تغييرات

اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

تم إزالة 6 بايت، 14:40، 4 أبريل 2016
ط
لا يوجد ملخص تحرير
وبالتالي يشمل العمل في مجال IA اختصاصات مختلفة كالمحاسبة, كشف التزوير, علم التحقيق الجنائي, علوم الإدارة, هندسة الأنظمة وهندسة الأمان وعلم الجريمة بالإضافة لعلوم الحاسب والشبكات الرقمية وغيرها من العلوم التقنية المتعلقة بالمعلومات ومعالجتها.
<!----> ==مدير أمن المعلومات CISO Chief Information Security Officer== مدير أمن المعلومات أو الـ CISO هو المدير الإداري الأرفع ضمن المؤسسة في مجال أمن المعلومات. وهو المسؤول عن وضع والمحافظة على رؤية المؤسسة, استراتيجيتها وبرنامج عملها في ما يتعلق بضمان المعلومات الخاصة بالمؤسسة. وهو أحد الموظفين من فئة الـ C (اختصارا لـ Chief) أي من فئة المسؤولين الإداريين في المؤسسات والشركات والتي تتضمن مثلا المدير التنفيذي العام للمؤسسة CEO ومدير المعلومات CIO مدير التسويق CMO. يختلف تسلسل المسؤوليات الهرمي بالنسبة للـ CISO حسب بنية المؤسسة. ففي العديد من المؤسسات يكون الـ CISO مسؤولا أمام المدير التنفيذي CEO. وفي عيرها من المؤسسات أمام مدير المعلومات CIO، وفي الكثير منها يكون الـ CISO مسؤولا بشكل مباشر أمام مجلس إدارة المؤسسة Board of directors. 
==السرية، الأمانة والتوافر في ضمان المعلومات CIA of IA==
''مكعب ماكمبر McCumber Cube''
 
==مدير أمن المعلومات CISO Chief Information Security Officer==
 
مدير أمن المعلومات أو الـ CISO هو المدير الإداري الأرفع ضمن المؤسسة في مجال أمن المعلومات. وهو المسؤول عن وضع والمحافظة على رؤية المؤسسة, استراتيجيتها وبرنامج عملها في ما يتعلق بضمان المعلومات الخاصة بالمؤسسة. وهو أحد الموظفين من فئة الـ C (اختصارا لـ Chief) أي من فئة المسؤولين الإداريين في المؤسسات والشركات والتي تتضمن مثلا المدير التنفيذي العام للمؤسسة CEO ومدير المعلومات CIO مدير التسويق CMO.
 
يختلف تسلسل المسؤوليات الهرمي بالنسبة للـ CISO حسب بنية المؤسسة. ففي العديد من المؤسسات يكون الـ CISO مسؤولا أمام المدير التنفيذي CEO. وفي عيرها من المؤسسات أمام مدير المعلومات CIO، وفي الكثير منها يكون الـ CISO مسؤولا بشكل مباشر أمام مجلس إدارة المؤسسة Board of directors.
==أطر ضمان المعلومات Information Assurance Frameworks==

قائمة التصفح

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.