من التطبيق تحاكي شكل ووظيفة تطبيق سايفون لكنها خبيثة تقوم باستغلال ثقتكم بالتطبيق للتجسس عليكم أو سرقة محتوى أجهزتكم ولأغراض خبيثة أخرى. للتأكد من تحميل التطبيق الصحيح، قوموا بزيارة الموقع الرسمي لشركة سايفون https://psiphon.ca/ar/ واتبعوا الروابط إلى صفحات التطبيقات على متاجر التطبيقات الرسمية Google Play وApp Store.

قبل أن نتابع في موضوع سايفون Psiphon نود أن نلفت انتباهكم أنه إذا أحببتم هذه المقالة، إقراوا أيضا عن تطبيق سيغنال Signal للتراسل النصّي وللمكالمات الصوتية الآمنة المشفرة. والمقالة عن تطبيق تور Tor الذي يحقق مجهولية Anonymity كاملة أثناء التصفح.

سايفون Psiphon لنظام التشغيل ويندوز Windows

الحصول على سايفون Psiphon لنظام التشغيل ويندوز Windows

يمكن الحصول على برنامج سايفون لنظام التشغيل ويندوز من الرابط التالي: https://psiphon.ca/psiphon3.exe

وفي حال تعذر ذلك بسبب الحجب فبالإمكان تحميل البرنامج من الرابط التالي: https://s3.amazonaws.com/0ubz-2q11-gi9y/psiphon3.exe

أما بالنسبة لأندرويد فيمكن تحميل التطبيق من متجر Google Play وفي حال تعذر ذلك من الرابط التالي: https://s3.amazonaws.com/0ubz-2q11-gi9y/PsiphonAndroid.apk

أيضا يمكن الحصول على برنامج سايفون عبر إرسال رسالة بريد إلكتروني فارغة إلى العنوان [email protected] حيث يقوم القائمون على سايفون Psiphon بالرّد عبر رسالة بريد إلكتروني إلى نفس عنوان المرسل تحتوي البرنامج مرفقا بالاسم psiphon3.asc. قوموا بتحميل الملف ثم غيروا لاحقة الملف من asc إلى exe ليصبح اسم الملف كاملا psiphon3.exe كما هو موضّح هنا:

P1.jpg

كيف أتأكد أن نسخة سايفون Psiphon التي حصلت عليها أصليّة

يحمل ملف psiphon3.exe إن كان أصليا إمضاءاً أو توقيعاً رقميّاً خاصّاً بشركة سايفون إنك .Psiphon Inc. يقوم نظام ويندوز عند تشغيل البرنامج بالتحقق تلقائيا من أن الإمضاء الذي يحمله البرنامج إمضاء من جهة مخوّلة.

كما يقوم سايفون بتحديث نفسه Auto Update عند اتصاله بشبكة سايفون Psiphon Network. ويقوم بشكل تلقائي أيضا بالتحقق من مصداقية التحديث عبر التحقق الأوتوماتيكي من صلاحية الشهادة عبر معاينة التوقيع.

عند الرغبة، يمكن التأكد من التوقيع بشكل يدوي قبل تشغيل البرنامج بالضغط بزر الفأرة الأيمن على ملف psiphon3.exe ثم اختيار لوحة التوقيع أو الإمضاء الرقمي Digital Signature، ثم عبر الضغط على شهادة Certificate، لتظهر بصمة SHA1 الخاصة بشهادة سايفون إنك Psiphon Inc. في نافذة التفاصيل. كما هو موضح في الصور التالية:

Verifying psiphone 01-general.PNG Verifying psiphone 01-digital signature.PNG

ثم معاينة الشهادة:

Certificate.PNG

توضح الصورة أعلاه الشهادة صالحة للمدة الواقعة بين 5 تموز/يونيو 2017 و 10 آذار/مارس 2020 ولهذه الشهادة تكون بصمة SHA1:

8f:b7:ef:bd:20:a9:20:3a:38:37:08:a2:1e:0a:1d:2e:ad:7b:ee:6d

استخدام سايفون Psiphon على نظام التشغيل ويندوز Windows

بعد تحميل البرنامج والتأكد من مصداقيته من خلال التوقيع (الإمضاء) الرقمي كما أشرنا أعلاه، قوموا بالنقر على الملف التنفيذي لتظهر لكم الشاشة المبينة أدناه:

Psiphon Start Arabic.png

سيبدأ سايفون بالاتصال فورا, وإن لم يقم بذلك, انقر على اتصل وسيتم الاتصال خلال وقت قصير. عند إتمام الاتصال ستظهر لك هذه الشاشة:

Psiphon Connecetd Arabic.png

يمكن من خلال هذه النافذة اختيار البلد الذي سيمرّ عبره الاتصال، او بعبارة أخرى بلد عقدة الخروج Exit node، وهو مكان تواجد خادم لشبكة سايفون Psiphon والذي سيتم تمرير اتصالكم عبره. عند إجراء الاتصال سيصبح عنوان الآي بي IP Address الخاص بخادم عقدة الخروج، هو العنوان الذي يبدو للمواقع التي تزورونها، أي أن المواقع ستعتقد أن الاتصال قادم عبر خادم سايفون وليس عبر مزود خدمة الانترنت الخاص بكم.

للتأكد من نجاح الاتصال وأن عنوان الآي بي الظاهري عند تصفحكم للمواقع هو بالفعل في الدول المذكورة لخادم سايفون يمكنكم زيارة موقع [2]، وكما يظهر في الصورة أدناه فإن الاتصال في المثال يمر عبر خادم سايفون في مدينة كوبنهاغن في الدنمارك.

Psiphon Verify IP address.png

ضبط إعدادات سايفون Psiphon Settings

كما هو مبين في الصورة أدناه, يمكن سايفون المستخدم من التحكم ببعض الإعدادات بما يناسب ظروف المستخدم.

Psiphon Settings.png

فيما يلي شرح لأهم هذه الإعدادات

شق المسار الآمن

عند تفعيل هذا الخيار، لن يمر الاتصال بالمواقع الموجودة على نفس نطاق الآي بي IP Range الخاص بمزود خدمة الإنترنت خاصتكم عبر مخدمات سايفون، إي أن الاتصال بالمواقع المستضافة لدى مزود الخدمة لن يتم غبر شبكة Psiphon إنما بشكل مباشر عبر مزود خدمة الإنرتنت، وبالتالي فأن الاتصال بها يصبح أسرع. ويعود تقدير استخدام هذا الخيار من عدمه على ظروفكم أي على نموذخ التهديد Thread Model الخاص بكم.

Psiohon Split chanel.png

تعطيل المهلات على الشبكات البطيئة

يمكّن تفعيل هذا الخيار سايفون من البقاء متصلا بشبكة سايفون في حال كان الاتصال بالإنترنت ضعيفا أو بطيئا ويعاني من الاتقطاعات، كما في الدول التي لا تمتلك بنية تحتية متقدمة أو التي تقوم بشكل متعمد بمحاولة قطع أي اتصال بشبكة Psiphon . ننصح بتفعيل هذا الخيار وإبقائه مفعّلاً على الدوام.

Psiphon Settings Timeout.png

سيرفر سايفون الإقليمي

يمكن هنا اختيار موطن الخادم من شبكة سايفون حيث توجد عقدة الخروج Exit node، كما أنه بالإمكان ترك اختيار البلد المناسب لشبكة سايفون عبر خيار "الدولة الأسرع" حيث تقوم شبكة سايفون باختيار مكان الخادم الأنسب بحيث تكون سرعة الاتصال المار عبر شبكة سايفون قصوى.

Psiphon Settings Servers.png


التأكّد من أن سايفون يعمل بشكل صحيح وأن القناة آمنة

عند استخدام سايفون، يجب الانتباه بشكل دائم أن القناة آمنة وأن سايفون لم يتوقف لسبب من الأسباب في حين استمر المستخدم بالتصفح دون علمه بعدم وجود القناة الآمنة التي يوفرها سايفون بعد توقفه عن العمل. ونعني هنا أن القناة الآمنة عندما لا يستطيع مزود خدمة الانترنت الخاص بكم متابعة المواقع التي تزورونها ومعاينة البيانات المتبادلة.

لتجنب خطورة توقف سايفون فجأة عن العمل مع بقاء الاتصال بمزود الخدمة موجودا، من الأفضل وضع إعدادات البروكسي الافتراضي لنظام التشغيل ويندوز بشكل يدوي. عند تطبيق ذلك في حال توقف سايفون أو أي برنامج بروكسي مشابه عن العمل سيؤدي ذلك لفقدان الاتصال بالانترنت. أي لن يسمح باستمرار الاتصال بشكل غير آمن.

من الممكن أيضا، كحل وسط، إعداد متصفح فايرفوكس Firefox يدويا ليستخدم سايفون بشكل دائم، أي تحويل فايرفوكس لمتصفح يستخدم سايفون على الدوام، وبالمقابل الإبقاء على إعدادات البروكسي الافتراضي لويندوز كماهي. عند استخدام Firefox يجب أن يكون سايفون Psiphon متصلا.

للتأكد من أن القناة الآمنة تعمل تأكد من أن عنوان الـ IP الخاص بك أصبح في مجال مختلف عن مجالك الحقيقي من خلال الصفحة التالية مثلا:

كما يجب التأكد أن متصفحكم لا يسرّب عنوان الـ IP الحقيقي الخاص بكم. يمكن التحقق من ذلك عبر زيارة الموقع التالي: http://ipleak.net/ يعطيك هذا الموقع تقريرا بما استطاعت الصفحة الحصول عليه عن اتصالك بالانترنت محاولة الوصول إلى عنوانك الحقيقي إن كان يتسرب. تحاول الصفحة استخدام عدة طرق للحصول عليه هي:

  • تسرب دي إن إس DNS Leak
  • تسرب ويب آر تي سي WebRTC Leak
  • التحقق من عنوان التورينت Torrent Address Detection
  • التحقق من الموقع الجغرافي Geolocation Detection

وهي الطرق غير المباشرة التي تستخدمها الصفحات لمعرفة عنوانك الحقيقي في حال كنت تحاول إخفاءه.

للمزيد حول التحقق أن عنوان الآي بي الخاص بكم لا يتسرب اتبعوا الرابط التالي للمقالة الكاملة: تسرب عنوان الآي بي الحقيقي IP Leak


سايفون Psiphon على أندرويد Android

الحصول على سايفون Psiphon لأندرويد Android

يتوفر نسخة وحيدة لسايفون Psiphon للأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد Android عبر متجر Google Play هي نسخة سيافون برو Psiphon Pro, وهي نسخة ذات سرعة محدودة 2M Bytes/s وتُظهر إعلانات للمستخدم يعتبرها الكثيرون مزعجة. للتخلص من الإعلانات وزيادة سرعة الاتصال، يوفر سايفون برو Psiphon Pro إمكانية الاشتراك بالخدمة المأجورة. يمكن الاطلاع على عروض الأسعار على موقع الشركة.

كما يمكن الحصول على سايفون Psiphon لأندرويد على شكل ملف .apk من الصفحة التالية:

صفحة تحميل سايفون

أو مباشرة من الرابط التالي:

https://s3.amazonaws.com/0ubz-2q11-gi9y/PsiphonAndroid.apk

تنصيب سايفون Psiphon على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد Android

يمكن تنصيب التطبيق بشكل مباشر عبر متجر Google Play. لكن، إن حصلتم على سايفون برو Psiphon Pro من مصدر غير Google Play على شكل ملف بلاحقة .apk يجب تفعيل خاصية السّماح بتنصيب التطبيقات غير المسجلة في المتجر عبر خيارات الأمان الخاصة بالهاتف الذكي, كما توضّح الصورة:

Andoird Unknown Sources.png

بعد ذلك قم بفتح ملف الـ .apk الذي قمت بتحميله ليبدأ تنصيب سايفون على أندرويد

استخدام سايفون Psiphon على أندرويد Android

بعد تنصيب سايفون على أندرويد يمكن تشغيل سايفون عبر الضغط على الأيقونة الخاصة به. يبدأ سايفون بمحاولة الاتصال بالانترنت كما توضح الصورة التالية:

Psiphon Pro Start Arabic.jpg

Psiphon Pro Connecting Arabic.jpg

فور نجاح سايفون بالاتصال وبناء نفق لتبادل المعلومات يقوم بتشغيل متصفح خاص بالتطبيق يتم التصفح عبره بعيدا عن رقابة مزود خدمة الانترنت. المتصفح مبين في الصورة:

Psiphon Pro Connected Arabic.jpg

سايفون على أجهزة آي أو إس iOS

تطبيق سايفون Psiphon متوفر أيضا على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل آي أو إس iOS، مثل آي فون iPhone وآي پاد iPad.

تحميل Psiphon للأجهزة العاملة بنظام التشغيل آي أو إكس iOX

هناك عدة طرق للوصول إلى تطبيق Psiphon على أجهزة آي أو إس iOS، نذكر منها الطريقتين التاليتين: لتحميل التطبيق قوموا بالبحث عن تطبيق Psiphon من شركة Psiphon Inc عبر تطبيق App Store على الجهاز، أو مباشرة من الرابط: [3]


الطريقة الثانية هي زيارة صفحة التحميل download على موقع Psiphon الرسمي على الانترنت https://psiphon.ca/en/download.html ثم الضعط على العنوان Psiphon for iOS in the Apple App Store الذي يأخذكم إلى صفحة تحميل التطبيق على موقع itunes.apple.com أو يقوم بفتح تطبيق App Store على التطبيق Psiphon مباشرة.

تنصيب سايفون Psiphon على الأجهزة العاملة بنظام آي أو إكس iOX

بعد إتمام التحميل، يمكنكم تتنصيب التطبيق عبر استخدام تطبيق App Store على جهازكم.

استخدام سايفون Psiphon على الأجهزة العاملة بنظام آي أو إكس iOX

عند تشغيل تطبيق Psiphon تظهر الشاشة الموضحة في الشكل التالي, يظهر الشكل أن Psiphon غير متصل Disconneded. للاتصال بشبكة Psiphon بهدف تجاوز حجب ورقابة مزود خدمة الالنترنت أو لتشفير الاتصال بين الجهاز والانترنت عند الاتصال بشبكة WiFi لا تثقون بها، قوموا بالضعط على زر الاتصال منتصف الشاشة. لاحظوا أن الاتصال سيتم عبر خوادم شركة Psiphon الموجودة حول العالم وأن التطبيق سيختار الخادم المناسب لأتمام الاتصال. يمكنكم تحديد البلد الذي تودون الاتصال عبره من القائمة الموضحة لاحقا

عند الضعط على زرااتصل Connect يبدأ التطبيق بمحاولة الاتصال بشبكة سايفون مظهرا العبارة: جاري الاتصال Connecting.

يقوم Psiphon أيضا بسؤالكم إن كنتم ترغبون بتمرير كامل حركة البيانات بين هاتفكم والانترنت عبر Psiphon.

عند اتمام الاتصال، تظهر العبارة: متصل Connected كما هو موضح في الشكل التالي:

Psiphon iOS Disconnected.png Psiphon iOS Connecting.png Psiphon iOS Connected.png

ثم يقوم Psiphon بفتح صفحة تسمى Landing Page توضح لكم عنوان الـ IP الذي يظهر به جهازكم للمواقع على الانترنت، والدولة التي يبدو جهازكم موجودا فيها. مثلا في الشكل يبدو الجهاز موجودا في العاصمة أمستردام في هولندا، الذي نؤكد لكم هنا أنه لم يكن كذلك.

Psiphon iOS Landing Page.png

لاحظوا في أعلى الشاشة وجود كلمة vpn ما يدل على أن الجهاز متصل بشبكة VPN الخاصة بـ Psiphon.

يمكنكم أيضا ضبط إعدادات التطبيق عبر الضغط على رمز الاعدادات في أعلى يمين الشاشة، مثلا يمكنكم ضمت الدولة التي تريدون أن يبدو جهازكم متصلا منها على الانترنت وأيضا لغة واجهة التطبيق وغير ذلك من الإعدادات:

Psiphon iOS Settings.png Psiphon iOS Language.png Psiphon iOS Exit node.png

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الاتصال الآمن بالانترنت Secure Internet Access

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

سيغنال Signal

تور Tor

الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network

مزود خدمة الانترنت Internet Service Provider

Https Everywhere

التحليل العميق للرزم Deep Packet Inspection

أدوات الحفاظ على الخصوصية Privacy Tools

ويندوز Windows

أندرويد Android

فايرفوكس Firefox

كروم Chrome

إنترنت إكسبلورر Internet Explorer

بدائل مفتوحة المصدر Open-Source Alternatives

مراجع References

موقع سايفون الرسمي باللغة العربية

صفحة تحميل سايفون من الموقع الرسمي

صفحة تحميل سايفون ٣

Psiphon 3 Circumvention System README

موقع www.vpnranks.com