سافاري Safari

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

متصفح الإنترنت سافاري

"سافاري" هو متصفح إنترنت قامت بتطويره شركة "آبل" (Apple) وتم تطويره على محرك "WebKit" الذي يستخدمه متصفح "كروم".

أطلق متصفح سافاري لأول مرة في العام 2003 في أجهزة "ماكنتوش"، وتم فيما بعد إطلاق النسخة الخاصة بالهواتف الجوالة "آيفون" مع بداية إستعمالها في العام 2007. ومتصفح سافاري هو الآن المتصفح الافتراضي في أجهزة شركة "آبل". تم إطلاق نسخة لنظام التشغيل ويندوز في العام 2007، ولكنه توقف بحلول العام 2012، لذا يفتقر مستخدمو "سافاري" على أجهزة "ويندوز" إلى آخر الميزات، إضافة إلى التحسينات الأمنية.

نظرة سريعة على متصفح "سافاري"

يجعل "سافاري" من تصفح الإنترنت أكثر متع مع الميزات سهلة الاستخدام التي يوفرها، مثل التبويبات المثبّتة، وخدمة "AirPlay"، وإعدادات الأمان المحسنة، والمزيد.

  • تحسينات البحث: بمجرد كتابتكم في مربع البحث الذكي، يقوم سافاري تلقائياً بتوفير الاقتراحات للأخبار، ومقالات ويكيبيديا، وموسيقى iTunes، وحالة الطقس، والفرق الرياضية ولاعبيها، وأسعار البورصة، ومقالات المساعدة من موقع "آبل"، ومعلومات عن الموقع الجغرافي، إضافة إلى العديد غيرها.
  • تثبيت تبويبات المواقع المفضّلة: ماهي المواقع المفضلة لديكم؟ تويتر؟ فيسبوك؟ غوغل؟ قوموا بتثبيتها باستخدام ميزة "Pinned Sites" لتسهيل الوصول إليها بسرعة.
  • تشغيل الفيديو على أجهزة التلفاز المتصلة: بوجود تلفاز آبل (AppleTV)، وجهاز (AirPlay) أصبح بإمكانكم تشغيل الفيديو مباشرة على هذه الأجهزة، من دون إظهار أي عنصر آخر من جهازكم بسهولة، فقط قوموا بالنقر على أيقونة AirPlay وابدؤوا بالتشغيل!
  • التحكم في الصوت في التبويبات: لا تعرفون من أي موقع يأتي الصوت؟ بإمكانكم الآن كتم الصوت لأي تبويب عبر النقر على أيقونة الكتم في أقصى يمين مربع البحث لكتم الصوت الصادر من هذا التبويب.
  • الحفاظ على الخصوصية: يتيح سافاري إمكانية مسح سجل التصفح، وتعديل إعدادات الكوكيز، إضافة إلى توفير وضع التصفح الآمن، حيث يمنع سافاري خلال هذا الوضع المواقع من تتبعكم.

البدء باستخدام سافاري

تصفح الإنترنت في سافاري

لتصفح موقع: ما عليكم سوى كتابة جزء من عنوان الموقع في مربع العنوان، واختيار الموقع الذي تريدون زيارته من القائمة.


Safari 1.png


لتصفح موقع من المفضّلة: قوموا بالنقر على مربع العنوان، وستظهر لكم قائمة بأكثر المواقع زيارة من المواقع المفضلة لديكم. وفي حال أردتم استعراض جميع المواقع المفضلة، قوموا بالنقر على قائمة Bookmarks ثم Show Favorites.


Safari 2.png


للبحث عن موقع أو معلومة، قوموا بكتابة ماتريدون البحث عنه في مربع العنوان، حيث ستظهر لكم اقتراحات يقدمها سافاري، قوموا بالاختيار عبر النقر على أحد هذه النتائج.

تثبيت التبويبات

عند قيامكم بتثبيت أي تبويب، فإن "سافاري" يؤمن لكم بهذه الميزة القدرة على الوصول السريع إلى هذه المواقع، خاصة فيما إذا كنتم تقومون بفتح عشرات التبويبات في آن واحد. كما أنه عند تثبيت أحد هذه التبويبات، لن يتم إغلاقها عن طريق الخطأ بعد الآن، ولإغلاق هذه التبويبات المثبتة، يجب عليكم أن تزيلوا تثبيتها في البداية.

لتثبيت أحد التبويبات، ما عليكم سوى النقر على التبويب، وسحبه إلى أقصى يسار شريط التبويبات لتثبيته. وأيضاً في حال أردتم إزالته، قوموا بسحبها إلى اليمين.


Safari 3.png


كتم الصوت في تبويبات معيّنة

ماذا يحدث في المتصفحات عادة عندما تقومون بفتح عدة صفحات "يوتيوب" مثلاً؟ ستستطيعون سماع الصوت من كافة التبويبات في آن واحد.

إلا أنه مع سافاري، عند صدور أي صوت من أحد التبويبات، سيظهر رمز مكبر الصوت، وبإمكانكم النقر على هذا الرمز لكتم الصوت الصادر منه، والإبقاء على الصوت في التبويبات الأخرى.


Safari 4.png


وأيضاً بالنقر على الرمز بالزر اليمين، سيعطيكم خيارات تحكم أكبر، مثلاً: في حال كان لديكم عشر تبويبات فيها صوت، وأردتم إلغاء الصوت من 9 تبويبات والإبقاء على واحد، ستستغرق هذه العملية منكم وقتاً طويلاً.

إلا أنه إن قمتم بالتوجه إلى التبويب الذي تريدون إبقاء الصوت فيه، ونقرتم بالزر اليمين، ستظهر لكم قائمة من الخيارات وهي:

  • كتم الصوت في هذا التبويب
  • كتم الصوت في جميع التبويبات باستثناء التبويب الحالي


Safari 5.png


قراءة المقالات والأخبار، ومشاركتها بسهولة

لحفظ صفحات الإنترنت التي ترغب في قراءتها في وقت لاحق، حتى عندما لا تكون متصلا بالإنترنت-تستطيع إضافتها إلى قائمة القراءة الخاصة بك.


Safari 6.png


  1. إضافة صفحة إلى قائمة القراءة: قم بتحريك المؤشر إلى مربع العنوان، ثم قم بالنقر على زر الإضافة "+" على اليسار.
  2. إظهار وإخفاء قائمة القراءة: انقر على زر "القائمة الجانبية" بجانب شريط العنوان، ثم اتجه إلى "قائمة القراءة" (Reading List)، ولإخفاء القائمة، قم بالنقر على زر "القائمة الجانبية" مجدداً.
  3. إزالة صفحة من قائمة القراءة: افتح القائمة الجانبية، ستظهر لك المقالات المضافة لقائمة القراءة، قم بالنقر على إشارة "x" يمين المقال الذي تريد إزالته.
  4. البحث في قائمة القراءة: افتح القائمة الجانبية، ستظهر لك المقالات المضافة لقائمة القراءة، ومن خلال مربع البحث في أعلى القائمة الجانبية، قم بإدخال العبارة التي تريد البحث عنها.
  5. إخفاء الصفحات التي تمت قراءتها: قم بالنقر على زر "Unread" أو "غير مقروء" في القائمة لإظهار الصفحات التي لم يتم قراءتها فقط.

مشاركة المحتوى

عند تصفحكم موقعاً ما، تستطيعون مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، أو حتى عبر البريد الإلكتروني، أو حفظها لأحد البرامج على جهازكم بسهولة، حتى وإن لم يكن في الموقع الذي تتصفحونه أيقونات للمشاركة.

لفعل ذلك قوموا بالنقر على قائمة File ثم Share واختيار الوسيلة التي تريدون مشاركة الصفحة فيها.


Safari 7.png


تخصيص المتصفح

تحديد الصفحة الرئيسية

بإمكانكم تخصيص أي صفحة لعرضها كصفحة رئيسية بمجرد فتحكم المتصفح، أو فتح تبويب جديد.

  • قم بالتوجه إلى قائمة Safari ثم Preferences ثم تبويب General
  • قم بتعيين الصفحة الرئيسية: أدخل عنوان الموقع في خانة "Homepage"، أو قم بالنقر على "Set to Current Page" لاختيار الموقع المفتوح حالياً كصفحة رئيسية.

في حال تصفحكم لموقع ما وأردتم التوجه إلى الصفحة الرئيسية بسرعة، قوموا بالنقر على History ثم Home


Safari 8.png


تخصيص نافذة "سافاري

بإمكانكم تخصيص مظهر المتصفح مثل شريط العناوين، والأزرار، والمفضلة لتناسب الترتيب الذي تريدونه.

لإظهار شريط المفضلة: انقروا على View ثم Show Favorite Bar


Safari 9.png


لإظهار شريط الحالة: انقروا على View ثم Show Status Bar، يساعدكم هذا الشريط عند تأشيركم على أحد العبارات التي تحتوي رابطاً ما، من التحقق من ماهو هذا الرابط.


Safari 10.png


تخصيص شريط الأدوات: اختر View ثم Customize Toolbar، الآن تستطيعون إضافة أو إزالة، وإعادة ترتيب العناصر في شريط الأدوات عن طريق سحبها.

جعل "سافاري" المتصفح الافتراضي

عند النقر على الروابط في برامج البريد الإلكتروني أو أحد المستندات، يتم فتحهم في المتصفح الافتراضي في جهازكم، لجعل "سافاري" هو المتصفح الافتراضي لجهازكم:

  • انقروا على قائمة "Apple" ثم "Preferences" ثم "General".
  • انقروا على "Default Web Browser" ثم اختاروا Safari.


Safari 11.png


تكبير الصفحات

تكبير الصفحة: في حال واجهتم مشاكلاً في القراءة، بإمكانكم تكبير الصفحة عبر النقر على View ثم Zoom in. وفي حال أردتم تكبير النص فقط، قوموا بالنقر على Zoom Text Only قبل النقر على Zoom In.


Safari 12.png


تحديد الحد الأدنى لحجم الخط: لتحديد الحد الأدنى لحجم الخط المعروض في الصفحات، قوموا بالنقر على Safari ثم Preferences ثم Advanced ثم قوموا بالنقر على "Never use font sizes smaller than" وحددوا حجم الخط.


Safari 13.png


استيراد الصفحات المفضلة وسجل التصفح

إذا قمتم بتنصيب متصفح "كروم" أو "فايرفوكس"، بإمكانكم الآن استيراد الصفحات المفضلة وسجل التصفح منهم إلى "سافاري".

لاستيراد الصفحات المفضلة وسجل التصفح، انقروا على File ثم Import From، واختاروا المتصفح الذي تريدون استيراد المفضلة منه.

استخدام الإضافات

إضافات "سافاري" هي برمجيات تستطيعون تنصيبها لتخصيص الطريقة التي يعمل بها المتصفح. على سبيل المثال، الإضافات تستطيع تغيير شكل المتصفح، أو إضافة ميزات جديدة له، أو تضيف من التحسينات والدعم لأمور ليست مدمجة به.

ولتوفير هذه الميزات، أحياناً قد تطلب الإضافات صلاحيات للوصول إلى محتوى الصفحات التي تزورونها.

ويعد المكان الأكثر موثوقية لتنصيب الإضافات هو "معرض إضافات سافاري" الذي تستطيعون فتحه من خلال النقر على قائمة Safari ثم Safari Extensions. حيث يمكنكم تحميل وتنصيب الإضافات الموجودة.


Safari 14.png


لإدارة الإضافات قوموا بالتوجه إلى Safari ثم Preferences ثم Extensions.

  • لتفعيل إضافة: قوموا بالنقر على الإضافة ثم اختارو "Enable" لتفعيلها.
  • لتعطيل إضافة: قوموا بالنقر على "Enable" لإزالة التحديد عنه لتعطيل الإضافة عن العمل.
  • إزالة إضافة: قوموا بالنقر على "Uninstall" لإزالة الإضافة من المتصفح ومن جهازكم كلياً مع إزالة الإعدادات الخاصة بها.
  • تمتلك بعد الإضافات إعدادات إضافية، في هذه الحالة ستظهر لكم الخيارات في الأسفل.


Safari 15.png


الأمان والخصوصية في "سافاري"

إدارة ملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع

تقوم المواقع في كثير من الأحيان بتخزين ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وغيرها من البيانات على جهازكم. ويمكن أن تشمل هذه البيانات المعلومات التي قدمتموها، مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني، والتفضيلات. وتساعد هذه البيانات المواقع على التعرف عليكم عند العودة لذلك الموقع.

يقوم سافاري بشكل افتراضي بقبول ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع من المواقع التي تزورونها. ويساعد هذا الأمر على منع بعض المعلنين من تخزين البيانات على جهازكم. ولكن يمكنكم تغيير الخيارات في إعدادات "سافاري" بحيث يقبل أو يمنع ملفات تخزين تعريف الارتباط وبيانات الموقع الأخرى.


Safari 16.png


لتغيير إعدادات ملفات تعريف الارتباط قم بالنقر على Safari ثم Preferences ثم Privacy وقم بأي من التالي:

  • تحديد أي ملفات تعريف يتم قبولها أو رفضها: قم بالنقر على Cookies and website data.
  • Always Block: لمنع ملفات تعريف الارتباط بشكل دائم لكافة المواقع، ولكن قد يؤدي هذا الخيار إلى عدم قدرتكم على تسجيل الدخول مطلقاً إلى بعض المواقع.
  • Allow from current website only: قبول ملفات تعريف الارتباط من المواقع المفتوحة في اللحظة التي تقومون فيها بتغيير هذه الاعدادات فقط.
  • Allow from websites I visit: قبول ملفات تعريف الارتباط من المواقع التي تزورونها.
  • Always allow: قبول ملفات تعريف الارتباط من المواقع جميعها، بما في ذلك المحتوى التي تقوم بتضمينه هذه المواقع مثل الإعلانات.
  • إزالة بيانات ملفات تعريف الارتباط: قم بالنقر على Remove All Website Data، وسيؤدي هذا الخيار إلى مسح جميع ملفات تعريف الارتباط المخزنة على جهازكم، ويؤدي ذلك إلى تسجيل الخروج من جميع المواقع.

حظر النوافذ المنبثقة والمحتوى غير المرغوب به

بإمكانكم منع صفحات المواقع من عرض النوافذ المنبثقة، أو المحتوى الذي يستهلك حجما كبيرا من البيانات والوقت.


Safari 17.png


لإجراء هذه العملية قوموا بالنقر على Safari ثم Preferences ثم Security

لتعطيل النوافذ المنبثقة: قوموا بتحديد خيار "Block pop-up windows"

لتعطيل المحتوى غير المرغوب به: قوموا بإزالة الخيار عن كل من "Allow WebGL" و"Allow Plug-ins".

حذف سجل التصفح

بإمكانكم إزالة جميع السجلات التي يقوم "سافاري" بتخزينها عن المواقع التي قمتم بزيارتها خلال فترة معينة.

لإزالة سجل التصفح قوموا بالنقر على قائمة History ثم Clear History

استخدام التصفح الآمن

عند استخدامكم وضع "التصفح الآمن" (Private Browsing)، يقوم سافاري بمسح سجل التصفح خلال هذه الجلسة فور اغلاقكم النافذة، ولا يقوم بتخزين أي بيانات على جهازكم، كما يقوم بالطلب من المواقع بعدم تتبّعكم.


Safari 18.png


إضافة إلى ذلك، فعند استخدام التصفح الآمن:

  • كل تبويب منفصل عن الآخر، في حين في التصفح العادي تستطيع المواقع مراقبة سجل التصفح الخاص بكم بهدف الإعلانات، فإنه عند استخدام التصفح الآمن لا تستطيع المواقع معرفة ماهي المواقع التي تزورونها، أو من أي موقع أتيتم.
  • لا يقوم سافاري بتخزين سجل التصفح عن المواقع والصفحات التي قمتم بزيارتها في خلال هذه الجلسة، كما لا يقوم بتخزين المعلومات التي تقومون بإدخالها (اسم المستخدم، كلمات المرور، البريد الإلكتروني… إلخ).
  • لا يقوم بتخزين عمليات البحث التي تقومون بها.

للبدء باستخدام وضع "التصفح الآمن" قوموا بفتح متصفح سافاري، والنقر على File ثم New Private Window.