النسخ الاحتياطية Backups

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

محتويات

مقدمة

عملية النسخ الاحتياطي (Backup) هي إجراء نسخة من الملفات الرقمية المهمة سواء كانت ملفات العمل أو الملفات الشخصية أو ملفات نظام التشغيل لحاسبك بغرض حفظها من الضياع في حال فقدان الملفات الأصلية عند الحاجة لها لأي سبب كان (كفقدانها مثلا في حال تلف الحاسب) أو بغرض استعادة حالة نظام التشغيل إلى وضع سابق لأي سبب كان (كتعرض الحاسب للإصابة ببرمجية روتكيتس Rootkits خبيثة.

خسارة الملفات أو البيانات شائعة أكثر مما يتصوّر المرء. فهل سبق لكم أو لصديق لكم أن أضعتكم هاتفكم الجوال أو الكاميرا أو سقطت منكم بطريق الخطأ وداستها حافلة فدمرتها؟ أو هل تعرضتم للسرقة ففقدتم الحاسب المحمول؟ هذا يعدّ سبباً كافيا ووافيا للقيام بالنسخ الاحتياطي، وإن تعرضتم لموقف مشابه فإن مواظبتك على إجراء النسخة الاحتياطية ستنقذ ملفاتكم. يمكن أن تفقد الملفات (البيانات) بطرق عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تلف القرص الصلب على الحاسب بسبب التقادم
  • سرقة الحاسب المحمول اللابتوب Laptop أو الهاتف الذكي
  • تلف الحاسوب بسبب حريق في مكان تواجده
  • تخريب المعلومات بسبب وقوع الحاسب ضحية هجوم رقمي خبيث
  • التخريب من قبل زميل لك في المكتب انتظر الفرصة المناسبة لحذف ملفاتك
  • حذف الملفات عن طريق الخطأ
  • تنصيب تطبيق أدى لإتلاف ملفات إدارة نظام التشغيل بدون إمكانية اصلاحه

والأمثلة كثيرة...

وفقاً لإحصائية موقع "اليوم العالمي للنسخ الاحتياطي" فإن 30% من الأشخاص لا يقومون بالنسخ الاحتياطي، ويضيع 113 هاتفاً جوالاً كل دقيقة، و29% من الكوارث التقنية سببها خطأ غير مقصود، و1 من أصل 10 أجهزة كمبيوتر تصاب بالملفات الخبيثة شهرياً.

لذلك تعدّ عمليّة النسخ الاحتياطي (Backup) الوسيلة الأكثر انتشاراً لضمان سلامة المعلومات من الضياع، وضمان استمرارية العمل. وتتم عبر وضع خطة لتحديد الملفات المشمولة بالنسخ الاحتياطي وبإجراء النسخ الاحتياطية بشكل دوري ومنتظم والاحتفاظ بها على وسيطة تخزين مناسبة في مكان مناسب غالبا كثير من الأحيان بعيداً عن مكان تواجد البيانات الأصلية بعد تطبيق نفس معايير السرية التي تخضع لها الملفات الأصلية على ملفات النسخ الاحتياطية.

النسخ الاحتياطية ضرورية جدا لجميع من لديه معلومات قيمة أو ملفات قيمة سواء كانت الملفات نصية، جداول، أفلام وغيرها. خاصة من يعمل في ظروف خطيرة قد يفقد فيها الملفات كالعاملين في مجال حقوق الانسان أو الصحفيين والمحامين وغيرهم ممن هم عرضة للتخريب والسرقة والاختراق.

نكرر هنا ضرورة خضوع النسخ احتياطية لسياسة أمن المعلومات نفسها للملفات الأصلية وعدم نسيان ذلك. إذ لا معنى مثلا لحماية معلومات معينة بكلمة سر معقدة وترك نسخة عنها (النسخة الاحتياطية) بدون حماية.

مثلا: يمكن إجراء نسخ احتياطية للحسابات المالية والفواتير ومراسلات الرسمية للمؤسسة كل أربعة أشهر وتشفيرها ووضعها على أقراص DVD والاحتفاظ بالأقراص في علبة بعيدة عن أشعة الشمس وبعيدا عن الحاسب الذي تتواجد فيه الملفات الأصلية ضمن خزنة آمنة مثلا في مكتب آخر أو بناء آخر بحيث في حالة حصول حريق أو سرقة ضمن المكتب تبقى الملفات عالية الأهمية في الخزنة ويمكن استعادتها.

أنواع البيانات التي يمكن إجراء نسخة احتياطية لها

  1. الملفات المخزّنة محلياً وتشمل الفيديو والصور والمستندات وملفات العمل وملفات نظام التشغيل
  2. المواقع الإلكترونية وتشمل صفحات الموقع والصور والفيديوهات التي تم تحميلها إليه.
  3. قواعد البيانات الموجودة على شبكة الانترنت والتي يملك المستخدم القدرة على قراءة محتوياتها
  4. البريد الإلكتروني وتتضمن رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات ودفتر العناوين.
  5. حسابات التواصل الاجتماعي وتتضمن الصفحة الشخصية والصور والفيديو والرسائل الخاصة والإعدادات.

أنواع النسخ الاحتياطي

بعد تحديد الاستراتيجية لعملية النسخ الاحتياطي، يجب معرفة أن هناك عدة أنواع للنسخ الاحتياطي، والقرار يعود للمستخدم في تحديد أي الطرق هو الأنسب للقيام بالعملية، وتحتوي معظم برامج النسخ الاحتياطي على هذه الخيارات التي سنذكرها:

النسخ الاحتياطي الكامل Full Backup

وظيفة هذا النوع هو إجراء نسخة من جميع الملفات المشمولة في عملية النسخ الاحتياطي في كل مرة يتم فيها إجراء النسخ الاحتياطي.

لتوضيح هذا النوع من النسخ الاحتياطية، لنفترض أننا جرينا بتطبيق إجراء نسخة احتياطية مرة في الشهر ابتداءأ من الشهر آذار/مارس بهذه الطريقة.

  • نجري عملية نسخ احتياطي كامل في الأول من شهر آذار/مارس 2014 نسميها Backup_Complete_March
  • نجري عملية نسخ احتياطي كامل في الأول من شهر نيسان/أبريل 2014 تحتفظ بجميع الملفات المشمولة في عملية النسخ الاحتياطي لنسميها Backup_Complete_April
  • نجري عملية نسخ احتياطي كامل في الأول من شهر أيار/مايو 2014 تحتفظ بجميع الملفات المشمولة في عملية النسخ الاحتياطي لنسميها Backup_Complete_May

ولنفترض الآن أننا فقدنا الملفات لسبب ما في منتصف شهر أيار/مايو 2014. إذا بسبب وجود نسخة احتياطية في أول شهر أيار/مايو نستطيع استرجاع حالة الملفات في ذلك التاريخ ولفعل ذلك نحتاج فقط ملف النسخة الاحتياطية الكاملة لشهر أيار أي: .Backup_Complete_May.

النسخ الاحتياطي التفاضلي أو التخالفي Differential Backup

يبدأ هذا النوع من النسخ الاحتياطي بنسخة احتياطية كاملة. ثم في المرات التالية من إجراء عملية النسخ الاحتياطي يتم نسخ فقط الملفات المضافة و الملفات التي تم التعديل عليها منذ آخر عملية نسخ احتياطي كامل (Full Backup). يتم اجراء عملية نسخ احتياطي كامل كل عدد من مرات إجراء النسخ الاحتياطي التفاضلي.

لتوضيح هذا النوع من النسخ الاحتياطية، لنفترض أننا جرينا بتطبيق إجراء نسخة احتياطية مرة في الشهر ابتداءأ من الشهر آذار/مارس بهذه الطريقة.

  • نجري عملية نسخ احتياطي كامل في الأول من شهر آذار/مارس 2014 نسميها Backup_Complete_March
  • نجري عملية نسخ احتياطي تفاضلي في الأول من شهر نيسان/أبريل 2014 تحتفظ بالتغييرات بين النسخة الكاملة (Backup_Complete_March) وحالة الملفات في الأول من شهر نيسان. لنسميها Backup_Differential_April_March
  • نجري عملية نسخ احتياطي تفاضلي في الأول من شهر أيار/مايو 2014 تحتفظ بالتغييرات بين النسخة الكاملة السابقة (Backup_Complete_March) وحالة الملفات في الأول من شهر أيار. لنسميها Backup_Differential_May_March

ولنفترض الآن أننا فقدنا الملفات لسبب ما في منتصف شهر أيار/مايو 2014. إذا بسبب وجود نسخة احتياطية في أول شهر أيار/مايو نستطيع استرجاع حالة الملفات في ذلك التاريخ لفعل ذلك سنحتاج للنسخة الاحتياطية الكاملة في شهر آذار/مارس بالإضافة للنسخة الاحتياطية التفاضلية لشهر أيار أي: Backup_Complete_March وBackup_Differential_May_March.

النسخ الاحتياطي التزايدي Incremental Backup

يبدأ هذا النوع من النسخ الاحتياطي بنسخة احتياطية كاملة ثم في كل مرة يتم فيها إجراء عملية النسخ الاحتياطي يتم نسخ الملفات المضافة والملفات التي تم التعديل عليها منذ عملية النسخ الاحتياطي السابقة.

لتوضيح هذا النوع من النسخ الاحتياطية، لنفترض أننا جرينا بتطبيق إجراء نسخة احتياطية مرة في الشهر ابتداءأ من الشهر آذار/مارس بهذه الطريقة.

  • نجري عملية نسخ احتياطي كامل في الأول من شهر آذار/مارس 2014 نسميها Backup_Complete_March
  • نجري عملية نسخ احتياطي تزايدي في الأول من شهر نيسان/أبريل 2014 تحتفظ بالتغييرات بين النسخة السابقة (Backup_Complete_March) وحالة الملفات في الأول من شهر نيسان. لنسميها Backup_Incremental_April_March
  • نجري عملية نسخ احتياطي تزايدي في الأول من شهر أيار/مايو 2014 تحتفظ بالتغييرات بين النسخة السابقة Backup_Incremental_April_March وحالة الملفات في الأول من شهر أيار. لنسميها Backup_Incremental_May_April

ولنفترض الآن أننا فقدنا الملفات لسبب ما في منتصف شهر أيار/مايو 2014. إذا بسبب وجود نسخة احتياطية في أول شهر أيار/مايو نستطيع استرجاع حالة الملفات في ذلك التاريخ سنحتاج لتحقيق ذلك ملف النسخة الاحتياطية الكاملة وجميع ملفات النسخ الاحتياطية التزايدية بعدها أي: Backup_Complete_March، Backup_Incremental_April_March و Backup_Incremental_May_April

اختيار وسائط التخزين الاحتياطي

يعتمد اختيارنا لوسيلة التخزين على أهمية البيانات التي نريد نسخها وحجمها والمدة الزمنية التي نريد أن نحفظ بها بتلك البيانات بدون ضياع والتكلفة المادية للخيارات المختلفة وبناءً على ذلك فإنه الخيارات المتاحة لدينا هي:

ذاكرة يو إس بي فلاش USB Flash Memory

ينصح باستخدام ذاكرة يو إس بي فلاش التي تسمى أيضا يو إس بي ستيك USB Stick أو ذاكرة USB للبيانات الأقل حساسية وذلك لكون إمكانية سرقتها أو ضياعها أكبر من الوسائل الأخرى، إضافة إلى أن المساحة التي توفرها لا تتعدى عند كتابة هذه المقالة (تموز/يوليو 2014) حجم 64 غيغا بايت. خاصة أنه في منطقة الشرق الأوسط تحديداً لا يتم تداول هذه المساحة كثيراً، وغالباً ما تكون المساحات المتوفرة في أسواق الشرق الأوسط بين 4-32 غيغابايت. يذكر أن العمر الوسطي لذاكرة USB يتراوح بين 5 و 10 سنوات حسب عدد مرات الكتابة عليها.

لذا ننصح باستخدام ذاكرة الـ USB للاحتفاظ بنسخة احتياطية للبيانات بين يوم وآخر، أو لنقل البيانات غير المهمة من مكان إلى آخر (مثلاً بين حاسوب العمل والمنزل). لكن لا ننصح باستخدامها لإجراء النسخ الاحتياطي الدوري.

قرص صلب خارجي External Hard Drive

ينصح باستخدام القرص الصلب في عملية النسخ الاحتياطي للبيانات الأكثر حساسية، وذلك لكونه يتمتّع بالعمر الافتراضي الأطول بين الوسائط الثلاثة المذكورة، إضافة إلى كونه يتمتع بمساحة تخزين أكبر، وأداء أفضل، كما أن نوع الأقراص الصلبة الجديدة "أقراص الحالة الصلبة" SSD تتيح سرعة نقل بيانات أسرع ب 20 مرة على الأقل من الأقراص الصلبة الاعتيادية HDD، وتأثرها بالصدمات، أو الحرارة، أو العوامل الجوية، أقل بعشرات المرّات من مثيلاتها العادية، وعلى الرغم من أن المستخدم قد يرى أن سعرها مرتفع بعض الشيء، إلا أن هذا السعر ليس ثابتاً، فهذه الأقراص التي بدأت بمعدل 2$ لكل غيغابايت، أصبحت حالياً 0.5$ للغيغابايت، ولا تزال في انخفاض، وعمرها الافتراضي الطويل والذي قد يصل إلى 2-3 مرات أطول من الأقراص الاعتيادي، إضافة إلى ميزاتها الأخرى يجعلها خياراً أوفر للمستخدم على المدى الطويل. يتراوح متوسط عمر القرص الصلب HDD بين 2 و 3 سنوات بينما أقراص الحال الصلبة SSD بين 5 و 10 سنوات حسب عدد مرات الكتابة

الخازن المتصل بالشبكة Network Attached Storage NAS

جهاز الخازن المتصل بالشبكة Network Attached Storage الذي يعرف اختصارا بالـ NAS هو مخدم للملفات Files Server مربوط على الشبكة المحلية LAN. يمكن لمستخدمي الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة قراءة أو تخزين الملفات فيه حسب صلاحيات الوصول Access Permissions التي يملكونها على هذا المخدم.

وتختلف هذه التجهيزات بالحجم الفيزيائي والسعر واستهلاك الكهرباء وطبعا سعة التخزين وطريقة التخزين وإمكانيات تحديد صلاحيات الوصول إلى الملفات تبعا للمستخدمين والكثير غير ذلك من الميزات.

ولهذه الأجهزة عادة واجهة إعداد يمكن الوصول لها عبر عنوان الآي بي IP Address للمخدم على الشبكة المحلية. ويمكن من خلالها تحديد صلاحيات الدخول، القراءة والتخزين على المخدم وأيضا يمكن ضبط إعدادات النسخ الاحتياطية الدورية الأوتوماتيكية وإعداد غيرها من الميزات التي تختلف بين جهاز وآخر حسب الجهة المصنعة وحسب الموديل.

كأي مخدم آخر تدار المخدمات بنظام تشغيل، بالتالي يرافق وصل جهاز NAS على الشبكة مخاطر مشابهة لربط أي جهاز جديد على الشبكة المحلية. إذ يجب حصر إمكانية الوصول إلى محتويات المخدم ضمن المخول لهم بذلك. وأيضا يجب تحديث نظام تشغيل المخدم بشكل دوري وأيضا يجب العناية بإمكانية الوصول الفيزيائي إليه.

يبين المخطط التالي، جهاز NAS متصل بالشبكة المحلية LAN ضمن مكتب عبر الموزع Router.

Network-attached-storage-network.jpg

أقراص الـ DVD أو Blueray

أقراص الـ DVD أو Blueray تختلف بالمساحة فيما بينها حيث تتراوح أقراص الDVD بين 4.7 و 9 غيغابايت، فيما تصل أقراص Blueray إلى 50 غيغابايت، ويمكن اللجوء إلى هذه الأقراص ك وسيلة تخزين إضافية حيث ننصح بنسخ احتياطي للبيانات الحساسة على أكثر من وسيلة تخزين، والاحتفاظ بها في أماكن مختلفة. ويجدر الانتباه للحفاظ على عمر الأقراص هذه فإنه يجب حفظها في مكانٍ جاف، بعيد عن الرطوبة، ومظلم حتى لا تعطب.  

التخزين السحابي Cloud Storage

يوجد اليوم المئات من المواقع التي تقدم خدمة التخزين السحابي Cloud Storage، ولكن لا يمكننا الوثوق بجميعها، حيث أن العدد الأكبر من هذه الخدمات هدفه تجاري، وذلك قد يجعل الباب مفتوحا أمام احتمال بيعهم لهذه البيانات المخزنة أو تسليمها إلى الحكومات أو السلطات في حال طالبت بها.

لذا في البداية قبل اختيار مالخدمة Service التي نريد استخدامها لتخزين نسخنا الاحتياطية، من المهم أن نلقي نظرة على اتفاقية الخصوصية وشروط الاستخدام التي تقوم جميع هذه المواقع بنشرها للتأكد من أن بياناتنا في أمان.

كما يجب أن تدعم الخدمة ميزة نقل البيانات الآمن عبر بروتوكول Https وذلك للتأكد من أن عملية نقل البيانات بين جهاز الحاسوب الخاص بنا ومخدّمات هذا الموقع لا يتم اعتراضها من قبل المخترقين أو مزود الخدمة أو الحكومات.

وأخيراً التحقق من أن هذه المواقع تقوم بإتاحة خيار تشفير بياناتكم، ومعظم هذه المواقع لا تقدم هذا الخيار، باستثناء بعض المواقع ونذكر منها سبايدر أوك SpiderOAK الذي يوفر تشفير البيانات على المخدّم، مما يعني أن لا يمكن لأحد الوصول إلى بياناتك، حتى أصحاب الموقع ذاتهم. في حين لا يقوم مزود خدمة التخزين السحابي الشهير Dropbox مثلا بتقديم هذه الخدمة.

وفي حال قررتم اللجوء إلى أحد المخدمات الأخرى بسبب عوامل أخرى (توفير مساحة أكبر مثلاً، أو أن العمل ضمن مؤسسة أو ضمن فريق يفرض استخدام مخدم معين) بإمكانكم الاعتماد على برنامج بومس كريبتور Boxcryptor الذي يمكنكم من ربط البرنامج بموقع الخدمة الذي تفضلون وتشفير ملف، أو مجموعة ملفات، أو مجلدات بكاملها.

للمزيد حول الموضوع اتبع الرابط إلى المقالة الشاملة حول موضوع التخزين السحابي Cloud Storage

برمجيات النسخ الاحتياطية للملفات المخزنة محليا

يوجد العشرات من البرامج التي تتيح النسخ الاحتياطي للملفات المخزنة محليا، وتتوفر معظمها على كافة أنظمة التشغيل: ويندوز Windows، ماكنتوش ماك أو إس إكس Mac OS X ولينوكس Linux. بالإضافة إلى وجود العديد من التطبيقات للهواتف الجوالة التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد Android أو آي أو إس iOS لآي فون iPhoneو آي باد iPad.

أنظامة التشغيل ويندوز (XP, Windows 7, Windows 8)

يلجأ المستخدمون عادةً إلى عدة برامج تكمّل بعضها ليصلوا إلى غايتهم، إلا أن مستخدمي نظام التشغيل ويندوز بإمكانهم الاعتماد على برنامج كوبيان باك أب CobianBackup، لما يوفّره من ميّزات، وسهولة الاستخدام، والأمان. حيث يتميّز البرنامج بـ:

  • جدولة النسخ الاحتياطية: يومياً أو اسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً ، إجراء النسخة مرة أو عدة مرات.
  • فصل النسخ الاحتياطية: حيث يمكّن المستخدمين من إجراء عدة نسخ احتياطية لعدة مجلّدات في آن واحد

- نسخ احتياطي على ومن الإنترنت: حيث يمكّن المستخدمين من أخذ نسخ احتياطية عن أجهزتهم ورفعها إلى موقعهم الإلكتروني عبر بروتوكول FTP، أو إجراء العملية بالعكس: أخذ نسخة احتياطية عن موقعهم الإلكتروني وتخزينها على حاسوبهم.

  • توفير جميع أنواع النسخ الاحتياطي: كامل (Full) أو تفاضلي (Differential) أو تزايدي (Incremental).
  • تنظيم النسخ الاحتياطي: ضغط الملفات التي تم نسخها احتياطياً وتسميتها وفقاً للتاريخ.
  • تأمين الملفات: ضغط النسخة الاحتياطية بملف zip أو 7z وحمايتها بكلمة سر مشفرة بتقنية AES-256.
  • تضمين أو استثناء نوع معين من الملفات: في حال كان لديكم مجلد فيه عدد كبير من الملفات بلواحق مختلفة، يمكّنكم CobianBackup من نسخ الملفات احتياطياً ذوات لواحق محددة، أو نسخ الجميع باستثناء لاحقة محددة.

نظام التشغيل ماك أو إس إكس Mac OS X

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل ماك أو إس Mac OS X الخاص بأجهزة ماكنتوش استخدام البرنامج المدمج في نظام التشغيل Time Machine، على الرغم من أنه لا يوفر الميّزات المتعددة في برنامج CobianBackup، إلا أنه يتمتّع بسهولة الاستخدام، وسهولة الاسترجاع خاصة في حال النسخ الاحتياطي لنظام التشغيل كاملاً، كما أنه يوفر أيضاً حماية النسخة الاحتياطية بكلمة سر مشفّرة. يمكن الوصول إلى البرنامج عبر الذهاب إلى Applications ثم البحث عن Time Machine.

نظام التشغيل Linux

أريكا باك أب Areca Backup

يوفّر برنامج Areca Backup نموذجاً مثالياً لبرنامج النسخ الاحتياطي، كما يتوفّر أيضاً على نظام التشغيل ويندوز وماكنتوش، بالتالي يحلّ مشكلة الميّزات الناقصة في برنامج Time Machine في نظام التشغيل ماكنتوش.

يتميّز برنامج Areca Backup بـ:

  • إمكانية الضغط بتقنية zip أو zip 64
  • وضع كل ملف في أرشيف zip على حدة، أو جمعهم جميعاً في ملف واحد
  • تقسيم الأرشيف إلى أجزاء حسب المساحة
  • حماية الملفات المنسوخة بكلمة سر وتشفيرها بعدة تقنيات منها AES-256
  • تشفير أسماء الملفات
  • جدولة النسخ الاحتياطية: يومياً أو اسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً ، إجراء النسخة مرة أو عدة مرات.

- نسخ احتياطي على ومن الإنترنت: حيث يمكّن المستخدمين من أخذ نسخ احتياطية عن أجهزتهم ورفعها إلى موقعهم الإلكتروني عبر بروتوكول FTP، أو إجراء العملية بالعكس: أخذ نسخة احتياطية عن موقعهم الإلكتروني وتخزينها على حاسوبهم.

  • توفير جميع أنواع النسخ الاحتياطي: كامل (Full) أو تفاضلي (Differential) أو تزايدي (Incremental).
  • تضمين أو استثناء نوع معين من الملفات: في حال كان لديكم مجلد فيه عدد كبير من الملفات بلواحق مختلفة، يمكّنكم Areca Backup من نسخ الملفات احتياطياً ذوات لواحق محددة، أو نسخ الجميع باستثناء لاحقة محددة.

نظام التشغيل أندرويد Android للهواتف الذكية Smart Phones

بإمكان مستخدمي الهواتف النقالة التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد تنصيب برنامج هيليوم Helium على الهاتف الذكي

يوفر التطبيق إمكانية النسخ الاحتياطي لكل من:

  • إعدادات الجهاز
  • الصور والفيديو وملفات الموسيقى
  • الرسائل النصية القصيرة SMS
  • سجل المكالمات
  • جهات الاتصال
  • التطبيقات وإعداداتها
  • الملفات المخزّنة على الجهاز أو بطاقة الذاكرة

كما يوفر التطبيق أيضاً إمكانية تشفير النسخة الاحتياطية، وفي النسخة المدفوعة منه يتيح لكم إجراء النسخ الاحتياطي الفوري إلى أحد الخدمات على الإنترنت مثل دروببوكس Dropbox

يحتاج التطبيق لكي يعمل تنصيب برنامج هيليوم Helium أيضا على الحاسب الشخصي.

نظام التشغيل آي أو إس iOS لآي فون iPhoneو آي باد iPad

يمكن لمستخدمي الهواتف الجوالة العاملة بنظام التشغيل iOS إجراء نسخة احتياطية لجهازهم عبر جهاز الحاسوب باستخدام برنامج iTunes، لا يقدّم البرنامج تفصيلات كثيرة، إلا أنه يقوم بأخذ نسخة احتياطية عن نظام التشغيل كاملاً بكلّ مافيه من تطبيقات ومعلومات وإعدادات، كما يوفّر أيضاً إمكانية تشفير النسخة الاحتياطية.

إجراءات النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي للاستعداد لكارثة الإصابة بروتكيت

ناقشنا عددا من النقاط التي تساعد على تخفيف آثار الإصابة بروتكيت Rootkit في المقالة التالية روت أكسيس تولكيتس Root Access Toolkits وبالتحديد في الفقرة التي تحمل العنوان الاستعداد لكارثة الإصابة بروتكيت Preparing for a Rootkit catastrophy.

كما هو مُوضًح في الفقرة المذكورة فإن أحد أهم جوانب الاستعداد لكارثة الإصابة بروتكيت هو إجراء النسخ الاحتياطية لملفات نظام التشغيل وإجراء نسخ احتياطية أخرى منفصلة عنها للملفات المهمة. إذا ولأهمية الموضوع سنعيد ذكر تلك النقاط هنا بشكل مختصر:

الأساس بالاستعداد لكارثة الإصابة بروتكيت هو أن يمتلك المستخدم الضحية نسخا إحتياطية لملفات نظام التشخيل قبل حدوث الكارثة وأيضا أن يمتلك نسخا إحتياطية للملفات المهمة خوفا من أن يقوم المهاجم بتخريب الملفات سواء بالحذف أن التغيير.

  • إذا فإن إجراء النسخ الاحتياطي للاستعداد لكارثة الإصابة بروتكيت تبدأ بتقسيم القرص الصلب إلى قسم لملفات نظام التشغيل وقسم آخر (أو أقسام أخرى) لبقية الملفات
  • إجراء النسخ الاحتياطية لملفات نظام التشغيل بشكل دوري ويفضل دائما قبل تنصيب تطبيق جديد. بهذا الشكل إن حدثت كارثة يمكن استعادة ملفات نظام التشغيل لما قبل الحادثة بسرعة
  • إجراء النسخ الاحتياطية للملفات المهمة بشكل منفصل عن ملفات نظام التشغيل.

النسخ الاحتياطية لبيانات الفرق والمجموعات

عند العمل ضمن فريق, يصبح ضمان المعلومات أكثر أهمية. فمعلومات الفريق ليست معلومات شخصية وإنما معلومات يعتمد عليها كل الفريق. وضمانها مسؤولية مهمة يحبذ أن يتكفل بها مختصون. والأفضل أن يضم الفريق قسما للهندسة يضمن أمن المعلومات بشكل عام وإجراء النسخ الاحتياطية وغيرها من المهام المناسبة لقسم تقني مختص.

وجود فريق هندسة (أو IT) مختص ضمن أي فريق عمل فكرة جيدة ستساعد فريقك

يتأفف كثيرون من إجراء النسخ الاحتياطية ويعزفون عنه بحجة أنه يتطلب جهد كبير دون أن يكون له عائد واضح. طبعا هذه نظرية الخاطئة تتبدد في أول مرة يتعرض صاحب هذه النظرية أو فريقه لحدث ما يؤدي لفقدانه أو فريقه المعلومات. ويندم الكثيرون بعد فوات الأوان.

النظرية الصحيحة هي أنه مع مرور الوقت على عمر المعلومات وعمر الفريق يصبح إجراء النسخ الاحتياطية أكثر أهمية لأن كمية المعلومات المنتجة تزيد مع الوقت.

على أي فريق أو مجموعة عمل أو شركة أو مؤسسة, أن يكون لديها إجرائية واضحة لاجراء النسخ الاحتياطية وبالتالي شخص أو قسم محدد لتنفيذها, وأن تطبق هذه الاجرائية دون أن تنسى إخضاع هذه الاجرائية لبقية إجرائيات أمن المعلومات.

إذا لبناء إجرائية لإجراء النسخ الاحتياطية يجب القيام بالأعمال التالية:

  1. حصر البيانات, أي تحديد أي من البيانات لديك هي البيانات التي تريد التأكد من عدم خسارتها.
  2. التأكد بأنه مع نهاية الاجرائية أن البيانات المطلوبة موجودة في مكانين مختلفين بما يضمن سلامة المعلومات من خطر الضرر الفيزيائي.
  3. التأكد من إخضاع النسخة الاحتياطية لقواعد الأمن الالكتروني. فمثلا ليس من المنطق ان تقوم بكل باستخدام وسائل إخفاء الملفات والتشفير لحماية نفسك من الملاحقة وبنفس الوقت تحتفظ بنسخ اختياطية لهذه لملفات دون أن تشفر النّسخة الاحتياطية أو تخفى.

مثال: إجرائية نسخة احتياطية في فريق يقوم بإدارة مدونة

لدينا فريق يقوم بإدارة مدونة تحتوي مقالات, صورا وأفلام وغيره من المتحوى. الفريق له درجة تنظيم جيدة, ففيه قسم لانتاج المحتوى (مقالات, أفلام... الخ) وله قسم هندسة أعضاؤه موجودون في مكان آمن (إدارة المدونة, إدارة الموقع التأكد من الامن الالتروني .. الخ) وأيضا له أقسام اخرى لديها ملفات وجداول ضرورية لعمل الفريق. في هذا الفريق يتحمل قسم الهندسة مهمة إجراء النسخ الإحتياطية. العاملون في قسم الهندسة وجدوا ان المعلومات المطلوبة هي:

  1. جداول الفريق
  2. الملفات والأفلام الجديدة
  3. المدونة
  4. ملفات أخرى مختلفة

وبناء على ذلك وضعوا الإجرائية التالية :

  1. يقوم قسم لهندسة بتحديد موعد اجراء الBackup القادم
  2. انشاء مجلد جديد مؤرخ للنسخة الاحتياطية
  3. يقوم القسم بحفظ نسخة احتياطية مشفرة لكل جداول الفريق ضمن مجلد النسخة الاحتياطية المؤرخة
  4. يقوم القسم بحفظ الملفات والأفلام الجديدة التي لم تحفظ في نسخ احتياطية بعد ضمن مجلد النسخة الاحتياطية المؤرخة
  5. يقوم القسم باجراء نسخة احتياطية عن المدونة ضمن مجلد النسخة الاحتياطية المؤرخة
  6. يقوم القسم بإجراء نسخة احتياطية لأي ملفات أخرى مهمة ضمن مجلد النسخة الاحتياطية المؤرخة
  7. ينقل المجلد إلى واسطة التخزين المعتمدة (DVD) وتنقل إلى مكان التخزين المعتمد (منزل السيد A)
    Encrypt.png


تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: تدمير البيانات Securely Destroying Data

التالي: الانترنت The Internet

أساسيات في الأمن الرقمي Information Security Essentials

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التخزين السحابي Cloud Storage

الخازن المتصل بالشبكة Network Attached Storage

مراجع References

Data storage lifespans: How long will media really last?

https://spideroak.com/

https://www.boxcryptor.com/