العملات الرقمية المشفّرة Cryptocurrencies

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

العملات الرقمية المشفّرة Cryptocurrencies هي عبارة عن عملات وحداتها لها طبيعة رقمية، صممت لتستخدم كوسيط للتبادل التجاري، وتعتمد على علم التعنية والتشفير Cryptography لضمان المبادلات التجارية Transactions والتحكم بصق العملة، وللتحقق من انتقال العملة من جهة لأخرى. بالإضافة لذلك تختلف هذه العملات عن العملات المعتادة اختلافا جذريا في عدم وجود جهة مركزية وراءها تتحكم بصقها وبقيمتها وبكمية المطروح منها في السوق، وإنما تعتمد على الإدارة اللامركزية للعملة واستخدامها.

حاول الخبراء والمبتكرون عبر عدد كبير من السنوات تصميم منظومة قادرة على تحقيق الشروط التي تحتاجها العملات الرقمية لكي تصبح قيد الاستخدام، وكانت الصعوبة في إيجاد منظومة موزعة لا يثق أي من منستخدميها بأي مستخدم آخر، وبدون جهة مركزية، بالإضافة لذلك واجه المبتكرون صعوبات في إيجاد طرق لمنع التزوير وغيرها من الجوانب الضرورية لعمل المنظومة. لكن الصعوبة الأكبر كانت اقناع عدد كاف من الناس باستخدامها بحيث يصبح عدد المستخدمين كبيرا لدرجة تسمح باستمرار وجودها دون جهة أو دولة تقف وراءها.

تعد بيتكوين BitCoin أول عملة رقمية مشفرة Cryptocurrency استطاعت إيجاد حلول تقنية لجميع الصعوبات المرتبطة بموضوع العملات الرقمية المشفرة.

وكان الهدف الأساسي وراء ظهور عملة البيتكوين BitCoin هو توفير وسيلة لاجراء المبادلات التجارية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الاعتماد أو الثقة بوسيط يضمن وصول الحوالة من المرسل إلى المتلقي، مثل البنوك وشركات الحوالات. فعند إراسال حوالة مالية إلى جهة ما عبر البنك، نثق بأن البنك سيقوم بنقل قيمة الحوالة إلى الوجهة النهائية. ومقابل الخدمة يقوم البنك بالحصول على أجر إجراء الحوالة المالية. فإذا ادعى الطرف الآخر عدم وصول الحوالة، يقوم البنك بإثبات وصول الحوالة، وبالتالي يحمي ذلك المرسل من محاولة المستقبل الخبيثة. وإذا ادعت الجهة المرسلة كذبا بإرسال الحوالة عند سؤال الجهة المستقبلة عنها، يستطيع البنك تكذيب الإدعاء وإثبات عدم إجراء الحوالة أساسا. بالتالي يحمي ذلك المستقبل من محاولة المرسل الخبيثة. لذلك عند الرغبة في تصمبم منظومة لإجراء الحوالات دون وجود بنك وسيط يلعب دور الجهة التي يثق بها أطراف العملية التجارية، فإنه يتوجب على هذه المنظومة أن تحمي المرسل والمستقبل من أي محاولات خبيثة. وكان الحل هو استخدام تقنية تسمى السجلات الموزعة Distributed Ledgers ومن أحد أمثلتها البلوك تشين Blockchain المستخدمة في عملة بيتكوين BitCoin. وهو سجل توجد نسخ منه لدى جميع مستخدمي عملة BitCoin (إن رغبوا بذلك)، وعند حصول أي تبادل تجاري باستخدام العملة، تقوم المنظومة إدخال قيد Entry جديد ضمن الـ BlockChain يدل على حصول التبادل Transaction بشكل لا يمكن تزويره أو حذفه أو تعديله.

لكن إذا لم تكن هناك سلطة مركزية، فمن الذي يقرر ما هي التعاملات التي يجب أن تُضاف إلى البلوك تشين؟ وكيف يمكن التّحقق من أنها ليست مزورة؟ الإجابة هي: التعدين...

تعدين العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency Mining

عند إنجاز تبادل Transaction في منظومة BitCoin تقوم المنظومة بوضع بيانات التبادل على قائمة المبادلات المعلقة Pending Transactions لتشكل كتلة Block من التبادلات ، لإضافة هذه الكتلة إلى السجل المتمثل في الـ BlockChain وتخزينها بشكل دائم، يجب على الجهاز الذي يرغب بإضافة هذه الكتلة إنجاز عملية حسابية تستغرق وقتا ما مستخدمة القدرة الحسابية للجهاز. ببساطة شديدة يبحث الحاسب عن حل لأحجية حسابية مرتبطة بكتلة المبادلات؛ إيجاد الحل عملية تأخذ وقتا أطول من الوقت اللازم للتحقق من أن الحل المقترح صحيح أو خاطئ. فالعملية صعبة باتجاه وسهلة بالإتجاه المعاكس. عندما يجد الجهاز الراغب بإدخال معلومات التبادل إلى السجل بإيجاد حل الأحجية، يقوم الحاسب بإعلانه للآخرين على الشبكة بحيث تقوم الأجهزة المتصلة بشكبة BitCoin بالتحقق من صحة الحل، فإن كان صحيحا تضاف المعلومات إلى السجل، وترتبط الكتلة بالكتلة التي تسبقها في السجل. بعدها يقوم تتابع الأجهزة بالبحث عن حل أحجية كتلة المبادلات التي تليها وهكذا. عملية البحث عن الحل تسمى تعدين العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency Mining أو اختصارا التعدين Mining في إطار العالم الرقمي والهدف منها جعل إدخال معلومات عن المبادلات في السجل أمرا صعبا ومكلفا وجعل عملية التحقق من صحة الحل عملية موزعة بحيث لا يثق أحد من الأطراف في المنظومة بأي طرف آخر.

إذا عبر التعدين Mining يتم إضافة كتل Block من المبادلات إلى السجل بحيث ترتبط كل كتلة بالكتلة التي سبقتها مشكلة سلسلة Chain مترابطة بين الكتل ومن هنا تأتي تسمية BlockChain.

المُعدّن Cryptocurrency Miner الذي استطاع إيجاد حل الأجحية قبل بقية المعدنين يحصل على مكافئة من عملة بيتكوين BitCoint، ولكن فقط بعد إضافة 99 كتلة أخرى إلى السجل. كل هذا يعطي المعدّنين حافزاً للمشاركة في المنظومة ليقوموا بالتحقق من صحة التعاملات وتوثيق إضافتها إلى الـ BlockChain بشكل يمنع التزوير عبر فرض حل الاجحيات المرتبطة بكتل المبادلات من أجل توثيق التعاملات Transactions وإضافتها الى السّجل. يقوم المعدنون عم التحقق من الحل بحماية الشبكة من التزوير والتلاعب إذ أن أي إضافة إلى الـ BlockChain يجب أن يوافق عليها بقية المعدنين المنتشرين حول العالم، وهم لا يعرفون بعضهم البعض ولا يثقون ببعضهم البعض، والمكونون من مستخدمين عاديين، أو مجموعات من المستخدمين تقوم بالتعدين بشكل جهاعي، بهذا الشكل أي تزوير على السجل يحتاج إلى موافقة 51% من جميع المعدنين في العالم.

إذا يمكننا القول أن تعدين العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency Mining هي عملية توثيق كتل التعاملات الرقمية، والتحقق من أنها ليست مزورة. يحصل من ينجز عملية التوثيق على عدد من وحدات العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrentcy coins كمكافأة للمساعدة في تأمين عملية الإضافة إلى السجل الموزع Distributed Ledger. وفي هذه المنظومة يمكن النظر للمعدنين، على أنهم من يقوم بالمراقبة والموافقة على التبادلات Transactions والحرص على إتمامها بأمان،

يجدر بالذكر أن صعوبة الأحجية الرياضية تزداد من نمو حجم الـ BlockChain، ففي حين كان بالإمكان تعدين البيتكوين BitCoin بنجاح وكفاءة عالية على الحاسب الشخصي (نسبة إلى فاتورة الكهرباء) فإن ذلك لم يعد اقتصاديا في عام 2018، فتعدين عملة البيتكوين BitCoint أصبح يتطلب قدرة حسابية كبيرة جدا، لذلك يقوم محترفوا التعدين باستخدام أجهزة خاصة بالتعدين ذاتِ قدرةٍ حسابيةٍ عالية كما في الصورة أدناه، وغالبا ما يقوم المعدنون باستخدام عدد كبير من هذه الأجهزة في ما يسمى مزارع التعدين Mining Farms، موجودة في مكان ما حيث فاتورة الكهرباء وتكاليف إدارة الـ Farm صغيرة بالمقارنة مع الربح الناتج عن بيع البيتكوين أو استخدام البيتكوين في المبادلات التجارية.

Cryptomining rig.jpg


بالإضافة لعملة بيتكوين BitCoin يوجد عملات رقمية مشفرة كثيرة أخرى، منها Etherium و Monero والتي تختلف عن البيتكوين بنواح مختلفة منها صعوبة العمليات الحسابية المطلوبة للتعدين ونوع هذه العمليات الحسابية. وكذلك الانتشار في االسوق وإمكانيات الاستخدام المتاحة. فمثلا تعدين عملة Monero يمكن أن يتم بكفاءة عالية على وحدة المعالجة المركزية CPU الموجودة في أي جهاز.

التعدين الخبيث Cryptojacking

التعدين الخبيث Cryptojacking، أو التعدين غير المصرح به، هو استغلال المهاجم لعتاد وموارد جهاز الضحية، بما في ذلك المعالج CPU ومسرع الرسومات GPU والذاكرة، بغرض التعدين Cryptocurrency Mining لصالح الجهة المهاجمة، دون علم او موافقة الضحية. يشكل الربح المادي الهدف والغرض الأساسي وراء هجوم التعدين الخبيث Cryptojackin. للمزيد حول هذا الموضوع وكيفية الوقاية من هذا الجهوم وأيضا كيفية تشخيص الهجوم التعدين والتصرف في حال الوقع ضحية للهجوم اتبعوا الرابط واقراوا المقالة الخاصة بالتعدين الخبيث Cryptojacking

أشهر العملات الرقمية المشفّرة Notable Cryptocurrencies

BitCoin

Ethereum

Monero

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التعدين الخبيث Cryptojacking

الهجمات الالكترونية المسيئة Malicious Cyber Attacks

مراجع References