تشفير طرف إلى طرف End-to-End Encryption

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

مقدمة

التشفير طرف إلى طرف - التشفير الطرفي - التشفير بين الطرفيات - التشفير من نهاية إلى نهاية. جميعها مصطلحات تشير إلى نوع من التشفير Encryption المستخدم عند تبادل البيانات عبر الإنترنت لتمييزه عن نوع آخر من التشفير هو نموذج تشفير العميل إلى الخادم Client-Server Encryption.

ما يميّز تشفير طرف إلى طرف هو أن التشفير وفك التشفير يحصل على طرف المرسل وطرف المستقبل ولا يمكن لأي جهة على طريق مرور البيانات بين الطرفين فك تشفير البيانات العابرة. على سبيل المثال، عند استخدام التشفير طرف إلى طرف في تطبيقات المراسلة مثل تطبيق سيغنال Signal فإن تشفير الرسالة يتم في جهاز الطرف المرسل، وفك تشفير الرسالة يكون في جهاز الطرف المستقبل لهذه الرسالة، وتكون مفاتيح التشفير معلومة فقط لهذين الطرفين وبالتالي إن تمت مراعاة كامل محاذير عملية التشفير وتبادل المفاتيح وما إلى ذلك من خطوات ضرورية لضمان السرية، لن تستطيع أي جهة على طريق البيانات أو أي جهة اعترضت البيانات فك تشفيرها وقراءة محتواها.

End-to-End Encryption.png

أما في حالة تشفير العميل إلى الخادم، يتم التشفير على جهاز الطرف المرسل، ثم يتم فك التشفير في الخادم، الذي يعيد تشفير البيانات قبل إرسالها إلى جهاز الطرف المستقبل. على الرغم من أن البيانات تكون مشفرة أثناء مرورها عبر الإنترنت، إلى أن الخادم يستطيع معاينة محتوى البيانات. على سبيل المثال تطبيق التراسل فيسبوك ميسينجر Facebook Messenger قبل 2024 كان يعمل بهذه الطريقة بالشكل الافتراضي قبل أن تستبدل شركة Facebook هذا النموذج بنموذج التشفير طرف إلى طرف End-to-End Encryption بشكل افتراضي.

أمثلة على إستخدام التشفير طرف-إلى-طرف

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

التشفير Encryption

اقرأ أيضا See Also

سيغنال Signal

بروتوكول سيغنال The Signal Protocol

مراجع References

بروتوكول سيغنال على موقع ويكيبيديا بالإنجليزية

المواصفات الفنية لمنصة وبروتوكول سيغنال على موقع سيفنال الرسمي