الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Facebook-logo.png

كما ذكرنا في قسم تعاريف في أمن المعلومات Definitions, الخصوصية بشكل عام هي الحد الذي يفصل بين ما يحق للمجتمع معرفته عن حياتنا الخاصة وما لا يحق للمجتمع معرفته. بكلمات أخرى, الخصوصية هي قدرة شخص أو مجموعة من الأشخاص في البت في ما يمكن نشره من معلومات عنهم على العلن وما لا يمكن نشره.

استخدام فيسبوك وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي يعني بشكل أو بآخر مشاركة جانب أو جزء من حياتنا الخاصة مع أشخاص آخرين. لكن الانتشار الواسع لفيسبوك يجعل موضوع الخصوصية فيه يأخذ أهمية كبرى.

استخدم فيسبوك بكثافة في الربيع العربي كأداة للتواصل وتبادل الأفكار والمعلومات, ما نبه الكثير من الأنظمة الديكتاتورية والقمعية إلى فيسبوك, فكان من بعض الأنظمة أن أوعزت بحجب فيسبوك وخدماته. في حين قامت أنظمة أخرى ربما أكثر دهاء باستخدام فيسبوك كمصدر للمعلومات.

لمَ التركيز على موضوع الخصوصية في فيسبوك؟

يعتبر موضوع الخصوصية أحد أهم المواضيع المتعلقة باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook لعدة أسباب, منها:

  • فيسبوك شركة ربحية مقرها الولايات المتحدة تقوم بتقديم امكانية استخدام فيسبوك مجانا, وتحقق ربحها المادي عبر بيع مساحة للشركات الأخرى للإعلان عن منتجاتها وعن خدماتها، وتستخدم معلوماتك لوضع اعلانات مناسبة لك خلال استخدامك لفيسبوك بهدف رفع أرباح عملائها. إن كنت في سوريا قد لا تكون قد ضغطت على أي من الإعلانات ذلك لأن سوريا ليست سوقا مستهدفا بالإعلانات من وجهة نظر فيسبوك والشركات المتعاقدة معها. لكن يجب أن نذكر أنه بالنسبة لفيسبوك معلومات المستخدم الشخصية هي المصدر الأساسي توليد ربح الشركة. لذلك يهدف فيسبوك بكل ما يستطيع إلى جرّك للمشاركة بأكبر قدر ممكن من معلوماتك على شبكة التواصل الاجتماعي.
  • يقوم فيسبوك بإعادة إعدادات الخصوصية إلى الحد الأدنى مع كل تعديل على سياسة فيسبوك الخاصة بالخصوصية. ويحدث ذلك كل فترة.
  • الانتشار الواسع لفيسبوك يجعل احتمال أن أصدقاءك, أقاربك ومعارفك يستخدمون فيسبوك عالي جدا وهذا بالتالي يعني أن احتمال تسرب معلومات عنك عن طريق أصدقائك, أقاربك ومعارفك كبير.
  • معلومة من هم أصدقاءك, ومن هم أقاربك ومن هم معارفك هي من أهم المعلومات التي يمكن الحصول عليها من فيسبوك مجددا بسبب الانتشار الواسع لفيسبوك.
  • البحث بالمخططات Graph Search, أحد الابتكارات التي تميز فيسبوك عن بقية شبكات التواصل الاجتماعي المنافسة, تضع أداة قوية جدا في يد جميع المستخدمين يمكنهم عبرها جمع معلومات تتعلق بك و بأصدقائك, أقاربك ومعارفك.
  • إمكانية رفع الصور وربطها بحسابات أصحابها وأيضا ربطها بالمواقع الجغرافية أو أسماء المدن. وإمكانية وضع لوائح بالكتب والأفلام والموسيقى والأفلام وحتى الشخصيات العالمية التي تعجب المستخدم الكتب, يتيح للمستخدمين حرية وضع معلومات إضافية عن أنفسهم وعن أصدقائهم وأقاربهم وحتى عن معارفهم.
  • أيضا يمكن متابعة عادات مستخدم ما, متى يقرأ التعليقات, متى يضع تعليقات وهذا يعطي إمكانية لمن لديه الامكانية التقنية بتحديد ساعات نوم ذلك المستخدم وربما أيضا عاداته اليومية.
  • استخدام فيسبوك باستمرار يؤدي أيضا لتوفر معلومات حول تنقلات المستخدم ومهاراتهم وطبيعة عملهم وثقافتهم بالإضافة لكثير من المعلومات الأخرى التي تسهل عمل المراقبة والتجسس على السلطات الأمنية وعلى المحققين.
  • عند إنشاء حساب جديد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يقوم الأخير بوضع إعدادات الخصوصية لحسابك في حدها الأدنى. يقوم أيضا بذلك.

بسبب جدية موضوع الخصوصية على فيسبوك ننصح بعدم استخدامه بالمطلق في حال كان بالإمكان الاستغناء عنه.

البحث البياني Graph Search

البحث بالبياني Graph Search هو محرك البحث الجديد الخاص بموقع فيسبوك والذي يشكل نقلة نوعية في طريقة البحث والوصول إلى المعلومة. سمي كذلك كناية عن أحد فروع الرياضيات الذي يطلع عليه اسم نظرية المخططات Graph Theory والذي يدرس الشبكات الإجتماعية. يختلف محرك البحث هذا عن غيره أنه يتيح البحث عن شخص أو مجموعة من الأشخاص عبر إدخال معلومات متعلقة بهم سواء كانت مكان إقامتهم, أو اهتماماتهم وغير ذلك. البحث بالمخططات يسهل مهمة البحث عن الأشخاص على فيسبوك إلى حد بعيد بحيث يمكننا أن نعتبر هذه الخاصية خطرة على خصوصية المستخدم.

كمثال على قوة البحث بالمخططات Graph Search يمكن عبر البحث مثلا عن: "صور الأشخاص في سوريا والمعجبين بالمعارضة السورية" ببساطة للحصول على قائمة بصور هؤلاء الأشخاص.

Graph-Search1.jpg

رفع سوية الخصوصية في فيسبوك

استخدم حساب لا يشير إلى شخصيتك الحقيقة

استخدم حساب إيميل لا يدل إلى شخصيتك الحقيقية, وقم بانشاء حساب فيسبوك بشخصية وهمية (علما أن هذا ضد سياسة فيسبوك ويعرضك لخطر حذف حسابك إذا تم كشفك أو الإبلاغ عنك).

هذا بالطبع لا يكفي لعدم كشف شخصيتك, لأن ذلك يجب أن يترافق مع عدم كشفك أي معلومات أخرى تدل على شخصيتك الحقيقة بما في ذلك قائمة الأصدقاء, مشاركاتك, أسلوب الكتابة, مواعيد العمل, اهتماماتك, مكان الإقامة, الخ.

بالتالي استخدام حساب باسم وهمي لا يعفيك من بقية الاجراءات المذكورة أدناه.

لا تشارك أي شئ مع أي أحد

  • لا تقم بإضافة الأصدقاء
  • لا تقم بالتعليق أو التفاعل مع أي تعليق لأي شخص آخر على العلن أو ضمن مجموعة مغلقة
  • لا تقم برفع الصور
  • لا تقم بمشاركة أي أحد بأي معلومة
  • لا تقم بتبادل الرسائل مع أي شخص
  • لا تستخدم المحادثة الفورية
  • لا تستخدم أي تطبيقات من تطبيقات فيسبوك
  • قم بتنفيذ الخطوات المذكورة أدناه

تواصل عبر المجموعات السرية

بالطبع يرغب مستخدموا فيسبوك بالتواصل مع الآخرين. للقيام بذلك مع الحفاظ على أكبر سوية ممكنة من الخصوصية تواصل مع الآخرين فقط عبر المجموعات السرية.

المجموعات السرية هي الصنف الوحيد من المجموعات الذي يضمن عدم ظهور أي نتائج في البحث بالمخططات Graph Search,لذلك ننصح بـ:

  • تحويل كافة المجموعات الخاصة التي تديرها إلى مجموعات سرية
  • مغادرة المجموعات المغلقة أو المفتوحة

احذف المعلومات الموجودة في قسم "حول About"

يحتوي قسم "حول About" على معلومات شخصية قد يكون المستخدم قد أدخلها. يجب إزالة هذه المعلومات لتجنب ظهور اسمك في البحث بالمخططات Graph Search عند البحث بناء على الموقع أو عبر قائمة الأقارب مثلا. للقيام بذلك

  • تحت "صورة الغلاف Cover Photo" في فيسبوك اضغط على "حول About"
  • قم باختيار "تعديل" على كل الأقسام وعدل كافة الإعدادات إلى " أنا فقط Only Me"

4fb.jpg

تقييد الوصول إلى قائمة الأصدقاء

يمكن للمستخدم تقييد وصول المستخدمين الآخرين لقائمة أصدقائه سواء عبر البحث العادي أو عبر البحث بالمخططات Graph Search عبر:

  • اختيار قائمة الأصدقاء Friends من صفحة الحساب الرئيسية
  • اختر ايقونة القلم ومن ثم "تعديل الخصوصية Edit Privacy" من شريط الأدوات في صفحة الأصدقاء
  • اختيار "أنا فقط Only Me" من بند من يستطيع رؤية قائمة الأصدقاء من نافذة تعديل الخصوصية
  • اختيار "أنا فقط Only Me" من بند من المتابعة Follwing

1fb.jpg

تقييد الوصول إلى قائمة الصفحات التي يعجب بها المستخدم

يستطيع المستخدم الحد من إمكانية الوصول لقائمة الصفحات التي يعجب هبا عبر اختيار "مزيد" ثم الذهاب إلى "تسجيل الإعجابات" واختيار "أنا فقط".

بالتأكيد الأفضل هو عدم إبداء الإعجاب بالصفحات لكن ذلك يكون عادة ضروريا للوصول إلى المحتوى الذي تعرضه هذه الصفحات.

مراجعة المنشورات

في الإعدادات الافتراضية للخصوصية في فيسبوك يستطيع أصدقاء المستخدم الإشارة إليه دون العودة له عبر منشوراتهم سواء كانت نصية أو تفاعلية (صور, فيديو). يمكن أيضا للأصدقاء النشر على حائط المستخدم دون العودة إليه.

للحول دون ذلك يجب اختيار مراجعة كافة منشورات الأصدقاء, وأيضا مراجعة المحتوى الذي يحتوي إشارة إلى المستخدم قبل نشره.

يمكن القيام بذلك عبر "إعدادات الحساب", "اليوميات والإشارة", من "من يستطيع إضافة محتوى إلى يومياتي" قم بتفعيل مراجعة المنشورات.

أيضا عليك إزالة الإشارة إليك من كافة المنشورات التي تم الإشارة فيها إليك سابقا.

منع محركات البحث من الوصول لملفك الشخصي

للتأكد من أن حساب المستخدم والمعلومات الشخصية والصور وكل ما يتعلق بملفك الشخصي غير متاح لمحركات البحث على الانترنت, مثل محرك بحث غوغل Google, يجب تعديل خيار "البحث Search" ضمن إعدادات الخصوصية كما في الشكل التالي:

5fb.jpg

التحكم بخصوصية المنشورات Manage Posts Privacy

يمكن للمستخدم التحكم بمن يستطيع مشاهدة المحتوى الذي يقوم بإدراجه على حائطه الشخصي عند إدراج المحتوى. لكن من الأفضل تعديل الحالة الأفتراضية لخصوصية المنشورات Posts كما هو موضح في الشكل:

3fb.jpg

التعامل مع تطبيقات فيسبوك Manage Facebook Apps

تستطيع التطبيقات الموجودة في فيسبوك الوصول إلى بعض معلومات المستخدم بعد إضافتها إلى حساب المستخدم, بالإضافة لذلك يمكن لهذه التطبيقات الوصول لجزء من معلومات مستخدم ما عن طريق أصدقائه الذين يستخدمون هذه التطبيقات. إذ تستطيع هذه التطبيقات الوصول إلى المعلومات التي تعتبر عامة (مثل الاسم وصورة الملف الشخصي و المدينة والشبكة) متوفرة لمطوري أي من التطبيقات التي تستخدمها أنت أو أصدقائك. ومع ذلك يمكنك تغيير الإعدادات لمنع أي معلومات أخرى من الوصول إلى التطبيقات عبر تعديل إعدادات الخصوصية واختيار تصنيف "التطبيقات والمواقع الإلكترونية" وتعديل إعدادات "معلوماتك التي يستطيع أصدقاؤك مشاركتها", عبر إزالة علامة الاختيار من جميع مربعات الاختيار, كما هو موضح في الشكل:

2fb.jpg

Ticker

خاصية فيسبوك التي تخبر الأصدقاء عن كل تحركاتك بالزمن الحي ماذا تعرف عنها؟

قام موقع فيسبوك بإضافة خاصية جديدة في عام 2011 وهي خاصية Ticker أو المؤشر. وكانت الفكرة الرئسيية من هذه الميزة هي تمكين مستخدمي فيسبوك من متابعة كافة نشاطات الأصدقاء على فيسبوك بالزمن الحقيقي. ميزة المؤشر تختلف عن "آخر الأخبار" التي تظهر لديك بصفحتك الرئيسية. فالمؤشر الذي يظئهر بأعلى قائمة المحادثة على صفحتك يخبرك بكل نشاطات اصدقائك بالزمن الحقيقي بما فيها كل تعليقاتهم واعجاباتهم ومشاركاتهم. قد تكون هذه الميزة جيدة للبعض حيث تمنحهم القدرة على التعليق مباشرة والمشاركة بالنقاش مباشرة ولكن في بعض الأحوال التي تتطلب من المستخدمين المحافطة على سلامتهم الشخصية وحماية انفسهم من الرقابة لأسباب أمنية قد تشكل هذه الميزة خطرأ محتملا. ماذا يعرف الأصدقاء عنك من خلال Ticker:


بعض المعلومات الأساسية متل مشاركاتك على صفحتك وصداقاتك الجديدة وكذلك ما تكتبه على حائط صديق ما. ولكن هذا ليس كل شيء. من خلال المؤشر يستطيع أصدقاؤك رؤية كافة تعليقاتك واعجاباتك على أي منشور مشارك مع العموم أو أصدقاء الأصدقاء على اي صفحة أو حساب شخصي.

Ticker10.PNG

لنفترض السيناريو التالي: أحمد وسامرأصدقاء على موقع فيسبوك. أحمد لا يقوم بمشاركة أي مضمون على فيسبوك يكشف عن اتجاهاته السياسية أو حياته الشخصية. يقوم أحمد بالإعجاب والتعليق على منشور ما تمت مشاركته مع العموم على صفحة ماجد. صفحة ماجد فيها محتوى يعبر بشكل واضح عن انتماء سياسي معين. بإستطاعة سامر رؤية تعليق أحمد وإعجابه بمنشور ماجد بالرغم من كون ماجد ليش صديقاً مشتركاً. وعليه فإن باستطاعة سامر مراقبة كل نشاط يقوم به صديقه أحمد بالزمن الحي.

كمستخدم لفيسبوك تستطيع التحكم بإعدادات الخصوصية لديك والتنبه لمشاركة منشوراتك مع الأصدقاء فقط وكذلك يمكنك التحكم بما تريد رؤيته من أخبار أصدقائك من خلال التحكم بإعدادات الإشعارات.

Ticker 9.PNG

وباستطاعتك أيضاً إخفاء المؤشر Ticker

Hideticker.PNG

لكن تبقى القضية الأهم هي الحد من ظهور ما لاتريد من الجميع معرفته عنك في "المؤشر". بإستطاعتك الطلب من أصدقائك الحد مما يستطيعون معرفته عنك من خلال التحكم بالإشعارات الواردة عنك. ولو بدا هذا الحل غير عملي بحيث ليس بإستطاعتك التحكم بحسابات أصدقائك، يبقى الحل الأمثل هو في المشاركة الواعية على الإنترنت والحرص على انتقاء الأصدقاء بحذر والأهم هو التفكير ملياً قبل التعليق والإعجاب على أي منشور مشارك مع العموم سواء كان في صفحة عامة أو حساب عام.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

فيسبوك Facebook

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

تعاريف في أمن المعلومات Definitions

التحقق بخطوتين على فيسبوك Facebook Login Approvals

مراجع References