كيف تستخدم الآمن للهاتف الذكي العمل بنظام أندرويد:

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
مراجعة 17:42، 18 سبتمبر 2013 بواسطة Basel (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'الهاتف الذكي هو هانف متنقل بني على نظام تشغيل متنقل, ولكن بمزايا حاسبوية أكثر تطورا وخاصية ال...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الهاتف الذكي هو هانف متنقل بني على نظام تشغيل متنقل, ولكن بمزايا حاسبوية أكثر تطورا وخاصية الاتصال بالإنترنت وهذا ما يميزه عن الهاتف النقال العادي. وتعتبر أجهزة أندوريد مثالا شائعا ومعروفا عن هذه الأجهزة. تستخدم هذا الأجهزة عادة للاتصال بالإنترنت واستخدام خدمات معينه مثل فيسبوك على سبيل المثال. تقوم هذه الأجهزة بالتواصل مع أبراج الهاتف النقال على نحو مستمر التي تحدد موقع الجهاز بشكل دائم. لتعزيز أمن جهاز هاتفك النقال, عليك أن تتبع عدد من الخطوات التي يبينها هذا الدليل.

  1. استخدم كلمة مرور لقفل شاشة الهاتف لمنع الآخرين من الدخول إليه. إن استخدام كلمة مرور تتحاوز الأرقام الأربعة التي يستخدمها الغالبية عادة سيعزز من أمن هاتفك. لا تستخدم النمط لقفل الشاشة حيث يمكن نسخه بسهولة (من خلال اثار أصابعك على الشاشة)
  2. قم بتنصيب مضاد للفيروسات مثل أفيرا على هاتقك الذكي وهو يساعدك على تحديد إعدادات الأمن المناسبة, وعلى تحديد موقع هاتفك في حال فقدانه, وحمايته من الهجمات الخبيثة التي تصل عبر الراوبط الضارة والرسائل القصيرة والتطبيقات غير الموثوقه أو عندما تقوم بوصله مع جهاز حاسب.
  3. لا تترك هاتفك في متناول الآخرين في الأماكن العامه لأن هذا يعرض معلوماتك وبياناتك للسرقة أو يسمح للمتسللين بتنصيب برمجيات خبيثة عليه.
  4. إستخدم أحد تطبيقات التعمية أو المجهولية كالشبكات الإفتراضية الخاصة مثل أوروبوت - تور لأنردويد أو سايفون3 من مصادر موثوقه.
  5. لا تفتح أية روايط تأتيك من مصادر غير معروفه عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني. قد تحتوي هذه الرسائل على برمجيات خبيثه تحاول اختراق جهازك.
  6. لا تقم بحقظ إي من كلمات المرور الخاصة بك على جهازك النقال لأن وقوعه في ايدي شخص ما يعني وصوله لهذه البيانات. قم بحفظ كلمات المرور الخاصة بك في برنامج لتخزين كلمات المرور مثل (كي باس دوريد KeePassDroid for Android)
  7. قم بتشفير هاتقك وبطاقة الذاكرة. إن استخدام هذا الخيار يجعل من العسير جدا على المتطفلين الوصول إلى معلوماتك وسجلات محادثتك في حال تمت سرقة الهاتف.
    1. قبل الشروع في عملية تشفير الهاتف, تاكد من أن الهاتف مشحون بشكل كامل وأنه موصول مع مخرج للكهرباء
    2. تنبيه هام: في بعض الهواتف يتطلب التشفير كلمة سر من ثمانية أحرف, وهو أمر يقوم بإبطاء عملية التشفير
  8. قم بتفعيل قفل الشريحه بحيث تمنع الآخرين من استخدامها. إذهب إلى الإعدادات - ثم الأمن على أندورد , وهذا يمنع إمكانية استخدام الشريحه في هاتف آخر لإجراء مكالمات أو للحصول منها على معلومات من دون استخدام كلمة مرور.
  9. قم يتخزين جهات الاتصال على حسابك على غوغل فقط لتضمن أنها مخزنه خارج الجهاز. وهذا سيساعد في حماية جهات الاتصال في حال سرقة الهاتف الخاص بك.
  10. قم بتثبيت البرامج والتطبيقات من مصادر موثوقة فقط لتجنب البرمجيات الخبيثة.
    1. تأكد من الشركة التي وضعت التطبيق لتضمن أنك تقوم بتنزيل نسخة تم رفعها من قبل المطورين أنفسهم
    2. تأكد من الصلاحيات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته, وإذا طلب التطبيق صلاحيات الوصول إلى بيانات لا تعتقد أنها ضرورية لعمله مثل جهات اتصالك مثلا, لا تقم بتثبيته.
    3. قم بإبطال خاصية المصادر غير المعروفه من "الإعدادات" -"الأمن" لمنع تثبيت تطبيقات من قبل جهات غير موثوقة على جهازك.
  11. قم بتعطيل البلوتوث والواي فاي عن العمل بشكل تلقائي لمنع الجهاز من الاتصال بالإنترنت دون معرفتك.
    1. قم يإيطال العمل التلقائي للربط والشبكات المحموله من نافذة "الشبكات اللاسكلية وإعدادات الشبكة"
  12. قم بتعطيل خدمات تحديد الموقع لمنع تحديد مكانك. قم بتفعيلها عند حاجتك لها فقط. لا تنس بأنه طالما كان هاتفك يعمل, فإن شركات الاتصال ستكون قاردة على تحديد موقعك
    1. لمنع إمكانية تحديد موقعك بشكل كامل, أطفئ الهاتف وقم بإزالة البطارية منه.
  13. لا تقم بالاتصال بالشبكات اللاسكلية غير الموثوقه باستخدام هاتفك الذكي حيث يستطيع المخترقون المتواجدون على الشبكه مراقبة نشاطك على الشبكة. في حال اضطررت لاستخدام شبكة لاسلكية عامه, قم باستخدام أحد أدوات التصفح الآمن مثل سايفون او تور لحماية اتصالك.