البحث بالمخططات في فيسبوك Facebook Graph Search

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Graph-Search1.jpg

يشكل البحث بالمخططات Graph Search الذي تم تطبيقه مؤخرا في موقع فيس بوك مصدرا جديداً للخطر على سلامة المستخدمين. محرك البحث بالمخططات Graph Search يتم استخامه من قبل مستخدمي فيسبوك حول العالم وقد شكل نقلة نوعية في طريقة البحث والوصول إلى المعلومة. في حين أن معطم الناس يستخدمون محركات بحث شهيرة باستخدام مفردات بحث بسيطة، يتيح البحث بالمخططات Graph Search للمستخدم المهتم بالبحث عن أشخاص وأماكن وارتباطاتهم على فيسبوك بناء على علاقاتهم واهتماماتهم. على سبيل المثال اذا وضعنا في محرك البحث "الاشخاص الذين يعيشون في تونس ومعجبون بفنان أو فنانة ما ستظهر لنا قائمة بكافة الأشخاص المعنيين". هنا استطعنا البحث عن مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون في مساحة جغرافية معينة ويشتركون مع الآخرين في الإعجاب بشيء معين. بالطبع تصبح الأداة خطيرة عندما تستخدم لغرض البحث عن المستخدمين المؤييدين لتيار سياسي ما، أو لتيار فكري ما قد يدخل أتباعه في المتاعب. ويعتبر الخطر أكبر على الصحفيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.


لكم الخطر لا يقتصر على الناشطين وحدهم ولكنه يتعداه إلى الأهل والأقارب وكافة جهات الإتصال المرتبطة به. بل يمتد إلى عائلاتهم وأصدقائهم، فالبحث بالمخططات يتيح للمستخدم البحث عن "أقارب" و"أصدقاء" فلان أو أقارب وأصدقاء جميع المعجمبين بشئ معين. وهذا يتيح إمكانية كبيرة لمستخدمي محرك البحث للتحري عنهم ودرجة قرابتهم. وهذا قد يتسبب باستهداف أقارب الشخص المراد تتبعه للضغط عليه أو استدراجه.

تعتبر الصور والفيديوهات العامة خطراً اخراً محدقاً بالمستخدمين. حتى هؤلاء الذين لديهم معلومات محدودة حول موقعهم وأصدقائهم واعجاباتهم هم معرضون للخطر بسبب صور المستخدمين الآخرين. بإمكاننا مثلا البحث عن "صور الأشخاص في مدينة معينة والمعجبين بالتيار السياسي المعين " سوف تظهر قائمة بصور هؤلاء الأشخاص مما قد يعرضهم للخطر وكذلك جميع الأشخاص الظاهرين في الصور كمرافقين لهم مما يخلق ارتباطاً بين هؤلاء الأشخاص والتيار السياسي بطريقة غير مباشرة. وعندها من الممكن أن يصبحو هدفا مباشراً. وكذلك قد تكشف الصور معلومات عن مكان تواجدهم الجغرافي الدقيق وتفاصيل أخرى تسهم في عملية التتبع.

حماية خصوصيتكم في البحث بالمخططات Graph Search

نوضح الخطوات اللازمة لضمان خصوصيتك فيما يتعلق في البحث بالمخططات Graph Search فقط. اتبع هذا الرابط لمزيد من المعلومات حول الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook وإعداداتها. من اجل حماية خصوصيتك وسلامتك الشخصية فيما يتعلق في البحث بالمخططات عليك اتباع الخطوات التالية:

Graph search.png

  1. قم بإخفاء قائمة أصدقائك والصفحات التي تعجب بها للحبلولة دون الكشف عن ميولك السياسية . بتقييد درجة الخصوصية سوف تحد من فرص ظهورك في نتائج البحث بالمخططات:
    • من شريط الأدوات أسفل صورة الغلاف (Cover photo) اختر ايقونة القلم عند كل حقل لتعديل الإعدادات PEN1.JPG
    • اضغط على خصائص الأمان
    • تحت قائمة الأصدقاء اختر"أنا فقط"
    • تحت "متابعة" إختر "أنأ فقط"
  2. حتى تحد من إظهار الصفحات التي تم الإعجاب بها من "مزيد" اذهب إلى "تسجيل الإعجابات" واختر "أنا فقط"
    • المجموعات الخاصة هي وحدها التي تمنح الخصوصية و تضمن عدم الظهور في نتائج البحث بالمخططات
    • قم بحتويل كافة المجموعات الخاصة بالثورة السورية والتي تدريها إلى مجموعات سرية حتى تتحنب ظهورها في نتائج البحث بالمخططات Graph Search
    • قم بمغادرة كافة المجموعات المغلقة أو المفتوحة الخاصة بالمعارضة السورية واقترح انشاء صفحة عامة أو مجموعة سرية في حال كانت المجموعة هي الحل الأمثل
  3. قم بإزالة كافة المعلومات في قسم "حول" والتي بامكانها الكشف عن موقعك وقائمة الأقارب حتى تتجنب الظهور في البحث بالمخططات بناء على موقعك وقائمة الأقارب
    • تحت صورة الغلاف في فيسبوك اضغط على "حول"
    • قم باختيار "تعديل" على كل الأقسام وعدل كافة الإعدادات إلى " أنا فقط"
      • العمل والتعليم
      • مكان العمل
      • المعلومات الأساسية
      • عناوين الإتصال
      • العلاقات والأصدقاء
  4. أختر مراجعة كافة منشورات الأصدقاء والمحتوى الذي تتم الإشارة إليك فيه قبل النشر. كما يتوجب إزالة اسمك من كافة المنشورات التي تم الإشارة فيها إليك سابقا.
    • للتحكم في المنشورات اذهب إلى " اعدادات الحساب" اختر "اليوميات والإشارة"
    • من " من يستطيع إضافة محتوى إلى يومياتي" قم بتفعيل مراجعة المنشورات التي يشير إليك فيها أصدقاؤك قبل ظهورها في يومياتك وهكذا تتحكم بمراجعة اليوميات التي يتم الإشارة اليك بها. عندما يكون ثمة منشور عليك مراجعته، اضغط ببساطة على ‏مراجعة اليوميات‏ على الجانب الأيمن لسجل النشاطات لديك.
    • لإزالة اسمك من الصور التي تم الإشارة لك بها سابقا اضغط على الصورة
    • اضغظ على "خيارات" التي تظهر أسفل الصورة
    • اختر "بلغ عن" أو "إزالة الإشارة"
    • وهكذا يمكنك الغاء الإشارة إليك وكذلك اعلام الشخص المعني برغبتك بإزالة الصورة

يعتير البحث بالمخططات Graph Search في مراحله الأولى وهو متوفر فقط لجمهور محدود حتى الآن. وبمرور الوقت سيصبح بإمكان كافة مستخدمي فيسبوك استخدام هذه الخدمة. من المتوقع أن يتم تطوير هذه الخدمة بشكل أكبر في المستقبل القريب. ومن المنتظر أن يتم إضافة البحث عن طريق "المنشور" وهكذا يمكن الوصول إلى كافة الصفحات التي قامت بنشر بوست معين. وهذا يستدعي من الجميع توخي الحذر وعدم إهمال إعدادات الآمان.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

فيسبوك Facebook

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

الخصوصية في فيسبوك Privacy in Facebook

التحقق بخطوتين على فيسبوك Facebook Login Approvals

مراجع References

مقالة من صحيفة الغارديان: Facebook Graph Search Privacy Concerns

مقالة من مؤسسة EFF: Facebook Graph Search: Privacy Control You Still Don't Have