بليتشبت Bleachbit

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

BleachBit logo.png

رنامج بليتشبت BleachBit هو برنامج مفتوح المصدر ووظيفته الأساسية هي إزالة الملفات غير الضرورية من أجهزتكم. يعمل البرنامج على نظام التشغيل ويندوز Windows وعلى نظام التشغيل لينوكس Linux.

الملفات التي يقوم بليتشبت بالتخلص منها هي الملفات المؤقتة وسجلات التصفح وغيرها من المخلفات التي تتركها البرامج على جهازك. بالإضافة لذلك يقوم البرنامج بتدمير البيانات والملفات المحذوفة أي التي تم حذفها مسبقا بحيث لا يعود بالإمكان حتى للخبراء استعادتها

تحميل وتنصيب بليتشبت Bleachbit

يمكن تحميل وتنصيب بليتشبت Bleachbit من الموقع الرسمي للتطبيق https://www.bleachbit.org/

Bleachbit 1.png

استخدام بليتشبت Bleachbit

يتميز بليتشبت Bleachbit بسهولة الاستخدام. فللبرنامج واجهة استخدام بسيطة، تتضمن عدد محدود من الاعدادات غير المعقدة.

للبدء باستخدام بليتشبت اتبعي التعليمات التالية:

  • بعد التنصيب قومي بتشغيل بليتشبت Bleachbit
  • لاحظي بعد فتح البرنامج القائمة الموجودة على يسار نافذة البرنامج والتي تعرض أنواع الملفات التي يستطيع البرنامج إزالتها بسرعة، يمكنك معرفة معلومات إضافية عن تلك الملفات عبر النقر على احدها

Bleachbit 2.png

  • بعد إختيارك الملفات من تلك القائمة يمكنك عرض الملفات التي سيقوم البرنامج بحذفها قبل بدء العملية عبر النقر على "Preview" وذلك لمراجعة لائحة الملفات والتأكد من أنها فعلا ملفات تريدين حذفها
  • يمكنك بعد ذلك المباشرة بإزالة الملفات بالنقر على "Clean".

Bleachbit 3.png

  • عند النقر على "Clean" يظهر لك "بليتشبت" رسالة تحذير للتأكد من أنك تريدون فعلاً حذف هذه الملفات بشكل نهائي، ويقوم البرنامج بتذكيركم أن هذه الملفات ستدمّر. بعد التأكد قوموا بالنقر على "Delete" لحذف هذه الملفات.

Bleachbit 4.png

أما بالنسبة لتدمير ملف أو مجموعة ملفات ضمن مجلد وحذفها بشكل نهائي وبالنسبة لتدمير الملفات التي تم حذفها مسبقاً بحيث تتعذر إمكانية استرجاعها حتى للخبراء، اتبع الخطوات التالية:

  • لحذف ملف نهائياً، قوموا بالنقر على قائمة File ثم اختيار Shred Files ثم قوموا باختيار الملفات التي تريدون تدميره (حذف بشكل نهائي)
  • لحذف مجلد كامل نهائياً، قوموا بالنقر على قائمة File ثم اختيار Shred Folders ثم قوموا باختيار المجلدات التي تريدون تدميره (حذفه بشكل نهائي)
  • للتخلص من الملفات المحذوفة مسبقاً بشكل نهائي، يمكنكم اختيار Wipe Free Space حيث تقوم هذه الخطوة بتدمير الملفات المحذوفة مسبقا وبشكل نهائي بحيث تتعذر عملية استعادتها

Bleachbit 5.png

أيضا يقوم البرنامج بدمج عملية تدمير الملفات في القائمة المنسدلة. بكلمات أخرى في حال أردتم حذف ملف أو مجلد ما من جهازكم، يمكنكم فعل ذلك بسرعة دون الحاجة إلى فتح البرنامج وتصفح الجهاز للوصول إلى هذه الملفات وبسهولة. للقيام بذلك ما عليكم سوى النقر بالزر اليمين على الملف أو المجلد الذي ترغبون بحذفه، ثم اختيار "Shred with Bleachbit".

Bleachbit 6.png

تنقل ضمن الكتيب eBook Navigation

تدمير البيانات Securely Destroying Data

أساسيات في الأمن الرقمي Information Security Essentials

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

إيريزر Eraser

سي كلينر CCleaner

References