الاتصال بالإنترنت عبر مناطيد في الستراتوسفير

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقدمة

بين عامي 2011 و2021 قامت شركة Loon LLC المملوكة من شركة ألفابيت Alphabet (التي تملك أيضا شركة غوغل Google)، بتطوير منظومة وتقنية جديدة لتقديم خدمة الإنترنت عبر المناطيد التي تطير على ارتفاعات عالية بين 18 كم و25 كم في الستراتوسفير، وتعمل عمل محطة الهواتف الجوالة من الجيل الرابع 4G مقدمة خدمة الإنترنت 4G أو LTE للمشتركين المتواجدين في نطاق تغطية المناطيد.

تبين الصورة أحد مناطيد الشركة فوق بويرتو ريكو Puerto Rico بعد الإعصار المدمر الذي أصابها عام 2017 وأدى لتعطل بنيتها التحتية وانقطاع خدمة الإنترنت. وكان الحل لاستعادة الاتصال بالإنترنت لكي يتمكن العاملون في مجال الإغاثة من استخدام الإنترنت لتسهيل مهامهم، وكي يستطيع سكان الجزيرة المنكوبة الحصول على المعلومات والتواصل والتنسيق:

Project loon internet balloons puerto rico.jpg

بالطبع لا يمكن استخدام هذه المناطيد في كل الحالات، فقد لا ترغب السلطات المسؤولة عن المجال الجوي في الدولة المعنية السماح لشركة Loon LLC بإطلاق المناطيد لعدة أسباب. كما قد لا تسمح حالة الطقس لهذه المناطيد بالطيران بشكل مستقر. أيضا قد لا ترغب الشركة بإطلاق المناطيد دون عائد مادي، كما قد لا ترغب الشركة من العمل في منطقة ما بسبب العقوبات الأمريكية على تلك الدولة المعنية، وقد يكون لها أسباب أخرى في تجنب الدخول في سوق معينة في المنافسة.

في بداية عام 2021 أعلنت شركة Alphabet أن شركة Loon LLC ستغلق دون إعطاء أسباب كثيرة عن سبب القرار.

يجب ألا ننسى أن شركات التكنولوجيا وكذلك مزودات خدمة الإنترنت Internet Service Providers شركات ربحية مسجلة في دولة أو مجموعة من الدول وعليها الخضوع لقوانين تلك الدول، وعليها الخضوع لرغبات المستثمرين الذين يرغبون عادة مردودا ماديا لاستثماراتهم.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

تقنيات الاتصال بالانترنت Internet Access Technologies

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider

مراجع References

مقالة حول شركة Loon LLC بالإنجليزية على موقع Wikipedia

الموقع الرسمي لشركة Loon