الإتصال الآمن من شبكة عامة

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

Internet hotspots.png

ملاحظة: ينصح مشروع سلامتك بعدم لإتصال بالشبكات العامة في مقاهي الإنترنت في سوريا حيث أنه من المتعارف عليه أن مقاهي الإنترنت تكون تحت رقابة السلطات.

عند إتصالك بالإنترنت من مقهى أو مطعم أوفندق أو مطار تكون تفاصيل إتصالك متاحة لكل من يشاركك الإتصال عبر نفس الشبكة حيث يتسنى للمخترقين مراقبة إتصالك بالإنترنت والتحكم بحساباتك على الشبكة. من أجل الحفاظ على سرية معلوماتك وملفاتك قم بإتباع الخطوات التالية عند الإتصال من شبكة عامة:

  • VPN-lock-small-transparent.pngاحرص على استخدام تور[1] أو شبكة افتراضية خاصة (VPN) للإتصال بالإنترنت. تقوم هذه البرامج بإخفاء هويتك عند زيارتك للمواقع وتشفيرإتصالك لمنع المخترقين من مراقبة نشاطك على الإنترنت. وكذالك احرص على استخدام شبكة افتراضية أوأوربوت [2] للإتصال بالإنترنت في حال استخدامك للهاتف الذكي.
  • Antivirus-small.pngقم بتنصيب برنامج مضاد للفيروسات مثل (أفير [3]) واحرص على تحديثه دوريا للحماية من البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس. لا تقم بتحديث هذه البرامج أثناء إتصالك بشبكة عامة بدون استخدام تور أو شبكة (VPN).
  • قم بتشغيل الجدار الناري لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لحمايتك من محاولات اختراق جهازك.
  • Software-up-to-date-small-transparent.pngاحرص على تحديث نظام التشغيل الخاص بك لمحاولة سد الثغرات الأمنية.
  • قم بتنصيب الإضافة HTTPS Everywhere . هذا البروتوكول يجعل متصفحك يتصل عبر بروتوكول https باستخدام (Secure Sockets Layer (SSL للإتصال الآمن طالما أمكن ذلك.
  • تأكد من مصداقية الشبكة التي تستخدمها. حيث يقوم بعض المخترقين بعمل شبكات واي فاي وهمية من أجل اصطياد المستخدمين. لذا احرص دوما على التأكد من اسم الشبكة من المسؤول عن المكان.
  • Do-not-open-small-transparent.pngلا تقم بالموافقة على أية شهادات أمان (Security Certificates) عندما يطلب منك ذلك إلا في حال كنت متأكداً من مصدرها. فقد تكون هناك شهادات مزيفة مرسلة من قبل مخترق ما من أجل مراقبة نشاطك على الإنترنت.
  • Wifi-OFF-small-transparent.pngقم بتعطيل ميزة الإتصال التلقائي بالشبكات العامة على الجهاز وفعله فقط عند الحاجة.
  • Passwords-small-transparent.pngاستخدم ميزة التحقق بخطويتين لحماية حساباتك على الإنترنت. تقدم هذه الخدمة طبقة إضافية عند تسجيل الدخول إلى حساباتك على الإنترنت وهذه الخدمات توفرها مواقع فيسبوك وجوجل و ميكروسوفت و تويتر ومزودات بحث أخرى.
  • Wifi-OFF-small-transparent.png قم بتعطيل خدمات الواي فاي والبلوتوث عند عدم استخدامها. هذا سوف يمنع جهازك من الإتصال تلقائيا بهذه الشبكات ويساهم في حمايتك من الساعين للوصول إلى معلوماتك عبراختراق جهازك.
  • Do-not-open-small-transparent.pngاحذر من مشاركة أية معلومات شخصية خاصة بك حيث تقوم بعض الشبكات العامة بطلب بعض المعلومات الشخصية قبل توصيلك بالشبكة مثل هاتفك أوعمرك أو بريدك الإلكتروني.
  • Account-and-Password-Protection-small-transparent.png بعد استخدام شبكة واي فاي عامه، قم بتغييير كلمات السر للحسابات التي استخدمتها على هذه الشبكة باستخدام جهاز آخر واتصال آمن بالإنترنت.

إجرائيات أخرى:

Privacy-and-Safety-small-transparent.pngكيف أتصفح الإنترنت بشكل آمن

Malware-small.pngكيفية حماية الجهاز من البرمجيات الخبيثة

Mobile-Platform-Safety-small-transparent.pngالإستخدام الآمن للهاتف الذكي

Account-and-Password-Protection-small-transparent.pngكيف تحمي حساباتك على الإنترنت؟

Encryption-small-transparent.pngكيفية حذف البيانات بشكل آمن من الحاسوب

Facbook-logo-small-transparent.pngكيف تقوم بإنشاء وإدارة صفحة على فيسبوك بشكل آمن

Twitter-small-transparent.pngكيفية إنشاء وإدارة حساب آمن على توتير


الفهرس الكامل