تغييرات

اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

تم إزالة 7 بايت، 14:32، 4 أبريل 2016
ط
السرية، الأمانة والتوافر في ضمان المعلومات CIA of IA
سرية المعلومات Confidentiality وأمانتها Integrity وتوافرها Availability هي ثلاثة متطلبات أساسية لضمان المعلومات. وتسمى اختصارا بالـ CIA أو CIA of IA لتمييزها عن التسمية المختصرة لوكالة الاستخبارات المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
[[file:CIA_of_IA_ar.png]]
''السرية الأمانة والتوافر في ضمان المعلومات CIA of IA''
تعني سريّة معلومات Confidentiality معينة باختصار ألّا تكشف هذه المعلومات إلا للمخولين بمعاينتها. أيضا يشمل التعريف إخفاء حقيقة وجود المعلومات عن غير المخولين بمعرفة وجودها
 أما أمانة المعلومات Integrity تعني أن هذه المعلومات لم يتم تعديلها أو التلاعب بها أو حذفها. يجب ملاحظة أن هذا لا يتعلق بصدق هذه المعلومات أو دقتها، وإنما فقط بأمانة المعلومات أثناء نقلها وأثناء تخزينها وأثناء معالجتها. أما توافر المعلومات Availability تعني فتعني أن المعلومات التي تقوم المؤسسة مثلا بالاحتفاظ بها متوافرة للمخولين بمعاينتها عند الحاجة لها. فمثلا لو أن المؤسسة تحتفظ بملفات مهمة لعمل المؤسسة على قرص صلب وتعطل القرص الصلب فإن ذلك يعني خسارة المعلومات وعدم توافرا للمخولين بمعاينتها.
يحاول القائمون على ضمان المعلومات في أي مؤسسة على تأمين حلول تقنية أو إجرائية لتوفير السرية، الأمانة والتوافر حيث تنبغي وبحسب الإمكانيات المتاحة لتحقيق سوية مناسب من الخطورة.
 
[[file:CIA_of_IA_ar.png]]
''السرية الأمانة والتوافر في ضمان المعلومات CIA of IA''
==مكعب ماكمبر McCumber Cube==

قائمة التصفح

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.