تور Tor

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

226388 211603235540403 868631 a.jpg

ولد مشروع تور في الأساس كجزء من مشروع Onion Routing Project لمختبرات أبحاث البحرية الأمريكية. بهدف حماية الاتصالات ضمن أجهزة الدولة الأمريكية. اليوم تستخدم تقنية تور من قبل الأشخاص العاديين, الجيش والقوات المسلحة, الصحفيين والناشطين وغيرهم بهدف حماية اتصالاتهم من الرقابة والتنصت.


تور عبارة عن شبكة مترابطة مع بعضها البعض عبر "أنفاق افتراضية" ترفع خصوصية مستخدميها وأمنهم الالكتروني. بالإضافة لذلك يساعد تور مطوري برمجيات الاتصال على تطوير برامج تحتوي ميزات الخصوصية. وبالتالي مشروع تور يقدم الأرضية اللازمة التي تسمح للمنظمات والأشخاص لتبادل المعلومات عبر فضاء الانترنت مع الحفاظ على خصوصيتهم.


بسبب ميزة تور في الحفاظ على خصوصية مستخدميه على الانترنت يتنوع مستخدموه كثيرا. مثلا عدد كبير من مستخدمي تور يستخدموه بشكل دائم لمنع المواقع أو مزيدي الخدمة من تعقب عادات تصفحهم على الانترنت, ولاخفاء برامج المحادثة التي يستخدموها. أيضا يستخدم تور لتجاوز مزود الخدمة وتصفح المواقع المحجوبة. بالإضافة لذلك يمكن استخدام شبكة تور لنشر مواقع لا يمكن تعقب مكانها أو الخادم حيث توجد فيما يسمى Tor Hidden Services. أيضا يسخدم تور لاخفاء الشخصية عند الدخول في غرف المحادثة أو المنتديات. أيضا يقوم الصحفيون باستخدام تور لحماية شخصية مصادرهم. المجموعات الناشطة مثلا Electronic Frontier Foundation تنصح باستخدام Tor لضمان حريات الانترنت. بالإضافة لذلك تقوم المؤسسات والشركات التي تجري احصاءات دراسات عبر سبر المعلومات على الانترنت باخفاء انماط عملها عبر استخدام شبكة تور. أيضا تقوم أجهزة الاستخبارات باستخدام تور لمراقبة محتوى مواقع معينة بشكل دوري دون تنبيه أصحاب المواقع إلى عملية المراقبة تلك.


هذا التنوع في مستخدمي تور هو جانب إضافي للخصوصية التي يوفرها تور. إذ أن بصمات أي مستخدم وعاداته تضيع بين آلاف المستخدمين حول العالم.


بشكل أساسي يحمي تور المستخدمين من مخاطر ما يسمى تحليل حركة البيانات Traffic Analysis. تحليل حركة البيانات تعني مراقبة مصدر البيانات المرسلة عبر شبكة الانترنت وهدفها عبر قراءة ترويسة البيانات المرسلة عبر شبكة الانترنت Packer Header دون التعرض لمحتوى البيانات. يمكن باستخدام هذه المعلومات تكوين تصور الأشخاص المراقبين وتوجهاتهم السياسية مثلا والمعلومات التي يتابعونها على الانترنت. وفي حال كان للمراقب امكانية تحليل كميات كبير من المعلومات, يمكنه وباستخدام عمليات احصائية استنتاج معلومات ذات قيمة استخباراتية كبيرة.


تور يحمي مستخدميه من مخاطر تحليل حركة البيانات Traffic Analysis

كيف يعمل تور

لشرح كيف يعمل تور وبالتالي كيف يحمي تور مستخدميه من مخاطر تحليل حركة البيانات وكيف يسمح للمستخدم بالالتفاف حول حجب مزود الخدمة لمواقع معينة يجب أن يكون لدى القارئ استيعاب بسيط لكيفية عمل الانترنت بشكل عام. لذلك ننصح هنا القارئ بقراءة القسم الخاص بطريقة عمل الانترنت Internet

يقوم تور بين حاسبك والخادم الهدف عبر سلسلة من المسارات المشفرة التي تنشأ بشكل عشوائي وتتغير بشكل دوري ولا تحتفظ ببيانات مرور المعلومات.

بشكل مبسط, يقوم تطبيق العميل Client الذي يستخدم تور ببناء سلسلة من المسارات المشفرة تمر عبر عدد من المبدلات (المبدل هو عقدة تصل مسارين مشفرين ببعضهما) هذه السلسلة من المسارات التي تسمى الدارة Circuit هي دارة خاصة بهذا العميل ولا يعرفها سوى التطبيق العميل, بينما تعرف كل عقدة من الدارة عنوان العقدة التي تسبقها والعقدة التي تليها. هذه السلسلة من العقد تتغير بشكل دوري مغيرة معها المسارات, مغيرة الدارة كل فترة زمنية. للتبسيط سنسمي مجموعات دارات تور المتتالية والخاصة بعميل واحد دارة تور.

عند التصفح مثلا, بتمرير البيانات عبر دارة تور يتم استبدال المسار المباشر بين حاسبك ومخدم الصفحة المطلوبة بسلسلة من المسارات المشفرة التي تتبدل عشوائيا ولأنه لا تملك عقدة مع العقد في الدارة معلومات عن كامل سلسلة المسارات الخاصة, ولأن الدارة تتبدل بشكل مستمر. لا يمكن استنتاج معلومات مفيدة من تحليل حركة البيانات.

Tor-onion-network.png

يمكن تمرير البيانات عبر دارة تور إذا كان التطبيق يدعم استخدام بروتوكول SOCKS مثلا تطبيقات البريد الالكتروني مثل ثاندربيرد Thunderbird والمحادثة النصية مثل Pidgin.

شبكة تور تدعم حاليا فقط بروتوكول TCP لتبادل البيانات.

لاحظ أن تور لا يتدخل بتشفير الوصلة بين العقدة الأخيرة من عقد الدارة والحاسب الهدف. بالتالي في حال كانت الوصلة الأصلية المباشرة بين الحاسبين غير مشفرة تبقى الوصلة بين العقدة الأخيرة, التي تسمى Exit Node, والحاسب الهدف غير مشفرة بعد استخدام تور. يجب ضمان تشفير تلك الوصلة عبر استخدام بروتوكولات الاتصالات المشفرة في جميع عمليات تبادل المعلومات, مثلا في حال التصفح, تأكد من استخدام بروتوكول Https بدل بروتوكول Http, وبالنسبة للبريد الالكتروني تأكد من استخدام بروتوكول POP/SMTP أو IMAPI عبر بروتوكول التشفير SSL هذه القاعدة تبقى صحيحة سواء استخدم تور أو لم يستخدم.

يقوم تور بالنتيجة باخفاء عنوان الـ IP الخاص بك الذي يستبدل بالنتيجة بعنوان الـ IP الخاص بالعقدة الأخيرة في دارة تور الخاصة بك أي الـ Exit Node IP Address.

الاستعداد لاستخدام تور

لاستخدام تور قم بتحميل Tor Browser Bundle وهو عبارة عن متصفح مبني على متصفح فايرفوكس Firefox ويتضمن تقنية تور ويستخدمها لضمان الحماية من تحليل حركة البيانات Traffic Analysis. كما يخفي الـ IP الخاص بجهازك وييضمن اخفاء معلومات عن جهازك أثناء التصفح ويتضمن إعدادات إضافية أخرى تجعله أفضل من غيره من المتصفحات.

Tor Browser Bundel لا يحتاج تنصيب, يمكن وضعه على Flash Drive مثلا واستخدامه للتصفح بدون ترك آثار على حاسبك لوجوده أو لاستخدامه.

يمكن تحميل Tor Browser Bundle لنظام التشغيل الخاص بك من الموقع التالي: https://www.torproject.org/download/download.html.en.

Tor Browser Bundle متوفر بلغات كثيرة منها اللغة العربية. اختر نظام التشغيل المناسب والاصدار المناسب واللغة المناسبة من الصفحة المذكورة وقم بتحميل ملف التشغيل.

كما يمكن الحصول عليه عبر ارسال إيميل إلى العنوان: gettor@torproject.org على أن يحتوي نص البريد الالكتروني على احدى الكلمات التالية (حسب نظام التشغيل):

نظام التشغيل محتوى نص البريد الالكتروني
Windows Windows
Linux 32bit linux-i386
Linux 64bit linux-x86_64
Mac OS X macos-i386

حزمة متصفح تور الخاصة بنظامي تشغيل اللينوكس والماك حجمهم كبير, ما يجعل الحصول على احدهما على حساب البريد الالكتروني Gmail أو Hotmail أو Yahoo. لذلك أرسل رسالة بريد إلكتروني إلى help@rt.torproject.org, سيقوم القائمون على مشروع تور بالرد برسالة بريد الكتروني تحوي قائمة من المواقع التي يمكن تحميل الحزمة منها.

استخدام تورUsing Tor

بعد تحميل Tor Browser Bundle قم بفك ضغط الملف المحمل إلى مجلد جديد. افتح المجلد وقم بتشغيل الملف التنفيذي الذي يحمل الاسم Start Tor Browser (الاسم قد يختلف حسب نظام التشغيل).


2tor.jpg


3tor.jpg


4tor.jpg

يبدأ اثر ذلك برنامج Vidalia بمحاولة الاتصال بشبكة تور, الذي يستغرق بعض الوقت في المرة الأولى ثم بعد تمام الاتصال يبدأ المتصفح الشبيه بـ Firefox بالعمل مظهرا رسالة تؤكد أنك متصل بشبكة تور.

5tor.jpg

6tor.jpg

أيضا يمكن التأكد أن القناة آمنة عبر التحقق من أن عنوان الـ IP الخاص بك أصبح خارج النطاق الجغرافي لك من خلال إحدى الصفحات التالية:

في حال لم ينجح Vidalia بالاتصال بشبكة تور تأكد أولا من وجود اتصال بالانترنت, في حال وجود اتصال بالانترنت وبالرغم من ذلك عدم القدرة على الاتصال بشبكة تور قم بالخطوات التالية:

  1. من نافذة برنامج Vidalia قم بالضغط على لوحة التحكم كما هو موضع في الشكل:
  2. افتح ملفات السجل (اللوغ) ومن ثم خيارات متقدمة للتحقق من سبب تعثر الاتصال بشبكة تور.
  3. في حال كان السبب المذكور: "ساعة النظام لديك متوقفة" تأكد من أن الساعة والتاريخ في جهازك صحيحين. أغلق برنامج Vidalial أعد تشغيل برنامج Start Tor Browser.
  4. في حال كان السبب المذكور: "أنت خلف جدار ناري مقيد" عليك جعل تور يقوم تجريب المنافذ 80 و443. للقيان بذلك افقح لوحة التحكم في برنامج Vidalia. انقر على الاعدادات والشبكة ثم قم بتفعيل الخيار المعنون: "جداري الناري يسمح لي بالاتصال بمنافذ محددة". بعد ذلك أغلق برنامج Vidalia وأعد تشغيل برنامج Start Tor Browser.
  5. في حال كان السبب المذكور: "برنامج مضادات الفيروسات يقوم بمنع تور". تأكد من أمر برنامج مضاد الفيروسات بإعطاء صلاحيات الاتصال بشبكة الانترنت. قم بإعادة تشغيل الجهاز بعد تعديل الصلاحيات في برنامج مضاد الفيروسات. بعد إعادة التشغيل قم بتشغيل برنامج Start Tor Browser.
  6. في حال لم يعمل تور بعد كل الخطوات السابقة يعني ذلك بالتأكيد أن مزود خدمة الانترنت ISP يقوم بمنعك من الاتصال بشبكة تور. يمكن تجاوز هذه المشكلة في أغلب الأحيان باستخدام جسور تور Tor Bridges.

في حال احتجت للمساعدة في معرفة سبب عدم تمكن تور من الاتصال بشبكة الانترنت, ارسل رسالة الكترونية لـ help@rt.torproject.org مرفقا ضمن الرسالة النصوص المذكورة في ملف السجلات ضمن لوحة تحكم Vidalia.

جسور تور Tor Bridges

تعتمد شبكة تور على لائحة من الأجهزة التي تشغل Tor Relays والتي تشكل بمجملها شبكة Tor.

لأن تور يعزز خصوصية المستخدم ويحرم القائمين على مزودات الخدمة وأجهزة الأمن والرقامة من إمكانية مراقبة نشاط مستخدمي الانترنت في حال استخدامهم لـ Tor، تقوم مزودات الخدمة في الدول العدوة للانترنت والدول المستبدة بحجب خدمة تور.

هناك نوعان لحجب شبكة تور تعتمدها مزودات الخدمة:

  1. حجب الوصول إلى شبكة تور عن طريق حجب لائحة عناوين Tor Relays العلنية.
  2. حجب إرسال رزم تور Tor packets عبر السبر العميق لمجتوى الرزم Deep Packet Inspection DPI كما هو الحال في سوريا وإيران.

جسور تور Tor Bridges هي رد تور على طريقتي الحجب المذكورتين.

بشكل أدق، جسور تور هي أجهزة حواسيب متصلة بشبكة الانترنت تعمل عليها برمجية تحول الحاسب إلى جسر تور. يقوم هذا الجهاز المعد ليكون جسر تور بلعب دور جسر اتصال بين حاسبك الشخصي وشبكة تور بهدف تجاوز الحجب الذي قد يفرضه مزود الخدمة ISP على الوصول لشبكة تور.

كما أن هناك نوعان من الحجب هناك نوعان من الجسور:

  1. جسور عادية Tor Bridges تستخدم لتجاوز الحجب المفروض على لائحة Tor Relays العلنية. إذ أن عناوين هذه الجسور ليس علنيا وهي دائمة التغيير.
  2. جسور معمّاه Obfuscated Bridges تستخدم لتجاوز الحجب الذي يعتمد Deep Packet Inspection DPI تسمى هذه الجسور كما ذكرنا Obfuscated Bridges أو أحيانا Obfsproxy كناية عن Obfuscated Proxy.

يتألف عنوان الجسر من:

  • عنوان الأي بي IP Address الخاص بالجسر وهو عبارة عن أربعة أرقام (بين 0 و255) يفصل بينها نقطة يمكن تشبيهه بعنوان بناء ما مثلا دولة، مدينة، شارع وبناء (دولة.مدينة.شارع.بناء)
  • البوابة Port وهي رقم (بين 0 و 65535) يمكن تشبيهه بعنوان الشقة ضمن البناء يفصله عن عنوان الأي بي نقطتان ":"
  • البصمة الرقمية Finger Print وهي سلسلة فريدة من الرموز والأرقام تميز الجسر المذكور (الأرقام بين 0 و 9 والحروف من a حتى f) يمكن تشبيهها بمفتاح الشقة في البناء
  • كلمة bridge أو bridge obfs2 حسب نوع الجسر عادي أو معمّى

أمثلة:

  1. جسر تور عادي: bridge 141.201.27.48:443 4352e58420e68f5e40bf7c74faddccd9d1349413
  2. جسر تور معمّى لاحظ عبارة obfs2 التي تميز الجسور المعمّاة: bridge obfs2 141.201.27.48:420 4352e58420e68f5e40bf7c74faddccd9d1349413

تقوم مزودات الخدمة في أغلب الأحيان بتقصي عناوين الجسور وحجبها تباعا وبالمقابل تقوم شبكة تور بتوفير عناوين جسور جديدة. لذلك على المستخدمين الاعتياد على عملية تحديث لائحة جسور تور أي إضافة عناوين الجسور الجديدة بعد أن تحجب القديمة. وبشكل عام من الأفضل إضافة لائحة من عناوين الجسور الأمر الذي يجعل اتصال تور أكثر إستقراراً.

لاستخدام جسور تور يجب معرفة عنوان جسر واحد أو أكثر ووضع العنوان (العناوين) في المكان المخصص من إعدادات برنامج تور.

الحصول على عناوين جسور تور Getting Tor Bridges

هناك عدة طرق للحصول على جسور تور:

  • عبر سؤال صديق لك يستخدم تور أو شخص خبير بموضوع الأمن الرقمي
  • عبر الاستفسار من المنظمات التي تعنى بشؤون الأمن الرقمي والتي تقدم عادة عناوين جسور تور بالإضافة لخدماتها الأخرى.
  • عبر تصفح الموقع https://bridges.torproject.org/ الذي يقوم بذكر لائحة بعناوين الجسور القريبة من مكان تواجدك الجغرافي (بغرض ضمان سرعة الاتصال)
  • إذا كان لديك بريد الكتروني من Gmail أو Yahoo يمكن الحصول على عناوين جسور تور عبر إرسال بريد الكتروني من بريدك الالكتروني على Gmail أو !Yahoo إلى bridges@torproject.org مع ذكر العبارة "get bridges" في نص الرسالة.

يقدم مشروع سلامتك بدون مقابل عددا من جسور تور المعمّاهالتي بإمكانك استخدامها وإليك قائمة بها:


bridge obfs3 ec2-54-81-126-84.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-184-72-157-43.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-54-196-206-126.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-174-129-100-177.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-54-205-230-36.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-54-242-248-111.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-54-205-180-159.compute-1.amazonaws.com:40872

bridge obfs3 ec2-54-243-11-94.compute-1.amazonaws.com:40872

إعداد تور ليستخدم الجسور لتجاوز الحجب Using Tor Bridges

  1. قم بتشغيل Tor Browser Bundle
  2. من نافذة Vidalia قم بالنقر على Settings
    5tor.jpg
  3. قم باختيار تبويبة Network
  4. قم بتفعيل خيار مزود الخدمة يمنع الوصول لشبكة تور My ISP blocks connections to the Tor network
  5. أضف عنوان الجسر في المكان المخصص بدون كلمة Bridge واضغط على رمز الإضافة "+"
  6. كرر عملية الإضافة لجميع عناوين الجسور
    Tor-Vidalia-bridges.png
  7. اضغط على OK لاتمام العملية
  8. أعد تشغيل Tor لضمان استخدام الجسور

خدمات تور المخفية Tor Hidden Services

يستخدم "تور" غالباً لمنع المواقع أو مزودي خدمة الإنترنت من تعقب المستخدمين, ولاخفاء برامج المحادثة التي يستخدموها. كما يستخدم لتجاوز الرقابة والحجب المفروض من الحكومات ومزودي خدمة الإنترنت.

إضافة إلى الميزات السابقة، يوفر "تور" المجهولية لمواقع الإنترنت والمخدّمات الأخرى، حيث تستقبل هذه المخدّمات التي تم إعدادها من خلال تور أو "خدمات تور الخفية" البيانات عبر شبكة تور فقط. هذه التقنية توفر عدم الكشف عن عنوان الإنترنت (IP) الخاص بمشغّل السيرفر، أو مكانه الجغرافي.

وتنتهي عناوين الإنترنت الخاصة بخدمات تور المخفية بلاحقة .onion. حيث تقوم شبكة تور بترجمة هذه العناوين وتمرر البيانات منها وإليها، حتى وإن كانت هذه المخدمات تمت موجودة خلف جدار ناري، بحيث تبقي على مجهولية الهوية بالنسبة لكلا الطرفين، مستضيف البيانات، والزائر.

المواقع الإلكترونية أو مساحة لمشاركة الملفات عبر شبكة تور تتميز بأنها مجهولة المصدر بالنسبة للزوار وشركات الاتصالات والحكومات، ويتم إنشاء المواقع الإلكترونية عبر شبكة تور عبر إعداد "خدمات تور المخفية" (Tor Hidden Services).

يمكن الوصول إلى "خدمات تور المخفية" عبر استخدام "عقد الاتصال" الخاصة بتور، من دون كشف هوية الشخص الذي تقومون بزيارة موقعه أو "خدمته المخفية".

كما لا يمكن لأي شخص الحصول على عنوان موقعكم "المخفي" على عكس مواقع الإنترنت المعتادة التي يمكن البحث عنها بواسطة محركات البحث مثل "غوغل"، لذا لنشر موقعكم أنتم بحاجة إلى إرسال رابطه الخاص (والذي ينتهي بلاحقة .onion إلى الأشخاص الذين تريدون مشاركة موقعكم معهم).

كما يحتاج زوار موقعكم إلى تشغيل برنامج تور والوصول إلى موقعكم من خلالها، ما يعني أن استخدام اتصال الإنترنت العادي والمتصفحات العادية مثل "كروم" و"فايرفوكس" لا يتيح إمكانية الوصول إلى موقعكم. ما يعطي أماناً أكبر للمستخدمين الذي يقومون بتصفح هذا الموقع.

يعود تاريخ "خدمات تور المخفية" إلى العام 2004. وباستثناء قواعد البيانات التي تقوم بتخزين وصف عن المواقع الموجودة في "خدمات تور المخفية"، تتميز شبكة تور بأنها شبكة لا مركزية بتصميمها، بحيث لا يوجد أي دليل أو قائمة تحتوي على جميع خدمات تور المخفية.


كيف تعمل؟

تقوم "خدمات تور المخفية" بالربط بين مخدّم (Server) على جهازكم وشبكة تور، ويتم الوصول إليه من قبل المستخدمين الآخرين لشبكة تور عبر ضبط "خدمات تور المخفية" ما يعني أن مجهولية هوية هذا الموقع مؤمنة عبر تور، وإمكانية الوصول إلى هذا الموقع متاحة فقط لمن يستخدمون شبكة "تور".

يمكن لهذا المخدّم أن يقوم باستضافة موقع إلكتروني خاص بكم، أو لمشاركة الملفات.

ولكن لتوفير إمكانية الوصول الدائم للمستخدمين لهذا الموقع، يجب عليكم أن تكونو متصلين بالإنترنت طوال الوقت، والتأكد من عمل تور خلال هذا الوقت.

إعداد خدمات تور المخفية

للبدء بإعداد "خدمات تور المخفية" وإنشاء موقعكم الإلكتروني مجهول الهوية يتوجب عليكم أولاً تحديد المجلد الذي سيحتوي على هذا الموقع. في مثالنا هذا سنقوم باستضافة موقعنا في المسار "C:\Hidden_Services" أولاً توجهوا إلى القرص "C" ثم أنشؤوا المجلد "Hidden_Services".


Tor Hidden Services 1.png


قوموا بتحميل نسخة "تور" من موقعهم الرسمي ثم قوموا بتنصيبها داخل المجلّد الذي قمتم بإنشائه في الخطوة السابقة "C:\Hidden_Services\Tor Browser"


Tor Hidden Services 2.png


بعد تنصيب تور، وفي داخل المجلد "Hidden_Services" قوموا بإنشاء مجلد آخر وقوموا بإعطائه الاسم "Web" (بإمكانكم تغيير أسماء المجلدات كما تريدون، ولكن تأكدوا من تغييرها في الإعدادات التي سنقوم بإدخالها لاحقاً).


Tor Hidden Services 3.png


لإستضافة موقع إلكتروني على جهازكم من خلال شبكة "تور"، بإمكانكم تحميل مخدّم (سيرفر) zwamp، الذي يتوفر بصيغة محمولة (Portable) أي لا تحتاج إلى تنصيب.

بإمكانكم تحميل المخدّم عبر هذا الرابط (قوموا باختيار النسخة الأخيرة) ووضعه داخل المجلد Web الذي قمنا بإنشائه سابقاً.


Tor Hidden Services 4.png


يتم تحميل المخدّم بصيغة ملف مضغوط (ZIP)، قوموا بفك الضغط عنه عبر النقر بالزر اليمين على الملف ثم اختيار "Extract here".

بعد فك الضغط بإمكانكم حذف الملف المضغوط والإبقاء على الملفات المستخرجة.

كما يظهر في الصورة أدناه، يوجد ملفان نصيان (بإمكانكم حذفهم) وملف لتشغيل البرنامج (zwamp.exe) ومجلد "vdrive" بداخله مجلد آخر باسم "web"، في هذا المجلد تستطيعون وضع ملفات موقعكم داخله.


Tor Hidden Services 5.png


عند تشغيل البرنامج للمرة الأولى (عبر فتح الملف zwamp.exe) ستظهر لديكم ثلاث نوافذ خاصة بجدار الحماي تطلب منكم السماح لقواعد البيانات ومخدّم الويب بالوصول إلى الشبكة.

قوموا بالنقر على "Allow access" في المرات الثلاث.


Tor Hidden Services 6.png


بعد السماح للمخدّم بالوصول إلى الشبكة، بإمكانكم الذهاب إلى المجلد "vdrive" ثم "web" ستلاحظون وجود ملف "index.html" هذا هو الملف الافتراضي للمخدّم، بإمكانكم حذفه لاحقاً وإضافة ملفاتكم.


Tor Hidden Services 7.png


الآن أصبح مخدّم zwamp جاهزاً لاستضافة موقعكم، ولكنه متاح للوصل فقط عبر جهازكم، لإعداد خدمة تور المخفية للوصل للموقع الموجود في هذا المجلد قوموا بالخطوات التالية:


Tor Hidden Services 8.png


في المجلد الذي تم تنصيب "تور" فيه (C:\Hidden_Services\Tor Browser)، توجهوا إلى المجلد "Browser" ثم "TorBrowser" ثم "Data" ثم "Tor".

ستلاحظون وجود مجموعة من الملفات، قوموا بفتح الملف "torrc" بواسطة أي محرر نصوص (مثل المفكرة - Notepad)، وأضيفوا السطور التالية:

HiddenServiceDir C:\Hidden_ServicesHiddenServicePort 80 127.0.0.1

ثم قوموا بحفظ الملف وإغلاقه.


Tor Hidden Services 9.png


الآن بإمكانكم العودة إلى المسار "C:\Hidden_Services\Tor Browser" وتشغيل برنامج "تور" ثم الاتصال عبر النقر على "Connect".

إذا كنتم تواجهون مشاكل بالاتصال (بسبب حجبه مثلاً) بإمكانكم استخدام "جسور تور" لتخطي هذه المشاكل.


Tor Hidden Services 10.png


بعد إتمام الاتصال، وتشغيل متصفح "تور"، توجهوا إلى المسار "C:\Hidden_Services" ستلاحظون إنشاء ملفين جديدين "hostname" و "private_key".


Tor Hidden Services 11.png


يحتوي الملف "private_key" على المفتاح الخاص بعنوانكم، بينما يحتوي الملف "hostname" على عنوان موقعكم الذي تم إنشاؤه من قبل "تور".

تأكدوا من عدم حذف أي من الملفين، إلا في حال أردتم تغيير عنوان موقعكم الخاص بـ "خدمات تور المخفية"، قوموا بحذفهم، وإغلاق "تور" وإعادة تشغيله من جديد ليتم توليد عنوان جديد.


Tor Hidden Services 12.png


قوموا بفتح ملف "hostname" بواسطة أي محرر نصوص ستجدون عنواناً ينتهي بـ ".onion".

بإمكانكم نسخ هذا العنوان وزيارته من خلال متصفح "تور" لزيارته ومشاهدة محتواه.


Tor Hidden Services 13.png


كما تلاحظون في الصورة التالية يوجد الصفحة الافتراضية الخاصة بمخدّم "zwamp"، وفي حال قمتم بتغييرها في المسار "C:\Hidden_Services\Web\vdrive\web" بملفات موقعكم، سيظهر موقعكم الخاص.


تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الاتصال الآمن بالانترنت Secure Internet Access

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

أدوات الحفاظ على الخصوصية Privacy Tools

الانترنت Internet

ثاندربيرد Thunderbird

Pidgin

بروتوكول SOCKS

بروتوكول Https

سايفون3 Psiphon3

سلامتك في بي إن SalamaTech VPN

مراجع References

https://www.torproject.org/download/download.html.en

دليل المستخدم المختصر من موقع تور الرسمي باللغة العربية