الانترنت عبر شبكة الهواتف الجوالة 3G

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

معيار ثري جي 3G اختصارا للجيل الثالث Third Generation هو معيار أنظمة الهواتف المحمولة الذي تلى الجيل الثاني المعروف بـ GSM

يختلف معيار 3G اختلافا كبيرا عن الجيل الذي سبقه. وتتميز تقنيات الجيل الثالث 3G بتقديم باقة خدمات أوسع وأكثر تقدماً، وتتميز بسعة الشبكة العالية.

يوفر هذا المعيار الخدمات المعتادة في الجيل الثاني مثل الاتصال الهاتفي الصوتي اللاسلكي، إمكانية الحركة ضمن نطاق التغطية أثناء المكالمة بدون حدوث انقطاع. وتضيف عليها خدمة نقل البيانات اللاسلكية عريضة الحزمة.

بالإضافة لذلك تتيح شركات الهواتف الجوالة إمكانية الاتصال بالانترنت عبر شبكات 3G وفق أسعار تختلف بين الشركات وتختلف حسب العروض التي تقدمها الشركات. وتختلف العروض حسب كمية البيانات المتبادلة (مثلا كزا GBytes) ، وحسب سرعة البيانات المتبادلة (مثلا كذا MBytes/s) وحسب كلفة استخدام الانترنت في دول أخرى Data Raoming.

الاتصال بالانترنت عبر شبكة 3G

ما يهمنا هنا بالنسبة لأمن المعلومات وأمن الاتصال بالانترنت هو أن الشركة التي تدير شبكة 3G تكون ذاتها مزود خدمة الانترنت Internet Service Provider, وبالتالي ينطبق عليها كل ما ينطبق على الاتصال بالانترنت عبر مزود خدمة الانترنت. من إمكانية متابعة الصفحات التي تزورها إلى إمكانية اعتراض تبادل البيانات والمراسلات غير المشفرة على الشبكة إلى إمكانية تحديد ماذا تفعل على الشبكة... الخ.

بالإضافة لذلك بإمكان هذه الشركة التي تدير شبكة 3G تحديد الموقع الجغرافي لهاتفك الجوال بدقة عالية جدا حتى وإن كان الجوال بحالة Standby ولم يكن صاحبه يجري اتصال صوتي أو لم يكن متصلا بالانترنت عبر 3G. ويمكن أيضا للشركة متابعة تنقلاتك وسفرك والأرقام التي تتصل معها والأرقام التي تتصل بك ومتى تقوم بإطفاء جهازك الجوال ومتى تعيد تشغيله.

إذا كل هذا يعني أن شركة 3G التي تزودك بخدمة الانترنت تعرف عنك عادات اتصالك ومكان تواجدك الجغرافي والأماكن التي تسافر إليها حامل جوالك ومتى بتنام ومتى تستيقظ ومن يتصل بك وكم مرة ومتى يتصل بك ذات الشخص... الخ... وأيضا بما انها مزود خدمة الانترنت يمكن لذات الشركة معرفة عاداتك على الانترنت ومتابعة البيانات غير المشفرة ومعرفة عماذا تبحث... الخ...

إذا على المستخدم الذي يتصل بالانترنت عبر شبكة 3G أن يعي المخاطر المرتبطة بذلك خاصة إذا كان المستخدم موجودا في دولة ديكتاتورية أجهزتها لا تحترم خصوصية المواطنين أو تتجسس على مواطنيها بحجة الأمن أو مكافحة الارهاب بالتعاون من مؤسسات الاتصالات الخاصة والعامة. كما هو الحال في سورية، حيث تتعاون شركة سيرياتيل Syriatel مع أجهزة الاستخبارات والأمن السورية إلى درجة أن مخدمات شركة سيرتيل موجودة في البناء ذاته لفرع المعلومات في الاستخبارات السورية.

تاريخ شبكة الجيل الثالث

يعتبر اليابان أول بلد أدخل شبكة الجيل الثالث على مستوى تجاري واسع، وحدث ذلك في تشرين الأول/أوكتوبر 2001، حيث أنشأت شركة المواصلات "أوشوهايو" أول شبكة جيل ثالث تحت اسم "W-CDMA" لغرض تجاري. واشتهرت هواتف الجيل الثالث بميزات متقدمة مثل المكالمات المرئية، إلا أن إمكانية تحميل الملفات مثل الصور والموسيقى والفيديو، التي بدأت بفضل شركات أخرى، لقيت النصيب الأكبر من اهتمام المستخدمين.

تأخر انتشار شبكات الجيل الثالث في بعض البلدان بسبب التكاليف العالية للتراخيص والمعدّات اللازمة للتشغيل. إذ لا تستعمل شبكات الجيل الثالث نفس الأبراج الإذاعية المشغلة لشبكة الجيل الثاني، لذلك كانت شركات الجوال تضطر إلى بناء شبكات جديدة كاملة وطلب الترخيص لمشغلات إضافية.

الفروق بين ميزات الجيل الأول، وصولاً إلى الرابع

الجيل الأول 1G

  1. يعتبر نظام الاتصالات الجوالة العامل وفق معيار الجيل الأول 1G نظام اتصالات تناظري Analog أي الاشارات المرسلة إشارات غير الرقمية. بينما تستخدم كافة الأجيال اللاحقة إشارات رقمية.
  2. لا تستطيع التعامل إلا مع الاتصالات الصوتية أي أن ميزات الرسائل القصيرة SMS وإمكانية الاتصال بالإنترنت لم تكن متوفرة في هذا المعيار
  3. جودة صوت سيئة بسبب تعرض الإشارات للتشويش وغيرها من الظواهر المتعلقة بالإشارات الاسلكية وعدم إمكانية تعويض أو إلغاء هذه الآثار كون الإشارات تناظرية وليست رقمية
  4. خصوصية سيئة، ذلك أن الاشارات كانت ترسل بدون تشفير وبذلك يستطيع أي شخص يملك التجهيزات اللازمة (راديو) الاستماع إلى المكالمات
  5. الميزة الوحيدة في هذا الجيل، هي أن نسبة الفشل في الاتصال فيها أقل بكثير من باقي الأجيال

الجيل الثاني 2G

  1. أنظامة الاتصال GSM 2G هي أنظمة اتصال رقمية Digital أي أن معلومات كل البيانات المتبادلة معلومات رقمية وتعتمد تقنية FDM و TDM بوقت واحد
  2. تستطيع التعامل مع الحزم الصوتية وأيضاً حزم البيانات، ولكن بشكل محدود جداً مثل الرسائل النصية القصيرة SMS
  3. تحسن واضح في الصوت بسبب إمكانية تصحيح التشويش الذي يطرأ على الإشارة اللاسلكية نظرا لكون البيانات رقمية
  4. يقدم هذا المعيار إمكانية تشفير البيانات المتبادلة بما في ذلك الصوت أثناء المكالمات

الجيل الثاني المطورة 2.5G

  1. لها نفس ميزات الجيل الثاني، بالإضافة إلى معايير أخرى مرتبطة بتبادل البيانات الرقمية (غير الصوت) مثل معيار GPRS وEGPRS وEDGE.
  2. تتفاوات سرعة نقل البيانات فيها من 28 كيلوبت بالثانية إلى 144 كيلوبت بالثانية في حال استخدام GPRS، وقد تتعدى ذلك بقليل في حال استخدام معايير مثل EGPRS, EDGE بحد أقصى 1 ميجابت بالثانية
  3. تم إضافة تطبيقات جديدة مثل رسائل الوسائط المتعددة (صور وصوت) MMS

الجيل الثالث 3G

  1. تعمل الأنظمة وفق معيار UMTS
  2. أنظمة اتصال الجيل الثالث هي أنظمة رقمية تعتمد في قسمها الأساسية تقنية CDMA بخلاف GSM الذي يعتمد FDM و TDM
  3. يحدد المعيار سرعة 2 ميجابت بالثانية على الأقل للمستخدم الثابت أو الماشي. سرعة 384 كيلوبت بالثانية للمستخدم المتنقل في سيارة.
  4. التعديل الديناميكي لسرعة نقل البيانات. يعتبر لتعديل الديناميكي لسرعة نقل البيانات لمستخدم على الشبكة تبعا لعدد المستخدمين على الشبكة من أهم ميزات شبكات الجيل الثالث 3G. فمثلا لو كان هناك جهازا واحدا متصلا بالانترنت عبر شبكة 3G فإن هذ المستخدم سيحصل على كامل عرض الحزمة أي سيحصل على سرعة نقل البيانات القصوى التي تتيحها الشبكة. لكن عندما يكون هناك شخصان يستخدمان الانترنت عبر شبكة 3G ذاتها في المنطقة ذاتها فسيتقاسم المستخدمان عرض الحزمة أي أن كل مستخدم سيتمكن من الاتصال بالانترنت بسرعة أقصاها نصف السرعة القصوى التي تتيحها الشبكة. وبشكل عام إن كان هناك n مستخدم للانترنت على شبكة 3G فإن سرعة الانترنت لكل مستخدم تساوي السرعة القصوى مقسومة على n.


شبكة الجيل الثالث المطورة 3.5G

  • وهي ما يعرف ب HSDPA & HSUPA وهي عبارة عن معايير تمت إضافتها إلى معايير ال UMTS لكي ترتفع سرعة التحميل إلى 14 ميجابت بالثانية وسرعة الرفع إلى 5.8 ميجابت بالثانية.

شبكة الجيل الثالث المطورة "بلس" 3.75G

  • تم إضافة معايير إضافية وهي +HSPA والتي تتيح سرعات استقبال تصل إلى 56 ميجابت بالثانية وسرعات رفع تصل إلى 22 ميجابت بالثانية.

الجيل الرابع LTE

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: الانترنت عبر شبكة الهواتف الجوالة GSM

التالي: الشبكات المحلية Local Area Networks LAN

تقنيات الاتصال بالانترنت Internet Access Technologies

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

أمن الهواتف الجوالة Mobile Phones Security

مزود خدمة الانترنت Internet Service Provider

مراجع References

3G Networks on Wikipedia