حول سلامتك ويكي SalamaTechWiki

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

دليل سلامتك ويكي SalamaTech Wiki للأمن الرقمي, هي دليل موجه للمستخدمين العاديين والمتقدمين لتقنيات المعلومات على السواء، يتم تحديثه بشكل دائم بحيث يتطور مع تطور مجال أمن المعلومات دائم التغير، قام بإعداده مجموعة من الخبراء في مجال أمن المعلومات في مؤسسة سيدكيف فاونديشن SecDev-Foundation، كما تم استقاء أجزاء منه في بداية المشروع من مواد مختلفة قام بتطويرها مشروع سايبر أرابس CyberArabs ومصادر أخرى ناطقة بالعربية والانجليزية.

تتضمن الويكي عناوين رئيسية في ما يتعلق بضمان المعلومات بشكل عام كالسرية والتوافر والأمانة والخصوصية والاستخدام الآمن لخدمات الإنترنت. يندرج تحت كل بند مواضيع متخصصة لذوي الخبرة المتواضعة وأخرى لمن لديه خبرة متقدمة في مجال المعلوماتية أو شهادة في الاختصاص. اخترنا هذا التسلسل كي يكون الدليل مفيدا للمبتدئ والمبتدئة والخبير والخبيرة على السواء وأيضا ليستطيع القارئ والقارئة ملاحقة التطور المتسارع في هذا المجال الذي يشهد منافسة شديدة بين من يملك المعلومة ويريد ضمانها ومن يريد الوصول إليها لأهداف ربحية، أو خبيثة.

حاولنا أيضا أن نعطي التعاريف والمبادئ الرئيسية في مجال أمن المعلومات حيزا أكبر بالمقارنة مع كتيبات الأمن الرقمي الأخرى لاعتقادنا أن المستخدمين الذين يتجنبون عادة سيئة مثلا، ويعرفون السبب وراء تصنيف العادة على أنها عادة سيئة، يستطيعون الالتزام بشكل أفضل من غيرهم بالابتعاد عن تلك العادة. وحاولنا أيضا أن نضيف إلى المحتوى المتعلق بأمن المعلومات الشخصي, محتوى يتعلق بأمن المعلومات للمجموعات والمؤسسات ساعين لسد الحاجة لمواد مرتبطة بضمان المعلومات للمجموعات والمؤسسات باللغة العربية.


نحن نؤمن في المشروع أيضا أن معرفة وفهم الأساسيات يعطي القراء والمستخدمين إمكانية التوسع في المعرفة. فالمبادي كما يقال بالعامية "طرف الخيط".


نتمنى أن يحظى الدليل باستحسان المستخدمين من المختصين والخبراء وأن يفيد غير المختصين في تحصين خصوصيتهم ورفع سرية المعلومات التي يملكونها وضمان توافرها وأمانتها، وأن تساهم المعرفة المكتسبة من الدليل والأفكار الموجودة فيه تجنيب القارئ والقارئة ومن حولهم المخاطر المتعلقة بإهمال ضمان وأمن المعلومات.

فريق مشروع سلامتك للأمن الرقمي

تم إعداد هذا الدليل من قبل فريق سلامَتك SalamaTech للأمن الرقمي لتكون هذه المعلومات في متناول المستخدمين السوريين المعرضين للخطر والذين يعانون من الرقابة على الإنترنت ويحرمون من حرية التعبير والتواصل والاتصال بشكل أساسي. لكننا في الفريق ملتزمون بتقديم المعلومة لجميع المستخدمين في العالم العربي ولجميع الناطقين بالعربية خاصة في الدول التي تنتهك حقوق الانسان بما في ذلك حق الانسان بالوصول إلى المعلومة وحق الانسان بالخصوصية.

لمزيد من المعلومات حول المشروع، يمكنكم زيارتنا على موقعنا على الإنترنت: http://www.salamatech.org

وصفحتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/SalamaTech

ولمتابعة المستجدات الرقمية، يمكنكم متابعتنا على تويتر: @salamatech

للاتصال بنا, الرجاء الكتابة إلى عنوان البريد الالكتروني التالي: [email protected] أو التواصل معنا عبر إرسال الرسائل إلى صفحتنا على فيسبوك.

سياسة الخصوصية Privacy Policy

يمكنكم قراءة سياسة الخصوصية المتبعة في منظمة SecDev-Foundation عبر الرابط التالي: سياسة الخصوصية Privacy Policy

التنقل ضمن الدليل Navigation

يتضمن كل قسم من أقسام الدليل فقرة بعنوان "تنقل ضمن الدليل Navigation" تتضمن روابط للقسم التالي، القسم السابق، الفصل، الفهرس. بهذه الطريقة يمكن الانتقال بين الأقسام المتتالية للدليل، كما هو الحال عند تقليب صفحات الدليل.

كثيرا ما ترتبط بعض المقالات بقسم أو أكثر دون أن تشكل قسماً بحد ذاتها. عند ذلك تظهر في فقرة "تنقل ضمن الدليل Navigation" روابط للأقسام المرتبطة بالمقالة، بالإضافة لروابط الفصل أو الفصول المعنية ورابط إلى الفهرس.

تجدون في كل صفحة أيضا، فقرة بعنوان "اقرأ أيضا See Also" تتضمن روابط لمقالات أو أقسام مرتبطة بمحتوى الصفحة. وفقرة "مراجع References" في نهاية الصفحة، تتضمن روابط لمقالات وصفحات وكتب وأفلام خارج نطاق الدليل. نحاول عبرها إعطاء القارئ والقارئة فرصة الاستزادة والتعمق في المواضيع التي تهمهم.

ويمكنكم معاينة جميع الفصول والأقسام الموجودة عبر مراجعة الفهرس الكامل Full Index

باستخدام خانة البحث في شريط الصفحة العلوي، يمكنكم البحث عن المصطلحات والعبارات والمقالات التي تريدون الوصول إليها.

ويمكن العودة إلى الصفحة الرئيسية بطرق عدة، منها الضغط على رمز الصفحة في الشريط على يمين الصفحة أو بالضغط على رابط "الصفحة الرئيسية" من القائمة في الشريط يمين الصفحة.

شكر Acknowledgements

نتقدم بالشكر إلى كل من مشروع سايبر أربس سايبر أرابس CyberArabs لفسحهم المجال لنا باستخدام بعض موادهم في هذا الدليل (مع ذكر المصدر).

الصفحة الرئيسية