أوبيرا Opera

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

Opera Logo.jpg

أوبيرا Opera هو متصفح ويب تطوره شركة برمجيات أوبيرا التي تتخذ من أوسلو، النروج مقرا لها. يستخدم المتصفح أوبيرا أكثر من 350 مليون مستخدم حول العالم وفقا لموقع الشركة. وهو برنامج مجاني متوفر على مختلف أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز Windows، ماك أو إس إكس Mac OS X ومختلف توزيعات لينوكس Linux وأيضا الهواتف المحمولة والهواتف الذكية.

إلى جانب مهمته الأساسية كمتصفح يعمل أوبيرا كتطبيق عميل للبريد الكتروني Email Client، ولإإدارة دفتر العناوين Address Book Manager والدردشة Chat، وتحميل الملفات عن طريق التورنت Torrents، وقراءة مغذي الويب RSS Feeds.

أوبيرا من أول المتصفحات التي دعمت ميزات الاستعراض المبوب (التبويبات) Tabs. تكبير الصفحة (بما في ذلك الصور والنصوص). وميزة حركات الفارة mouse gestures. يتضمن أوبيرا أيضا العديد من مزايا الأمان الرقمي مثل التحذير من المواقع الضارة والحماية من صفحات اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing وبرمجيات الانترنت الخبيثة، كما تدعم التصفح باستخدام بروتوكول Https والقدرة على حذف بيانات التصفح بسرعة وسهولة بما في ذلك الكويكز Cookies وحذف كلمات سر المواقع الآمنة والمخزنة ضمن المتصفح.

لكن من أهم المزايا التي يقدمها المتصفح أوبيرا هي إمكانية التحكم بتحميل الصور وملفات الميديا. يمكن بضغطة زر الطلب من أوبيرا عدم تحميل أي صورة في المواقع التي يتصفحها المستخدم وبالتالي مختصرا الوقت اللازم لتحميلها وكمية البيانات المتبادلة بين الحاسب ومزود الخدمة وهذا مهم جدا لمستخدمي الانترنت عبر الأقمار الصناعية (الانترنت الفضائي) ولمستخدمي الانترنت عبر شبكة 3G فهو يوفر في تكاليف الاتصال. المزيد حول ذلك في الفقرة التالية.

يمكن تحميل المتصفح أوبيرا 12 Opera من الموقع: http://www.opera.com/download/get/?id=35879&location=360&nothanks=yes&sub=marine وهو متوفر باللغة العربية.

النسخة الجديدة من أوبيرا والمسماة أوبيرا 19 Opera لا تتضمن سوى ميزة ضغط الصفحات فيما يسمى (Off-road Mode) لذلك ننصح باستخدام نسخة أوبيرا Opera 12.

التصفح السريع في أوبيرا

هناك ميزتان هامتان في أوبيرا تساعد على تصفح أسرع في المناطق التي تعاني من بطء في سرعة الإنترنت.

  1. الصور والميديا: يمكن أن تختار ألا يقوم المتصفح بعرض الصور, وهذا أمر يساعد على زيادة سرعة تحميل الصفحات وعلى التقليل من البيانات المتبادلة بين الحاسب والمخدم وبالتالي هذا مناسب جدا لمستخدمي الانترنت الفضائي ومستخدمي الانترنت عبر شبكة 3G. راجع الانترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite Internet.

لاستخدام هذه الميزة قم أولا بإظهار شريط الأدوات "View Bar" إن لم يكن ظاهرا عبر الضغط على Shift+F12 لتظهر نافذة إعدادات مظهر Appearance أوبيرا ثم فعل خيار "View Bar" من قائمة أشرطة الأدوات Toolbars.

عاين الشريط ولاحظ وجود زر يظهر عليه العبارة Show Images بظغطه يتحول أوبيرا إلى وضعية No Images وهو الخيار الذي يضمن عدم تحميل الصور. وبالضغط مجددا يتحول إلى وضعية Cashed Images وهي وضعية يقوم فيها أوبيرا بإظهار الصور المحفوظة في ذاكرة المتصفح قبل تحويله إلى وضعية No Images.

  1. التصفح السريع (Off-road browsing): يقدم متصفح أوبيرا خدمة مميرزه لتسريع التصفح حيث يقوم بضغط الصفحات التي تقوم بفتحها قبل وصولها إليك مما يقلل من وقت التحميل المطلوب لفتحها. إن اختيار تفعيل هذه الخدمة

يعني أن تصفحك للإنترنت وكل نشاطك عليها سيمر عبر مخدمات أوبيرا الخاصة. إن لم تكن تريد هذا الأمر عليك عدم استخدام هذه الميزة. لتفعيل ميزة التصفح السريع (تيربو), عليك القيام بالخطوات التالية:

  • افتح نافذة الإعدادات (Settings) ثم اختر (Preferences) كما في الصورة التالية:

Opera 01.png

  • إختر من الشريط العلوي صفحات الإنترنت (Web Pages)

لتقعيل خيار التصفح السريع (تيربو), إختر On, ولتعطليه إختر Off

Opera 03.png

Opera 02.png

يمكنك الاطلاع على التفاصيل من خلال النقر على Details يمكنك اختيار واحد من ثلال حيارات يوفرها المتصف كما في الصورة التاليه: Automiatic: حيث يقوم المتصفح تلقائيا بتفعيل تيربو في حال كان الاتصال بطيئا On: حيث يتم تفعيل الخيار بشكل دائم Off: تعطيل خيار التصفح السريع (تيربو)

أحيانا تكون مخدمات ضغط الصفحات في أوبرا مشغولة بآلاف طلبات الضغط من مستخدمي هذه الخدمة في العالم. وهذا يبطئ هذه الميزة. ننصح بتعطيل الميزة عند ملاحظة بطئ تحميل الصفحات عند تفعيل الميزة. وننصح عندها بالاعتماد فقط على ميزة عدم تحميل الصور والميديا أو تحميل الصور والميديا حسب الطلب.

النسخة الجديدة من أوبيرا والمسماة أوبيرا 19 Opera لا تتضمن سوى ميزة ضغط الصفحات فيما يسمى (Off-road Mode) لذلك ننصح باستخدام نسخة أوبيرا Opera 12.

مزايا الأمان في أوبيرا

الخصوصية Privacy

يوجد في أوبيرا العديد من مزايا الأمن الرقمي التي تتوفر في غيرها من المتصفحات ومنها إمكانية مسح الكوكيز وملفات الارتباط والملفات المؤقتة والتاريخ ومحو البيانات الشخصية وكل ما حدث على المتصفح. كل ذلك تستطيع مسحه بكبسة زر. يقدم أوبيرا بعض الإضافات Add-Ons التي تساعد على تعزيز الخصوصية والأمن الرقمي عند التصفح مثل إضافة Https Everywhere. كما يمكن وضع كلمة سر للمتصفح بحيث لا يتمكن أحد استخدامه بدون إدخال كلمة السر أولا.

التشفير Encryption

يستخدم أوبيرا نظام تشفير قوي عند تصفح المواقع الآمنة وبروتوكلات تشفير آمنة للغاية.

الحماية من المواقع الخبيثة Malware protection

يقوم أوبيرا بمراجعة كل موقع تطلب الدخول إليه ويتأكد من عدم وجوده على القوائم السوداء التي تضم المواقع الخبيثه, وتجري هذه الفحوص تلقائيا ويمكن للمستخدم جعلها يدوية اي بامره هو فقط في اي وقت احب ويمكنك إرسال الموقع الذي تشك فيه أو الموقع الذي تراه لايتوافق مع المتصفح أو يوجد به اخطاء ليتم اصدار إصلاحات. ويحصر الثغرات الأمنية والبرامج الضارة لكي لا تصبح مشكلة أمنية حقيقية وخطيرة ويمكن للمستخدم إرسال تقارير الخطأ.

الثغرات الأمنية في متصفح أوبيرا Vulnerabilities Patching

وفقا لدراسة أجرتها Secunia شركة تقدم خدمات الأمن الرقمي المعدل الوسطي لسدّ الثغرات بعد اكتشافها خلال 365 يوم قبل اعداد الدراسة بلغ 0.01 يوم. وهو رقم صغير يشير إلى سرعة إغلاق الثغرات الأمنية بعد اكتشافها بدقائق. بالمقارنة مع انترنت اكسبلورر 38.3 يوم وفايرفوكس 5.77 يوم وسافاري 1.54 يوم Web Browser Security Summary - Secunia - 2012

ضبط إعدادات الأمان في متصفح أوبيرا

التصفح الخاص (التصفح الخفي)

يمكن أوبيرا مستخدميه من تصفح الإنترنت دون أن يقوم المتصفح بالاحتفاظ بتاريخ التصفح أو الكوكيز أو المعلومات الخاصة الأخرة التي يخزنها المتصفح عادة على الجهاز. لتصفح الإنترت بشكل خاص تتبع المواقع التي تزورها لك لا يوفر متصفح أوبيرا ميزة عدمم التتبع التي يوفرها كروم وفايرفوكس. هذه الميزة التي ترسل رسالة إلى الموقع لخبره أنك لا تريد ا للموقع أن يقوم بتتبعك

كلمات السرّ المحفوظة في المتصفح Saved Passwords

أوبيرا يتفوق على كل فايرفوكس وكروم بالتعامل مع كلمات السرّ وإدارتها وحفظها. ففي حين لا يخفي كل من فاير فوكس وكروم كلمات السر (في حال قمت بتفعيل خيار الاحتفاظ بكلمات السر) ويمكن معاينتها جميعها، يقوم أوبيرا بإخفائها مشفرة، ويقدم ميرزة للوصول إليها من خلال كلمة سر رئيسية تختارها بنفسك بحيث لا يستطيع أي متطفل يعبث بجهازك من معاينتها دون إدخال كلمة السرّ الصحيحة أولا.

الكوكيز Cookies

تستخدم الكوكيز من قبل المواقع الي تزورها لتحديد تفضيلاتك وخفظ معلومات دخولك, لكنها أيضا تستغل بشكل سيء من قبل المعلنين مثلا للوصول إليك. يمكتك أوبيرا من التحكم بالكوكيز من هلال قبولها من قبل المواقع التي تختار تصفحها فقط وبالتالي يقوم بحجب الكوكيز من قبل طرف ثالث, أو اختيار قبولها بكل الأحوال.

واختر Advacned ثم Prefernces ثم Settings لتغيير إعدادات الكوكيز, إذهب إلى Accept Cockies from Sites I Visit Only كما في الصورة التالية:

Opera 04.png

في نفس النافذة أعلاه يمكنك أيضا حذف الكوكيز التي قام المتصفح بتخزينها على جهازك من خلال اختيار Delete new coockies when existing Opera يمنك هذا الخيار من حذف الكوكيز فور إغلاق المتصفح بحيث لا يمنك تتبعك بعدها. يعطي هذا الأمر ميزة أمنية أيضا بحيث لا يمكن معرفة المواقع التي تزورها من خلال مراجعة الكوكيز على جهازك.

الحماية من البرمجيات الخبيثة والاحتيال

يتضمن متصفح أوبيرا ميزة التحقق من المواقع التي تحوي برمجيات خبيثة, حيث يقوم بإرسال الموقع الذي تطلب الاتصال معه إلى قاعدة البيانات الخاصة به للتحققق من سلامته. هذه الميزة مفعلة تلقائيا في أوبيرا. لا تقي هذه الميزة من كل المواقع الخبيثة لأنها تعتمد على ما تقوم الشركة المنتجة للمتصفح بوضعه في قاعدة البيانات وقد لا يشكل هذا كل المواقع الخبيثة. على اية حال تشكل هذه الميزة خطا دفاعيا مقبولا ضد المواقع التي تحوي برمجيات خبيثة. تأكد دائما من تفعيل هذه الميزة كما هو مبين في الصورة التالية:

Opera 05.png

أوبيرا للهاتف النقال

أوبيرا ميني (Opera Mini) متصفح مصمم للهواتف النقالة. المتصفح بدأ كمشروع تجريبي في عام 2005 ويتميز بالسرعة والخفة وامان عالي وسرية وهو متصفح عملي جدا. ومن مزاياه أيضا الكلفة اقل حيث انه يقوم بضغط الصفحة مما يقل حجمها وبالتالي يعطي سرعة هائلة في التصفح والححجم المحتسب عليك بالكيلو بايت اقل فيوفر بذلك من فاتورة الاتصال مع العلم ان هذه الميزة (ميزة ضغط الصفحة) ادخلت على متصفح أوبيرا لأجهزة الحاسوب باسم أوبيرا توربو Opera Turbo.

أوبيرا للهاتف الذكي Opera for Smart Phones

أوبيرا موبايل (Opera mobile) هو اصدار مصمم للهواتف الذكية والمساعدات الرقمية الشخصية ((PDAs)). الإصدار الأول من أوبيرا موبايل صدر في عام 2000 ل Psion Series 7 وأجهزة النت بوك (NetBook) وقدمت المتصفح لأجهزة الويندوز موبايل سنة 2004 وأوبيرا موبايل يعمل على منصات أخرى مثل S60 platform و UIQ (تستخدم أجهزة مثل سوني ايركسون P990 ومترولا RIZR Z8 نظام التشغيل UIQ3) من السمات الرئيسية لأوبيرا موبايل صفحات ويب ديناميكية اي انها صفحات ليس ثابتة بل صفحات تتغير حسب المستخدم واستخدام تكنلوجيا تجعل الصفحة اصغر لكي تتلائم مع حجم شاشة الهاتف بأفضل عرض وكانك تتصفح من جهاز كمبيوتر ويمكن للمستخدم استخدام التكبير لالقاء نظرة واسعة وشمولية على صفحة الويب

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

متصفحات الإنترنت Web Browsers

مواقع وصفحات الإنترنت Internet Sites and Pages

خدمة البريد الالكتروني Email

Email Clients

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

إنترنت إكسبلورَر Internet Explorer

فايرفوكس Firefox

كروم Chrome

سافاري Safari

أوتلوك Outlook

ثاندربيرد Thunderbird

ميل Mail

بروتوكول Https

لينوكس Linux

اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing

الانترنت عبر الأقمار الصناعية Satellite Internet

مراجع References

موقع أوبيرا http://www.opera.com

Web Browser Security Summary - Secunia - 2012

How to Optimize Opera for Maximum Privacy