الخازن المتصل بالشبكة Network Attached Storage

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

جهاز الخازن المتصل بالشبكة Network Attached Storage الذي يعرف اختصارا بالـ NAS هو مخدم للملفات Files Server مربوط على الشبكة المحلية LAN. يمكن لمستخدمي الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة قراءة أو تخزين الملفات فيه حسب صلاحيات الوصول Access Permissions التي يملكونها على هذا المخدم.

وتختلف هذه التجهيزات بالحجم الفيزيائي والسعر واستهلاك الكهرباء وطبعا سعة التخزين وطريقة التخزين وإمكانيات تحديد صلاحيات الوصول إلى الملفات تبعا للمستخدمين والكثير غير ذلك من الميزات.

ولهذه الأجهزة عادة واجهة إعداد يمكن الوصول لها عبر عنوان الآي بي IP Address للمخدم على الشبكة المحلية. ويمكن من خلالها تحديد صلاحيات الدخول، القراءة والتخزين على المخدم وأيضا يمكن ضبط إعدادات النسخ الاحتياطية الدورية الأوتوماتيكية وإعداد غيرها من الميزات التي تختلف بين جهاز وآخر حسب الجهة المصنعة وحسب الموديل.

كأي مخدم آخر تدار المخدمات بنظام تشغيل، بالتالي يرافق وصل جهاز NAS على الشبكة مخاطر مشابهة لربط أي جهاز جديد على الشبكة المحلية. إذ يجب حصر إمكانية الوصول إلى محتويات المخدم ضمن المخول لهم بذلك. وأيضا يجب تحديث نظام تشغيل المخدم بشكل دوري وأيضا يجب العناية بإمكانية الوصول الفيزيائي إليه.

يبين المخطط التالي، جهاز NAS متصل بالشبكة المحلية LAN ضمن مكتب عبر الموزع Router.

Network-attached-storage-network.jpg

ميزات للخازن المتصل بالشبكة NAS features

كما ذكرنا آنفا، تختلف الخوازن المتصلة بالشبكة تبعا لميزاتها. نذكر في ما يلي أهم هذه الميزات والتي يجب ملاحظتها عند شراء الخازن، كي يكون الخازن مناسبا للمطلبات.

سعة التخزين Storage Space

كلما زادت سعة التخزين كلما امكنكم تحزين المزيد من البيانات، لكن أيضا كلما ارتفع ثمن الجهاز

نوع السواقات Storage Medium

تختلف آلية تخزين البيانات بين جهاز وآخر. تستخدم معظم أجهزة NAS في فترة كتابة هذه المقالة الأقراص الصلبة Hard Disks أو HDD في حين يتزايد استخدام السواقات الحالة الصلبة Solid State التي تعرف أيضا بـ SSD والتي مازالت أغلى سعرا من الـ HDD عند التعديل الأخير لهذه المقالة.

إعدادات الأمان Security

  • حماية واجهة مدير الجهاز Admin Password
  • التحديث الاوتوماتيكي لنظام تشغيل الخازن Automatic Updates for the NAS OS

التحكم بالوصول Access Control

وعي بشكل أساسي تعني إمكانية إنشاء مستخدمين وتحديد صلاحيات المستخدمين على الملفات والمجلدات على جهاز الـ NAS.

الاتصال بالشبكة Connection to Network

تتصل أجهزة NAS مع الشبكة المحلية عادة بموزع في الشبكة المحلية بكابل عبر تجهيزة Ethernet الخاصة بالـ NAS وقد تتوفر أيضا إمكانية الاتصال بشكبة الـواي فاي WiFi المحلية. لكن الاتصال بكابل، أكثر أمانا، أكثر متانة وأسرع عند نقل حجم كبير من البيانات

الوصول عن بعد Remote Access

تتيح بعض أجهزة الـ NAS إمكانية الوصول إلى البيانات المخزنة على الجهاز من خارج الشبكة المحلية عبر الانترنت عبر بروتوكول HTTP أو عبر بروتوكول FTP. بالطبع يجب إعداد جدار النار بين للشبكة المحلية والانترنت بحيث يتيح الوصول من الانترنت إلى جهاز الـ NAS. يترافق مع تفعيل هذه الميزة مخاطر كثيرة إذ أن إتاحة المجال للاتصال بالـ NAS يتيح المجال للمخترقين لمحاولة اختراق الجهاز.

إمكانية التكامل مع خدمات التخزين السحابي Cloud Storage Integration

تتيح بعض التجهيزات امكانية التكامل مع بعض خدمات التخزين السحابي Cloud Storage ما يتيح امكانية تخزين نسخة من البيانات على خدمة التخزين السحابي لحمايتها من احتمال عطب جهاز الـ NAS أو احتمال تخريب متعمد للبيانات أو لتعديل أو حذف غير مقصود للبيانات.

النسخ الاحتياطي الاوتوماتيكي Automatic Backup Options

(إمكانية ربط الـ NAS بخدمة نسخ احتياطي أوتوماتيكي)

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

النسخ الاحتياطية Backups

أساسيات في الأمن الرقمي Information Security Essentials

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التحكم بالوصول Access Control

التخزين السحابي Cloud Storage

دوبليكاتي Duplicati

مراجع References

How to Buy Network-Attached Storage Drives