بروتوكول سيغنال The Signal Protocol

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

مقدمة

بروتوكول سيغنال The Signal Protocol هو أحد أهم بروتوكولات التشفير طرف إلى طرف End to End Encryption، يعتمد على مجموعة من المبادئ الرياضية والتقنيات ووظفتها شركة Open Whisper Systems وطورتها بكثير من الحرص لتحقيق التشفير الأفضل للرسائل والاتصالات الصوتية والمصوّرة. سمي برتوكول الاتصال اختصارا بروتوكول سيغنال The Signal Protocol كناية عن تطبيق سيغنال Signal الذي يعتمده بعد أن أصبح ذلك هو الاسم الرائج بين الخبراء.

تبادل الرسائل بين طرفين عبر الإنترنت أو عبر أية وسيلة اتصالات أخرى يعني أن هذه الرسائل ستسلك أقنية معينة للوصول من المرسل إلى المتلقي، وفي كثير من هذه الحالات فإن المسؤولين عن تلك الأقنية يستطيعون الاطلاع على محتوى هذه الرسائل. لنأخذ مثلا على ذلك الرسائل النصية القصيرة التي تتيحها خدمات الهاتف المحمول، فهي تمر عبر مخدمات الشركة وتنقل على شكل نصوص حرفية مما يعني بأن موظفي شركة الاتصالات يستطيعون معرفة محتواها بالكامل، وهذا الأمر ينطبق على خدمات البريد الإلكتروني مثل جيميل، والتراسل الفوري مثل تطبيقات فيسبوك ميسنجر وواتس أب (قبل أن تقوم بتطبيق تقنيات التشفير).

أحدثت تقنيات التشفير طرف إلى طرف End-to-End Encryption التي تسمى اختصارا E2EE ثورة في سريّة الاتصالات وحماية الخصوصيّة حيث أتاحت التقنيّة نقل الرسائل عبر المخدمات وشبكات الاتصال دون أن تستطيع هذه الشركات والمتنصتين على الشبكات معرفة محتوى الرسائل.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

سيغنال Signal

واتس أب WhatsApp

فيسبوك ميسنجر Facebook Messenger

مراجع References

Demystifying the Signal Protocol for End-to-End Encryption E2EE

The Signal Protocol على صفحة Wikipedia بالانجليزية.

NorthSec 2015 - Trevor Perrin - TextSecure Protocol: Present and Future