الإنكار القابل للتصديق Plausible Deniability

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

في إطار علم التشفير، الإنكار القابل للتصديق يعني إمكانية إنكار وجود معلومات مشفرة في رسالة ما أو ملف ما دون قدرة أي جهة أخرى إثبات وجود هذه المعلومات المشفرة أو عدم وجودها.

كمثال على ذلك نذكر قصة رامي الناشط في مجال حقوق الانسان.

لدى رامي جدول بمعلومات مهمة جدا وحساسة جدا وبالتأكيد ستورطه وتجرمه في حال وقوعها في يد منتهكي حقوق الانسان. لحماية نفسه يقوم رامي بانشاء مجلد مشفر باستخدام تروكريبت TrueCrypt ويستخدم كلمة سر لحماية هذا المجلد ثم يضع معلومات تبدو مهمة لكنها في الحقيقة غير مهمة جدا ضمن الجلد المشفر. بعد ذلك يقوم رامي أيضا باستخدام تروكريبت TrueCrypt بانشاء مجلد مشفر (ومخفي) ضمن المجلد المشفر الأول مستخدما كلمة سر ثانية مختلفة تماما عن سابقتها ويخفي الجدول الحساس فيه. لا يمكن لأي شخص كان غير رامي معرفة حقيقة وجود مجلد تروكريبت المشفر المخفي ضمن مجلد تروكريبت المشفر مهما كانت خبرته التقنية.

بعد عدة أسابيع اعتقل رامي للأسف وبحوزته حاسبه المحمول. يقوم المحقق بمعاينة الحاسب ويلاحظ وجود قرص مشفر. يقوم المحقق بتعذيب رامي بغاية الحصول على كلمة السر الخاصة بالقرص. رامي خوفا من التعذيب يقوم بذكر كلمة السر الأولى. التي يستهدمها المحقق لمعاينة الملفات المشفرة, التي قلنا سابقا أنها غير مهمة جدا. لكن ما لا يعلمه المحقق أن القرص يحتوي معلومات مهمة مخفية لا يستطيع المحقق سؤاله عنها لعدم وجود دليل على وجودها. ويمكن لرامي أن ينكر وجودها في حال سؤل عنها دون أن يكون للمحقق أي دليل يشير إلى وجودها. وربما بقليل من الحظ قد تنقذ هذه الميزة حياة رامي.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التشفير Encryption

إخفاء البيانات Hiding Data

تروكريبت TrueCrypt

بيكسل نوت PixelKnot

مراجع References

Wikipedia: Plausible Deniability