خنق عرض الحزمة Bandwidth Throttling

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

خنق عرض الحزمة Bandwidth Throttling الذي يسمى أيضا خنق السعة في بعض المصادر العربية الأخرى، وهي العميلة التي يقوم بها مزود خدمة الإنترنت عن قصد لتقييد حركة مرور البيانات إلى موقع معين، أو عبر بروتوكول معين، أو خدمة معينة، دون حجبها، ما يعني فعليا التضييق على إمكانية استخدام خدمة أو إمكانية الوصول للمعلومة دون حجبها منع الوصول إليها.

هناك حاجة تقنية للتحكم بعرض الحزمة المتاح للمستخدمين (للتحكم بها وليس لخنقها)، فعلى مزود الخدمة أن يضمن جودة الاتصال المناسبة لجميع المشتركين وحسب اشتراكاتهم. فعندما يطلب الجهاز مثلا تحميل فيديو على يوتيوب، على مزود الخدمة توفير الفيديو بالسرعة المناسبة للاشتراك الخاص بالمستخدم، وبدون أن يؤدي ذلك إلى التأثير على اتصال بقية المشتركين في الخدمة.

في أبسط الحالات يحاول مزود الخدمة توفير عرض حزمة سنسميه B لكل مستخدم من المستخدمين المتصلين بالخدمة في كل لحظة t، وليكن عددهم (n(t، من عرض الحزمة الكلي المتاح لمزوّد الخدمة ولنسمّيه . وبالتالي يكون عرض الحزمة المتاح لكل مستخدم في هذه الحالة البسيطة حيث جميع المستخدمين سواسية بالنسبة لمزود الخدمة هو عرض الحزمة الكلي مقسوما على عدد المستخدمين المتصلين في كل لحظة:


ويستطيع مزود الخدمة بالحقيقة، تحديد عرض الحزمة المتاح من لكل مستخدم أو لكل مجموعة من المستخدمين على حدا في كل لحظة، كما يستطيع تحديد عرض الحزمة المتاح إلى موقع أو خدمة بعينها. وقد يكون لذلك أسباب اقتصادية كطبيعة اشتراك المستخدمين (سرعة الخدمة التي يدفع المستخدمون ثمنها).

بالعودة لخنق الحزمة، فعندها يكون هناك نية سيئة Malicious intent للتحكم بعرض الحزمة المتاحة للمستخدمين أو المتاحة للوصول إلى موقع معين أو خدمة معينة. وهي التضييق على إمكانية استخدام خدمة أو إمكانية الوصول للمعلومة لكن دون حجبها ودون منع الوصول إليها.

يمكن تبسيط الموضوع، عبر تشبيه تدفق البيانات من وإلى موقع معين عبر مزود خدمة الإنترنت بتدفق المياه ضمن مجموعة من الخراطيم بين المستخدمين ومزود الخدمة وبين مزود الخدمة والمواقع، ويمكن تصور وجود صنابير في مواضع مختلفة على هذه الخراطيم لدى مزود خدمة الإنترنت الذي يستطيع التحكم بها حسب الحاجة أو الرغبة، فلخنق عرض الحزمة يقوم مزود خدمة الإنترنت بإدارة الصنابير المناسبة للتحكم بكمية البيانات المتدفقة في الخراطيم المعنية كما هو موضح في الشكل:

ISP Throttling.png

فعلى سبيل المثال يمكن لمزود الخدمة أن يقوم بخنق هرض الحزمة على خدمة الاتصال الصوتي على واتساب WhatsApp مثلا، لا يعني ذلك حجب الخدمة، وإنما يعني أن عددا كبيرا من المستخدمين المتصلين بالانترنت عبر مزود خدمة الانترنت هذا، سيواجهون صعوبة بإجراء اتصال صوتي بآخرين على واتساب. وإن تمكن المستخدم أخيرا بعد عناء من إجراء اتصال صوتي، فسيكون الاتصال الصوتي سيئا، وسيكون احتمال انقطاع الاتصال خلال المكالمة عاليا، ما يعني فعليا حرمان المستخدمين من الخدمة دون حجبها.

يمكن أيضا لمزود خدمة الإنترنت مثلا خنق عرض حزمة الاتصال بموقع ما لسبب معين، كأن تطلب السلطات في دولة ما من مزودات خدمة الإنترنت خنق عرض حزمة الاتصال بموقع أخباري ما يقوم بنشر "أخبار كاذبة" من وجهة نظر السلطات. هنا لا ترغب السلطات بحجب الموقع بشكل كامل تجنبا لاتهامها بكم الأفواه ومحاربة حرية الرأي، وتجنبا لأزمة العلاقات العامة التي قد تصيبها جراء ذلك.

ويستطيع مزود الخدمة تضييق الحزمة لمشترك أو مجموعة من المشتركين بعينهم، في حين يترك عرض الحزمة كاملا متاحا لغيرهم من المشتركين.

أساليب خنق عرض الحزمة Throttling Techniques

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

حلول لتجاوز خنق عرض الحزمة Bypassing Throttling

في حال كان خنق عرض الحزمة يصيب مشتركا أو مجموعة من المشتركين بعينهم بقصد التضييق عليهم أو مضايقتهم أو معاقبتهم، فلا طريقة لتجاوز خنق عرض الخدمة إلا عبر حلّ المشكلة بشكل ما مع مزود الخدمة أو عبر الوصول إلى الإنترنت باستخدام حساب أو شبكة مشترك آخر غير مستهدف بالخنق.

كذلك إذا أصاب خنق عرض الحزمة مشتركا ما بعينه أو مجموعة من المشتركين لفترة زمنية محدودة بسبب استهلاك المشترك كمية كبيرة من عرض الحزمة بحيث يؤثر ذلك على بقية المستخدمين، فيقوم مزوّد الخدمة بمعاقبة المشترك بشكل مؤقت لضمان توافر عرض حزمة كافي لجميع المستخدمين. لا حل للالتفاف على هذه المشكلة، فإن كان عرض الحزمة محدودا بشروط العقد فلا بد من الحصول على عقد أفضل، ولو كان عرض الحزمة المتاح للمشترك محدودا بإمكانيات العتاد وعرض الحزمة المتاح أساسا لمزود الخدمة، فلا بد من الانتظار ريثما يحصل مزود الخدمة على عتاد وسعة اتصال أفضل أو الانتقال إلى مزود خدمة أفضل.

أما إذا قام مزود خدمة الوصول للإنترنت بخنق عرض الحزمة إلى خدمة ما أو بروتوكول معين، مثل بروتوكول UDP، أو إلى نطاق معين كـ youtube.com على سبيل المثال، فبالامكان الالتفاف على خنق عرض الحزمة عبر استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية Virtual Private Networks التي تشفّر الاتصال بين المستخدم ومخدم VPN Server وراء مزود الخدمة. ما يتيح الوصول إلى الخدمة، أو النطاق المطلوب دون معرفة مزود الخدمة، وبالتالي بعرض الحزمة الاعتيادي دون أي خنق. ننصح باستخدام تطبيق سايفون3 Psiphon3 الذي يستخدم بروتوكول VPN من بين بروتوكولات أخرى تؤمن تشفير الاتصال بين أجهزة المستخدمين وخادمات Psiphon المنتشرة حول العالم.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الهجمات الالكترونية الخبيثة Malicious Cyber Attacks

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

مزوّد خدمة الإنترنت Internet Service Provider

قطع الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية Internet Shutdown

الحجب Censorship

مراجع References