الاتصال بالإنترنت عبر شبكة الهاتف المحمول من الدول المجاورة

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

في حال التواجد قرب الحدود الدولية، أي الحدود مع دول مجاورة، قد يكون بالإمكان التقاط إشارة مزودات خدمة الهاتف الجوال في تلك الدول المجاورة. ويسمى هذا الموضوع بالإنجليزية Cross-border penetration of mobile networks. عادة ما تنظم المعاهدات الثنائية، المعاهدات الإقليمية أو الاتفاقيات الدولية المسافة القصوى التي يسمح بها لإشارة مزودات الخدمة في دولة ما من اختراق الدولة الأخرى. هذه المسافة قد تتراوح بين بضع مئات من الأمتار وتصل أحيانا العشرات من الكيلومترات، ما يعني إمكانية الاتصال بالإنترنت عبر شبكة الهواتف الجوالة الخاصة بشركة عاملة في دولة مجاورة. وفي الكثير من الأحيان يكون تطبيق بعض الشركات للاتفاقيات الدولية رديئا بقصد أو بغير قصد، ما يعني أن هذه المسافة قد تتجاوز المسافات المتفق عليها في المعاهدات.

ففي حال قيام السلطات المحلية بقطع الاتصال الدولي بشبكة الإنترنت العالمية، أو في حال حصول عطل ما في الشبكة أو الشبكات المحلية تعذر معه الوصول لشبكة الإنترنت العالمية، فيكون في هذه الحالة الاتصال بالإنترنت عبر شبكة الهواتف الجوالة للدول المجاورة حلا ممتازا.

مثلا في المدن السورية المجاورة للحدود التركية مثل مدينة تل أبيض، يستطيع السوريون الحصول على شرائح SIM لشركات مشغلات الهواتف الجوالة التركية، ويستطيعون بالتالي الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الشبكة التركية، حتى لو قامت السلطات السورية بقطع الاتصال بالشبكة أو بسبب حدوث عطل في خدمات الاتصال لسبب أو لآخر.

Cross-border penetration of mobile networks.png

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

تقنيات الاتصال بالانترنت Internet Access Technologies

الاتصال بالانترنت Internet Access

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider

مراجع References