إنستاغرام Instagram

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Instagram-logo.png

إنستاغرام Instagram المعروف اختصارا بالإنستا Insta هي منصة تواصل اجتماعي أمريكية عمادها مشاركة الصور والفيديوهات عبر الهواتف الذكية، تملكها عند كتابة هذه الفقرة (تشرين الثاني/نوفمبر 2019)، شركة فيسبوك إنك Facebook Inc. التي تملك أيضا منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook ومنصة التواصل واتس أب WhatsApp. بعد شرائها بمبلغ مليار دولار من مؤسسي الشركة في نيسان/أبريل 2012.

يعمل تطبيق إنستاغرام Instagram على الأجهزة العاملة بأنظمة التشغيل آي أو إكس iOS X كالآي فون iPhone والآي پاد iPad وكذلك الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد Android كما يوجد تطبيق لنظام التشغيل ويندوز 10 موبايل Windows 10 Mobile وويندوز 10 Windows 10 ويمكن أيضا الوصول للحسابات عبر موقع المنصة https://instagram.com.

يعتبر إنستاغرام Instagram من أكثر التطبيقات شهرة وانتشارا في العالم، ويقدر عدد مستخدميه حول العالم عام 2019 بمليار مستخدم فعال شهريا، ويقدر عدد الصور والفيديوهات التي تم رفعها على المنصة حتى عام 2019 بأكثر من 50 مليار صورة.

إعدادات الأمان في إنستاغرام Instagram Security Settings

يتيح تطبيق إنستاغرام Instagram عددا من ميزات الأمان التي تحتاج التفعيل والضبط من قبل المستخدمين، سنقوم هنا بتفنيدها وتناولها بالتفصيل:

التحقق بخطوتين على إنستاغرام Instagram Two-Factor Authentication

يقدم إنستاغرام Instagram ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication من هوية المستخدم. عند تفعيل هذه الميزة يمكن ربط رقم هاتفك الجوال (سواء كان هاتفا ذكيا أم لم يكن) مع حسابك على إنستاغرام.

بعد تفعيلها يطلب إنستاغرام عند تسجيل الدخول بالإضافة لكلمة السرّ Password رقما من 6 خانات يصلك عبر رسالة SMS إلى هاتفك الجوال المرتبط مع حسابك. أو يظهر الرقم من تطبيق مولد رموز مثل Google Authenticator على الهاتف الذكي أو تطبيقات أخرى مشابهة بعد إعداد التطبيق لربط مولد الرموز بالحساب.

بالتالي حتى ولو استطاع أحدهم معرفة كلمة السرّ Password الخاصة بحسابك على إنستاغرام، لن يستطيع الدخول إليه بدون أن يكون هاتفك الجوال بحوزته ما يضاعف سويّة أمن حساب إنستاغرام مرات عدة.

نذكر هنا أن هذه الميزة متوفرة أيضا للخدمات المرتبطة بحسابات غوغل google accounts مثل جيميل Gmail و هانغ أوت Hangout وأيضا على منصات عديدة أخرة مثل فيسبوك Facebook، حسابات مدونات وورد بريس WordPress، دروب بوكس Dropbox وأيضا على حسابات ويندوز مثل Hotmail. للمزيد من المعلومات حول هذه الميزة اقرأوا التحقق بخطوتين Two Step Verification لحماية حساباتكم أونلاين.

ننصح الجميع ونحثهم على استخدام ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication إلا من لا يريدون ربط رقم هاتف جوالهم مع حسابهم على الانترنت لأسباب أمنية خاصة وهو الاستثناء لا القاعدة.

تفعيل ميزة التحقق بخطوتين على إنستاغرام

اتبعوا الخطوات التالية لتفعيل هذه الميزة على حسابكم على إنستاغرام:

  1. من صفحة الحساب الخاص بكم قوموا باختيار إعدادات Settings من القائمة المنسدلة
    Instagram Privacy 1 Arabic.jpg
  2. من قائمة الإعدادات قوموا باختيار الأمان كما هو مبين في الصورة أدناه
    Instagram Settings Menu Highlight Settings Arabic.jpg
    لتظهر قائمة إعدادات الأمان
  3. من قائمة إعدادات الأمان قوموا باختيار "المصادقة الثنائية"
    Instagram Settings Menu Highlight Two Factor Authentication Arabic.jpg
    سيبدأ معالج تفعيل ميزة المصادقة الثنائية كما هو مبين في الصورة التالية:
    Instagram Start Two Factor Authentication Process Arabic.jpg

ميزة التحقق بخطوتين باستخدام الرسائل القصيرة SMS

  1. اضغطوا على "بدء التشغيل" للمضي في تفعيل الميزة
  2. قوموا بتفعيل الميزة عبر رسائل SMS كما هو مبين في الصورة التالية:
    Instagram Turn On Two Factor Authentication SMS Arabic.jpg
  3. لتظهر النافذة التالية:
    Instagram Verification Two Factor Authentication SMS Verification Code Arabic.jpg
    بعد برهة ستصلكم رسالة SMS تتضمن رمزا، أدخلوا الرمز في الخانة المخصصة واضغطوا التالي لتظهر الشاشة التالية:
    Instagram Two Factor Authentication SMS Setup Successfully Arabic.jpg

ميزة التحقق بخطوتين باستخدام برنامج مصادقة

لتفعيل الميزة عبر استخدام برنامج مصادقة مثل Google Authenticator قوموا باتباع الخطوات التالية (يجب أن يكون أحد برامج المصادقة مثل Google Authenticator منصبا على جهازكم):

  1. قومو بالضغط على خيار تفعيل التحقق بخطوتين عبر تطبيق المصادقة كما هو مبين في الصورة:
    Instagram Turn On Two Factor Authentication App Arabic.jpg
    سيبدأ معالج تفعيل ميزة المصادقة الثنائية عبر تطبيق المصادقة كما هو مبين في الصورة التالية:
    Instagram Start Two Factor Authentication Process App Arabic.jpg
    اضغطوا على التالي لمتابعة الخطوات،
  2. قوموا باختيار تطبيق المصادقة الذي ترغبون باستخدامه مع إنستاغرام، تظهر اللائحة برامج المصادقة المتوفرة على الجهاز. في مثالنا Google Authenticator
    Instagram Start Two Factor Authentication Select App Arabic.jpg
  3. يقوم الجهاز بتشغيل تطبيق المصادقة، ليطلب الأخير لإضافة بند مصادقة جديد كما هو مبين في الشكل:
    Instagram Two Factor Authentication Google Authenticator.jpg
  4. قوموا بالضغط على موافق لإضافة بند مصادقة جديد خاص بإنستغرام.
    يقوم التطبيق بتوليد رموز تتغير كل 30 ثانية.
  5. قوموا بنسخ الرمز الظاهر كما في الشكل والعودة بسرعة إلى تطبيق إنساغرام
    Instagram Two Factor Authentication Google Authenticator Code.jpg
    لتظهر الشاشة التالية:
    Instagram Two Factor Authentication App Insert Code Arabic.jpg
  6. اضغطوا على التالي، ثم قوموا بلصق الرمز المحفوظ في الذاكرة إلى الخانة المخصصة، لاحظوا أن لديكم 30 ثانية لفعل ذلك وإلا عليكم العودة إلى تطبيق المصادقة ونسخ الرمز الجديد الذي يظهر هناك.
    Instagram Two Factor Authentication App Insert Code 2 Arabic.jpg
  7. في حال نجاح العملية ستظهر الشاشة التالية:
    Instagram Two Factor Authentication App Setup Successfully Arabic.jpg

رموز الاسترداد Backup codes

  1. في النهاية من قائمة إعداد المصادقة الثنائية قوموا باختيار بند رموز الاسترداد
    Instagram Two Factor Authentication SMS and App Setup Successfully Arabic.jpg
  2. احفظوا رموز الاسترداد التي تظهر على الشاشة في مكان آمن بعيد عن الهاتف الذكي، مثلا عبر طباعتها ووضعها مع الأوراق البنكية.
    سوف تمكنكم هذه الرموز من الدخول إلى الحساب في حال تعذر الحصول على الرمز من خلال SMS أو في حال ضياع الهاتف
    لاحظوا أن الرموز الخاصة بكم مختلفة عن الرموز الظاهرة في الصورة أدناه لكنها مشابهة بعدد الخانات والعدد
    Instagram Two Factor Authentication Backup Codes Arabic.jpg

الخصوصية على إنستاغرام Privacy on Instagram

كما ذكرنا في قسم تعاريف في أمن المعلومات Definitions الخصوصية Privacy بشكل عام هي الحد الذي يفصل بين ما يحق للمجتمع معرفته عن حياتنا الخاصة وما لا يحق للمجتمع معرفته. بكلمات أخرى، الخصوصيّة هي قدرة شخص أو مجموعة من الأشخاص على البت فيما يمكن نشره من معلومات عنهم على العلن وما يرغبون بالاحتفاظ به لأنفسهم، ترتبط مع خسارة الخصوصية مخاطر كثيرة مثل زيادة خطورة انتحال الشخصية، زيادة احتمال الوقوع ضحية للهندسة الاجتماعية على سبيل المثال لا الحصر.

استخدام انستاغرام وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي Social Media يعني بشكل أو بآخر مشاركة جانب أو جزء من حياتنا الخاصة مع أشخاص آخرين قد نعرفهم كأن يكونوا أفرادا من العائلة ضمن قائمة الأصدقاء وقد يكونوا أصدقاء أو زملاء في العمل أو معارف التقينا بهم على جانب حدث ما أو لقاء ما. وقد يكونوا أناسا لا نعرفهم بتاتا لكنهم مستخدمون آخرون لمنصة إنستاغرام ويستطيعون معاينة ما نشاركه من حياتنا الخاصة مع الجميع.

وبالإضافة لذلك، نشارك كل ما سبق بشكل واع أو غير واع مع شركة فيسبوك التي تملك منصة إنستاغرام، والتي تعتمد في تحقيق ربحها على الحصول على هذه المعلومات، لتزويد شركات الإعلان بما يحتاجوه من تلك المعلومات. وتمتلك شركة فيسبوك بالإضافة لمنصة إنستاغرام وفيسبوك، منصات آخرى مثل فيسبوك ميسنجر Facebook Messenger، وواتس أب WhatsApp. عبر مقاطعة معلومات المستخدمين التي تصلها عبر هذه المنصات، وعبر سيطرتها على الحصة الأكبر من سوق التواصل على الانترنت في العديد من دول العالم تستطيع شركة فيسبوك بما تملك من معلومات شخصية عن جميع مستخدمين هذه البيانات، بناء ملفات دقيقة تصف نمط حياة المستخدمين، وعاداتهم، وهواياتهم، واخلاقهم وربما أسرارهم، حتى أصبح بالإمكان القول أن فيسبوك يعرف عن مستخدميه أكثر مما يعرفوه عن أنفسهم. فوق ذلك تقوم شركة فيسبوك بتتبع عادات تصفح مستخدمي فيسبوك حتى وهم يتصفحون مواقع الإنترنت خارج موقع فيسبوك أو إنستاغرام عبر استخدام ملفات الارتباط Cookies في الصفحات الشهيرة.

أيضا فإن شركة فيسبوك، شركة ربحية مساهمة مقرها الولايات المتحدة، وتتداول أسهمها في سوق الأسهم ناسداك NASDAQ تقوم بتقديم إمكانية استخدام فيسبوك مجانا، وتحقق ربحها المادي عبر بيع مساحة للشركات الأخرى للإعلان عن منتجاتها وعن خدماتها، وتستخدم معلومات المستخدمين لوضع إعلانات مناسبة لكل منهم من خلال الملفات التي تكونها عن المستخدمين خلال استخدامهم لمنصة فيسبوك والمنصات الأخرى التي تملكها الشركة بهدف رفع أرباحها وأرباح عملائها أي شركات الإعلان، وبالتالي رفع قيمتها ورفع قيمة أسهمها في سوق التداول.

بالتالي من مصلحة شركة فيسبوك المباشرة معرفة أكثر ما يمكن من المعلومات عن المستخدمين، وهذا يتعارض بشكل مباشر مع الحفاظ على الخصوصية الذي يعني ببساطة الإفصاء بأقل قدر من المعلومات الشخصية للآخرين. بالتالي نجد أن منصة فيسبوك وإنستاغرام تشجع المستخدمين على مشاركة البيانات عبر جعل واجهة المستخدم جميلة وجذابة، وعبر إعطاء المستخدمين إمكانية إضافة فلاتر أو نصوص أو Animation للصور لتصبح جدابة أكثر، كما أن فكرة الـ Likes في فيسبوك أو ال Favorites في إنستاغرام تدفع المستخدمين لطلب المزيد، وبالتالي لمشاركة المزيد على المواقع.

أيضا بسبب الانتشار الواسع لمنصة فيسبوك وإنستاغرام، فإن احتمال تسرب معلومات عن مستخدم بدون رغبته عال جدا سواء تسربه لآخرين أو تسربه لشركة فيسبوك، وذلك بسبب استخدام أصدقائه وأقاربه للمنصة. فالأصدقاء والأقارب يستخدمون فيسبوك وإنستاغرام ربما دون إيلاء الإهتمام الكافي لخصوصيتهم فما بالكم خصوصية الآخرين.

تتيح المنصة أيضا بالإضافة لرفع الصور إمكانية ربطها بمستخدمين آخرين عبر التأشير Tagging إليهم في الصور أصحابها وأيضا ربطها بالمواقع الجغرافية أو أسماء المدن وهذا يعني المزيد من المعلومات التي يمكن لشركة فيسبوك استخدامها .

يعاين أغلب مستخدمي ومستخدمات فيسبوك،المحتوى قبل النوم، كما يعاينوه مجددا عند الاستيقاظ. ما يعطي فيسبوك مؤشرا واضحا حتى عن عدد ساعات نوم كل من المستخدمين، ونمط حياتهم، وما يؤرّقهم وما يشغلهم.

كما أن استخدام فيسبوك باستمرار يؤدي أيضا لتوفر معلومات حول تنقلات المستخدم (عبر معاينة التغيرات في عناوين الـ IP) أو تغير موقعهم الجغرافي عبر الـ GPS وكذلك مهاراتهم وطبيعة عملهم وثقافتهم بالإضافة لكثير من المعلومات الأخرى التي تسهل عمل المراقبة والتجسس على السلطات الأمنية وعلى المحققين.

بسبب جدية موضوع الخصوصية على إنستاغرام ننصح بعدم استخدامه بالمطلق.

إعدادات الخصوصية في إنستاغرام Instagram Privacy Settings

للوصول إلى إعدادات الخصوصية اتبعوا الخطوات التالية:

  1. من صفحة الحساب الخاص بكم قوموا باختيار إعدادات Settings من القائمة المنسدلة
Instagram Privacy 1 Arabic.jpg
  1. من قائمة الإعدادات قوموا باختيار الخصوصية Privacy كما هو مبين في الصورة أدناه
Instagram Settings Menu Arabic.jpg
  1. لتظهر الواجهة التالية التي تمكنكم من التحكم بخيارات الخصوصية الخاصة بحسابكم على إنستاغرام
Instagram Privacy Menu Arabic.jpg

سنحاول فيما يلي المرور على جميع الخيارات المتاحة وتفنيدها قدر الإمكان

خصوصية التعليقات Comments Privacy

من قائمة خيارات الخصوصية، قوموا باختيار البند الأول وهو التعليقات. لتظهر الواجهة الموضحة في الشكل أدناه.

Instagram Privacy Comments Menu Arabic.jpg

تتيح إعدادات خصوصية التعليقات تحديد من يمكنه التعليق على منشوراتكم، يمكنكم مثلا حظر التعليقات من حسابات بعينها، عبر الضغط على "حظر التعليقات من..." حيث ستتمكنون من البحث بين حسابات إنستاغرام على الحساب الذي ترغبون بعد إظهار تعليقاته.

وكذلك تمكنكم الفلاتر من منع التعليقات بالظهور على حسابكم، إن وجد إنستاغرام أنها مسيئة عبر خيار "إخفاء التعليقات المسيئة"، أو إن احتوت التعليقات على كلمات تقومون بتحديدها بأنفسكم عبر خيار "فلترة يدوية" وإضافة الكلمات إلى اللائحة كما هوة موضح في الصورة أدناه

Instagram Privacy Comments Menu Manual Filtering Arabic.jpg

خصوصية الإشارات Tagging Privacy

بالعودة إلى قائمة خيارات الخصوصية، قوموا بالضغط على الخيار الثاني الإشارات أي Tagging لتظهر الواجهة كما في الصورة أدناه.

Instagram Privacy Tags Arabic.jpg

يقوم إنستاغرام بوضع إشارة على الصور والفيديوهات بشكل أوتوماتيكي دون سؤالكم إن قام أحدهم بالإشارة إليكم، ننصحكم بإلغاء تفعيل هذه الميزة كي يتم سؤالكم كل مرة تتم فيها الإشارة إليكم بحيث تتمكنون من إلغاء الإشارة أو الموافقة عليها حسب ما يناسبكم.

خصوصية القصص Story Privacy

البند التالي من بنود إعدادات الخصوصية هو "القصة"

Instagram Privacy Stories Arabic.jpg

من خيارات "القصة" يمكنكم إخفاء القصص عن حسابات بعينها، أو إنشاء قائمة "الأصدقاء المقربين" لحصر مشاركة القصص فقط بهم.

وكذلك بإمكانكم تحديد من يستطيع الرد على قصصكم. اختاروا “إيقاف التشغيل” لمنع الجميع من الرد على القصص. أو اختاروا “متابعوك” للسماح للمتابعين فقط بالرد على قصصكم، أو “متابعون ترد متابعتهم بمتابعة” للسماح للأشخاص الذين تتابعونهم فقط بالرد على قصصكم.

Instagram Privacy Stories 2 Arabic.jpg

حالة النشاط Status

إذا كنتم تودون السماح للحسابات التي تتراسلون معها معرفة حالة ظهوركم (متصل/غير متصل). اضغطوا على "عرض حالة النشاط" .أو قوموا بتعطيل الخيار إذا كنت لا تودون أن يعرف الآخرون متى تنشطون على حسابكم على إنستغرام. تجدون هذا البند ضمن قائمة إعدادات الخصوصية

Instagram Privacy Status Arabic.jpg

خصوصية الحساب Account Privacy

أما البند الأخير في قائمة خيارات الخصوصية، وربما البند الأهم، هو خيار خصوصية الحساب. الذي يجعل بتفعيله محتوى الحساب متاحا لمن يتابعكم فقط، وليس متاحا لجميع مستخدمي إنستاغرام كما هو الحال لو كانت الخيار مفعلا.

Instagram Privacy Account Arabic.jpg

التطبيقات والمواقع المتصلة بالحساب Apps and Websites

بالإضافة لهذه الإعدادات من المهم التأكد من التطبيقات الأخرى المرتبطة بحسابكم على إنستغرام. للقيام بذلك عليكم استخدام مراجعة إعدادات الأمان الخاصة بحسابكم عبر:

  1. اختيار إعدادات الأمان من قائمة الإعدادات
  2. من قائمة الأمان قوموا باختيار التطبيقات والمواقع Apps and Websites لتظهر واجهة تتضمن التطبيقات الفعالة التي لها إمكانية الوصول لبياناتكم كالصور والفيديوهات والقصص، والقديمة التي كان بإمكانها الوصول للبيانات في السابق.
  3. قوموا بمراجعة القائمة وإزالة التطبيقات والمواقع التي لا ترغبون الاستمرار بإعطائها إمكانية الوصول لبياناتكم

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

فيسبوك Facebook

تويتر Twitter

ڤي كونتاكتيه VK

لينكد إن LinkedIn

يوتيوب YouTube

غوغل+ +Google

التحقق بخطوتين Two Factor Authentication

الخصوصية Privacy

مراجع References

إعدادات الخصوصية في إنساغرام على موقع سلامتك SalamaTech

التحقق بخطوتين في انستغرام Instagram 2-Step Authentication