الهواتف الجوالة Mobile Phones

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

مقدمة

أجيال الهواتف الجوالة Mobile Phone Generations

الجيل الأول 1G

  1. يعتبر نظام الاتصالات الجوالة العامل وفق معيار الجيل الأول 1G نظام اتصالات تناظري Analog أي الاشارات المرسلة إشارات غير الرقمية. بينما تستخدم كافة الأجيال اللاحقة إشارات رقمية.
  2. لا تستطيع التعامل إلا مع الاتصالات الصوتية أي أن ميزات الرسائل النصية القصيرة SMS وإمكانية الاتصال بالإنترنت لم تكن متوفرة في هذا المعيار
  3. جودة صوت سيئة بسبب تعرض الإشارات للتشويش وغيرها من الظواهر المتعلقة بالإشارات الاسلكية وعدم إمكانية تعويض أو إلغاء هذه الآثار كون الإشارات تناظرية وليست رقمية
  4. خصوصية سيئة، ذلك أن الإشارات كانت ترسل بدون تشفير وبذلك يستطيع أي شخص يملك التجهيزات اللازمة (راديو) الاستماع إلى المكالمات
  5. الميزة الوحيدة في هذا الجيل، هي أن نسبة الفشل في الاتصال فيها أقل بكثير من باقي الأجيال

الجيل الثاني 2G

  1. أنظامة الاتصال GSM 2G هي أنظمة اتصال رقمية Digital أي أن معلومات كل البيانات المتبادلة معلومات رقمية وتعتمد تقنية FDM و TDM بوقت واحد.
  2. تستطيع التعامل مع الحزم الصوتية وأيضاً حزم البيانات، ولكن بشكل محدود جداً مثل الرسائل النصية القصيرة SMS.
  3. تحسن واضح في الصوت بسبب إمكانية تصحيح التشويش الذي يطرأ على الإشارة اللاسلكية نظرا لكون البيانات رقمية ولوجود آليات لتصحيح الأخطاء في النقل.
  4. يقدم هذا المعيار إمكانية تشفير البيانات المتبادلة بما في ذلك الصوت أثناء المكالمات، علما أن الميزة يجب أن تكون مفعلة من قبل مزود الخدمة لكي يستطيع المشتركون استخدامها.

الجيل الثاني المطورة 2.5G

  1. لها نفس ميزات الجيل الثاني، بالإضافة إلى معايير أخرى مرتبطة بتبادل البيانات الرقمية (غير الصوت) مثل معيار GPRS وEGPRS وEDGE.
  2. تتفاوات سرعة نقل البيانات فيها من 28 كيلوبت بالثانية إلى 144 كيلوبت بالثانية في حال استخدام GPRS، وقد تتعدى ذلك بقليل في حال استخدام معايير مثل EGPRS, EDGE بحد أقصى 1 ميجابت بالثانية
  3. تم إضافة تطبيقات جديدة مثل رسائل الوسائط المتعددة (صور وصوت) MMS

الجيل الثالث 3G

  1. تعمل الأنظمة وفق معيار UMTS
  2. أنظمة اتصال الجيل الثالث هي أنظمة رقمية تعتمد في قسمها الأساسية تقنية CDMA بخلاف GSM الذي يعتمد FDM و TDM
  3. يحدد المعيار سرعة 2 ميجابت بالثانية على الأقل للمستخدم الثابت أو الماشي. سرعة 384 كيلوبت بالثانية للمستخدم المتنقل في سيارة.
  4. التعديل الديناميكي لسرعة نقل البيانات. يعتبر لتعديل الديناميكي لسرعة نقل البيانات لمستخدم على الشبكة تبعا لعدد المستخدمين على الشبكة من أهم ميزات شبكات الجيل الثالث 3G. فمثلا لو كان هناك جهازا واحدا متصلا بالانترنت عبر شبكة 3G فإن هذ المستخدم سيحصل على كامل عرض الحزمة أي سيحصل على سرعة نقل البيانات القصوى التي تتيحها الشبكة. لكن عندما يكون هناك شخصان يستخدمان الانترنت عبر شبكة 3G ذاتها في المنطقة ذاتها فسيتقاسم المستخدمان عرض الحزمة أي أن كل مستخدم سيتمكن من الاتصال بالانترنت بسرعة أقصاها نصف السرعة القصوى التي تتيحها الشبكة. وبشكل عام إن كان هناك n مستخدم للانترنت على شبكة 3G فإن سرعة الانترنت لكل مستخدم تساوي السرعة القصوى مقسومة على n.

شبكة الجيل الثالث المطورة 3.5G

  • وهي ما يعرف ب HSDPA & HSUPA وهي عبارة عن معايير تمت إضافتها إلى معايير ال UMTS لكي ترتفع سرعة التحميل إلى 14 ميجابت بالثانية وسرعة الرفع إلى 5.8 ميجابت بالثانية.

شبكة الجيل الثالث المطورة "بلس" 3.75G

  • تم إضافة معايير إضافية وهي +HSPA والتي تتيح سرعات استقبال تصل إلى 56 ميجابت بالثانية وسرعات رفع تصل إلى 22 ميجابت بالثانية.

الجيل الرابع 4G

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

الجيل الخامس 5G

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

خدمات الهواتف الجوالة

الرسائل النصية القصيرة SMS

الرسائل النصية القصيرة SMS هي خدمة من خدمات شبكات الهواتف النقالة من الأجيال المختلفة تمكن المشتركين بالخدمة من إرسال رسائل نصية قصيرة بطول 160 رمز ASCII أو عدة رسائل متلاحقة بطول 153 رمز ASCII.

تعاني خدمة الرسائل النصية القصيرة من مشاكل أمنية متعددة أهمها أن المستقبل لا يستطيع التحقق Authentication من هوية المرسل، كما أن الرسائل ترسل بدون تشفير.

ومن المعلوم وجود ثغرات أمنية في منظومة مقاسم SS7 والتي ما زالت تستخدم من قبل مزودات خدمة الهواتف الجوالة، يمكن اختراقها بهدف التنصت على الرسائل النصية القصيرة ولإرسال الرسائل عبر تزوير الجهة المرسلة بسهولة.


رسائل الميديا القصيرة MMS

رسائل الميديا القصيرة MMS

المخاطر المرتبطة بالهواتف الجوالة

انتحال الشخصية

تحديد الموقع الجغرافي

التنصت على المحادثات

اعتراض الرسائل النصية القصيرة

تزوير مرسل الرسائل النصية القصيرة SMS

اختراق الأجهزة Hacking Devices

SIM Jacking

تدوير أرقام الهواتف المرتبطة بالحسابات

تقليل المخاطر المرتبطة بالهواتف الجوالة

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: جدران النار Firewalls

التالي: الهواتف الذكية Smart Phones

أساسيات في الأمن الرقمي Information Security Essentials

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

الرسائل النصية القصيرة SMS

رسائل الميديا القصيرة MMS

مراجع References

Verräterisches Handy on www.zeit.de