تصنيفات الويب Web Classification

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

TheWebIceberg.jpg

تصنّف مواقع الويب Web sites وصفحات الويب Web pages حسب إمكانية الوصول إلى محتواها إلى ثلاثة أصناف هي الويب السطحي Surface Web، والويب العميق Deep Web والويب المظلم Dark Web. تشبّه الإنترنت عادة بالجبل الجليدي الطائف على الماء، حيث يشبه الجزء الظاهر من الجبل الجليدي الويب السطحي Surface Web، أما الجزء تحت سطح الماء فيسمى الويب العميق Deep Web وهو يشمل القسم الأعمق المظلم من الجبل الجليدي والذي يشبه، ويوضح الشكل هذا التشبيه.

الويب السطحي Surface Web

الويب السطحي Surface Web هو الجزء من مواقع الإنترنت وصفحاتها التي تقوم محركات البحث بأرشفتها، وتصنيفها وجرد محتواها، والتي يمكن للجميع الوصول لمحتواها.

الويب العميق Deep Web

أما الويب العميق Deep Web الذي يشمل أيضا الويب المظلم Dark Web فهو الجزء من مواقع الإنترنت التي لا تقوم محركات البحث بجردها وتصنيفها ومعاينة محتواها. يتضمن هذا الجزء مواقع وصفحات تعمل وفق بروتوكول https لا يمكن معاينة محتواها إلا بعد إدخال بيانات تسجيل الدخول، مثل صفحات المستخدمين الخاصة على موقع فيسبوك Facebook، أو صفحات الحسابات البنكية الخاصة بالعملاء، صفحات المدونات المحمية، وغيرها من المواقع والصفحات التي تحتاج تسجيل الدخول وصلاحيات معينة للوصول لمحتواها.

الويب المظلم Dark Web

يضاف إلى ذلك المواقع التي تصنف ضمن الويب المظلم Dark Web والتي لا يمكن الوصول إليها إلّا عبر برامج خاصة، مثل صفحات خدمات تور الخفية Tor Hidden Services التي تحتاج الاتصال بشبكة تور Tor باستخدام تطبيق تور Tor. وكذلك صفحات فرينيت Freenet التي تحتاج الاتصال بشبكة Freenet باستخدام تطبيق خاص.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

شبكة الإنترنت The Internet

تور Tor

مراجع References

Deep Web on Wikipedia