تيليغرام Telegram

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Telegram logo.svg.png

تيليغرام منصة من أكثر منصات التواصل Communication Platforms شهرة وانتشارا خاصة في دول الشرق الأوسط، إيران ودول شرق أوروبا وآسيا الوسطى. قام بتأسيسها السيد بافل دوروف Pavel Durov روسي الجنسية والذي أسس أيضا موقع VK الشهير للتواصل الاجتماعي. يقيم بافل دوروف خارج أراضي روسيا الاتحادية في منفى اختياري ويحمل جواز سفر دولة سانت كيتس ونيفس Saint Kitts and Nevis في الكاريبي.

تدعم منصة التواصل ميزة التشفير طرف إلى طرف End to End Encryption ولهذا السبب بالذات يتعرض مشغلوا الخدمة ومقرها في لندن للعديد من الضغوط من السلطات الأمنية في دول كثيرة

يوضح الشكل التالي نمو استخدام سيغنال منذ اطلاق المنصة وحتى عام 2018:

Signal usage statistics by year.png

ميزات الأمان في لمنصة تيليغرام

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

الدول التي تمنع استخدام تيليغرام

روسيا الاتحادية

بعد رفض شركة تيليغرام طلب جهاز مكافحة الإرهاب الروسي تسليم مفاتيح تشفير الخدمة، قام الأخير برفع دعوى قضائية في المحاكم الروسية لإلزام تيليغرام الرضوخ للطلب. بعد أن حكمت المحكمة لصالح السلطات الروسية، وبعد أن ربحت السلطات الروسية جميع الجلسات في محاكم الاستئناف، التي كان آخرها حكم المحكمة العليا لصالح السلطات الروسية. واثر امتناع تيليغرام عن تنفيذ الحكم القضائي، قامت السلطات الروسية بأمر من القضاء وضع خادمات تيليغرام على قائمة الحجب الرسمية في دولة روسيا الاتحادية في 16 نيسان/أبريل من عام 2018 ما أجبر شركات تزويد خدمة الانترنت في روسيا على الالتزام بالقرار وحجب الخدمة في روسيا. الحجب في روسيا سبب انقطاعات في الخدمة في دولة روسيا البيضاء المجاورة.

في 17 نيسان/أبريل 2018 أطلق مؤسس المنصة مجموعة من المنح بعملة بت كوين BitCoin يعادل قدرها حوالي المليون دولار أمريكي (عند الإعلان عنها) لكل من يوفر خدمات VPN وخدمات Proxy للمستخدمين في روسيا لتجاوز الحجب متحديا قرار السلطات القضائية والتنفيذية الروسية.

إيران

أصدر القضاء الإيراني قرارا بمنع شركة تيليغرام من تقديم خدماتها في إيران في الأول من أيار/مايو 2018 بعد أسابيع قليلة من حجب الخدمة في روسيا.

يذكر أن عدد مستخدمي تيليغرام قبل الحجب كان يقدر بـ 40 مليون مستخدم. وجاء قرار محكمة الإعلام متماشيا مع التيار المتشدد في إيران الذي يرى في تكنولوجيا الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي خطرا على إيران في حين عبرت الحكومة الإيرانية التي تمثل التيار المعتدل في إيران أن لا دور لها بقرار القضاء وأنها تفضل عدم حجب الخدمة.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

منصات التواصل Communication Platforms

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

سيغنال Signal

أندرويد Android

مراجع References

BBC: Russia's Telegram block hits web users

أمان أبرز تطبيقات التراسل من الموقع الصديق www.cyber-arabs.com