مقارنة خدمات التخزين السحابي Cloud Storage Comparison

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
مراجعة 13:32، 22 مارس 2016 بواسطة Ahmedz (نقاش | مساهمات) ("غوغل درايف" (Google Drive))
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

تتيح خدمات التخزين السحابي مثل "Dropbox" و"Google Drive" و"OneDrive" للمستخدمين إمكانية تخزين نسخ احتياطية عن ملفاتهم الخاصة على مواقعها، إضافة إلى إمكانية الوصول لهذه الملفات عبر أجهزتكم المختلفة.

ورغم الميزات العديدة التي تتيحها خدمات التخزين هذه، مثل المساحات الكبيرة، ودعمها لجميع أنظمة التشغيل، والمزامنة التلقائية، قد يغيب عن بال المستخدمين أحد أهم العوامل في تحديد مدى فاعلية هذه الخدمات، وهي أمان البيانات. لذا هل تعتبر جميع مزودات الخدمة آمنة؟

يمكن الإجابة عن هذا السؤال بعد التفريق بين أنواع التشفير السائدة في خدمات التخزين هذه، حيث يوجد ثلاث أنواع أساسية:

  • التشفير على مخدّمات شركة التخزين السحابي: تتم هذه العملية عند البدء بإرسال (رفع) ملفاتكم إلى خدمة التخزين السحابي، ما يعني أن الملفات ستكون مشفرة على جهازكم، ولن تكون مشفرة أيضاً أثناء عملية النقل، وبالتالي فإن أي اعتراض للاتصال من قبل طرف ثالث (جهات حكومية، مخترقين) فإنه يمكن له الحصول على هذه الملفات.
  • التشفير عند عملية النقل: هذا التشفير، يقوم فقط بتشفير الملفات أثناء عملية نقلها (مثل HTTPS/SSL) يعني أن البيانات ستكون مشفرة أثناء عملية النقل، وبالتالي لن يستطيع الطرف الثالث فتح هذه الملفات في حال اعتراض للاتصال، ولكن هذه الملفات ستكون غير مشفرة على مخدّم الشركة بعد إتمام عملية النقل.
  • التشفير قبل إرسال البيانات: وهذه العملية هي الأفضل، حيث يتم تشفير الملفات قبل إرسالها، وبالتالي ستكون مشفرة أثناء عملية النقل، وستبقى مشفرة بعد وصولها للمخدم.

لذا من المهم عند تحديد قراركم باستخدام مزود خدمة تخزين سحابي يدّعي بأن خدمته "آمنة"، أن تخوضوا في تفاصيله أكثر لمعرفة ما هي نوعية الأمان التي يقدمها، والتشفير الذي يوفره.

بإمكانكم مراجعة الجدول أدناه حيث تجدون مقارنة بين أشهر خدمات التخزين السحابي، إضافة إلى خدمات التخزين السحابي التي ينصح بها، وبعض الميزات التي توفرها، وأنظمة التشغيل المدعومة، ومدى أمانها.

جدول المقارنة

Cloud storage comparison table.jpg


ميزات خدمات التخزين السحابي

لمساعدة المستخدمين في حصر خياراتهم أكثر، تجدون في القسم التالي ملخصاً نستعرض فيه تفاصيل أكثر عن أكثر هذه الخدمات انتشاراً.

"سبايدر أوك" (SpiderOak)

تدعم تطبيقات خدمة "سبايدر أوك" أنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"لينوكس" (Linux) و"ماكنتوش" (OS X) إضافة إلى الهواتف الجوالة "آيفون" (iPhone) وهواتف "أندرويد" (Android).

وتوفر الخدمة إمكانية المزامنة بين أجهزتكم وخدمة التخزين، كما تتيح لكم مشاركة الملفات مع جهات اتصال معينة. وتقوم خدمة "سبايدر أوك" بتشفير الملفات بتقنية "التشفير بين طرفين" (End to end encryption)، والذي يعني أن التشفير يحدث على جهاز المستخدم ولا تستطيع الشركة من كشف محتوى ملفاتكم.

"تريزوريت" (Tresorit)

يعد "تريزوريت" واحد من برامج التخزين السحابي القليلة التي تستعمل التشفير بين طرفين (End to end encryption) ويقدم مساحة تخزين مجانية 5 جيغابايت. ويمكن زيادتها مقابل مبلغ مالي معيّن.

تستخدم خدمة "تريزوريت" خوارزميتي التشفير "AES-256" و"SHA-512" على جهازكم قبل إرسالها.

ولثقة هذه الشركة واثقة من تقنيّات تشفيرها، فقد قامت بالإعلان عن مسابقة مفتوحة، قيمة جائزتها 50,000 دولار أميركي مقابل اختراق مخدّماتها.

أما الميزات التي يفتقرها المستخدم فهي: عدم القدرة على تصفح الملفات من خلال المتصفح، حيث يتوجب عليكم تنصيب البرنامج الخاص به، ويتم مشاركة الملفات أيضاً من خلال هذا البرنامج، ما يعني أنه في حال أردتم مشاركة ملف ما مع أحد الأطراف فإنه يتوجب عليه أن يقوم بتنصيب البرنامج للوصول إلى الملف.

الميزة الأخرى (والتي من الممكن اعتبارها تحسين أمني) فهي عدم قدرة المستخدمين على إعادة ضبط كلمة السر، لذلك تأكدو في حال استخدامكم لـ "تريزوريت" من حفظ كلمة السر في مكان آمن وعدم فقدانها، لأن ذلك يعني ببساطة فقدانكم لملفاتكم.

"تيم درايف" (TeamDrive)

توفر "تيم درايف" نوعان من الخدمات، وهي تخزين ملفاتكم على مخدّمات الشركة نفسها، أو إمكانية إعداد مخدّم خاص بكم وتنصيب نسخة "تيم درايف سيرفر" عليه ما يتيح لكم التحكم التام بالملفات وإعدادات المخدم والمستخدمين.

ويدعم "تيم درايف" كل من أنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"لينوكس" (Linux) و"ماكنتوش" (OS X) إضافة إلى الهواتف الجوالة "آيفون" (iPhone) وهواتف "أندرويد" (Android).

ويتيح إمكانية مشاركة الملفات وتعديلها أونلاين، وإضافة عدد معين من "المساهمين" (Collaborators) لملف أو مجموعة ملفات للمشاركة في تعديلها. كما يمكن تتبّع التعديلات والنسخ في حال حدث خطأ ما بإمكان المستخدمين مراجعة النسخ السابقة قبل التعديل.

يدعم "تيم درايف" التشفير بين طرفين (End to end encryption) باستخدام خوارزمية AES-256، وتوفر النسخة المجانية من "تيم درايف" مساحة تخزين مجانية بحجم 2 غيغا.

"دروب بوكس" (Dropbox)

يعد "دروب بوكس" أحد أكثر خدمات التخزين السحابي شعبية وانتشاراً بين المستخدمين لسهولته، ويوفر مساحة تخزين مجانية 2 غيغا بايت يمكن توسيعها لتصل إلى 16 غيغا بواسطة دعوة الأصدقاء وإنجاز بعض المهمات. ويمكن إضافة المزيد من المساحة بمقابل مادي.

يدعم "دروب بوكس" معظم أنظمة التشغيل مثل "ويندوز" (Windows) و"لينوكس" (Linux) و"ماكنتوش" (OS X) إضافة إلى الهواتف الجوالة "آيفون" (iPhone) وهواتف "أندرويد" (Android) بالإضافة إلى نسخة المتصفح.

الاتصال بين جهازكم و"دروب بوكس" مشفر باستخدام بروتوكول SSL ما يعني أن الملفات يتم تشفيرها عند النقل فقط.

"غوغل درايف" (Google Drive)

يقدم غوغل درايف خدمات مماثلة لـ"دروب بوكس" بمساحة تخزين مجانية تصل إلى 15 غيغابايت. يتم منح المستخدمين حساب "غوغل درايف" بشكل تلقائي عند إنشاء حساب "جيميل"، وكل ما عليكم فعله هو تنصيب البرنامج على جهاز الحاسوب الخاص بكم.

ما يميز "غوغل درايف" هو توافقه مع خدمات غوغل الأخرى، فيمكن أن تقوموا بحفظ مرفقات رسائل البريد الإلكتروني إلى "غوغل درايف" مباشرة (دون الحاجة إلى تحميلها إلى جهازكم ومن ثم إعادة رفعها إلى "غوغل درايف"، بالإضافة إلى خدمات المستندات الخاصة بغوغل (Google Docs أو Google Sheets) حيث يمكنكم في حال قمتم برفع ملف "وورد" إلى حساب "غوغل درايف" الخاص بكم، تعديله مباشرة باستخدام "Google Docs".

الاتصال بين جهازكم ومخدّمات غوغل يخضع للتشفير عبر بروتوكول SSL أيضاً.

"والا" (Wuala) غير مجاني

تعمل هذه الخدمة على أنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"لينوكس" (Linux) و"ماكنتوش" (OS X)، وتدعم إمكانية تشفير الملفات بين طرفين باستخدام خوارزمية AES-256 وتمنحكم مساحة تبدأ من 5 غيغا مقابل 1 يورو شهرياً وبإمكانكم زيادة هذه المساحة مبلغ مادي.

توفر لكم "والا" ميزات مثل إمكانية إيقاف الرفع أو التحميل بشكل مؤقت وإعادة استكماله إضافة إلى تحديد سرعة الرفع و التحميل الخاص بها.