تغييرات

اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

تم إضافة 2٬328 بايت، 14:38، 4 أبريل 2016
ط
مكعب ماكمبر McCumber Cube
==مكعب ماكمبر McCumber Cube==
قام جون مككمبر عام 1991 بوضع إطار لتصميم وتقييم خطط ضمان المعلومات في المؤسسات كجزء من مهمة اسندت إليه. ولتوضيح الإطار استخدم جون مككمبر وجوه مكعب في رسم توضيحي بات يعرف باسم مكعب مككمبر، مبين في الشكل، ما زال يستخدم حتى هذا اليوم لبساطته ووضوحه ولتجرّده .
 
يذكر الوجه الأول (تدرجات الأزرق) مستخدم المكعب بمتطلبات أو معايير ضمان المعلومات الثلاثة، وهي سرية المعلومات Confidentiality، أمانة المعلومات Integrity وتوافرها Availability. وهي الأهداف التي ذكرناها في الفقرة السابقة. أما الوجه الثاني فيذكر مدير أمن المعلومات بمراعاة معايير ضمان المعلومات لجميع الحالات التي تتواجد فيها المعلومات في المؤسسة. سواء كانت المعلومات في طور النقل Transmission التخزينStorage أو المعالجة Processing (تدرجات الأحمر). أما الوجه الأخير فيذكر العناوين الأساسية التي يستطيع خبير أمن المعلومات استخدامها لتقليل الخطورة في كل مكان حيث يكون وهي السياسات Policies والتقنيات Technologies والعامل البشري Human Factors (تدرجات الأخضر).
 
يساعد مكعب مككمبر مدير أمن المعلومات الذي يعمل على وضع أو تقييم خطة شاملة لضمان المعلومات في المؤسسة مع مراعاة جميع النواحي في المنظومة. وبالتالي عدم نسيان أي جانب من جوانب ضمان المعلومات. فعند وضع خطة ضمان المعلومات يبدأ مدير أمن المعلومات بوجه المكعب المقابل للسياسات كما هو مبين في الشكل. يقوم مدير أمن المعلومات بمعاينة كل خانة من خانات هذا الوجه، أي بمعاينة الخانات التسعة والتأكد من وضع سياسات مناسبة لكل منها.
[[ملف:McCumberCube.png|400px]]

قائمة التصفح

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.