تسرب عنوان الآي بي الحقيقي IP Leak

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

هناك أساليب يمكن للصفحات والخدمات الآخرى على الانترنت أن تستخدمها لتعرف عنوان الـ IP الحقيقي الخاص بك. تستغل هذه الأساليب خدمات تقدمها المتصفحات الحديثة مثل JavaScript. أيضا هناك حالات مرتبطة بنظام التشغيل وإعدادات الاتصال بالانترنت عبر الشبكة الخاصة الافتراضية. يسمى تسرب عنوان الآي بي الحقيقي بتسرب الآي بي IP Leak. نذكر من القضايا المعروفة: تسرب الدي إن إس DNS Leak و تسرب ويب آر تي سي - مخدم ستان WebRTC STUN Server Leak.

لمعرفة إذا كان العنوان الحقيقي يتسرب على الرغم من استخدام شبكة خاصة افتراضية قم بزيارة الموقع التالي: http://ipleak.net/ يعطيك هذا الموقع تقريرا بما استطاعت الصفحة من الحصول عليه عن اتصالك بالانترنت محاولة الوصول إلى عنوانك الحقيقي إن كان يتسرب. تحاول الصفحة استخدام عدة طرق للحصول عليه هي:

  • تسرب دي إن إس DNS Leak
  • تسرب ويب آر تي سي WebRTC Leak
  • التحقق من عنوان التورينت Torrent Address Detection
  • التحقق من الموقع الجغرافي Geolocation Detection

وهي الطرق غير المباشرة التي تستخدمها الصفحات لمعرفة عنوانك الحقيقي في حال كنت تحاول إخفاءه. سنناقش فيما يلي هذه الأنواع من التسرب وكيفية الحؤول دول حصولها.

هل لدي مشكلة تسرب دي إن إس DNS Leak؟

للتحقق من عدم حدوث تسرب دي إن إس DNS Leak قم بما يلي:

  1. تأكد أن الاتصال بالشبكة الخاصة الافتراضية قائم (راجع الخطوات أعلاه)
  2. قم بزيارة الموقع التالي: https://www.dnsleaktest.com/

فإذا أظهرت الصفحة عنوان الآي بي الحقيقي الخاص بك فهذا يعني أن هناك تسرب دي إن إس DNS Leak لإزالة التسرب هناك عدة طرق. لكن تطبيقات الفي بي إن الجيدة تضمن لك عدم حدوث تسرب من هذا النوع.

إذا نصيحتنا الأولى لمنع هذا النوع من التسرب هو استخدام أحد تطبيقات الشبكة الخاصة الافتراضية التي ننصح بها هنا مثل سايفون3 Psiphon3.

يمكنكم معاينة المقالة التالية حول إصلاح تسرب دي إن إس DNS Leak (بالانجليزية) https://www.dnsleaktest.com/how-to-fix-a-dns-leak.html.

هل لدي مشكلة تسرب ويب آر تي سي WebRTC Leak؟

الأمر الثاني الذي يجب التحقق منه هو عدم حدوث تسريب ويب آر تي سي WebRTC Leak. بمعزل عن التسمية، هذا التسريب سببه استغلال صفحات أو خدمات الانترنت لمميزات متصفحات فايرفوكس وكروم والتي تسمح للصفحة بالوصول لعنوان الآي بي الحقيقي.

لمعرفة إذا كنت عرضة لهذا النوع من تسرب الآي بي قم بالخطوات التالية:

  1. قم بالاتصال بالشبكة الخاصة الافتراضية وتأكد أن الاتصال قائم
  2. قم بزيارة الموقع https://diafygi.github.io/webrtc-ips/. يقوم الموقع بعرض عدد من عناوين الآي بي التي استطاعت الصفحة معرفتها.

إذا كان أحد هذه العناوين هو عنوان الآي بي الحقيقي الخاص بك يعني ذلك أن متصفحك يسرب عنوان الآي بي.

لا تخف فهناك عدة حلول بسيطة. أبسطها منع الصفحات من تنفيذ سطور برمجة JavaScript. وهناك أيضا حلول أخرى.

مثلا بالنسبة لمتصفح كروم قم بتحميل وتفعيل الإضافة ScriptSafe التي يمكن تحميلها من الرابط التالي تفعيل هذه الإضافة كفيل بإيقاف التسرب لكنه سيؤدي إلى إيقاف ميزات صفحات كثيرة على الانترنت.

أما بالنسبة لمتصفح فايرفوكس قم بتحميل وتفعيل الإضافة NoScript عبر تحميلها من موقع إضافات فايرفوكس https://addons.mozilla.org/de/firefox/addon/noscript/ بعد تفعيل الإضافة قم بالتحقق من جديد عبر تكرار الخطوات الآنف ذكرها.

سيؤدي أي من هذه الخيارات إلى إيقاف ميزات في صفحات كثيرة لذلك قد تكون هذه الحلول مضجرة أو مزعجة. على كل حال يمكنك تفعيل تنفيذ سطور برمجة JavaScript للصفحات التي تثق بها ولا تخشى انكشاف عنوانك الحقيقي إليها سواء من إعدادات المتصفح أو عبر الإضافات المذكورة آنفا.

من الجدير بالذكر أن متصفح تور Tor Browser Bundle لا يعاني من هذا التسريب لأن إضافة NoScript مفعلة بشكل افتراضي ضمن المتصفح. نقطة إضافية في صالح تطبيق تور Tor ولصالح مستخدميه.

هل لديك مشكلة تسرب عبر تورنت Torrent Address Detection

لا تستخدم تورنت

هل لديك مشكلة تسرب عبر تحديد الموقع Geolocation Detection

لا تعطي المتصفح إمكانية الوصول إلى الموقع الجغرافي (متصفح الهاتف الذكي مثلا)

تنقّل في الكتيب Navigation

الاتصال الآمن بالانترنت Secure Internet Access

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network

سايفون3 Psiphon3

مراجع References