الشبكات اللاسلكية للمجتمع المحلي Community Based Wireless Networks

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

الشبكات اللاسلكية للمجتمع المحلي هي نوع من الشبكات التي تتيح لمستخدميها الوصول إلى لإنترنت. وتختلف عن الشبكات اللاسلكية الأخرى، أو الشبكات المحلية بأن إعدادها وإدارتها تتم من قبل منظمات محلية غير ربحية بدل الشركات الربحية التي تدير عادة هذه الشبكات. ما يعني توفير اتصال بالانترنت للمستخدمين المحليين بأسعار متفق أو مجانا وبشروط وخصائص وخطط توسع تناسب رغبات المجتمع المحلي وقدراته وحاجاته وليس وفق رغبات وخطط الشركات كما هو الحال عادة.

أنواع شبكات المجتمع المحلي اللاسلكية

هناك عدة انواع للشبكات المجتمع المحلي اللاسلكية تختلف حسب التكنولوجيا المستخدمة وحسب طبيعة المشروع وأهداف القائمين عليه.

يمكن التمييز بين 4 أنواع أو أنواع من هذه الشبكات أو المشاريع:

  • التجمعات Cluster: وهي مجموعات مناصرة او منظمات مجتمع محلي Advocacy Groups تشجع مشاركة الاتصال بالإنترنت ضمن المجتمعات المحلية عبر شبكة Wifi، بدون وضع حدود في عرض الحزمة أو في كمية البيانات (سوى حدود التكنولوجيا) أو إمكانية الوصول للانترنت.. بالإضافة إلى جهودها في المناصرة قد تقوم هذه المجموعات أيضا بإعداد شبكة الـ Wifi وإعداد نقاط الوصول Access Points وتحديد اسم موحد للشبكة عبر نقاط الوصول Uniform SSID لتوفير نوع من الـ Wifi Roaming أو لزيادة مساحة التغطية. وقد تكتفي بالمساعدة في واحدة أو اكثر من هذه النقاط أو في توفير التجهيزات والمعلومات اللازمة لإعدادها.
  • الشبكات المتداخلة Mesh Networks: وهي عبارة عن مشاريع تديرها مجموعات من الخبراء التقنيين يقومون بالتنسيق فيما بينهم ضمن أبنيتهم لانشاء شبكة لاسلكية Wifi محلية للاتصال بالانترنت تغطي هذه الأبنية القريبة بعضها من بعض وبحيث تغطي الشبكة المساحات والشوارع بين الأبنية. يتميز هذا النوع من الشبكات بأن الشبكة تتصل بالانترنت عبر جهاز واحد أو أكثر وتقوم عبر الأجهزة المتصلة بالانترنت بتقديم الانترنت لجميع الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة ضمن مناطق تغطية الشبكة المتداخلة Mesh Network.
  • مزودي خدمة الانترنت اللاسلكي WISP: وهي شبكة من نوع Mesh ولكن الفرق بينها وبين المشاريع السابقة، هو وجود جهاز وحيد متصل بالانترنت تتصل بقية الأجهزة ضمن الـ Mesh عبره.
  • مجموعات مستخدمي الاتصال اللاسلكي WUG: كل منها عبارة عن مجموعة من المستخدمين الذين قاموا بإنشاء شبكة لاسلكية محلية تختلف عن سابقاتها أنها قد لا تكون متصلة بالأنترنت. تتضمن هذه الشبكات على خدمات تهم المجموعة أو المجتمع المحلي الذي يدير هذه الشبكة مثل خدمة إتاحة مواقع محلية يمكن معايتنها فقط من قبل المستخدمين ضمن هذه الشبكة أو خدمات الألعاب المختلفة التي تحتاج إلى الشبكات المحلية.

تعد التجمعات Clusers والشبكات المتداخلة Mesh Networks هي المشاريع الأكثر شيوعاً بين مشاريع شبكات المجتمع المحلي اللاسلكية. وهي تعتمد بشكل أساسي على مشاركة الإنترنت المنزلي والإنترنت الخاص بالشركات، وهذا النوع من الاستخدام قد يتعارض مع شروط الخدمة الخاص بمزود خدمة الإنترنت ISP الذي تتصل الشبكة المحلية بالانترنت عبره مما قد يضع مدراء هذه الشبكات المحلية في محل المساءلة القانونية.

المجموعات المشغلة للشبكات اللاسلكية للمجتمع المحلي تناصر الحرية من الرقابة، والذي قد يتعارض أيضاً مع بعض سياسات مزودي خدمة الإنترنت أو القوانين والأنظمة حيث توجد هذه الشبكات.

محاسن ومساوئ شبكات المجتمع المحلي اللاسلكية

في شبكات الإنترنت العادية، يتم الاتصال بين الأجهزة ومزود الخدمة إما عبر بنية "نجمية" (Star Topology) حيث يتصل كل من الأجهزة بجهاز رئيسي أو بنية "جامعة" (Omnibus Topology) حيث يتصل كل جهاز بخط يتصل بموزع أو جهاز رئيسي واحد.

أما شبكات المجتمع المحلي اللاسلكية والتي تعتمد معظمها على تقنية Mesh، فتقوم على بنية مختلفة كلياً تسعى إلى ضمان الاتصال في حال فشل أحد هذه الأجهزة المتصلة بحيث لا يتم قطع الاتصال كلياً عن باقي الأجهزة. ولهذه الشبكات محاسن ومساوئ:

Community based wireless networks.png

المحاسن

  • ضمان الاتصال: تتميز شبكات Mesh بأنها شبكة لامركزية، بحيث لا تعتمد على نقطة أو جهاز واحد فقط لتزويد الاتصال، بل تتم مشاركة اتصال عدة أجهزة مع الأجهزة المتبقية في الشبكة، وبالتالي في حال فشل أو عطب أحد هذه النقاط المخدّمة، سينتقل المستخدم المتصل بهذه النقطة تلقائياً إلى النقطة الأقرب.
  • فيما توفر الشبكات المركزية اتصالاً واحداً يتم تشاركه من قبل المستخدمين، فإن شبكات Mesh تعتمد على عدد من خطوط الاتصالات وبالتالي توفير سرعة وأداء أفضل للمستخدمين،
  • أي جهاز متصل بهذه الشبكة يتحول تلقائياً إلى نقطة توزيع بنفس الوقت، وبهذا الشكل تغطي هذه الشبكات عدد مستخدمين أكبر وانتشاراً أوسع.

المساوئ

  • لا زال قيد التطوير وبالتالي يوجد بعض المشاكل التقنية.
  • لم يتم تطبيق المعايير الجديدة الخاصة بالشبكات بشكل عام على هذه الشبكة.
  • تعتمد هذه الشبكات على سرعة الاتصالات العادية، وبالتالي محدودية النقاط المزودة للاتصال يؤدي إلى ضعف الشبكة بكاملها.
  • يوجد في بعض الدول نقاط متحركة لتوزيع هذه الشبكات (يتم تركيب المعدات في سيارة متنقلة) لتغطية المناطق، ولكن هذه الآلية غير فعالة لكون الاتصال يحتاج لبعض الوقت لإتمامه وبالتالي فإن حركة الأجهزة خارج نطاق الاتصال ستفشله أو تبطؤه.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: الشبكات اللاسلكية Wireless LAN

التالي: شبكات أدهوك اللاسلكية Wireless ad-hoc networks

تقنيات الاتصال بالانترنت Internet Access Technologies

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

مزود خدمة الانترنت Internet Service Provider

مراجع References

Wireless Community Network on Wikipedia