بيكسل نوت PixelKnot

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

PixelKnotLogo.jpg

بيكسيل نوت PixelKnot تطبيق طوره مشروع غارديان The Guardian Project المعروف في كواليس أمن المعلومات والذي قام بإطلاق العديد من الأدوات الخاصة بأمن الاتصالات والانترنت.

يقوم تطبيق بيكسيل نوت PixelKnot بإخفاء الرسائل النصية داخل الصور المرسلة إلى طرف آخر أوأطراف آخرين بحيث لا يستطيع قراءة الرسالة أو حتى المعرفة بوجودها سوى الأشخاص الذين يعرفون بوجود الرسالة في الصورة ويمتلكون كلمة السر المناسبة لاستخراج محتواها من الصورة.

بيكسل نوت PixelKnot تطبيق لإخفاء البيانات Hiding Data من التطبيقات والتقنيات الكثيرة الأخرى المبنية على علم إخفاء المعلومات أو علم اخفاء المعلومات Steganography.

في ظل الأخبار التي لا تتوقف عن اختراق خصوصية المستخدم في كل مكان وبعد تسريبات سندودون التي كشفت مدى تجسس الحكومات على المواطنين, ناهيك عن الرقابة التي تفرضها الأنظمة القمعية التي تراقب الاتصالات والإنترنت, فإن توخي الحذر, واستخدام تقنيات التشفير أو الإخفاء قد أضحى ضرورة ملحة.

ومع ازدياد الاعتماد على الهاتف الذكي في الاتصال بالإنترنت, واستخدام تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت مثل فايبر وواتس أب وهانغ أوت وغيرها والتي لا تعتبر آمنة بما يكفي, فلقد أصبح من الضروري الالتفات إلى الأدوات المتاحة التي تساعد على إرسال رسائلنا بشكل آمن عبرها ومنها إخفاء الرسائل داخل الصور.

يستخدم التطبيق لوغاريتمية إخفاء تم تطوريها حديثا تدعى F5, ويقول القائمون على التطبيق بأنه يقوم على معيار ثلاثة هي:

  • أن تظهر الصورة التي تخفي الرسالة داخلها للعين المدربة على أنها صورة غير معدلة إطلاقا
  • أن تظهر البايتات التي تشكل الصورة للخبر المدرب على أنها غير محرفة أو مشوهة
  • أن يتم استعادة الرسالة المخبأة داخل الصورة بغض النظر عن طريقة إرسالها أو نقلها.

لا تتوفر مراجعات شاملة عن التطبيق وعن مدى فعاليته ودرجة الأمان فيه, لكن مشروع الغارديان من المشاريع التي تحظى أدواتها بثقة واحترام الخبراء والمستخدمين.

الحصول على التطبيق

يتوفر التطبيق على كل من:

تأكد قبل البدء باستخدام التطبيق من قراءة المقالة المتعلقة بإخفاء البيانات Hiding Data بشكل عام لتكون مطّلعا على مبادئ علم إخفاء المعلومات (الستيغانوغرافي) والمخاطر المرتبطة باستخدام تطبيقاته.

كيفية استخدام التطبيق

كما شرحنا إعلاه فالتطبيق يمكن المستخدم من إخفاء رسالة نصية داخل صورة ليقوم المستخدم بإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيره أو نقلها بواسطية بطاقة تحزبن متنقلة.

  • قم بتزيل التطبيق من أحد الروابط أعلاه ثم نصبه على جهازك.
  • اضغط على أيقونة التطبيق لفتحه وستظهر لك الشاشة التالية:

Pixel knot.png

  • انقر على أيقونة الكاميرا لالتقاط صورة أو الأيقونة التي على يسارها لاختيار صورة من على جهازك (يمكنك النقر على الشاشة لاختيار صورة أيضا/ الصورة الأولى من اليسار).
  • بعد اختيار الصورة مباشرة سيظهر لك حقل لكتابة الرسالة التي تنوي إخفاءها داخل الصورة.
  • اكتب الرسالة وانقر على رمز القفل في أسف الشاشة لوضع كلمة سر لحماية المحتوى.(قد يكون عليك اخفاء لوحة المفاتيح لتراه). كلمة السرّ تحمي محتوى الرسالة التي ستخبأ ضمن الصورة في حال حاول شخص غير مخول له قراءة الرسالة استخراجها باستخدام التطبيق. اختر كلمة سر جيدة.

بعد إتمام عملية الإخفاء أنقر على زر المشاركة في أعلى الشاشة ثم أختر طريقة الإرسال عبر البريد الإكتروني أو الرسائل القصيرة أو أية تطبيقات أخرى, كما يمكنك اختيار حفظها على الجهاز أو على غوغل درايف مباشرة (الصورة الثانية من اليسار).

  • على متلقي الرسالة أن ينصب التطبيق على جهازه ليستطيع قراءة الرسالة المخفية في الصورة.
  • أيضا عليك أن ترسل كلمة السرّ التي استخدمتها للإخفاء الرسالة ضمن الصورة كي يستطيع استخراج الرسالة من الصورة. يمكن أن يتفق المتراسلان على كلمة سر معينة لجميع مراسلتهما (عندما يلتقيان وجها لوجه مثلا، أو على كلمة متاح الوصول إليها للطرفين. كثاني كلمة من صفحة يحمل رقمها رقم اليوم في السنة الذي يتم فيه ارسال الرسالة في كتاب يملك الطرفان نسخا منه. وهناك أساليب أخرى كثيرة حدودها حدود الخيال.)

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

إخفاء البيانات Hiding Data

أساسيات في الأمن الرقمي Information Security Essentials

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

التشفير Encryption

علم التعمية Cryptography

ستيغوماجيك StegoMagic

تروكريبت TrueCrypt

مراجع References